منتدى يجمع بين العلم و المعرفة يخدم جميع أبناءنا فى الداخل و الخارج و يمكنهم من التواصل بين أبائهم و معلميهم


    ملحوظات إملائية

    شاطر
    avatar
    محمد متولي

    عدد المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 51

    ملحوظات إملائية

    مُساهمة  محمد متولي في الأحد 28 مارس - 11:31

    ِ



    محافظة الإسكندرية
    إدارة المنتزة التعليمية
    مدرسة علي بن أبي طالب الإعدادية بنات

    لغة عربية

    ملاحظات إملائية
    من إعداد الأستاذ
    محمد متولي

























    من أكثر الأخطاء في الكتابة العربية بين طلاب العلم والمثقفين ما يتعلق بهمزة القطع وألف الوصل ومن ثم سأبدأ بهما والله المستعان :
    همزة القطع] : هي همزة تنطق وتكتب في أول الكلام ووصله وترسم هكذا : ( أ ) أو هكذا ( إ ).
    مواضعها :
    نحن نعلم أن الكلمة : اسم وفعل وحرف ، ومن ثم تأتي في الكلام على النحو التالي :
    1 - أول الأسماء ،مثل : أحمد - أكبر - أبو ظبي - إسكندرية ......إلخ ، كذلك بعض الضمائر - كما تعلم - ويتمثل ذلك في : أنا - أنت ، (باستثناء بعض الأسماء تبدأ بهمزة وصل سأذكرها في مكانها بعد قليل ) .
    2- أول الثلاثي المهموز ( المضارع أو الماضي ) مثل :أكل - أُحب - أعبر - أعد ......إلخ .
    3 - أول ماضي ومضارع ، وأمر , ومصدر الفعل الرباعي ،مثل : أخرجَ ،أ ُخرجُ ، أْخرجْ ،إخراج.........
    4 - أول مضارع الفعلين : الخماسي والسداسي ، مثل : أنطلقُ ، أمتحنُ ، أستخرجُ ...........
    5- أول الحروف ما عدا (ال ) متل : إن ، أن ، إلى ، ألا ، إلا
    ألف الوصل أو همزة الوصل ] : همزة لا تكتب مطلقا وتنطق أول الكلام وتسقط في وصله
    أقول : اسمي محمد ، فتلاحظ أننا ننطق الهمزة مع أنها همزة وصل وذلك لأنها وقعت في أول الكلام
    لكنني إذا قلت : ما اسمك ؟ فإننا لا ننطق الهمزة لوصل الكلام ، فهمت يا أخي ! حياك الله .
    مواضع همزة الوصل :1- بعض الأسماء ( التي أشرت إليها منذ قليل ) وهي : اسم - اثنان - اثنتان - امرأة - امرؤ - ايم الله - ايمن الله ( وهما للقسم ، أما إذا سمي بهما تكتب الهمزة همزة قطع ، كأنني أقول : سلمت على أيم الله ) - ابن - ابنة - ابنم ( بمعنى : ابن والميم للمبالغة والتوكيد ) ، است ( أسفل الشئ أو أساسه)
    2- (ال ) مثل : العلم ، المدرسة ، النحو .......إلخ . 3 - أول أمر الثلاثي ، مثل : خرج اخرجْ ، كتب اكتب علم اعلم ..... إلخ .
    4- أول ماضي وأمر ومصدر الفعلين : الخماسي والسداسي ، مثل : امتحَنَ امتحنْ امتحان - واستخرَجَ
    استخرجْ استخراج ، إلخ .
    [ملحوظة] : قد تتحول همزة الوصل إلى همزة قطع ، متى يا صديقي ؟؟؟
    - إذا صارت الكلمة التي تبدأ بهمزة وصل علما مثل :
    ابتسم : فعل ماضي خماسي همزته همزة وصل ، وكذلك مصدره : ابتسام ، لكن إذا أسميت ابنتك به صارت الهمزة للقطع تقول : يا إبتسام
    - اثنان أو اثنين ( الهمزة للوصل ) لكنني إذا قلت : أسافر يوم الاثنين صارت الهمزة للقطع
    متى تحذف همزة الوصل ؟؟؟
    1- إن وقعت بعد همزة الاستفهام إن كانت مكسورة أو مضمومة ، مثل : أاستغفرت لهم ؟ تصير أستغفرت لهم ؟؟ وإذا كانت مفتوحة لا تحذف ، مثل : أالله أذن لكم ؟ تصير آلله أذن لكم ؟ ( حتى لا يختلط الخبر بالإنشاء ) .
    2- في حالة التصغير ،مثل : اسم : سمي .
    ابن : بني . ( تدريبات ) السؤال الأول : صوب الهمزات في الكلمات الآتية : ( إكتبْ ، أمتحان ، إسمي ابو بكر ، إمرأة ، أستمرار ، سافرت يوم الاثنين ، سلمت على صديقي احمد ، قابلت ايم الله ، ان ، سافرت الى مكة )
    ]السؤال الثاني :
    هات عشر كلمات بها همزة قطع وعشر كلمات بها همزة وصل مع ذكر سبب الوصل والقطع
    السؤال الثالث ] :اكتب موضوعا لا يقل عن عشرة سطور ( سيتم تصحيحه ) .

    الدرس الثاني ( أل ) القمرية ( وأل ) الشمسية

    أولا : ( أل ) القمرية : تدخل على الاسم فقط – تكتب وتنطق – سميت بهذا لأن القمر أظهر كلماتها ، فإذا نطقت كلمة القََمر لاحظت أن اللام مكتوبة ومنطوقة ؛ ولذلك تجد حرف القاف الذي بعدها ليس مشددا ، وعدم تشديد الحرف دليل عليها .



    تأتي أل القمرية مع حروف هذه الجملة

    ( ابغ حجك وخف عقيمه )


    من الأمثلة : الإعلام ، الغيب ، الحب ، الجمال ، الكلل ، الوردة ، الخوف ، الفرن ، العقل ، الياسمين المودة، الهودج
    ملحوظة : لعلك لاحظت أن عدد الحروف أربعة عشر حرفا وهي نصف الحروف الهجائية ، ويأتي نصفها الثاني مع أل الشمسية ، وهو ما سأذكره بعد قليل .

    ثانيا : ( أل ) الشمسية : تدخل – كذلك – على الاسم فقط - تكتب ولا تنطق – سميت بهذا الاسم لأن الشمس أظهر كلماتها ،فإذا نطقت كلمة الشَّمس لاحظت أن اللام مكتوبة وليست منطوقة ، ودليل عدم نطقها تشديد حرف الشين .


    تأتي أل الشمسية مع النصف الثاني من حروف الهجاء المتمثلة في أول حرف من كلمات هذا البيت : طب ثم صل رحما تعز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرى

    من الأمثلة : الطبيب ، الثوم ، الصبر ، الرحيم ، التوبة ، الضيف ، الذهب ، النعيم ، الدرس ، السعادة ، الظهر , الزواج ، الشرف ، اللبن .

    ملحوظة :

    لعل سائلا يقول ما أهمية معرفة كلتا اللامين في اللغة ؟؟

    والجواب : أن لمعرفة هذا الدرس فائدتين ، هما :


    1- النطق الصحيح لمفردات لغة القرآن ؛ حيث إنك تلاحظ أن نطق اللام الشمسية أو عدم نطق اللام القمرية فيه قبح شديد واستثقال ينفر منه ذوق اللغة والحس العربي

    2- الفائدة الثانية تتعلق بالكتابة العروضية ، حيث يتناغم هذا الدرس مع القاعدة العامة التي تقول : كل ما ينطق يكتب وكل ما لا ينطق لا يكتب ، وسيلاحظ هذا جيدا من يتابعنا في سلسلتنا ( دردشة عروضية ) ، وسيشعر بقيمة ما أقول .

    اختبر معلوماتك !!!!!!السؤال الأول :

    حدد نوع ( أل ) في الكلمات الآتية :

    العلم ، الطير ، العذاب ، الزمن ، السلام ، النور ، الظلام ، البركة ، التلفاز ، الشبكة الدولية ، السمك ، اللحم ، النساء ، الرجال ، البنت ، الأم ، الكلام ، القلب ، الثواب ، المسجد ، الهدى ، التمر ، العسل ، النحل ، الطور

    السؤال الثاني :

    هات عشر كلمات تبدأ ب ( أل ) القمرية ، وعشر كلمات تبدأ ب ( أل ) الشمسية .

    الدرس الثالث : الهمزة في وسط الكلمة


    قبل الشروع في الحديث عن الهمزة المتوسطة ينبغي أن نتذكر معا رتبة الحركات من حيث القوة والضعف ... تقول لي ماذا تقصد يا شيخ ؟؟؟
    أقول : أقصد الآتي :


    1- الكسرة : أقوى الحركات .

    2- الضمة تليها في القوة ، وأقل من الكسرة

    3- الفتحة : تليها في القوة ، وأقل من الضمة .


    4- السكون : تليها في القوة ، وأقل من الفتحة .تسألني : هل هذا الترتيب مهم ؟؟
    نعم مهم ومهم جدا ........كيف ؟؟؟
    لأننا بهذا الترتيب يمكننا أن نتقن كتابة الهمزة بشكل صحيح
    فإذا أردنا أن نكتب الهمزة وسط الكلمة نظرنا إلى أمرين مهمين ، هما :

    1- حركة الهمزة نفسها .

    2- حركة الحرف الذي بجوارها تماما .
    فيكون عندي حركتان : حركة الهمزة - حركة الحرف الذي بجوارها .


    وعندئذ ننظر أي الحركتين أقوى ، فنضع الهمزة على الحرف الذي يناسب الحركة الأقوى

    لكن ما المقصود بالحرف الذي يناسب الحركة الأقوى ؟؟

    نعم .....

    - الكسرة تناسبها الياء .

    - الضمة تناسبها الواو .

    - الفتحة تناسبه.

    - السكون تناسبها كتابة الهمزة على السطر.

    من الأمثلة :

    - يطمَئِن : نلاحظ أن حركة الهمزة كسرة ، وحركة الميم فتحة ، والكسرة أقوى من الفتحة ، فكتبت الهمزة على ياء أو نبرة .
    - سَأَل : نلاحظ أن حركة الهمزة فتحة ، وحركة الحرف الذي قبلها فتحة ، فالحركتان متساويتان ، فكتبت الهمزة على ألف ...................إلخ

    أظن الأمر أصبح واضحا وسهلا ، وتستطيع أنت بنفسك أن تضبط أمر كتابة الهمزة بهذه الطريقة البسيطة .

    اختبر نفسك :
    1- اذكر لماذا كتبت الهمزة المتوسطة بهذا الرسم فيما يلي :

    أفئدة - فؤاد - يؤدي - أولياؤهم - يسأل - بئس - شأن - لؤلؤ

    2- هات من إنشائك خمس كلمات فيها همزة متوسطة
    اذكر لماذا كتبت الهمزة المتوسطة بهذا الرسم فيما يلي :

    أفئدة - فؤاد - يؤدي - أولياؤهم - يسأل - بئس - شأن - لؤلؤ


    2- هات من إنشائك خمس كلمات فيها همزة متوسطة .



    الإجابة
    1-
    أفئدة :حركة الفاءسكون والهمزة كسرة (الكسرة أقوى من السكون)فكتبت الهمزة على نبرة.

    2- فؤاد :حركة الفاء ضمة والهمزة فتحة ( الضمة أقوى من الفتحة)فكتبت الهمزة على واو.

    3-يؤدى : حركة الياءضمة و الهمزة فتحة.

    4- أولياؤهم:حركة الألف فتحةو الهمزة ضمة فكتبت على واو

    5- يسأل : حركة السين سكون والهمزة فتحة فكتبت على ألف.

    6- بئس :حركة الباء كسرة والهمزة سكون فكتبت على نبرة.

    7- شأن:حركة الشين فتحة والهمزة سكون فكتبت على ألف.

    8- لؤلؤ :حركة الام ضمة والهمزة سكون فكتبت على واو.
    السؤال الثانى:
    يأكل - يتأنى - شائع - مؤنث - بئر


    ( الدرس الرابع ) حروف تزاد في الكلمة العربية ولا تنطق

    أولا : زيادة الألف :

    1- في وسط الكلمة : في كلمة ( مائة ) ومضا عفاتها : مائتان ، ثلاثمائة...إلخ .
    وتحذف هذه الألف عند الجمع بنوعيه ، أقول : مئون ومئات .

    ملحوظة : يرى كثير من العلماء أن الأفضل أن تكتب الكلمة بدون ألف مطلقا ، هكذا : مئة ، مئتان أو مئتين ... إلخ .
    والحق أنني أميل إلى الرأي الثاني ؛ حيث لا لبس ولا مانع .

    2- في آخر الكلمة : تزاد ألف آخر الفعل المنتهي بواوالجماعة شريطة ألا يتصل بالفعل ضمير أو حرف ،
    للتفرقة بينها وبين الواو الأصلية ، أقول : الطلاب كتبوا الدرس . المسلمون طافوا بالكعبة ،ولم يطوفوا بالقبور .
    لكنها تسقط في قولنا : المعلمون يشرحون الدرس ،؛ حيث إن الفعل ينتهي بحرف النون ، وتسقط كذلك في قولنا : هؤلاء إخوانكم عاونوهم على الطاعة وأرشدوهم إلى الفضائل ؛ حيث اتصل الفعل بضمير ( هم ) بعد واو الجماعة .
    ملحوظتان :
    لا تكتب الألف في مثل قولنا : معلمو المدرسة مخلصون ،؛ حيث إن كلمة ( معلمو ) اسم وليست فعلا .
    ولا تكتب في مثل قولنا : أرجو منكم الدعاء ؛ لأن الواو أصلية وليست واو الجماعة .


    ثانيا : زيادة الواو : في وسط الكلمة مثل : أولاء .... وهو اسم إشارة للمذكر والمؤنث .. أقول : أولاء طلاب مجتهدون ...وأولاء بنات مهذبات .
    وتدخل ( ها ) التنبيه على هذا الاسم فتحذف ألفه ، أقول : هؤلاء رجال .
    وكذلك كلمة ( أولئك ) ، لكن الأخيرة لا تدخل عليها ( ها ) .
    وكذلك كلمة ( أولو ) بمعنى أصحاب لجمع المذكر ،و ( أولات ) لجمع المؤنث .
    ملحوظة :

    يجوز حذف الواو من الكلمات السابقة .

    في آخر الكلمة : 1- عمرو : للتفرقة بينها وبين عمر ، فالأخير – كم تعلم – ممنوع من الصرف .
    ولا يجوز حذف الواو في هذا الموضع . ( لكنها تحذف عند التنوين بالفتح ، مثل : رأيت عمراً )
    2- قد تزاد الواو في آخر الكلمة للإشباع ( ويكون هذا في الشعر غالبا ، كما تزاد ألف الإطلاق في آخر الشطر الثاني ، مثل : أنابا وتابا ..........إلخ. ) .
    أقول : السلام عليكمو......
    ثالثا : زيادة هاء السكت :
    تزاد هاء السكت في :
    1- فعل الأمر الذي يبقى على حرف واحد ، مثل : عِ ، فِ ، أقول : عه درسك مثلا ، وتكون هاء السكت لا محل لها من الإعراب ، لكن إذا اتصل الفعل بضميرفلا تكتب الهاء ، أقول : عي درسك يا فاطمة .
    2- ما الاستفهامية إذا حذفت ألفها ، مثل : علام تجلس ؟ أو أقول : تجلس علامه ؟
    وأقول : إلى ما تذهب ؟ ، إلام تذهب ؟ ، تذهب إلامه ؟
    وأقول : حتى ما تسهر ؟ ، حتام تسهر ؟ ، تسهر حتامه ؟

    أخي العزيز : لعلك لاحظت معي – خلال درس الإملاء – أن الكتابة العربية تؤكد بطرقها وقواعدها وخطوطها ثراء اللغة العربية وجمالها .

    اختبر نفسك :
    حدد الصواب والخطأ فيما يلي ، مع تصويب الخطأ :
    قرأت عن عمر بن العاص - ها أولاء طلاب - أرجوا العفو - حضر مهندسوا المشروع
    الطلاب فهموا الدرس - معي مائة جنيه ، ومئة دولار .

    الإجابة:
    قرأت عن عمرٍو بن العاص، هؤلاء طلاب، أرجو العفو، مهندسو المشروع
    و البقية صواب.
    مع أطيب الأمنيات
    مستر محمد متولي


















    من أكثر الأخطاء في الكتابة العربية بين طلاب العلم والمثقفين ما يتعلق بهمزة القطع وألف الوصل ومن ثم سأبدأ بهما والله المستعان :
    همزة القطع] : هي همزة تنطق وتكتب في أول الكلام ووصله وترسم هكذا : ( أ ) أو هكذا ( إ ).
    مواضعها :
    نحن نعلم أن الكلمة : اسم وفعل وحرف ، ومن ثم تأتي في الكلام على النحو التالي :
    1 - أول الأسماء ،مثل : أحمد - أكبر - أبو ظبي - إسكندرية ......إلخ ، كذلك بعض الضمائر - كما تعلم - ويتمثل ذلك في : أنا - أنت ، (باستثناء بعض الأسماء تبدأ بهمزة وصل سأذكرها في مكانها بعد قليل ) .
    2- أول الثلاثي المهموز ( المضارع أو الماضي ) مثل :أكل - أُحب - أعبر - أعد ......إلخ .
    3 - أول ماضي ومضارع ، وأمر , ومصدر الفعل الرباعي ،مثل : أخرجَ ،أ ُخرجُ ، أْخرجْ ،إخراج.........
    4 - أول مضارع الفعلين : الخماسي والسداسي ، مثل : أنطلقُ ، أمتحنُ ، أستخرجُ ...........
    5- أول الحروف ما عدا (ال ) متل : إن ، أن ، إلى ، ألا ، إلا
    ألف الوصل أو همزة الوصل ] : همزة لا تكتب مطلقا وتنطق أول الكلام وتسقط في وصله
    أقول : اسمي محمد ، فتلاحظ أننا ننطق الهمزة مع أنها همزة وصل وذلك لأنها وقعت في أول الكلام
    لكنني إذا قلت : ما اسمك ؟ فإننا لا ننطق الهمزة لوصل الكلام ، فهمت يا أخي ! حياك الله .
    مواضع همزة الوصل :1- بعض الأسماء ( التي أشرت إليها منذ قليل ) وهي : اسم - اثنان - اثنتان - امرأة - امرؤ - ايم الله - ايمن الله ( وهما للقسم ، أما إذا سمي بهما تكتب الهمزة همزة قطع ، كأنني أقول : سلمت على أيم الله ) - ابن - ابنة - ابنم ( بمعنى : ابن والميم للمبالغة والتوكيد ) ، است ( أسفل الشئ أو أساسه)
    2- (ال ) مثل : العلم ، المدرسة ، النحو .......إلخ . 3 - أول أمر الثلاثي ، مثل : خرج اخرجْ ، كتب اكتب علم اعلم ..... إلخ .
    4- أول ماضي وأمر ومصدر الفعلين : الخماسي والسداسي ، مثل : امتحَنَ امتحنْ امتحان - واستخرَجَ
    استخرجْ استخراج ، إلخ .
    [ملحوظة] : قد تتحول همزة الوصل إلى همزة قطع ، متى يا صديقي ؟؟؟
    - إذا صارت الكلمة التي تبدأ بهمزة وصل علما مثل :
    ابتسم : فعل ماضي خماسي همزته همزة وصل ، وكذلك مصدره : ابتسام ، لكن إذا أسميت ابنتك به صارت الهمزة للقطع تقول : يا إبتسام
    - اثنان أو اثنين ( الهمزة للوصل ) لكنني إذا قلت : أسافر يوم الاثنين صارت الهمزة للقطع
    متى تحذف همزة الوصل ؟؟؟
    1- إن وقعت بعد همزة الاستفهام إن كانت مكسورة أو مضمومة ، مثل : أاستغفرت لهم ؟ تصير أستغفرت لهم ؟؟ وإذا كانت مفتوحة لا تحذف ، مثل : أالله أذن لكم ؟ تصير آلله أذن لكم ؟ ( حتى لا يختلط الخبر بالإنشاء ) .
    2- في حالة التصغير ،مثل : اسم : سمي .
    ابن : بني . ( تدريبات ) السؤال الأول : صوب الهمزات في الكلمات الآتية : ( إكتبْ ، أمتحان ، إسمي ابو بكر ، إمرأة ، أستمرار ، سافرت يوم الاثنين ، سلمت على صديقي احمد ، قابلت ايم الله ، ان ، سافرت الى مكة )
    ]السؤال الثاني :
    هات عشر كلمات بها همزة قطع وعشر كلمات بها همزة وصل مع ذكر سبب الوصل والقطع
    السؤال الثالث ] :اكتب موضوعا لا يقل عن عشرة سطور ( سيتم تصحيحه ) .

    الدرس الثاني ( أل ) القمرية ( وأل ) الشمسية

    أولا : ( أل ) القمرية : تدخل على الاسم فقط – تكتب وتنطق – سميت بهذا لأن القمر أظهر كلماتها ، فإذا نطقت كلمة القََمر لاحظت أن اللام مكتوبة ومنطوقة ؛ ولذلك تجد حرف القاف الذي بعدها ليس مشددا ، وعدم تشديد الحرف دليل عليها .



    تأتي أل القمرية مع حروف هذه الجملة

    ( ابغ حجك وخف عقيمه )


    من الأمثلة : الإعلام ، الغيب ، الحب ، الجمال ، الكلل ، الوردة ، الخوف ، الفرن ، العقل ، الياسمين المودة، الهودج
    ملحوظة : لعلك لاحظت أن عدد الحروف أربعة عشر حرفا وهي نصف الحروف الهجائية ، ويأتي نصفها الثاني مع أل الشمسية ، وهو ما سأذكره بعد قليل .

    ثانيا : ( أل ) الشمسية : تدخل – كذلك – على الاسم فقط - تكتب ولا تنطق – سميت بهذا الاسم لأن الشمس أظهر كلماتها ،فإذا نطقت كلمة الشَّمس لاحظت أن اللام مكتوبة وليست منطوقة ، ودليل عدم نطقها تشديد حرف الشين .


    تأتي أل الشمسية مع النصف الثاني من حروف الهجاء المتمثلة في أول حرف من كلمات هذا البيت : طب ثم صل رحما تعز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرى

    من الأمثلة : الطبيب ، الثوم ، الصبر ، الرحيم ، التوبة ، الضيف ، الذهب ، النعيم ، الدرس ، السعادة ، الظهر , الزواج ، الشرف ، اللبن .

    ملحوظة :

    لعل سائلا يقول ما أهمية معرفة كلتا اللامين في اللغة ؟؟

    والجواب : أن لمعرفة هذا الدرس فائدتين ، هما :


    1- النطق الصحيح لمفردات لغة القرآن ؛ حيث إنك تلاحظ أن نطق اللام الشمسية أو عدم نطق اللام القمرية فيه قبح شديد واستثقال ينفر منه ذوق اللغة والحس العربي

    2- الفائدة الثانية تتعلق بالكتابة العروضية ، حيث يتناغم هذا الدرس مع القاعدة العامة التي تقول : كل ما ينطق يكتب وكل ما لا ينطق لا يكتب ، وسيلاحظ هذا جيدا من يتابعنا في سلسلتنا ( دردشة عروضية ) ، وسيشعر بقيمة ما أقول .

    اختبر معلوماتك !!!!!!السؤال الأول :

    حدد نوع ( أل ) في الكلمات الآتية :

    العلم ، الطير ، العذاب ، الزمن ، السلام ، النور ، الظلام ، البركة ، التلفاز ، الشبكة الدولية ، السمك ، اللحم ، النساء ، الرجال ، البنت ، الأم ، الكلام ، القلب ، الثواب ، المسجد ، الهدى ، التمر ، العسل ، النحل ، الطور

    السؤال الثاني :

    هات عشر كلمات تبدأ ب ( أل ) القمرية ، وعشر كلمات تبدأ ب ( أل ) الشمسية .

    الدرس الثالث : الهمزة في وسط الكلمة


    قبل الشروع في الحديث عن الهمزة المتوسطة ينبغي أن نتذكر معا رتبة الحركات من حيث القوة والضعف ... تقول لي ماذا تقصد يا شيخ ؟؟؟
    أقول : أقصد الآتي :


    1- الكسرة : أقوى الحركات .

    2- الضمة تليها في القوة ، وأقل من الكسرة

    3- الفتحة : تليها في القوة ، وأقل من الضمة .


    4- السكون : تليها في القوة ، وأقل من الفتحة .تسألني : هل هذا الترتيب مهم ؟؟
    نعم مهم ومهم جدا ........كيف ؟؟؟
    لأننا بهذا الترتيب يمكننا أن نتقن كتابة الهمزة بشكل صحيح
    فإذا أردنا أن نكتب الهمزة وسط الكلمة نظرنا إلى أمرين مهمين ، هما :

    1- حركة الهمزة نفسها .

    2- حركة الحرف الذي بجوارها تماما .
    فيكون عندي حركتان : حركة الهمزة - حركة الحرف الذي بجوارها .


    وعندئذ ننظر أي الحركتين أقوى ، فنضع الهمزة على الحرف الذي يناسب الحركة الأقوى

    لكن ما المقصود بالحرف الذي يناسب الحركة الأقوى ؟؟

    نعم .....

    - الكسرة تناسبها الياء .

    - الضمة تناسبها الواو .

    - الفتحة تناسبه.

    - السكون تناسبها كتابة الهمزة على السطر.

    من الأمثلة :

    - يطمَئِن : نلاحظ أن حركة الهمزة كسرة ، وحركة الميم فتحة ، والكسرة أقوى من الفتحة ، فكتبت الهمزة على ياء أو نبرة .
    - سَأَل : نلاحظ أن حركة الهمزة فتحة ، وحركة الحرف الذي قبلها فتحة ، فالحركتان متساويتان ، فكتبت الهمزة على ألف ...................إلخ

    أظن الأمر أصبح واضحا وسهلا ، وتستطيع أنت بنفسك أن تضبط أمر كتابة الهمزة بهذه الطريقة البسيطة .

    اختبر نفسك :
    1- اذكر لماذا كتبت الهمزة المتوسطة بهذا الرسم فيما يلي :

    أفئدة - فؤاد - يؤدي - أولياؤهم - يسأل - بئس - شأن - لؤلؤ

    2- هات من إنشائك خمس كلمات فيها همزة متوسطة
    اذكر لماذا كتبت الهمزة المتوسطة بهذا الرسم فيما يلي :

    أفئدة - فؤاد - يؤدي - أولياؤهم - يسأل - بئس - شأن - لؤلؤ


    2- هات من إنشائك خمس كلمات فيها همزة متوسطة .



    الإجابة
    1-
    أفئدة :حركة الفاءسكون والهمزة كسرة (الكسرة أقوى من السكون)فكتبت الهمزة على نبرة.

    2- فؤاد :حركة الفاء ضمة والهمزة فتحة ( الضمة أقوى من الفتحة)فكتبت الهمزة على واو.

    3-يؤدى : حركة الياءضمة و الهمزة فتحة.

    4- أولياؤهم:حركة الألف فتحةو الهمزة ضمة فكتبت على واو

    5- يسأل : حركة السين سكون والهمزة فتحة فكتبت على ألف.

    6- بئس :حركة الباء كسرة والهمزة سكون فكتبت على نبرة.

    7- شأن:حركة الشين فتحة والهمزة سكون فكتبت على ألف.

    8- لؤلؤ :حركة الام ضمة والهمزة سكون فكتبت على واو.
    السؤال الثانى:
    يأكل - يتأنى - شائع - مؤنث - بئر


    ( الدرس الرابع ) حروف تزاد في الكلمة العربية ولا تنطق

    أولا : زيادة الألف :

    1- في وسط الكلمة : في كلمة ( مائة ) ومضا عفاتها : مائتان ، ثلاثمائة...إلخ .
    وتحذف هذه الألف عند الجمع بنوعيه ، أقول : مئون ومئات .

    ملحوظة : يرى كثير من العلماء أن الأفضل أن تكتب الكلمة بدون ألف مطلقا ، هكذا : مئة ، مئتان أو مئتين ... إلخ .
    والحق أنني أميل إلى الرأي الثاني ؛ حيث لا لبس ولا مانع .

    2- في آخر الكلمة : تزاد ألف آخر الفعل المنتهي بواوالجماعة شريطة ألا يتصل بالفعل ضمير أو حرف ،
    للتفرقة بينها وبين الواو الأصلية ، أقول : الطلاب كتبوا الدرس . المسلمون طافوا بالكعبة ،ولم يطوفوا بالقبور .
    لكنها تسقط في قولنا : المعلمون يشرحون الدرس ،؛ حيث إن الفعل ينتهي بحرف النون ، وتسقط كذلك في قولنا : هؤلاء إخوانكم عاونوهم على الطاعة وأرشدوهم إلى الفضائل ؛ حيث اتصل الفعل بضمير ( هم ) بعد واو الجماعة .
    ملحوظتان :
    لا تكتب الألف في مثل قولنا : معلمو المدرسة مخلصون ،؛ حيث إن كلمة ( معلمو ) اسم وليست فعلا .
    ولا تكتب في مثل قولنا : أرجو منكم الدعاء ؛ لأن الواو أصلية وليست واو الجماعة .


    ثانيا : زيادة الواو : في وسط الكلمة مثل : أولاء .... وهو اسم إشارة للمذكر والمؤنث .. أقول : أولاء طلاب مجتهدون ...وأولاء بنات مهذبات .
    وتدخل ( ها ) التنبيه على هذا الاسم فتحذف ألفه ، أقول : هؤلاء رجال .
    وكذلك كلمة ( أولئك ) ، لكن الأخيرة لا تدخل عليها ( ها ) .
    وكذلك كلمة ( أولو ) بمعنى أصحاب لجمع المذكر ،و ( أولات ) لجمع المؤنث .
    ملحوظة :

    يجوز حذف الواو من الكلمات السابقة .

    في آخر الكلمة : 1- عمرو : للتفرقة بينها وبين عمر ، فالأخير – كم تعلم – ممنوع من الصرف .
    ولا يجوز حذف الواو في هذا الموضع . ( لكنها تحذف عند التنوين بالفتح ، مثل : رأيت عمراً )
    2- قد تزاد الواو في آخر الكلمة للإشباع ( ويكون هذا في الشعر غالبا ، كما تزاد ألف الإطلاق في آخر الشطر الثاني ، مثل : أنابا وتابا ..........إلخ. ) .
    أقول : السلام عليكمو......
    ثالثا : زيادة هاء السكت :
    تزاد هاء السكت في :
    1- فعل الأمر الذي يبقى على حرف واحد ، مثل : عِ ، فِ ، أقول : عه درسك مثلا ، وتكون هاء السكت لا محل لها من الإعراب ، لكن إذا اتصل الفعل بضميرفلا تكتب الهاء ، أقول : عي درسك يا فاطمة .
    2- ما الاستفهامية إذا حذفت ألفها ، مثل : علام تجلس ؟ أو أقول : تجلس علامه ؟
    وأقول : إلى ما تذهب ؟ ، إلام تذهب ؟ ، تذهب إلامه ؟
    وأقول : حتى ما تسهر ؟ ، حتام تسهر ؟ ، تسهر حتامه ؟

    أخي العزيز : لعلك لاحظت معي – خلال درس الإملاء – أن الكتابة العربية تؤكد بطرقها وقواعدها وخطوطها ثراء اللغة العربية وجمالها .

    اختبر نفسك :
    حدد الصواب والخطأ فيما يلي ، مع تصويب الخطأ :
    قرأت عن عمر بن العاص - ها أولاء طلاب - أرجوا العفو - حضر مهندسوا المشروع
    الطلاب فهموا الدرس - معي مائة جنيه ، ومئة دولار .

    الإجابة:
    قرأت عن عمرٍو بن العاص، هؤلاء طلاب، أرجو العفو، مهندسو المشروع
    و البقية صواب.
    مع أطيب الأمنيات
    مستر محمد متولي
    avatar
    ايه فتحى

    عدد المساهمات : 85
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010
    العمر : 21
    الموقع : فى المنزل

    رد: ملحوظات إملائية

    مُساهمة  ايه فتحى في الثلاثاء 6 أبريل - 22:15

    شكرا كتير ا/محمد على هذه الملاحظات flower flower
    avatar
    منال محفوظ

    عدد المساهمات : 479
    تاريخ التسجيل : 18/11/2009

    رد: ملحوظات إملائية

    مُساهمة  منال محفوظ في الأربعاء 7 أبريل - 21:07

    avatar
    سلمى محمد 5\2

    عدد المساهمات : 320
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    العمر : 19
    الموقع : http://aeatq.mam9.

    رد: ملحوظات إملائية

    مُساهمة  سلمى محمد 5\2 في الجمعة 16 أبريل - 14:49

    ]]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 19 سبتمبر - 13:46