دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي عن الهيئة
دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
الجزء الأول
:
إجراءات الاعتماد
- التقييم الذاتى
٢٠٠٨ م
/ ١٤٢٩ ه
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
NAQAAE
كلمة افتتاحية
تعتبر الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أحد الركائز الرئيسية للخطة القومية لإصلاح التعليم في مصر، وذلك باعتبارها الجهة المسئولة عن نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية والمجتمع، وعن تنمية المعايير القومية التي تتواكب مع المعايير القياسية الدولية لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية وتحسين جودة عملياتها ومخرجاتها على النحو الذي يؤدى إلى كسب ثقة المجتمع فيها، وزيادة قدراتها التنافسية محليا ودوليا، وخدمة أغراض التنمية المستدامة في مصر. وفي ضوء ذلك تسعى الهيئة إلى التطوير المستمر للتعليم وضمان جودته وفقا لمجموعة من المبادئ والقيم التي تؤكد الشفافية والموضوعية والعدالة والحرص على معاونة المؤسسات التعليمية على توفيق أوضاعها وتحسين أدائها الكلى للتأهل والحصول على الاعتماد . إن الهيئة لا تعتبر جهة رقابية، بل هي جهة اعتماد للمؤسسات التعليمية التي تتمكن من تحقيق متطلبات المعايير القومية، ومن ثم فإنها تحرص على تقديم كافة أشكال النصح والإرشاد والتوجيه لهذه المؤسسات بما
يساعدها على التحسين المستمر لجودة مخرجاتها من خلال آليات موضوعية وواقعية للتقويم الذاتي والاعتماد. ولتحقيق ما سبق تحرص الهيئة على توفير ونشر المعلومات الكافية والدقيقة والتي يمكن أن تساعد المؤسسات التعليمية على التقويم الذاتي، ومن ثم اتخاذ الخطوات اللازمة للتقدم والحصول على الاعتماد . ومن هنا فانه يسعد الهيئة أن تقدم لمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر إصدارها المتمثل في "دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى " بجزئيه . ويشتمل الجزء الأول من هذا الدليل "
إجراءات الاعتماد
– التقييم الذاتى" على معلومات متنوعة وهامة يأتي في مقدمتها ما يتعلق بالإطار العام لعملية التقويم والاعتماد، إجراءات الاعتماد المحددة من الهيئة،
. إضافة لذلك يتضمن هذا الدليل نموذجا متكاملا للدراسة الذاتية الخاصة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي، ، والنماذج المطلوب استكمالها في المراحل المختلفة للتقويم والاعتماد إن الهيئة و هي تقدم هذا الدليل إلى مؤسسات التعليم قبل الجامعي و المعاهد الأزهرية بمصر بل والى غيرها من مؤسسات التعليم قبل الجامعي إقليمية و الدولية تعيتماما رسالتها ودورها في تقييم الوضع الحالي للتعليم قبل الجامعي في مصر و بناء معايير قومية متطورة لضمان واستمرارية جودته بما يساعدها على مواجهة التحديات المعاصرة واحتلال مكانة متقدمة إقليميا ودوليا ويعتبر هذا الدليل المتكامل لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي ثمرة الجهود
الجادة والمخلصة التي بذلها مجموعة من الخبراء والاستشاريين من أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين في تطوير التعليم . لذلك تتقدم الهيئة بكثير من الامتنان والشكر والتقدير إلى كل من ساهم في إعداد هذا الدليل في مراحله المختلفة، وكذلك إلى كل من شارك بالرأي في إعداد مسودة هذا الدليل من كافة ممثلي المستفيدين
النهائيين من مؤسسات التعليم قبل الجامعي الحكومية والخاصة، وممثلي الأطراف المجتمعية ذات العلاقة والاهتمام بتطوير التعليم، والخبراء المحليين والدوليين، حيث تم الأخذ في الاعتبار جميع أراء هؤلاء عند إعداد النسخة النهائية للدليل و ما التوفيق إلا من عند الله سبحانه و تعالى،أ .د. مجدي عبد الوهاب قاسم رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد شكر وتقدير تعتز الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بإصدارها المتمثل في "دليل الاعتماد
" لمؤسسات التعليم قبل الجامعي في جمهورية مصر العربية". ويتميز هذا الدليل بشموليته وأهميته الملحة للمستفيدين النهائيين من مؤسسات التعليم قبل
الجامعي سواء كانت حكومية أو خاصة، وغيرهم من القطاعات الأخرى ذات العلاقة والمهتمة بقضايا تطوير وتحديث التعليم قبل الجامعي في مصر والعالم العربي
ويعتبر هذا الدليل المرشد الرئيسي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي و المعاهد الأزهرية الراغبة في التقدم للاعتماد من الهيئة، حيث يتضمن معلومات كافية
ودقيقة تتعلق بمراحل وإجراءات التقدم للاعتماد، وخطوات إعداد الدراسة الذاتية الخاصة بمؤسسات قبل الجامعي باعتبارها حجر الأساس الذي تبنى عليه المراحل المختلفة لعملية التقويم والاعتماد وفقا لقواعد الهيئة ولا يسع الهيئة في هذا المقام إلا أن تتقدم بخالص الشكر التقدير والعرفان للدعم والتأييد غير المحدود الذي حظيت به الهيئة منذ إنشائها من مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية والذي كان له خير عون لتحقيق رسالتها وتحمل مسئولياتها في مسيرة تطوير التعليم في مصر كما لا يسع الهيئة إلا أن تتقدم بخالص الشكر والتقدير لجميع العقول والأيادي المخلصة التي ساهمت في هذا العملالكبير، وأخذت على عاتقها مسئولية تصميم
وإعداد وإخراج هذا الدليل كأحد المهام القومية التي تسعى إلى تطوير التعليم قبل الجامعي في مصر باعتباره عماد التنمية المستدامة والمحور الرئيسي للتقدم mوالرخاء . وتخص الهيئة بالشكر فريق إعداد هذا الدليل من خبراء ومستشاري الهيئة ، كما تتوجه الهيئة بكل الشكر والتقدير إلى السادة أعضاء مجلس إدارة الهيئة
على ما بذلوه من جهد متميز في المراجعة والدعم المستمر خلال مراحل إعداد هذا الدليل . وتتوجه الهيئة بالشكر أيضًا لمختلف ممثلي الأطراف المجتمعية، والخبراء الدوليين الذين ساهموا في المراحل المختلفة لإعداد وتصميم وإخراج هذا الدليل سواء بالفكر أو الرأي أو التعليق أو النقد البناء والذي ساعد على إخراجه في صورته النهائية الحالية وأخيرًا لا يمكن إنكار الجهد المتميز الذي بذله جميع العاملين بالهيئة وخاصة في كل من إدارة نظم المعلومات، والسكرتارية الفنية في كتابة وإخراج الدليل في صورته الحالية و ما التوفيق إلا من عند الله سبحانه و تعالى، .د. مجدي عبد الوهاب قاسم
رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية
لضمان جودة التعليم و الاعتماد
دليل اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى
الجزء الأول
: التقييم الذاتى وإجراءات الاعتماد
المحتويات
عملية التقويم والاعتماد
المصطلحات والمفاهيم الرئيسة
............................................... ٥
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد............................. ٧
العلاقة بين الهيئة ومؤسسات التعليم قبل الجامعى
........................... ٩
شروط التقدم للاعتماد
.................................................. ............. ١١
إجراءات الاعتماد
.................................................. ................... ١٢
التظلمات
.................................................. .............................. ١٥
تجديد الاعتماد
.................................................. ....................... ١٦
التقييم الذاتى
مفهوم التقييم الذاتى
.................................................. ................. ١٧
أهداف التقييم الذاتى
.................................................. ................. ١٧
خطوات التقييم الذاتى .................................................. ................ ١٨
استمارة التقييم الذاتى .................................................. ............... ٢١
تقرير التقييم الذاتى .................................................. ............... ٢٣
المراجعة الخارجية
دور المراجعة الخارجية فى الاعتماد التربوى............................... ٣٣
فريق المراجع الخارجية.......................................... .......... ٣٤
معايير المراجعة الخارجية.......................................... ........ ٣٦
الزيارة الميدانية للمؤسسة........................................... ...... ٤٣
التقرير الخارجى للاعتماد.......................................... ........ ٤٤
الملاحق
ملحق
( ١) نموذج طلب التقدم للاعتماد ............................................ ٤٩
ملحق ( ٢) قبول الطلب............................................. .................... ٥٥
ملحق ( ٣) نموذج طلب التظلم............................................ ............ ٥٩
ملحق ( ٤) ملف الاعتماد.......................................... .................... ٦٥
ملحق ( ٥) تقرير المؤسسة عن اداء الفريق....................................... ١٤٩
التقويم والاعتماد
١
التقويم والاعتماد
فى ظل تزايد الاهتمام بالتعليم قبل الجامعى، أصبح مفهوم كل من ضمان الجودة والاعتماد من القضايا المهمة على المستوى القومى، وأصبح هناك اهتمام
بتحديد ووضع المعايير التى تقود العمل فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى، وبكيفية استخدام أساليب وأدوات ضمان جودة أداء هذه المؤسسات المصطلحات والمفاهيم الرئيسة
:
فى اطار ثقافة جودة التعليم فأن هناك مفاهيم رئيسية تستدعى التوقف عندها، وتتطلب الوعى بها حيث أنها تمثل جسور تواصل بين المنشغلين بقضايا الجودة
سواء على مستوى الخطاب والكتابات والندوات فى ساحة الفعل فى المدارس والجامعات، ويمكنك الرجوع إلى تعريفات هذه المفاهيم فى الإطار العام لوثيقة
معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى، ونؤكد هنا على تعريفات المفاهيم التالية
:
:
Institutional Evaluation ١- التقويم المؤسسى
عملية تستند الى معايير محددة؛ لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف. ويرتبط هذا برؤية المؤسسة ورسالتها، ويؤدى إلى تحسين الأداء المؤسسى
.
.
:
Institutional Accreditation ٢- الاعتماد المؤسسى
الاعتماد هو استيفاء المؤسسة التعليمية المعايير المحددة لجودة ادائها فى
المتمثلة فى
(Evidences) مختلف المجالات، وذلك استنادا إلى الشواهد والأدلة قواعد البيانات والمعلومات المتاحة، والوثائق وغيرها
.
:
Evidence ٣ - شاهد/ دليل
مصدر متاح يمكن الاستناد إليه فى الحكم على الأداء وفق مقاييس التقدير وتتمثل فى البراهين والأشياء الملموسة والمرئية والمسموعة
"Rubrics المتدرجة
التى يجب أن يبحث عنها المقوم أو المراجع ويأخذها فى اعتباره عند إصدار أحكام على مستوى أداء المؤسسة، ومن أبرز هذه الشواهد والأدلة قواعد البيانات ،
ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عقد المق ابلات وإجراء دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم الاعتماد الملاحظات وعمليات التقويم، والسجلات المختلفة، (سجلات الحضور والغياب،والمتابعة ......إلخ). وقد وفرت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أمثلة لهذه الشواهد والأدلة فى وثيقة المعايير، وكذلك فى ملحق مستقل خاص بها
.
:
Internal Review ٤- المراجعة الداخلية
"
تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من المؤسسة ذاتها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة / المديرية التعليمية أو وزارة التربية والتعليم ". أى أن المراجعة الداخلية هى عمليات ضبط الجودة الداخلية بما يؤهل المؤسسة التعليمية للتقدم للاعتماد
.
:
External Review ٥- المراجعة الخارجية
"
تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من قبل جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد".دواعى اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى ومبرراته: تتضافر مجموعة من الشواهد المحلية والعوامل الإقليمية والعالمية لتصنع معا مبررات تدفعنا الى ضرورة اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى فى ضوء معايير جودة تخاطب مختلف جوانب منظومة العمل فى هذه المؤسسات إن الاستجابة لتلك المبررات والتوجه دون إبطاء الى تفعيل إجراءات تأهيل مؤسسات التعليم قبل الجامعى إلى الاعتماد، ومن ثم حصولها عليه يمكن ان يضعنا أمام انجازات عديدة من أهمها: تعرف مستوى استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الجودة. التأكد من اتساق رؤية المؤسسة ورسالتها مع الرؤية القومية للتعليم . التحقق من توافر نظام ضمان الجودة والمحاسبية المؤسسية.تكوين قاعدة بيانات ومعلومات تسهم فى بناء خطط التطوير المؤسسى.الإسهام فى تنمية الموارد المادية والبشرية للمؤسسة والاستفادة منها.
الجزء الأول
: إجراءات الاعتماد - التقييم الذاتى
تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة التعليمية مع توفير تغذية راجعة.
دعم ثقافة التحسين المستمر وتحفيز المؤسسة التعليمية على إجراء التقويم الذاتى بشكل دورى وبناء خطط التطوير فى ضوء نتائجه.
تطوير الأداء المؤسسى فى جميع مجالاته لزيادة فرص التعلم وتحسين نواتجه.
تجسيد مفاهيم الشفافية، والعدالة، والموضوعية والمحاسبية، فى السياق التعليمى.
توافر آلية تضمن ثقة أولياء الأمور ورضا المجتمع المحلى عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية.
تشجيع المؤسسة التعليمية للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية فى ضوء مقارنة أدائها بالمعايير المحلية والعالمية.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
National
جاء إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
Authority for Quality Assurance and Accreditation of Education
بعد موافقة مجلس الشعب على القانون رقم
( ٨٢ ) لسنة ٢٠٠٦ (NAQAEE)
بإنشاء الهيئة الذى صدر برئاسة الجمهورية فى ٥ يوليه ٢٠٠٦ ، ثم تلى ذلك
إصدار اللائحة التنفيذية للقانون بقرار رئيس الجمهورية رقم
( ٢٥ ) لسنة ٢٠٠٧
الصادر فى ٢٤ يناير ٢٠٠٧ وتشكيل مجلس إدارة الهيئة بقرار رئيس الجمهورية
. رقم