مفهوم استراتيجية التقويم البنائي
nأسلوب تعليم و تعلم يقوم على جمع المعلومات عن التلاميذ، واستخدامها كتغذية راجعة في التخطيط لتعلمهم المستقبلي.
n
تتطلب تفريد عمليات التعليم و التعلم؛ لإتاحة الفرصة لكل طالب أن يتعلم و يحقق ذاته، و يلبي حاجاته إلى أقصى ما تستطيعه قدراته.
n
تعمل على جعل التقويم جزءا أساسيا من أجزاء عملية التعليم والتعلم يمارسه المعلم قبل و خلال وبعد عملية التعليم و التعلم.
n
تقويم مرحلي مخطط له يتم أثناء الموقف التعليمي و يشترط فيه أن يكون مستمراً و يوظف في الكشف عن حاجات و خبرات الطلاب و تعرّف نقاط الضعف والقوة و يمكن توظيف كل ذلك من أجل تعلّم فعّال مثمر.
المبادئ التربوية لإستراتيجية التقويم البنائي
nتستند استراتجية التقويم البنائي التدريسية الى عدد من المبادئ منها :-
nتخطيط التعليم لتحقيق أهداف واضحة محددة .
nالتعليم السابق للطالبات عنصر هام ومتطلب رئيس للتعليم الجديد.
nالتقويم مدمج (متكامل) في عملية التعليم والتعلم ليس مفصولاً عنها.
nكل تلميذة عنصر فريد في موقف التعليمي لها خصوصية مميزة لها.
nالتلميذ لها دور فعال في عملية التعليم والتعلم.
nالتعليم علاجي وتعزيزي
nدور المعلمة تلبية حاجات التلميذات ومتطلبات المنهج المدرسي.
nاثارة اهتمام التلميذات وإثارة دافعتيهن عوامل أساسية للتعليم.
nيتحقق التعليم والتعلم المتبادل بين المعلمة وتلميذاتها نتيجة التفاعل الايجابي بينهن.
nتنوع البيئة التعليمية التعليمة وتنوع الوضعيات التعليمية متطلبات ومثيرات مهمة للتعليم والتعلم.
دانات البحرين غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
nأسلوب تعليم و تعلم يقوم على جمع المعلومات عن التلاميذ، واستخدامها كتغذية راجعة في التخطيط لتعلمهم المستقبلي.
n
تتطلب تفريد عمليات التعليم و التعلم؛ لإتاحة الفرصة لكل طالب أن يتعلم و يحقق ذاته، و يلبي حاجاته إلى أقصى ما تستطيعه قدراته.
n
تعمل على جعل التقويم جزءا أساسيا من أجزاء عملية التعليم والتعلم يمارسه المعلم قبل و خلال وبعد عملية التعليم و التعلم.
n
تقويم مرحلي مخطط له يتم أثناء الموقف التعليمي و يشترط فيه أن يكون مستمراً و يوظف في الكشف عن حاجات و خبرات الطلاب و تعرّف نقاط الضعف والقوة و يمكن توظيف كل ذلك من أجل تعلّم فعّال مثمر.
المبادئ التربوية لإستراتيجية التقويم البنائي
nتستند استراتجية التقويم البنائي التدريسية الى عدد من المبادئ منها :-
nتخطيط التعليم لتحقيق أهداف واضحة محددة .
nالتعليم السابق للطالبات عنصر هام ومتطلب رئيس للتعليم الجديد.
nالتقويم مدمج (متكامل) في عملية التعليم والتعلم ليس مفصولاً عنها.
nكل تلميذة عنصر فريد في موقف التعليمي لها خصوصية مميزة لها.
nالتلميذ لها دور فعال في عملية التعليم والتعلم.
nالتعليم علاجي وتعزيزي
nدور المعلمة تلبية حاجات التلميذات ومتطلبات المنهج المدرسي.
nاثارة اهتمام التلميذات وإثارة دافعتيهن عوامل أساسية للتعليم.
nيتحقق التعليم والتعلم المتبادل بين المعلمة وتلميذاتها نتيجة التفاعل الايجابي بينهن.
nتنوع البيئة التعليمية التعليمة وتنوع الوضعيات التعليمية متطلبات ومثيرات مهمة للتعليم والتعلم.
دانات البحرين غير متواجد حالياً رد مع اقتباس