A.E.A.T.Q

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يجمع بين العلم و المعرفة يخدم جميع أبناءنا فى الداخل و الخارج و يمكنهم من التواصل بين أبائهم و معلميهم


    المراجعة النهائية للصف الثالث الإعدادى

    محمود الحسينى
    محمود الحسينى


    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009

    المراجعة النهائية للصف الثالث الإعدادى Empty المراجعة النهائية للصف الثالث الإعدادى

    مُساهمة  محمود الحسينى الأربعاء 17 مارس - 18:10

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المراجعة النهائية
    أولاً : النصوص :
    س1 :
    خلقت طليقاً كطيف النسيم
    وحراً كنور الضحى في سماه

    تغرد كالطير أين اندفعت
    وتشدو بما شاء وحي الإله

    وتمرح بين ورود الصباح
    وتنعم بالنور أنى تراه

    كذا صاغك الله يا بن الوجود
    وألقتك في الكون هذي الحياة

    1- ما مرادف (طيف – نسيم – وحي – تمرح - صاغك) وما مقابل (طليقاً - تغرد) ؟ وما جمع (طليقاً – طيف – نسيم – وحي – صباح - كون) ؟
    2- بم وصف الشاعر الإنسان الحر ؟ وبم وصف الحرية ؟
    3- ما الحقيقة التي يقررها الشاعر في الأبيات ؟
    4- من الذي يخاطبه الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا ؟
    5- ما قيمة بناء الفعل (خلقت) للمجهول ؟ واستخدام المضارع في الأبيات ؟
    6- ما الجمال في (كطيف النسيم – كنور الضحى – تغرد كالطير – تنعم بالنور) ؟
    7- ما علاقة البيت الأخير بما قبله ؟
    8- ما قيمة (صاغك الله – يابن الوجود) ؟
    9- (ألقتك في الكون – وهبتك للكون) أي التعبيرين أدق ولماذا ؟
    س2 :
    فمالك ترضى بذل القيود
    وتحنى لمن كبلوك الجباه ؟

    وتكست في النفس صوت الحياة
    القوي إذا ما تغنى صداه ؟

    وتطبق أجفانك النيرات
    عن الفجر والفجر عذب ضياه ؟

    أتخشى نشيد السماء الجميل ؟
    أترهب نور الفضا في ضحاه ؟

    1- ما مرادف (ترضى – تحنى – كبلوك – تفنى – النيرات – تخشى) ؟ وما جمع (نشيد - الفضا) وما مقابل (ترضى – كبلوك – تحنى – النيرات - تخشى) ؟ وما مفرد (الجباه - أجفان) ؟
    2- من الذي يخاطبه الشاعر ؟ وما الصفات التي يستنكرها ؟
    3- ما قيمة الاستفهام في البيت الأول والأخير ؟
    4- ما الجمال في (صوت الحياة القوي – الفجر عذب ضياه) ؟
    5- ماذا يقصد الشاعر بـ (صوت الحياة) ؟ وما قيمة وصفه بكلمة (قوي) ؟
    6- ما قيمة (من كبلوك – تكست) ووصف الأجفان بـ (النيرات) ؟
    7- في البيت الأول .. ما علاقة الشطرة الثانية بالشطرة الأولى ؟
    س3 :
    ألا انهض وسر في سبيل الحياة
    فمن نام لم تنظره الحياة

    ولا تخشى شيئاً وراء التلاع
    فما ثم إلا الضحى في صباه

    1- ما مرادف (انهض - التلاع) ، وما جمع (سبيل - التلاع) وما المقصود بـ (نام – التلاع) ؟
    2- في الأبيات أمر ونهي .. وضحهما وبين أثرهما ؟
    3- بم نصح الشاعر في هذه الأبيات ؟ ومم حذر ؟
    4- ما الجمال في (من نام لم تنتظره الحياة – وراء التلاع) ؟
    5- (فما ثم إلا الضحى) ما نوع الأسلوب ؟ وما قيمته ؟
    6- في البيت الأول ما العلاقة بين الشطرة الثانية بالأولى ؟
    7- ما قيمة (إلا) – (شيئاً) ؟
    س4 :
    وإلا ربيع الوجود الغرير
    يطرز بالورد ضافي رداه

    وإلا أريج الورود الصباح
    ورقص الأشعة بين المياه

    وإلا حمام المروج الأنين
    يغرد منطلقاً في غناه

    إلى النور فالنور عذب جميل
    إلى النور فالنور ظل الإله

    1- ما مرادف (الغرير – ضافي – أريج - المروج) ؟ وما جمع (رداء – ربيع) وما مفرد (المروج - الصباح) وما المقصود بـ (ظل الإله) ؟
    2- كيف استنهض الشاعر همسة الإنسان ؟
    3- ما قيمة تكرار (إلا) و (إلى النور) ؟
    4- ما الجمال في (يطرز بالورد ضافي رداه – رقص الأشعة) ؟
    5- لماذا اختار الشاعر (الحمام) ؟ وما قيمة النور (ظل الإله) ؟
    6- ما الجمال في (حتى أعانه – أنبت الزمان قناة) ؟

    س5 : القاعدة الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم السليم هي تحقيق العدل المطلق بين الناس ، فلا تفرقة بين سيد ومسود ، أو بين غني وفقير ، أو بين قوي وضعيف ؛ فالناس جميعاً سواء كأسنان المشط لا يمتاز بعضهم عن بعض ولا يستعلى بعضهم على بعض.
    1- ما مرادف (القاعدة – العدل – المطلق – تفرقة – سيد – سواء – يمتاز - يستعلى) ؟ وما مقابل (الأساسية – السليم - العدل) ؟ وما جمع (القاعدة – سيد - نظام) ؟
    2- ما القاعدة الأساسية لنظام الحكم السليم ؟
    3- ما نوع العدل المشار إليه في الفقرة ؟ وما مفهومه ؟
    4- بم شبه نظام الحكم والعدل ؟ ولماذا وصف نظام الحكم بالسليم والعدل بالمطلق ؟
    5- كيف يتحقق العدل السياسي ؟
    6- ما علاقة (فلا تفرقة .... ) بما قبلها ؟
    7- للموسيقى في العبارة مصادر متعددة .. اذكر اثنين منها.
    8- تكشف العبارة عن جانباً من ثقافة الكاتب .. وضح ذلك.
    9- (فالناس جميعاً سواء كأسنان المشط) ما الجمال وما علاقتها بما قبلها ؟

    س6 : فإذا قصدنا إلى العدل الاجتماعي ، فإنه يجعل الناس سواء أمام الثمرات التي قدر للناس أن يعيشوا عليها ، وتحقيق هذا العدل ينتهي بالناس إلى اطمئنان لا يشوبه قلق ، ورضا لا يشوبه سخط وأمن لا يشوبه خوف.
    1- ما مرادف (قصدنا – تحقيق – ينتهي – اطمئنان – يشوبه – قلق – سخط - رضا) ؟ وما مقابل (ينتهي) ؟ وما المقصود بـ (الثمرات) ؟
    2- ما مفهوم العدل الاجتماعي ؟ وما نتائجه ؟
    3- في الفقرة تضاد .. وضحه .. وبين أثره.
    4- ما الآثار النفسية التي تترتب على شيوع الظلم الاجتماعي ؟
    5- ما القيمة الفنية لتصوير نتاج عمل الناس بالثمرات ؟
    6- ما أهم ما يميز أسلوب الدكتور طه حسين ؟

    س7 : وما زالت الإنسانية المعاصرة تحاول تحقيق ذلك النظام القويم الذي يضمن للناس الحرية والعدل جميعاً ، وهذا النظام القويم هو الذي كان يدعو إليه جميع الرسل والأنبياء.
    1- ما مرادف (القويم – يضمن - المعاصرة) ؟ وما مقابل (القويم - المعاصرة) ؟ وما جمع (قويم) ؟
    2- ما فائدة عطف (العدل) على (الحرية) ؟
    3- (يدعو إليه جميع الرسل والأنبياء) علام يدل هذا التعبير ؟
    4- ما قيمة (ما زالت – تحاول) ؟
    س8 :
    شعبنا الحر الذي كان طعينا
    طاوي الصدر على الجرح سنينا

    عاد عملاقاً قوياً شامخا
    عالي الرايات لا يحني الجبينا

    حينما أطلق فرسان الحمى
    يكتبون المجد في صفحة سينا

    حينما قيل اعبروا فاندفعوا
    يصنعون الفجر والنصر المبينا

    1- ما مرادف (طعينا – عملاقا – شامخا – الجبين – الحمى – المبينا) ؟ وما جمع (عملاق – شامخ - جبين) وما المقصود بـ (طعينا – الجرح - الحمى) ؟
    2- بم وصف الشاعر المصري في البيت الأول والثاني ؟ وما سبب الجرح في البيت الأول ؟
    3- ما علاقة البيت الثاني بالأول ؟ وما قيمة الأمر (اعبروا) ؟ وما قيمة حذف المفعول به ؟
    4- (عاد عملاقا – صار عملاقا) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
    5- (قيل) ما قيمة بناء الفعل للمجهول ؟ وما القيمة الفنية لـ (فاندفعوا) ؟
    6- ما الجمال في (الذي كان طعينا – طاوي الصدر على الجرح – يكتبون المجد في صفحة سينا) ؟
    7- ما قيمة وصف النصر بـ (المبين) ؟ وما قيمة (عملاقا – قويا – شامخا) نكرات ؟
    س9 :
    يا أخي الزاحف بالأرض الحبيبة
    مرحبا للأم سيناء السليبة

    قد محوت العار عن أعراضنا
    باذلاً روحك للمجد ضريبة

    ساعت التحرير دقت فإذا
    كل فرد صار في الجيش كتيبة

    إنه البعث يدوي صوته
    وبنود النصر تعلونا مهيبة

    1- ما مرادف (الزاحف – السليبة – دقت – بنود - مهيبة) ؟ وما جمع (العار - ضريبة) وما مفرد (أعراض - بنود) وما المقصود بـ (العار - البعث) ؟ وما مقابل (السليبة) ؟
    2- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ وما سر هذه العاطفة ؟
    3- ماذا قدم الجندي ليمحو عار النكسة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
    4- ما المقصود بـ (ساعة التحرير) ؟ وبم صور الشاعر الجنود وقتها ؟
    5- بم وصف الشاعر سيناء في البيت الأول ؟ وماذا يفيد هذا الوصف ؟
    6- (يا أخي الزاحف) ما نوع الأسلوب ؟ وما قيمة (أخي) و (الزاحف) ؟ ولماذا استخدم صيغة الفرد ؟
    7- ما الجمال في (مرحباً للأم سيناء - باذلاً روحك ضريبة – محوت العار).
    8- (قد محوت العار – قد أزلت العار) أيهما أجمل ولماذا ؟
    9- علام يدل (يدوي – بنود النصر تعلونا مهيبة) ؟
    س10 :
    يا بناة النصر صناع السلام
    يا حماة الحق من بغى اللئام

    من سنا نيراكم قد أشرقت
    عزة العرب الميامين الكرام

    الملايين التي تزهى بكم
    شاقها تقبيلكم شوق الهيام

    ضفرت من حبها إكليلكم
    وحبتلكم قلبها أسمى وسام

    1- ما مرادف (بغى – سنا – ميامين – تزهى – الهيام – ضفرت – حبتلكم – وسام - أسمى) ؟ وما مقابل (حبتلكم - أسمى) وما مفرد (اللئام – الكرام - الميامين) وما جمع (إكليل - وسام) ؟
    2- من الذين يناديهم الشاعر ؟ ولماذا ؟ وبم ناداهم ؟
    3- ما أثر نصر أكتوبر ؟ وكيف استقبلت الجماهير الجنود ؟
    4- ما نوع الأسلوب في البيت الأول ؟ وما قيمة تكراره ؟
    5- (بناة النصر – صناع السلام) ما الجمال ؟ وما علاقة الجملة الثانية بالأولى ؟
    6- (قد أشرقت عزة العرب) ما الجمال ؟
    7- (الملايين - الجماهير) أي التعبيرين أدق ولماذا ؟
    8- ما الجمال في البيت الأخير ؟ وعلام يدل هذا البيت ؟

    س11 : قال تعالى ((وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلم مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون))
    1- ما مرادف (سخر – حلية – الفلك - مواخر) ؟ وما المقصود بـ (لحماً طرياً) وما مفرد (مواخر) وما جمع (بحر – حلية) ؟
    2- لماذا سخر الله لنا البحر ؟ وماذا يجب علينا مقابل ذلك ؟
    3- في الآية ربط الأسباب بمسبباتها .. وضح ذلك.
    4- ما قيمة استخدام المضارع في الآية ؟ وما علاقة (لتأكلوا) بما قبلها ؟
    5- علام يدل استخدام (لعلكم تشكرون) ؟ وبم نفسر استخدام البحر أولاً ؟

    س12 : (وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وأنهاراً وسبلاً لعلكم تهتدون. وعلامات وبالنجم وهم يهتدون)
    1- ما مرادف (رواسي – تميد - سبلا) ؟ وما مفرد (رواسي – أنهار - نجم) ؟
    2- ما فائدة (الجبال – النجم) ؟
    3- ماذا أفاد التقديم في (بالنجم وهم يهتدون) ؟
    4- بم توحي (تهتدون) ؟

    س13 : قال تعالى ((أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون. وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم))
    1- ما مرادف (تحصوها) ؟ وما جمع (نعمة) ؟ وما المقصود بـ (لا يخلق) ؟
    2- في الآيتين استفهام وشرط .. وضحهما وبين قيمتها ؟
    3- عين في الآية جملة مؤكدة وبين أدوات التوكيد فيها ؟
    4- من أي صور القرآن هذا النص ؟

    س14 : ((مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً ، فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا. وأصابت منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ، فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به))
    1- ما مرادف (الغيث – بعثني – الكلأ – أجادب – طائفة – قيعان - فقه) ؟ وما مفرد (قيعان - أجادب) وما جمع (غيث – كلأ – عشب - طائفة) ؟
    2- لماذا بعث الله نبيه بالهدى والعلم ؟
    3- بم شبه الرسول الهدى والعلم ؟ وما فائدة ذلك ؟
    4- لخص الرسول رسالته في كلمتين (الهدى والعلم) فلماذا ؟
    5- ما أنواع الناس من حيث تقبلهم للعلم ؟ وما أنواع الأرض من حيث تقبلها للمطر ؟
    6- بم شبه الرسول أنواع الناس من حيث تقبلهم للعلم ؟
    7- من راوي هذا الحديث الشريف ؟

    ثانياً : القراءة

    س1 : ((والحقيقة التي ينبغي أن يعرفها كل الناس أن الإسلام أعلن حقوق الإنسان كاملة قبل أن تعلنها فرنسا وقبل أن تعلنها الأمم المتحدة ولم يعلنها الإسلام لشعب بعينه ولا لأمة دون أمة ولكنه أعلنها للناس جميعاً ولم يحمل الإسلام أحداً بالقوة على اعتناقه وأعلن حرية العقيدة))
    1- ما مرادف (ينبغي – عينه – يحمل - اعتناقه) ؟ وما جمع (إنسان) ؟ وما مقابل (كاملة – أعلن) ؟
    2- ما الحقيقة التي يجب أن يعلمها الناس ؟ ولماذا ؟
    3- متى أعلنت فرنسا وثيقتها ؟ وما أهم مبادئها ؟ وما شعارها ؟
    4- متى أعلنت الأمم المتحدة وثيقتها ؟ ولماذا ؟ وما أهم مبادئها ؟
    5- ما موقف الإسلام من حرية العقيدة ؟ وما سبب غزوات النبي ؟

    س2 : ((.. إن الإسلام أعلن حق المساواة بين الناس في الإنسانية وفي الحقوق والواجبات وهذه القضية قررها الإسلام وأكد عليها في أكثر من مناسبة فلا مفاضلة بين جنس وجنس ولا بين لون ولون ولا بين غني وفقير))
    1- ما مرادف (قررها - مفاضلة) ؟ وما جمع (فضية - مناسبة) ؟ وما مقابل (مفاضلة) ؟
    2- ما موقف الإسلام من المساواة ؟ وما الدليل على ذلك ؟
    3- كيف ينظر الإسلام إلى الأغنياء والفقراء ؟ ومتى يفرق بينهما ؟
    4- في أي شيء سوى الإسلام بين الناس ؟
    5- ما موقف الإسلام من التعليم ؟ وما الدليل على ذلك ؟
    6- كان للإسلام السبق في تطبيق التكافل الاجتماعي. وضح ذلك مبيناً معنى التكافل.
    7- ما النصيحة التي يقدمها الكاتب في نهاية المقال ؟ ولماذا ؟

    س3 : ((ووجه الإعلان اهتماماً خاصاً إلى حق التعليم وتلقي التربية التي تنمي شخصية الفرد وتهدف إلى تعزيز احترام الإنسان وتنمية التفاهم والتسامح بين جميع الشعوب))
    1- ما مرادف (تنمية - تعزيز) ؟ وما مقابل (تعزيز - التسامح) ؟
    2- اذكر بعض الحقوق الاجتماعية التي اهتم بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
    3- ما الذي رآه الدارسون والباحثون في إعلان حقوق الإنسان ؟
    4- لماذا صدر الإعلان العالمي لحقوق الطفل ؟ ومتى صدر ؟

    س4 : ((إن للأمومة الحق في رعاية خاصة وينعم الأطفال بالحماية الاجتماعية نفسها وإن للآباء الحق الأول في اختيار نوع تربية أولادهم))
    1- ما مرادف (ينعم - الحماية) ؟ وما مضاد (خاصة) ؟ وما جمع (نوع) ؟
    2- ما أهم المبادئ التي تناولها إعلان حقوق الطفل ؟
    3- ما نتائج الاستخدام السيء للأطفال ؟
    4- كيف ينشأ الطفل وينمو في صحة وعافية ؟

    س5 : ((وقد أصدرت الدول العربية ميثاق حقوق الطفل العربي انطلاقاً من عقيدتها ومن حقيقة أن وطنها العربي مهد الديانات وموطن الحضارات والثقافات التي كرمت الإنسان))
    1- ما مرادف (ميثاق - مهد) ؟ وما جمع (موطن - ميثاق) ؟
    2- بماذا يتميز الوطن العربي كما فهمت من العبارة ؟
    3- لماذا أصدرت الدول العربية ميثاق حقوق الطفل العربي ؟
    4- ما أهم المبادئ التي تناولها هذا الميثاق ؟
    5- ما الهدف من ميثاق حقوق الطفل العربي ؟
    6- لماذا أنشأت الدول العربية المنظمة العربية للطفل العربي ؟

    س- : ((القدس عربية منذ نشأتها رغم توالي المغيرين عليها ؛ حيث أسسها العرب قبل أول عهد لليهود بأكثر من ألفي سنة. فقد أطلق عليها بادئ ذي بدء اسم (يبوس) نسبة إلى اليبوسيين))
    1- ما مرادف (القدس – توالي - المغيرين) ؟ وما جمع (قدس – عهد - أول) ؟ وما مقابل (بادئ) ؟ وما مفرد (المغيرين) ؟
    2- من اليبوسيين ؟ ومن أين أتوا ؟
    3- لماذا تتغنى الشفاه بالقدس ؟
    4- أين تقع القدس ؟ ومتى تم بناؤها ؟
    5- القدس عربية لحماً ودماً .. ناقش هذه العبارة.
    6- ما الجرائم التي ارتكبت في القدس قديماً قبل الإسلام ؟

    س7 : ((وفي عهد عمر بن الخطاب تم للعرب تحرير القدس وكانت المبادئ الإسلامية المتسامحة هي التي دفعته إلى أن يعطي الأمان لغير المسلمين في أموالهم وممارسة عقيدتهم وقد كتب ذلك في الوثيقة التاريخية التي عرفت فيما بعد بالعهدة العمرية وظلت القدس آمنة يرفرف التسامح في أجوائها إلى أن دهمها الصليبيون))
    1- ما مرادف (ممارسة – أجواء - دهمها) ؟ وما جمع (عهدة) ؟ وما مفرد (أجواء) ؟
    2- ما نتيجة العهدة العمرية ؟
    3- ماذا أعطت العهدة العمرية لغير المسلمين ؟ وعلام يدل ذلك ؟
    4- متى دهمها الصليبيون ؟ وبم عللوا احتلالهم لها ؟
    5- ما الهدف الحقيقي لهم ؟ وما نتيجة ذلك ؟
    6- من بلفور ؟ وما العهد الذي أخذه على بريطانيا ؟ وما نتيجة ذلك ؟
    7- اذكر أشهر الحوادث التي تعرضت لها القدس حديثاً ؟ ومتى كان ذلك ؟

    س8 : ((إذا كانت القدس إحدى المدن التليدة العريقة في العالم فإنها تتميز عنها بقدسيتها ومكانتها العالية عند أصحاب الرسالات السماوية حيث يؤمونها جميعاً سواء بسواء ليحج كل فريق منهم إلى أماكن عبادته التي تتجاور في هذه المدينة))
    1- ما مرادف (التليدة – العريقة - يؤمونها) ؟
    2- بم تتميز مدينة القدس عن غيرها من مدن العالم ؟
    3- لم يقصدها أصحاب الرسالات السماوية ؟
    4- ما دلالة تجاور أماكن العبادة في مدينة القدس ؟
    5- لماذا تحتل القدس منزلة عالية عند المسلمين ؟

    س9 : ((كان رضي الله عنه – غزير العلم واسع المعرفة وهو الذي أشار على أبي بكر – رضي الله عنه- بجمع القرآن ويقول ابن مسعود : (لو وضع علم عمر في كفة وعلم أهل الأرض في كفة لربح علم عمر ))
    1- ما مرادف (غزير - رجح) ؟ وما جمع (كفة - معرفة) ؟ وما مقابل (غزير) ؟
    2- علام يدل قول بن مسعود الوارد في العبارة ؟
    3- متى ولد عمر بن الخطاب ؟ ومتى أسلم ؟
    4- بم كناه النبي ؟ وبم لقبه ؟
    5- لماذا أشار على أبي بكر بجمع القرآن ؟

    س10 : ((تربى عمر في مدرسة النبوة وكانت آثارها في نفسه قوية انطبعت على كل سلوكه. تعلم منها الإيمان والإخلاص والصدق))
    1- ما مرادف (انطبعت) ؟ وما مضاد (الإيمان) ؟ وما جمع (نفس) وما مفرد (آثار) ؟
    2- أين تربى عمر ؟ وماذا تعلم منها ؟
    3- ما نتيجة تعلمه في مدرسة النبوة ؟
    4- دلل على اهتمام عمر بالتربية البدنية ؟ ولماذا اهتم عمر بالرياضة ؟
    5- متى اهتم عمر بالتعليم ؟ وما سياسته في ذلك ؟

    س11 : ((عمل عمر على توحيد كلمة المسلمين وجمعها ولكي تزيد الوحدة السياسية قوة قام بتنظيم الأمور السياسية تنظيماً جيداً ونظم الولاية بشكل جديد وعين القضاة ونظم بيت المال.))
    1- ما مرادف (تنظيم) ؟ ومضاد (توحيد) ؟ وجمع (الولاية) ؟ ومفرد (القضاة) ؟
    2- ما مظاهر اهتمام عمر برعيته ؟
    3- ما الإجراءات التنظيمية التي قام بها عندما تولى الخلافة ؟ وما هدفه منها ؟
    4- ما الدليل على إنسانية عمر ؟

    س12 : ((اهتم عمر بضرورة الإحسان للأطفال ومعاملتهم المعاملة اللائقة بهم ونادي بالمساواة بين أطفال الأمة جميعاً لا فرق بين ابن حاكم أو ابن محكوم وقد اعتنى برعاية الأط))
    1- ما مرادف (تنظيم) ؟ ومضاد (توحيد) ؟ وجمع (الولاية) ؟ ومفرد (القضاة) ؟
    2- ما مظاهر اهتمام عمر بالطفل ؟ وما الدليل على ذلك ؟
    3- كيف اهتم عمر بالأطفال اليتامى ؟
    4- كان عمر يهدف إلى تنمية الخلق الإسلامي في نفوس الشباب. فما وسائله ؟
    5- ما مظاهر اهتمام عمر بالشباب ؟
    6- متى تولى عمر الخلافة ؟ ومتى توفي ؟

    س13 : ((لقد تبوأت أعلى المناصب العلمية وتولت العمل في معظم الجامعات العربية حيث حاضرت وعملت وناقشت الرسائل الجامعية ، وقد ألفت البحوث والكتب في أصعب الميادين العلمية والتي لا يقبل عليها إلا الراسخون في العلم))
    1- ما مرادف (تبوأت – الراسخون) وما مفرد (مناصب – الرسائل – الميادين – البحوث) وما مقابل (معظم – أصعب) ؟
    2- مَن بنت الشاطئ ؟ وما صفاتها ؟
    3- ما أعظم ما ألفته بنت الشاطئ ؟ وما أعظم جوائزها ؟
    4- أين ولدت بنت الشاطئ ؟ ومتى ولدت ؟

    س14 : ((وعندما بلغت السابعة من عمرها ورأت زميلاتها من بنات دمياط يدخلن المدرسة وأرادت أن تحذو حذوهن ، رفض والدها السماح لها بذلك فتقاليد الأسرة تأبى خروج البنات وذهابهن إلى المدرسة))
    1- ما مرادف (تحذو حذوهن – تأبى) وما مقابل (تأبى) ؟
    2- ما العقبات التي واجهت بنت الشاطئ ؟ وكيف تغلبت عليها ؟
    3- تحدث عن بنت الشاطئ في كلية الآداب ؟
    4- ما العوامل التي أثرت في كتاباتها ؟ وما آخر المناصب التي تولتها ؟ ومتى توفيت ؟

    س15 : ((في لمح البصر كان الشاب المصري (أحمد زويل) يدلف عبر الشارع غير مكترث ببرودة الاستقبال واثقاً من نفسه ينظر إلى المستقبل في تحد واضح وقوة كان يعلم أنها لابد أن تقهر البرودة التي تسيطر على كل شيء. كم كان يتمنى أن يرمقه أحدهم بنظرة ولو كانت قاسية لكن أحداً لم يلتفت إليه. لقد كان أمام خيارين لا ثالث لهما))
    1- ما مرادف (يدلف – مكترث – يرمقه) ؟ وما جمع (قوة) ؟
    2- كيف استقبلت مدينة كاليفورنيا الشاب المصري أحمد زويل ؟ ولماذا ؟
    3- كان زويل أمام أمرين ... فما هما ؟ وماذا اختار ولماذا ؟
    4- متى ولد أحمد زويل ؟ ثم تحدث عن نشأته ؟
    5- تحدث عن زويل ونجاحاته في كلية العلوم ؟

    س16 : ((إن رحلة النجاح الباهر التي حققها أحمد زويل لم تكن لتتحقق دون إرادة قوية نادرة وقدرة على العمل المتواصل تلك الإرادة المصرية التي أثبتت نفسها على الساحة الأمريكية .. فحين تكتمل عناصر النجاح يظل الإنسان في طليعة العناصر ويظل المصري قادراً على إثبات نفسه في أي مكان وتحت أي ظرف))
    1- ما مرادف (المتواصل – تكتمل) وما مضاد (نادرة) وما جمع (طليعة) وما مفرد (عناصر) ؟
    2- كيف حطم زويل نظرة الأمريكيين إلى الشرق والعرب ؟
    3- ما أهم العوامل التي أدت إلى تفوق الدكتور زويل ؟
    4- ما الإنجاز العلمي الذي رشحه لجائزة نوبل ؟ وما أهميته ؟
    5- ما أهم المناصب العلمية التي تولاها ؟ وما أهم جوائزه ؟
    6- ما إجمالي إنجازات زويل ؟
    7- لماذا يعتبر اختيار أحمد زويل عضواً بالأكاديمية إنجازاً عظيماً ؟

    س17 : ((وعندما انتشرت الصحافة وتبوأت مركز الريادة بين شتى وسائل الاتصال. أدت إلى الكلمة المطبوعة في أشكال متعددة وبكميات متزايدة إلى إحداث تطورات في تكنولوجيا الطباعة))
    1- ما مرادف (تبوأت – الريادة) وما مفرد (شتى – وسائل) ؟
    2- متى وأين ظهرت أول أشكال الكتابة على الورق ؟
    3- كيف انتقلت الطباعة إلى أوروبا ؟
    4- من مخترع أول آلة طباعة ؟ ومتى كان ذلك ؟
    5- ما أثر الصحافة على الطباعة ؟
    6- ما أول أشكال الصاروخ ؟ ومن أول من استخدمه في الحرب ؟
    7- متى تراجع الصاروخ عن الحرب ؟ وما استخداماته في العصر الحديث ؟

    س18 : ((ازدحمت الكبرى بالسكان وأخذت عملية نقل الركاب تواجه كثيراً من الصعوبات مما حدا بالمسئولين إلى التفكير في حل أزمة المواصلات))
    1- ما مرادف (حدا) وما جمع (أزمة) وما مقابل (حل) ؟
    2- متى تم التفكير في حل أزمة المواصلات ؟
    3- من أين جاءوا بفكرة قطارات الأنفاق ؟
    4- ما أول مدينة ظهرت فيها قطارات الأنفاق ؟
    5- ما نتائج قطارات الأنفاق في القاهرة ؟
    6- وضح أهم استخدامات الألياف الضوئية ؟

    س19 : ((والتفكير العلمي الذي نقصده هنا هو ذلك التفكير الذي يمكن أن تستخدمه في حياتنا اليومية أو في النشاط الذي نبذله حين نمارس أعمالنا المتعددة أو علاقتنا مع الناس. وهو يقوم على مجموعة من المبادئ ...))
    1- ما مرادف (نقصده – نمارس) وما مفرد (مبادئ) ؟
    2- ما المقصود بالتفكير العلمي ؟ وما أهم مبادئ هذا التفكير ؟
    3- متى نتعلم التفكير العلمي ؟ مع ذكر أمثلة ؟
    4- لماذا أصبحت النظرية العلمية ضرورة لا غناء عنها ؟
    5- ما أهم مراحل المنهج العلمي ؟
    6- لماذا تخلفنا في القرون الأخيرة في النهضة الحديثة ؟
    7- التفكير العلمي متطور .. وضح ذلك مع ذكر أمثلة.
    مع أطيب الأمنيات بالتفوق .. ؛


























      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو - 7:10