منتدى يجمع بين العلم و المعرفة يخدم جميع أبناءنا فى الداخل و الخارج و يمكنهم من التواصل بين أبائهم و معلميهم


    بنك الأسئلة فى مادة اللغة العربية للصفوف الثلاثة

    شاطر
    avatar
    منال محفوظ

    عدد المساهمات : 479
    تاريخ التسجيل : 18/11/2009

    بنك الأسئلة فى مادة اللغة العربية للصفوف الثلاثة

    مُساهمة  منال محفوظ في الجمعة 19 مارس - 11:48






    قسم اللغة العربية




    برجاء إدخل مشاركتك هنا من خلال إضافة رد


    عدل سابقا من قبل منال محفوظ في الجمعة 19 مارس - 22:54 عدل 4 مرات
    avatar
    سماح محمود

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 41

    الكنز قبل أن يضيع قراءة للصف الثاني الإعدادي

    مُساهمة  سماح محمود في الجمعة 19 مارس - 21:44

    للوقت مفاهيم متعددة و متباينة وضحي ؟
    ما الأقوال المأثورة التي قيلت عن الوقت ؟
    ما المثال الذي عرضه الاستاذ الجامعي ؟
    لماذاقام هذا الاستاذ بوضع الصخور الكبيرة اولا ؟
    ماالسؤال الذي وجهه الاستاذ لطلابه بعد وضع تلك الصخور ؟
    كيف كانت إجابة الطلاب ؟
    من اين اتى الاستاذ بالحصيات الصغيرة؟
    ما السؤال الذي وجهه الاستاذ لطلابه بعد ذلك ؟
    لماذا استحسن الاستاذ إجابة الطلاب ؟
    ماذا وضع الاستاذ بعد ذلك في الدلو؟
    ما الفكرة من هذه التجربة ؟
    ما الصخور الكبيرة في حياتنا ؟
    لماذا ينبغي علينا وضع الصخور الكبيرة أولا؟
    ماذا تتعلميت من هذا الدرس ؟
    [




    عدل سابقا من قبل سماح محمود في الثلاثاء 23 مارس - 22:42 عدل 2 مرات
    avatar
    منال محفوظ

    عدد المساهمات : 479
    تاريخ التسجيل : 18/11/2009

    قطع نحوية للصف الثالث الإعدادى ( ترم ثانى )

    مُساهمة  منال محفوظ في السبت 20 مارس - 19:32



    ( إن لغتنا العربية جذابة وممتعة لكل محبيها , غنية بمأثوراتها , وهى أخلد لغات العالم تعهد الله بحفظها من مبتدأ الكون إلى منتهاه , وهى مفتاح لفهم القرآن الكريم والسنة النبوية .. فعلينا الاعتزاز بها وإكرام أهلها , لنؤكد عروبتنا .)

    اقرأ العبارة السابقة ثم أجب:
    أ‌- أعرب ما تحته خط .
    ب‌- استخرج منها:
    1- اسم فاعل.
    2- اسم مفعول.
    3- صيغة مبالغة.
    4- أسلوب تفضيل وعين المفضل عليه.
    5- اسم زمان.
    6- اسم آلة.
    7- مصدراً لفعل رباعي.
    8- مصدراً لفعل خماسي.
    ج-كيف تكشف عن كلمة(عروبتنا)؟
    د- هات من الفعل (اجتمع) اسم مكان في جملة من إنشائك.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (بلدنا مصر موطن الرسالات , وملتقى الحضارات , تقف شامخة أمام التحديات منحها الله قائداً مخلصاً ينادى بالسلام لا الاستسلام ,ويسدى نصائحه وتوجيهاته وتحذيراته لسفاح الدماء رغبة في إيقاف رحى الحرب لينعم العالم بالسلام , وفى الوقت نفسه ينادى باستثمار الطاقات لتوفير حياة أرغد ومستقبل مأمول لينال فيه كل إنسان الأمن والرخاء )
    أ‌- أعرب ما تحته خط.
    ب‌- استخرج من الفقرة:
    1- اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخر لفعل غير ثلاثي .
    2- اسم مفعول وحدد فعله .
    3- اسم مكان.
    4- اسم تفضيل وعين فعله .
    5- اسم آلة .
    6- مصدراً رباعياً
    7- مصدراً خماسياً, وآخر سداسياً, واذكر فعل كل منهم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    ( انطلقت الانتفاضة الفلسطينية فزلزلت أركان السفّاحين اليهود فقد أيقنوا أن الكفاح المسلح هو الطريق الوحيد لرد الوطن المغتصب فالحرية غالية لاتنال إلا ببذل الدماء رخيصة في سبيلها , وأعظم شيء أن يموت الإنسان شهيداً في سبيل حقه فالاستشهاد هو مفتاح الجنة , والنصر صبر ساعة )
    أ‌- اضبط ما تحته خط, وبين سبب الضبط.
    ب‌- استخرج من العبارة :
    1- مصدراً لفعل ثلاثي.
    2- مصدراً لفعل رباعي.
    3- مصدراً لفعل سداسي.
    4- اسم مفعول.
    5- صيغة مبالغة.
    6- اسم تفضيل.
    ج- أكمل: الفعل" انطلق" مصدره:....... واسم الفاعل منه...............
    د- " مفتاح " مشتق نوعه:........ وفعله .............
    في أي مادة تكشف عن معنى " الكفاح ".
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    التاريخ المصري حافل بالانتصارات التي حققها الشعب والجيش المصري على كل المعتدين الذين حاولوا غزوه, وليس هناك موقع في بلادنا إلا وقد شهد نصراً على عدو مغرور أجبرته بلادنا على أن يجر أذيال الخيبة ويمضى إلى بلاده مهزوماًَ تاركاً قتلاه وأسراه )
    أ‌- اضبط ما فوق الخط وبين سبب الضبط.
    ب‌- استخرج من العبارة :
    1- اسم مكان.
    2- اسم مفعول.
    3- اسم فاعل.
    ج- ضع المطلوب مكان النقط فيما يأتي:
    1- أجبر الجيش العدو على الانسحاب .......( مصدراً للفعل "أجبر" )
    2- العالم كله ........ على انتصاراتنا. ( صيغة مبالغة من الفعل " شهد" )
    د- هات المطلوب في جملة من عندك:
    1- اسم آلة من "فرم".
    2- اسم تفضيل من الفعل " قوى".
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ( تعيين المرأة قاضية في مصر يعد إنجازاً حضارياً يعكس اهتمام الدولة بمشاركة المرأة في مسيرة التقدم المنشود, وهو مبشر لتكون المرأة عنصراً فعالا ً في كل موضع فيتضاعف الجهد ويعم الرخاء)
    أ‌- ما تعليلك لرفع الكلمات الآتية ( تعيين – مبشر – الجهد )؟
    ب‌- استخرج من العبارة:
    1- مصدراً لفعل رباعي.
    2- مصدراً لفعل خماسي.
    3- اسم فاعل من فعل غير ثلاثي.
    4- اسم مفعول من فعل ثلاثي.
    5- صيغة مبالغة.
    6- اسم مكان.
    ج- الفعل " استودع " صغ منه اسم مفعول, واسم زمان وضع ما تأتى به في جملة
    د- " المنصب أكثر فهماً من الساهي" بين المفضل والمفضل عليه.
    و- " ما أفصح المذياع حين يتحدث في المذياع" بين نوع كلمة المذياع في الجملة


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ( العالم اليوم تحكمه المصالح المتبادلة بين شعوبه, فلا موضع فيه للمنعزلين.. والحكومة الواعية أحرص من غيرها في تحقيق هدفها المنشود لرخاء شعبها , وتسعى جاهدة لاستنهاض الهمم أملاً في ارتفاع المستوى المعيشي للجميع , مع حذرها الشديد من تلوث الضمائر وارتكاب النقائص فهل لمفتاح الرخاء إلا قناعة النفوس ونقاء القلوب )
    أ‌- أعرب الكلمات التي فوق الخط.
    ب‌- استخرج من العبارة السابقة:
    1- اسم فاعل من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي.
    2- اسم مفعول من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي.
    3- مصدراً لفعل رباعي وزنه.
    4- مصدرين أحدهما لفعل خماسي والآخر لفعل سداسي.
    5- اسم تفضيل واذكر فعله.
    6- اسم آلة وزنه.
    7- اسم مكان واذكر فعله.
    ج- بين نوع المشتق الذي تحته خط " المؤمن صبّار على الشدائد "

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




    ( حياة الناس ميدان للصراع يأخذ منها الإنسان وفقاً لقدرته وتبعاً لثقته بنفسه فلا موضع فيها لمهزوم ولا منال فيها لكسول, وإنما الموضع فيها للواثق بنفسه الذي يسعى لحياة أفضل وإلى مستوى أرفع وحينئذ تفتح الحياة له أبوابها بمفتاح من تفاؤله)

    أ‌- أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
    ب‌- استخرج منها ما يأتي :
    1- اسم فاعل واذكر فعله.
    2- اسم مفعول وأعربه.
    3- صيغة مبالغة ثم زنها .
    4- اسم آلة واذكر نوعها .
    5- مصدراً لفعل خماسي, وآخر رباعي.
    ج- الواثق بنفسه أفضل ...... – أكمل الجملة بمفضل عليه.
    مصر ...... العرب لبحث قضاياهم – ضع مكان النقط اسم مكان مناسب.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ( إن إعداد الشباب فكرياً لا يمكن أن يتحقق إلا بتقوية عقيدتهم, وذلك بتعلمهم أصول الدين وقواعده, والعمل على الإلمام الكامل بجوهره وقيمه..
    وليعلم كل شاب أن قوة عقيدته هي المقياس الحقيقي لإعداده الفكري, وأن إدراك المفاهيم الصحيحة هو الأفضل إذا ما كان قائماً على قيم روحية وخلقية مستمدة من تراثنا الديني المجيد )
    ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
    1- كلمة (فكريا) منصوبة لأنهاSad حال – تمييز – صفة لاسم إن )
    2- كلمة (الحقيقي) تعرب: ( خبر مرفوع – نعت منصوب – نعت مرفوع )
    3- ( المفاهيم) اسم مجرور لأنه) صفة لمجرور – مضاف إليه – سبقه حرف جر )

    ب- استخرج من القطعة ما يأتي :
    1- اسم فاعل واذكر وزنه .
    2- اسم مفعول واذكر فعله.
    3- اسم آله واذكر وزنه .
    4- اسم تفضيل وبين المفضل.
    5- مصدرين أحدهما لفعل رباعي والآخر لفعل خماسي.
    ج- 1- صغ من الفعل (سعى) اسم مكان في جملة مفيدة.
    2- نكشف عن معنى كلمة" الإلمام" في مادة ( ا.ل.م – ل.م.م – م. ل.م )
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ( إن العقل الذي حبا الله به الإنسان لزينة ونعمة, لكن عندما يغيب هذا العقل عن الوجود, يفقد الإنسان صوابه, ويبدد خيراته ويتحول من شجرة مثمرة, وارفة الظل كثيرة الثمار إلي أغصان يابسة سقطت ثمارها بلا أدني فائدة للناس والمجتمع. )

    أ‌- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
    ب‌- أخرج من الفقرة ما يأتي :
    1- مصدراً ثلاثياً على وزن " فعول".
    2- اسم تفضيل.
    3- اسم فاعل من غير ثلاثي.
    4- صيغة مبالغة.
    ج- الإسلام دعا إلى الاستقامة لماذا لحقت التاء بآخر كلمة " استقامة"؟
    د- 1- دافع عن حقك وحق كل مظلوم. 2- أما لهذا البلاء من دافع؟
    ميز اسم الفاعل فيما تحته خط .
    و- مصر ...... العرب لبحث مشكلاتهم. ضع اسم مكان.
    ى- زن" انطلاق – انتصار "

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (إن تقدم الأمم , لا يقاس بمدى تسليحها, فالأمر موقوف علي خدمتها للبشرية جميعاً ومساهمة مصر المؤمنة في استقرار العالم , أمر جدير بالاحترام , فهي مأوى الأحرار ) .
    أ‌- أعرب ما تحته خط. (تقدم – المؤمنة – العالم ) .
    ب‌- استخرج من العبارة ما يأتي :
    1- اسم فاعل واذكر فعله .
    2- صيغة مبالغة.
    3- ثلاثة مصادر مختلفة, واذكر نوعها.
    4- اسم مفعول ثلاثي.
    5- توكيداً وبين نوعه.
    6- اسم مكان.
    ج- هات اسم الآلة من الأفعال الآتية: ( طرق – ذاع – سار ).
    - أليس السلام رمزاً للمحبة والوئام؟ ( أجب بالإثبات )
    - لماذا لا يصاغ اسم التفضيل من الفعلين ( فني – ليس )؟


    avatar
    ليلي نظيم

    عدد المساهمات : 112
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    الموقع : suny.ahlamontada.net

    الصدق أقصر الطرق للإقناع

    مُساهمة  ليلي نظيم في السبت 20 مارس - 21:30

    الصدق أقصر الطرق للإقناع <<
    >> إذا أردت أن تكون عظيمًا فاعمل بصمت <<
    >> عليك بطريق الحق ولا تستوحش من قلة السالكين <<
    >> إذا كانت الحياة بحر من الهموم فاركبها بقارب من الصبر <<

    avatar
    فاطمه احمد 1\13

    عدد المساهمات : 149
    تاريخ التسجيل : 04/02/2010
    العمر : 20
    الموقع : فى البيت امام الكمبيوتر

    رد: بنك الأسئلة فى مادة اللغة العربية للصفوف الثلاثة

    مُساهمة  فاطمه احمد 1\13 في الإثنين 22 مارس - 20:14

    بارك الله فيكى


    عدل سابقا من قبل فاطمه احمد 113 في الإثنين 22 مارس - 21:22 عدل 1 مرات
    avatar
    فاطمه احمد 1\13

    عدد المساهمات : 149
    تاريخ التسجيل : 04/02/2010
    العمر : 20
    الموقع : فى البيت امام الكمبيوتر

    امتحان نحو الصف الاول الاعدادى

    مُساهمة  فاطمه احمد 1\13 في الإثنين 22 مارس - 20:23

    اقرا ثم اجب:
    ((الامانة صفة عظيمة ان يعرف الناس قيمتها يعش كل منهم هانئا , وهذه الصفة لا تعلم , وانما هى ملازمة للانسان فى كل وقت وفى كل عمل يؤديه , فاجعل الامان خلقك الدائم تكن اسعد الناس ))
    1-اعرب ماتحته خط :
    2-استحرج من الفقرة :
    ضمير متصل - ضمير منفصل - فعل متعدى لمفعولين واذكرهما - اسلوب شرط وحدد اجزاءه-فعل مبنى للمجهول - خبر جملة وبين نوعه .
    3-اكمل بتوكيد مناسب :
    -العلم والعمـــــــــــــل .................... يساهمان فى بناء الفرد
    avatar
    فاطمه احمد 1\13

    عدد المساهمات : 149
    تاريخ التسجيل : 04/02/2010
    العمر : 20
    الموقع : فى البيت امام الكمبيوتر

    امتحان عربى

    مُساهمة  فاطمه احمد 1\13 في الإثنين 22 مارس - 20:28

    أولاً القراءة:
    1- من قصة عقبة بن نافع :
    " أما الآن وهو على رأس جيش كبير يضم آلاف المجاهدين ممن وهبوا حياتهم لدعوة الحق وباعوا أنفسهم لله, فليس لديه ما يبرر به قعوده عن الغزو والفتح"
    أ‌- هات مرادف (قعوده) وجمع ( رأس) ومفرد (أنفسهم) في جمل من عندك.
    ب‌- من المقصود في العبارة السابقة؟
    ج- كيف حقق جيش المسلمين النصر على أهل السوس الأقصى؟
    2- من درس" رحلات تاريخية"
    " الشيخ رفاعة رافع الطهطاوي رائد من رواد التنوير وعلى يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم منذ ما يزيد على 170 عاماً في مجال الترجمة والنشر"
    أ‌- هات معنى ( التنوير) وجمع ( مجال ) ومضاد (يزيد)
    ب‌- ما المجال الذي ساهم فيه الطهطاوي لتنوير المجتمع المصري؟
    ج- أين ولد الطهطاوي ؟ ومتي؟
    د- اذكر اسم مؤلف من مؤلفات الطهطاوي؟
    ثانياً النصوص:
    قال الشاعر:
    نقيم سداً فيه نحفظ المطر *** ومنه نروى زرعنا على قدر
    فاستحسنوا مقالهم جميعاً *** ونهضوا لشغلهم سريعا
    1- هات مرادف "قدر" ومضاد ( نحفظ).
    2- ماذا اقترح الشيوخ على الشبان؟
    3- ما المشكلة التي صادفت أهل القرية ؟
    من نص( نحن الكشافة)
    بالنفس وخالقها نثق *** ونزيد وقوفاً في المحن
    نبنى الأبدان وتبنينا *** والهمة في الجسم المرن
    1- مامرادف(المحن) وجمع (النفس)
    2- اشرح البيتين بأسلوبك؟
    3- ما الجمال في نبنى الأجسام؟

    ثالثاً النحو:
    ( أبناء مصر هم ثروتها الحقيقية التي تتباهى بها لأنهم السواعد التي تبني أرضها وتعلى شأنها, فتجعلها الرائدة دائماً, نرى عملها يرفرف حين يذكر اسم أحد أبنائها في المحافل الدولية)
    أ‌- أعرب ما تحته خط .
    ب‌- استخرج من الفقرة:
    1- فعلاً متعدياً لمفعولين واذكرهما.
    2- فعلاً مبنياً للمجهول .
    3- فعلاً معتل الأخر.
    4- فعلاً صحيحاً.
    ج- يجتهد في عمله – يحقق النجاح. اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير مايلزم
    avatar
    سماح محمود

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 41

    (قواعد نحوية ) للصف الثاني الإعدادي

    مُساهمة  سماح محمود في الأربعاء 24 مارس - 14:36

    الشجاعة هي تلك القدرة المميزة التي تجعل الفرد قادرا على التغلب على الشدائد وفي أغلب الأوقات نجد شخصياتهم متميزة بقدر كبير من البساطة وليسو ا بالضرورة شخصيات ترتسم على وجوههم علامات البطولة )
    استخرجي من القطعة السابقةما يلي :-
    1- فعلا لازما
    2- فعلا متعديا لمفعولين مع بيان المفعولين
    3- فعلا معربا وآخر مبنيا
    4- فعلا مجردا وآخر مزيدا
    اكملي مايلي :-
    نجح في الامتحان مائة .............
    ذاكرت احد عشر .................
    قرأ المدرس خمس عشرة ......... في ...............ليال
    كم شهرا حرم الله فيه القتال ــــــــ ما إعراب شهر ؟
    avatar
    سماح محمود

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 41

    "تبارك الله أحسن الخالقين " قرآن كريم من سورة الأنعام (95-99 ) للصف الثاني الإعدادي

    مُساهمة  سماح محمود في الخميس 25 مارس - 18:45

    " إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون * فالق الإصباح وجعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا ذلك تقدير العزيز العليم "
    استخرجي من الآيات السابقة
    1- جمع نواة ،تضاد وبيني أثره ، مرادف البذر ، استفهاما ، ،مضاد عبث
    2- وضحي ما ترشد إليه الآيات بأسلوبك ؟
    3- اذكري مثالا لإخراج الحي من الميت ، ومثالا لإخراج الميت من الحي ؟
    4- لم جاء ختام الآية مناسب لمضمونها ؟
    5-ما الجمال في قوله تعالى ( إن الله فالق الحب و النوى ) -( فأنى تؤفكون ) ( يخرج - مخرج ) ( جعل الليل سكنا )
    6- ماذا تعلمت من الدرس ؟
    7- أعربي ما يلي ( إن الله فالق الحب و النوى )
    8- استخرجي فعلا متعديا لمفعول واحد ، وفعلا متعديا لمفعولين ،اسما معربا وآخر مبنيا ، فعلا معربا وآخر مبنيا



    avatar
    سماح محمود

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 41

    الفصل العاشر من ( كفاح شعب مصر ) للصف الثاني الإعدادي

    مُساهمة  سماح محمود في الخميس 25 مارس - 20:05

    من خلال فهمك للفصل العاشر ( يوم جلاء الإنجليز عن مصر ) اجيبي عما يلي :-

    1- علام تنص معاهدة الحلاء ؟
    2- متى تم جلاء الإنجليز عن مصر ؟
    3 - لماذا سميت مصر بأرض الكنانة ؟
    4- ( إنني أسرح بخواطري في هذه اللحظة المجيدة .................. ) من قائل هذه العبارة و ما مناسبتها ؟
    5 - من الزعماء الذين جاعهدوا من أجل هذا اليوم ولم يمتد بهم العمر ليعيشوه ؟
    6 - ما المقصود بالفجر الجديد ؟ و البعث الجديد ؟
    7 - ما الفرق بين الحرية الكاذبة و الحرية الحقيقية ؟
    8 - ما المشروع العملاق الذي نفذته الثورة ؟ وما أثره على الزراعة و الصناعة ؟
    9 - كانت الثورة عملاقا خرج من مكمنه .......... فماذا أعلنت ؟
    10 - ضعي مرادف كل مما يلي في جمل من عندك ( أسرح -خواطري - وفاء - لن نضعف - الجلاء - ثرى - دعائم - راقد - مكمنها - يسد الرمق - مصونة - أقواتها - الرفعة - الجرداء - أرجاء)
    11 - أعربي ما يلي :- ( إنني أسرح بخواطرى )
    12 - اكتبي العدد الآتي باللغة العربية ( احتلت إنجلتر ا مصر 72 عاما)

    avatar
    العربى ياسين

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 17/12/2009

    من موضوع مصطفى صادق الرافعى عمل الطالبة ريهام عزت عزيز فصل 1/ 12

    مُساهمة  العربى ياسين في الأحد 9 مايو - 22:24


    من موضوع مصطفى صادق الرافعى

    اعتمد الرافعى فى تكوين ثقافته على مكتبته
    الخاصة و مكتبة ابيه فما بعد و كانت زاخرة
    بنفائس الكتب فى الدين و اللغة فاصاب الكثير
    من معين المعرفة الصحيحة

    ا- اعتمد الرافعى فى تكوين ثقافته على مصدرين فما هما ؟ا

    ب- ما الذي كان يرضى ميول الرافعى و ينمي؟
    و ما الذي ساعده على ذلك ؟

    ج- ضع علامة (صح)امام العبارة الصحيحة و علامة(خطا)امام العبارة غير الصحيحة

    1- اشتغل الرافعى فى بداية حياته بإ حدى المحاكم الشرعية ( )

    2- اتجه الرافعى إلى الشعر لأنه أطوع من النثر ( )


    من موضوع القمر


    يشع القمر ليللا ً‘ و يبدو فى
    بعض الليالي مثل قرص فضى كبير ‘ و يسمى عندئذ بدرا ً و فى ليال أخرى يبدو مثل قوس رفيع و يسمى عندئذ هلالا ً. القمر بعيد فى الفضاء ‘ لكنه أقرب إلى الأرض من أى جرم آخر

    ا-متى يشع القمر؟وكيف يبدو شكلة؟
    ب- علل لكل مما يأتى

    1- لا تسمع الاصوات على سطح القمر
    2- يصعب المشى على سطح القمر

    ج- هل القمر كوكب ام نجم؟
    ضع علامة صح امام الجملة الصحيحة وعلامة خطا امام الخطا
    يظهر القمر دائما فى صورة بدر ( )
    avatar
    منال محفوظ

    عدد المساهمات : 479
    تاريخ التسجيل : 18/11/2009

    رد: بنك الأسئلة فى مادة اللغة العربية للصفوف الثلاثة

    مُساهمة  منال محفوظ في الأحد 9 مايو - 22:51

    avatar
    سلمى محمد 5\2

    عدد المساهمات : 320
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    العمر : 20
    الموقع : http://aeatq.mam9.

    رد: بنك الأسئلة فى مادة اللغة العربية للصفوف الثلاثة

    مُساهمة  سلمى محمد 5\2 في السبت 15 مايو - 14:08

    حل امتحان رقم8
    1- ترتسم
    2- تجعل المفعولين الفرد / قادرا
    3- تجعل/ليسوا
    4- تجعل/ ترتسم
    -------------------------------------------------
    1-تلميذ
    2-درسا
    3-قصة/عشر
    4-تميز
    -------------------------------------------------


    عدل سابقا من قبل سلمى محمد 12 في السبت 15 مايو - 14:20 عدل 1 مرات
    avatar
    سلمى محمد 5\2

    عدد المساهمات : 320
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    العمر : 20
    الموقع : http://aeatq.mam9.

    رد: بنك الأسئلة فى مادة اللغة العربية للصفوف الثلاثة

    مُساهمة  سلمى محمد 5\2 في السبت 15 مايو - 14:18

    من موضوع مصطفى صادق الرافعى
    ---------------------------
    ا-مكتبته ومكتبة ابيه
    2-القرائة/صممه
    ---------------------------
    1-صح
    2-خطا
    --------------------------
    1-ليلا/بعض الليالي مثل قرص فضى كبير ‘ و يسمى عندئذ بدرا ً و فى ليال أخرى يبدو مثل قوس رفيع و يسمى عندئذ هلالا
    --------------------------
    علل
    -----
    1-لان على سطح القمر لايوجد هواء
    2-لان وزننا على القمر اقل من وزننا على الارض
    --------------------------
    ج-كوكب
    ------------------------
    خطا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 ديسمبر - 4:14