A.E.A.T.Q

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يجمع بين العلم و المعرفة يخدم جميع أبناءنا فى الداخل و الخارج و يمكنهم من التواصل بين أبائهم و معلميهم


    العصف الذهني

    ا/سهير الراوى
    ا/سهير الراوى


    عدد المساهمات : 101
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    العصف الذهني Empty العصف الذهني

    مُساهمة  ا/سهير الراوى الخميس 4 فبراير - 18:56

    العصف الذهني



    أولاً : أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :

    إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .



    مفهوم العصف الذهني :

    استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .

    ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .

    ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .



    أهداف العصف الذهني :

    تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :

    1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .

    2 ـ خلق مشكلات للخصم .

    3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .

    4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .



    مراحل العصف الذهني :

    يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :

    1 ـ تحديد المشكلة .

    2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .

    3 ـ إيجاد الحل .

    مبادئ العصف الذهني :

    يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :

    1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :

    يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .

    2- كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :

    قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .



    القواعد الأساسية للعصف الذهني :

    1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :

    أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المعلم وهو رئيس الجلسة .

    2- حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :

    والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .

    3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :

    وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .

    4- تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو - 20:32