تعريفالأمازيغ ( إيمازيغن جمع مفرده مازيغ ) وتعني حسب إعتقاد الأمازيغ الرجل الحر النبيل ، ويسميهم العرب غالبا بالبربر الشيء الذي يرفضه العديد من الأمازيغباعتبار الأسم عبارة عن وصف عنصري يعني المتوحشين والهمج. ويستخدم الأمازيغوفوبيونكلمة "البرابرة" غالبا للتحقير من الشعب الأمازيغي خصوصا حينما تكون هناك مثلامطالب سياسية أو اجتماعية للأمازيغ. أما في اللغات الأوروبية فالأوروبيون يفرقونمابين Berber و Barbarian أما العرب فيخلطون بين البربر والبربرية والتوحشوالهمجية.
بلدان الأمازيغعاش الأمازيغ في شمال أفريقيا ..... موطنهمالام ...في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومنحدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولميعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا استعربتاقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربيةالمغاربية (والتي هي في الحقيقة خليط من الامازيغية والعربية). ومعظم المعربينالأمازيغ لا يعتبرون أنفسهم معربين وأنما عربا (بسبب جهلهم بتاريخهم الأمازيغيالناتج عن عدم تدريسه بالمدارس) . أما أمازيغ جزر الكناري فقد تبنوا اللغةالأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغا.
ينتشر الأمازيغ فيتامزغا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / او عائلية بالبوادي وايضا بجميع الحواضرالكبرى (كازابلانكا , الجزائر , طنجة , باتنة , تيزي وزو,بجاية ، غرداية،البويرة،الناظور, الحسيمة, الرباط اكادير \سوس\... ) ولا تعترف الدول المحتضنة لهم بحقوفهم الثقافية فلايسمح لهم باستعمال أسمائهم ولا يعترف بلغتهم إلا في الجزائر والمغرب فالأمازيغية هي لغةوطنية بموجب الدستور، غير أن الأمازيغ أصبحوا أكثر نشاطا من أجل حقوقهم السياسةوالثقافية والأقتصادية خاصة أمازيغ القبائل(في الجزائر) والريف وسوس(في المغرب) . لغةالأمازيغيتحدث الأمازيغ اللغة الأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف قليلا منمنطقة إلى أخرى. وهو ما قد يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعيمعيرتها وهو ما شرع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. ولكن مما يجدرذكره هو ان التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخصقواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعملمترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق. ومن المعروفان عدم تعليم اللغة الامازيغية في المدرسة والجامعة هو الذي يعقد المسالة. ويمكنلاي امازيغي من الجزائر مثلا ان يتقن التحدث بأمازيغية شمال المغرب في بضعة اسابيعبسهولة لانه ليس بصدد تعلم لغة جديدة بل بصدد اغناء لغته الامازيغية بمفرداتمترادفة جديدة! ولهذا تطالب الحركات الثقافية الامازيغية بتدريس اللغة الامازيغيةعلى جميع المستويات وإدماجها في الادارة والاعلام والقضاء.
تنتشر اللغةالامازيغية (بتنوعاتها المختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت...) في 10 منالبلدان الإفريقية أهمها:
- المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغيةكلغة أم مابين 65% و 70% من السكان البالغ مجموعهم 32 مليون نسمة.
- الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم مابين 35% و 40% من السكانالبالغ 32.5 مليون نسمة.
- ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغةأم 25% من السكان البالغ مجموعهم5.5 مليون نسمة.
أما في البلدان التاليةفتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 10% :
تونس، موريتانيا، مالي،النيجر و بوركينافاسو ومصر.
في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربيةكبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. وتتميز هذه الجالية بارتباطها القويبوطنها ثامازغا (شمال أفريقيا) وبتمسكها بهويتها الأمازيغية وتتركز بكثافة فيهولندا، فرنسا، بلجيكا، إسبانيا وألمانيا.
كتابة الأمازيغابتكرالأمازيغ خط التيفيناغ وهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية وقد نجح المعهدالملكي للثقافة الأمازيغية في معيرته. وهو الخط الذي تبناه النظام التعليمي فيالمغرب لتلقين الأمازيغية. تجدر الأشارة ألى أن كتابة التيفيناغ بقيت مستعملة بدونانقطاع من طرف الطوارق في حين كتب الأمازيغ بكتابات أجنبية غير أمازيغية بعد خظوعهمللأجانب وتأثرهم بهم.
تاريخ الأمازيغترجع أقدم الكتابات عن الأمازيغإلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي كتابات وجدت عند المصريين القدماء. يعرفالأمازيغ في الفترات التاريخية بأسماء مختلفة منها الليبيون، النوميديون،الجيتوليون، المور، البربر (Berbers)، الأمازيغ (Amazigh).
عاصر الأمازيغأقوى دول العالم القديم بل لقد لعبت تلك القوى دورا فعالا في تاريخهم فتفاعلوا معهاثقافيا وعسكريا وتعتبر قرطاج نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والفينيقيين, وتعتبرقورينا نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والأغريق القدماء. ومثلما تفاعلوا مع الأغريقوالفينيقيين تفاعلوا مع الرومان حتي أن قرطاج الرومانية كانت أقوى مدينة بعد روماعاصمة الرومان، فنبغ الأمازيغ في جامعتها ونذكر منهم القديس أوغسطين، وترتوليانوأبوليوس.
لعب الأمازيغ أيضا دورا فعالا في المؤسسات السياسية فتميزالأمازيغ بقوتهم في الجيش الروماني حتى أن ثلاثة قياصرة رومان كانوا من أصل أمازيغيوهم سبتيموس سيفاريوس وابنه كركلا وقريبه ماكرينوس.
خضع الأمازيغ أيضاللإحتلال الاموي العربي بعد حروب طويلة وطاحنة تزيد عن النصف قرن واستفاد العرب منالامازيغ ثم تفاعلوا معهم وساعدوهم في غزواتهم حتى أن طارق ابن زياد كان أمازيغيا،وهو القائد الذي فتح الأندلس في وقت زمني أكسبه شهرة عالمية حتى أن مضيق جبل طارققد سمي نسبة إليه، بل أن الأندلس على الرغم من أنها قد خضعت لغير الأمازيغ عرفتبالحضارة المورية كأسم للحضارة الإسلامية في الأندلس، والمور هو أحد أسماء الأمازيغالمغاربة
(Moors/Moroccans) وهذا يبرز تأثير الأمازيغ في الأندلس التي خضعتفي ما بعد للأمبراطوريتين الأمازيغيتين الإسلاميتين: المرابطونوالموحدون.
التقويم الأمازيغييحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائلالمعربة برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية،ونسج الأمازيغ حول شهور السنة الامازيغية الشمسية قصصا ميثولوجية وجعلوا منها جزءامن ثقافتهم.
يعتقد بعض العامة من الأمازيغ أن السنة الأمازيغية تبتدئ بعدتمكن زعيمهم شيشنق (Shishonaq) من هزم جيوش الفرعون المصرية الذي أراد أن يحتلبلدهم، وحسب الأسطورة فأن المعركة قد تمت على أرض تقع بين المغرب والجزائر قربمدينة تلمسان. أما من الناحية التاريخية فأن المؤرخين يعتقدون بأن شيشنق الذي أسسالأسرة المصرية الثانية والعشرين لم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب، بل من خلالترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدواعلى الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين.
يعودأصل شيشنق إلى قبيلة المشوش الأمازيغية, وهذه القبيلة هي على الأرجح من تونسالحالية ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائروالمشوش.
يعتقد المؤرخون أن التفسير الأمازيغي العامي ليس تاريخيا علميا،فبعض الباحثين يعتقدون أن التقويم الأمازيغي قد يعود ألى آلاف السنين حتى أنه قديكون أقدم من التقويم الفرعوني
بلدان الأمازيغعاش الأمازيغ في شمال أفريقيا ..... موطنهمالام ...في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومنحدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولميعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا استعربتاقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربيةالمغاربية (والتي هي في الحقيقة خليط من الامازيغية والعربية). ومعظم المعربينالأمازيغ لا يعتبرون أنفسهم معربين وأنما عربا (بسبب جهلهم بتاريخهم الأمازيغيالناتج عن عدم تدريسه بالمدارس) . أما أمازيغ جزر الكناري فقد تبنوا اللغةالأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغا.
ينتشر الأمازيغ فيتامزغا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / او عائلية بالبوادي وايضا بجميع الحواضرالكبرى (كازابلانكا , الجزائر , طنجة , باتنة , تيزي وزو,بجاية ، غرداية،البويرة،الناظور, الحسيمة, الرباط اكادير \سوس\... ) ولا تعترف الدول المحتضنة لهم بحقوفهم الثقافية فلايسمح لهم باستعمال أسمائهم ولا يعترف بلغتهم إلا في الجزائر والمغرب فالأمازيغية هي لغةوطنية بموجب الدستور، غير أن الأمازيغ أصبحوا أكثر نشاطا من أجل حقوقهم السياسةوالثقافية والأقتصادية خاصة أمازيغ القبائل(في الجزائر) والريف وسوس(في المغرب) . لغةالأمازيغيتحدث الأمازيغ اللغة الأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف قليلا منمنطقة إلى أخرى. وهو ما قد يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعيمعيرتها وهو ما شرع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. ولكن مما يجدرذكره هو ان التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخصقواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعملمترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق. ومن المعروفان عدم تعليم اللغة الامازيغية في المدرسة والجامعة هو الذي يعقد المسالة. ويمكنلاي امازيغي من الجزائر مثلا ان يتقن التحدث بأمازيغية شمال المغرب في بضعة اسابيعبسهولة لانه ليس بصدد تعلم لغة جديدة بل بصدد اغناء لغته الامازيغية بمفرداتمترادفة جديدة! ولهذا تطالب الحركات الثقافية الامازيغية بتدريس اللغة الامازيغيةعلى جميع المستويات وإدماجها في الادارة والاعلام والقضاء.
تنتشر اللغةالامازيغية (بتنوعاتها المختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت...) في 10 منالبلدان الإفريقية أهمها:
- المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغيةكلغة أم مابين 65% و 70% من السكان البالغ مجموعهم 32 مليون نسمة.
- الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم مابين 35% و 40% من السكانالبالغ 32.5 مليون نسمة.
- ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغةأم 25% من السكان البالغ مجموعهم5.5 مليون نسمة.
أما في البلدان التاليةفتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 10% :
تونس، موريتانيا، مالي،النيجر و بوركينافاسو ومصر.
في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربيةكبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. وتتميز هذه الجالية بارتباطها القويبوطنها ثامازغا (شمال أفريقيا) وبتمسكها بهويتها الأمازيغية وتتركز بكثافة فيهولندا، فرنسا، بلجيكا، إسبانيا وألمانيا.
كتابة الأمازيغابتكرالأمازيغ خط التيفيناغ وهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية وقد نجح المعهدالملكي للثقافة الأمازيغية في معيرته. وهو الخط الذي تبناه النظام التعليمي فيالمغرب لتلقين الأمازيغية. تجدر الأشارة ألى أن كتابة التيفيناغ بقيت مستعملة بدونانقطاع من طرف الطوارق في حين كتب الأمازيغ بكتابات أجنبية غير أمازيغية بعد خظوعهمللأجانب وتأثرهم بهم.
تاريخ الأمازيغترجع أقدم الكتابات عن الأمازيغإلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي كتابات وجدت عند المصريين القدماء. يعرفالأمازيغ في الفترات التاريخية بأسماء مختلفة منها الليبيون، النوميديون،الجيتوليون، المور، البربر (Berbers)، الأمازيغ (Amazigh).
عاصر الأمازيغأقوى دول العالم القديم بل لقد لعبت تلك القوى دورا فعالا في تاريخهم فتفاعلوا معهاثقافيا وعسكريا وتعتبر قرطاج نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والفينيقيين, وتعتبرقورينا نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والأغريق القدماء. ومثلما تفاعلوا مع الأغريقوالفينيقيين تفاعلوا مع الرومان حتي أن قرطاج الرومانية كانت أقوى مدينة بعد روماعاصمة الرومان، فنبغ الأمازيغ في جامعتها ونذكر منهم القديس أوغسطين، وترتوليانوأبوليوس.
لعب الأمازيغ أيضا دورا فعالا في المؤسسات السياسية فتميزالأمازيغ بقوتهم في الجيش الروماني حتى أن ثلاثة قياصرة رومان كانوا من أصل أمازيغيوهم سبتيموس سيفاريوس وابنه كركلا وقريبه ماكرينوس.
خضع الأمازيغ أيضاللإحتلال الاموي العربي بعد حروب طويلة وطاحنة تزيد عن النصف قرن واستفاد العرب منالامازيغ ثم تفاعلوا معهم وساعدوهم في غزواتهم حتى أن طارق ابن زياد كان أمازيغيا،وهو القائد الذي فتح الأندلس في وقت زمني أكسبه شهرة عالمية حتى أن مضيق جبل طارققد سمي نسبة إليه، بل أن الأندلس على الرغم من أنها قد خضعت لغير الأمازيغ عرفتبالحضارة المورية كأسم للحضارة الإسلامية في الأندلس، والمور هو أحد أسماء الأمازيغالمغاربة
(Moors/Moroccans) وهذا يبرز تأثير الأمازيغ في الأندلس التي خضعتفي ما بعد للأمبراطوريتين الأمازيغيتين الإسلاميتين: المرابطونوالموحدون.
التقويم الأمازيغييحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائلالمعربة برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية،ونسج الأمازيغ حول شهور السنة الامازيغية الشمسية قصصا ميثولوجية وجعلوا منها جزءامن ثقافتهم.
يعتقد بعض العامة من الأمازيغ أن السنة الأمازيغية تبتدئ بعدتمكن زعيمهم شيشنق (Shishonaq) من هزم جيوش الفرعون المصرية الذي أراد أن يحتلبلدهم، وحسب الأسطورة فأن المعركة قد تمت على أرض تقع بين المغرب والجزائر قربمدينة تلمسان. أما من الناحية التاريخية فأن المؤرخين يعتقدون بأن شيشنق الذي أسسالأسرة المصرية الثانية والعشرين لم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب، بل من خلالترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدواعلى الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين.
يعودأصل شيشنق إلى قبيلة المشوش الأمازيغية, وهذه القبيلة هي على الأرجح من تونسالحالية ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائروالمشوش.
يعتقد المؤرخون أن التفسير الأمازيغي العامي ليس تاريخيا علميا،فبعض الباحثين يعتقدون أن التقويم الأمازيغي قد يعود ألى آلاف السنين حتى أنه قديكون أقدم من التقويم الفرعوني