المجال الأول: " الأعداد والعمليات عليها "
المعيار الأول يدرك خصائص الأعداد وطرق تمثيلها والعلاقات بينها :
١) يتعرف القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة لأعداد حقيقية.
٢) يتعرف قوانين القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة لأعداد حقيقية.
المعيار الثاني يجرى العمليات الحسابية بمهارة ويدرك العلاقات بينها :
باستخدام قوانين القوى الصحيحة ( ÷ ، × ، - ، + ) ٣) يجرى العمليات الحسابية
غيرالسالبة والسالبة لأعداد حقيقية.
المعيار الثالث يحسب بمهارة ويتوصل إلى تقديرات معقولة :
على القوى الصحيحة بدقة مستخدماً أساليب ( ÷ ، × ، - ، + ) ٤) يجرى العمليات الحسابية
مناسبة.
٥) يحل مشكلات حياتية رياضية تتضمن كل من القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة.
٦) يستخدم بعض برامج الحاسوب في حل مشكلات رياضية تتضمن كل من القوى الصحيحة
غير السالبة والسالبة.
المجال الثاني: " الجبر والعلاقات والدوال "
المعيار الأول يفهم معنى كل من المتغيرات والحدود والمقادير الجبرية :
٧) يتعرف مفهوم كل من النسبة والتناسب والتناسب المتسلسل.
٨) يتعرف قوانين النسبة والتناسب والتناسب المتسلسل.
٩) يتعرف مفهومى التغير الطردى والتغير العكسى بين متغيرين وخواصهما.
١٠ )يميز بين التغير الطردى والتغير العكسى بين متغيرين.
١١ )يعطى أمثلة لمجالات تطبيق النسبة والتناسب والتناسب المتسلسل ، والتغير الطردى
والتغير العكسى بين متغيرين.
١٢ )يوجد مجموعة أصفار دوال كثيرات الحدود.
) يحدد مجال دوال كسرية جبرية ، ويعين المجال المشترك لبعض الدوال الكسرية الجبرية
، ويضعها في أبسط صورة.
١٤ )يستنتج شروط تساوي دالتين كسريتين جبريتين.
المعيار الثاني يجرى عمليات حسابية على مقادير جبرية :
١٥ )يستخدم خواص النسبة والتناسب والتناسب المتسلسل فى تيسير إجراء بعض العمليات
الحسابية.
١٦ )يجرى عمليات حسابية على التغير الطردى والعكسى بين متغيرين.
على النسبة والتناسب والتناسب ال متسلسل ، ( ÷ ، × ، - ، + ) ١٧ )يجرى العمليات الحسابية
والتغير الطردي والعكسي بين متغيرين بدقة مستخدماً أساليب مناسبة.
على دوال كسرية جبرية. ( ÷ ، × ، - ، + ) ١٨ )يجرى العمليات الحسابية
١٩ )يحل مشكلات حياتية رياضية تتضمن كل من النسبة والتناسب والتناسب المتسلسل ،
والتغير الطردى والعكسى بين متغيرين.
٢٠ )يستخدم بعض برامج الحاسوب في حل مشكلات رياضية تتضمن كل من النسبة والتناسب
والتناسب المتسلسل ، والتغير الطردى والتغير العكسى بين متغيرين ، ودوال كسرية
جبرية والعمليات عليها.
المعيار الثالث يتعرف المعادلات والمتباينات ويوجد حلولاً جبرية وبيانية لها :
٢١ )يوجد معادلة الخط المستقيم بمعلومية الميل وطول الجزء المقطوع من محور الصادات.
٢٢ )يحل معادلتين من الدرجة الأولى فى متغيرين جبرياً وبيانياً بالنسبة لمجموعة الأعداد
) ويتحقق من صحة النتائج. H الحقيقة (
٢٣ )يحل معادلة من الدرجة الثانية فى متغير واحد بيانيا ، وباستخدام القانون.
٢٤ )يحل معادلتين فى متغيرين أحدهما من الدرجة الأولى والأخرى من الدرجة الثانية جبرياً.
٢٥ )ينمذج مواقف ومشكلات حياتية رياضية فى صورة معادلات ، ويفسرها فى ضوء
معطيات المشكلة الأصلية.
المعيار الرابع يفهم ويستخدم الأنماط والعلاقات والدوال :
٢٦ )يتعرف حاصل الضرب الديكارتي لمجموعتين ، ويمثله بيانياً.
٢٧ )يتعرف حاصل الضرب الديكارتي للمجموعات غير المنتهية ، والتمثيل البياني لها.
٢٨ )يتعرف مفهومي العلاقة والدالة ، ويميز بينهما ، ويعطى أمثلة متنوعة لكل منهما.
٢٩ )يوجد المجال والمجال المقابل والمدى لدوال كثيرات الحدود.
٣٠ )يعبر عن دوال كثيرات الحدود (الدالة الخطية ، الدالة التربيعية) بصور مختلفة.
)يستخدم العلاقات والدوال فى حل مشكلات حياتية رياضية.
٣٢ )يتعرف ، ويمثل أنماط عددية وجبرية بطرق مختلفة.
٣٣ )يكتشف نمطاً لمتتابعة من الرموز ، ويتوصل إلى تعميمات حول أنماط متنوعة ويثريها.
٣٤ )يستخدم أساليب تكنولوجية متنوعة في إكتشاف وتكوين نماذج وعلاقات ودوال وأنماط
عددية في صورة أنشطة.
المجال الثالث : " الهندسة والقياس "
المعيار الأول ينشئ أشكالاً هندسية ذات بعدين وثلاثة أبعاد، ويوضح خواصها ويحلل
العلاقات بينها :
٣٥ )يتعرف مفاهيم وتعاريف أساسية للدائرة.
٣٦ )يحدد أوضاع نقطة ومستقيم بالنسبة للدائرة ، ودائرة بالنسبة لدائرة أخرى ، ويعبر عن كل
حالة بالرسم.
٣٧ )يرسم دائرة تمر بنقطة معلومة أو نقطتين أو ثلاث نقط.
٣٨ )يستنتج علاقة الخط المستقيم المار بكل من مركز الدائرة ، ووتر فيها.
٣٩ )يتعرف مفهومى الزاوية المركزية والمحيطية والعلاقة بينهما.
٤٠ )يتعرف ، ويحسب قياس القوس وطول القوس.
٤١ )يتعرف الشكل الرباعي الدائري ، ويستنتج خواصه.
٤٢ )يتعرف مفهوم الزاوية المماسية وتطبيقات عليها.
٤٣ )يستخدم بعض برامج الحاسوب في حل مشكلات هندسية تتضمن الدائرة والعلاقات عليها.
المعيار الثاني يربط بين العدد والنقطة مستخدماً مبادئ الهندسة التحليلية:
٤٤ )يتعرف العلاقات بين المستقيمات باستخدام مفهوم الميل.
٤٥ )يوجد إحداثي نقطة منتصف قطعة مستقيمة ، والبعد بين نقطتين ، وتطبيقات هندسية
عليهما.
المعيار الثالث يستخدم التمثيل البصري والنمذجة الهندسية في حل بعض المشكلات
الرياضية وغير الرياضية :
٤٦ )يتعرف أنماطاً هندسية (بصرية) ، ويستكمل عناصرها ، ويبني أنماطاً هندسية (بصرية)
جديدة بمعرفته.
٤٧ )يستخدم النمذجة الهندسية فى مواقف حياتية مثل : الفنون ، والعلوم ، .........
٤٨ )يستخدم برمجيات حاسوبية فى تصميم ورسم بعض الأشكال الهندسية ، وحل مشكلات
هندسية في صورة أنشطة.
المعيار الرابع يستخدم البرهان والاستدلال المنطقي لإثبات نظريات هندسية :
٤٩ )يفهم ويستنتج ويثبت بالبرهان نظريات وقوانين على الدائرة والشكل الرباعى الدائرى
والتماس.
٥٠ )يستخدم نظريات هندسية على الدائرة والشكل الرباعى الدائرى والتماس فى إثبات بعض
التمارين النظرية وحل بعض المشكلات العملية.
٥١ )يبني ويق وم مناقشات استقرائية واستنباطية حول بعض الأفكار الهندسية.
المعيار الخامس يتعرف ويستخدم الدوال المثلثية الأساسية :
٥٢ )يتعرف النسب المثلثية الأساسية لزاوية ( جا ھ ، جتا ھ ، ظ ا ھ ) باستخدام المثلث القائم
الزاوية.
.( 3 ٦٠ ، 3٤٥ ، 3 ٥٣ )يتعرف النسب المثلثية الأساسية لبعض الزوايا الخاصة ( ٣٠
٥٤ )يستخدم الحاسبات وبعض برامج الحاسوب (الكمبيوتر) في حل مشكلات رياضية على
الدوال المثلثية الأساسية.
المجال الرابع: " تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال "
المعيار الأول يختار ويطبق طرق وأساليب إحصائية مناسبة لتحليل بيانات معينة والإجابة
عن أسئلة تتعلق بها :
٥٥ )يتعرف مقاييس التشتت بصورة مبسطة (الانحراف المعياري).
٥٦ )يختار ويطبق طرقًا إحصائية ملائمة لتحليل بيانات مرتبطة بموقف معين ويمثلها بيانياً.
٥٧ )يختار عينة ويحدد شروط اختيارها من حيث الملائمة والحجم وعدم التحيز.
المعيار الثاني يصدر أحكاما على التفسيرات والتنبؤات التي يمكن الوصول إليها من
تحليل بيانات معينة :
٥٨ )يقرأ البيانات الممثلة بيانياً بطرق مختلفة ويفهمها ويفسرها ويقارن بينها.
٥٩ )يخمن فروضاً عن علاقات معينة ، ويستخلص نتائج ، ويك ون استدلالات معقولة نتيجة
تحليل بيانات مرتبطة بالموقف.
٦٠ )يصدر أحكاماً على تفسيرات وتنبؤات تم التوصل إليها من تحليل بيانات معينة.
٦١ )يقوم إحصاءات منشورة فى وسائل الإعلام الخاصة بالأنشطة الحياتية المختلفة في صورة
أنشطة.
المعيار الثالث يفهم ويطبق المفاهيم الأساسية البسيطة للاحتمال :
٦٢ )يحسب احتمالات مختلفة لأحداث بسيطة.
٦٣ )يجرى عمليات التقاطع ، والاتحاد ، والفرق ، والإكمال على أحداث بسيطة من خلال
أشكال ڤن.
)يستخدم الحاسوب فى إجراء بعض العمليات الخاصة بالإحصاء والاحتمال في صورة
أنشطة.
المعيار الرابع يق در أهمية الإحصاء والاحتمال في مجالات المعرفة وفى مواقف الحياة
المختلفة :
٦٥ )يذكر مواقف يعايشها ، يمكن أن يفاد منها فى دراسة تحليل البيانات والإحصاء
والاحتمال.
٦٦ )يشرح أو يكتب تقريراً مبسطًا عن أهمية الإحصاء والاحتمال فى مجالات المعرفة
ومواقف الحياة المختلفة.
٦٧ )يتعرف دور الإحصاء والاحتمال فى مجالات المعرفة الأخرى ومواقف حياتية متباينة.
المعيار الأول يدرك خصائص الأعداد وطرق تمثيلها والعلاقات بينها :
١) يتعرف القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة لأعداد حقيقية.
٢) يتعرف قوانين القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة لأعداد حقيقية.
المعيار الثاني يجرى العمليات الحسابية بمهارة ويدرك العلاقات بينها :
باستخدام قوانين القوى الصحيحة ( ÷ ، × ، - ، + ) ٣) يجرى العمليات الحسابية
غيرالسالبة والسالبة لأعداد حقيقية.
المعيار الثالث يحسب بمهارة ويتوصل إلى تقديرات معقولة :
على القوى الصحيحة بدقة مستخدماً أساليب ( ÷ ، × ، - ، + ) ٤) يجرى العمليات الحسابية
مناسبة.
٥) يحل مشكلات حياتية رياضية تتضمن كل من القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة.
٦) يستخدم بعض برامج الحاسوب في حل مشكلات رياضية تتضمن كل من القوى الصحيحة
غير السالبة والسالبة.
المجال الثاني: " الجبر والعلاقات والدوال "
المعيار الأول يفهم معنى كل من المتغيرات والحدود والمقادير الجبرية :
٧) يتعرف مفهوم كل من النسبة والتناسب والتناسب المتسلسل.
٨) يتعرف قوانين النسبة والتناسب والتناسب المتسلسل.
٩) يتعرف مفهومى التغير الطردى والتغير العكسى بين متغيرين وخواصهما.
١٠ )يميز بين التغير الطردى والتغير العكسى بين متغيرين.
١١ )يعطى أمثلة لمجالات تطبيق النسبة والتناسب والتناسب المتسلسل ، والتغير الطردى
والتغير العكسى بين متغيرين.
١٢ )يوجد مجموعة أصفار دوال كثيرات الحدود.
) يحدد مجال دوال كسرية جبرية ، ويعين المجال المشترك لبعض الدوال الكسرية الجبرية
، ويضعها في أبسط صورة.
١٤ )يستنتج شروط تساوي دالتين كسريتين جبريتين.
المعيار الثاني يجرى عمليات حسابية على مقادير جبرية :
١٥ )يستخدم خواص النسبة والتناسب والتناسب المتسلسل فى تيسير إجراء بعض العمليات
الحسابية.
١٦ )يجرى عمليات حسابية على التغير الطردى والعكسى بين متغيرين.
على النسبة والتناسب والتناسب ال متسلسل ، ( ÷ ، × ، - ، + ) ١٧ )يجرى العمليات الحسابية
والتغير الطردي والعكسي بين متغيرين بدقة مستخدماً أساليب مناسبة.
على دوال كسرية جبرية. ( ÷ ، × ، - ، + ) ١٨ )يجرى العمليات الحسابية
١٩ )يحل مشكلات حياتية رياضية تتضمن كل من النسبة والتناسب والتناسب المتسلسل ،
والتغير الطردى والعكسى بين متغيرين.
٢٠ )يستخدم بعض برامج الحاسوب في حل مشكلات رياضية تتضمن كل من النسبة والتناسب
والتناسب المتسلسل ، والتغير الطردى والتغير العكسى بين متغيرين ، ودوال كسرية
جبرية والعمليات عليها.
المعيار الثالث يتعرف المعادلات والمتباينات ويوجد حلولاً جبرية وبيانية لها :
٢١ )يوجد معادلة الخط المستقيم بمعلومية الميل وطول الجزء المقطوع من محور الصادات.
٢٢ )يحل معادلتين من الدرجة الأولى فى متغيرين جبرياً وبيانياً بالنسبة لمجموعة الأعداد
) ويتحقق من صحة النتائج. H الحقيقة (
٢٣ )يحل معادلة من الدرجة الثانية فى متغير واحد بيانيا ، وباستخدام القانون.
٢٤ )يحل معادلتين فى متغيرين أحدهما من الدرجة الأولى والأخرى من الدرجة الثانية جبرياً.
٢٥ )ينمذج مواقف ومشكلات حياتية رياضية فى صورة معادلات ، ويفسرها فى ضوء
معطيات المشكلة الأصلية.
المعيار الرابع يفهم ويستخدم الأنماط والعلاقات والدوال :
٢٦ )يتعرف حاصل الضرب الديكارتي لمجموعتين ، ويمثله بيانياً.
٢٧ )يتعرف حاصل الضرب الديكارتي للمجموعات غير المنتهية ، والتمثيل البياني لها.
٢٨ )يتعرف مفهومي العلاقة والدالة ، ويميز بينهما ، ويعطى أمثلة متنوعة لكل منهما.
٢٩ )يوجد المجال والمجال المقابل والمدى لدوال كثيرات الحدود.
٣٠ )يعبر عن دوال كثيرات الحدود (الدالة الخطية ، الدالة التربيعية) بصور مختلفة.
)يستخدم العلاقات والدوال فى حل مشكلات حياتية رياضية.
٣٢ )يتعرف ، ويمثل أنماط عددية وجبرية بطرق مختلفة.
٣٣ )يكتشف نمطاً لمتتابعة من الرموز ، ويتوصل إلى تعميمات حول أنماط متنوعة ويثريها.
٣٤ )يستخدم أساليب تكنولوجية متنوعة في إكتشاف وتكوين نماذج وعلاقات ودوال وأنماط
عددية في صورة أنشطة.
المجال الثالث : " الهندسة والقياس "
المعيار الأول ينشئ أشكالاً هندسية ذات بعدين وثلاثة أبعاد، ويوضح خواصها ويحلل
العلاقات بينها :
٣٥ )يتعرف مفاهيم وتعاريف أساسية للدائرة.
٣٦ )يحدد أوضاع نقطة ومستقيم بالنسبة للدائرة ، ودائرة بالنسبة لدائرة أخرى ، ويعبر عن كل
حالة بالرسم.
٣٧ )يرسم دائرة تمر بنقطة معلومة أو نقطتين أو ثلاث نقط.
٣٨ )يستنتج علاقة الخط المستقيم المار بكل من مركز الدائرة ، ووتر فيها.
٣٩ )يتعرف مفهومى الزاوية المركزية والمحيطية والعلاقة بينهما.
٤٠ )يتعرف ، ويحسب قياس القوس وطول القوس.
٤١ )يتعرف الشكل الرباعي الدائري ، ويستنتج خواصه.
٤٢ )يتعرف مفهوم الزاوية المماسية وتطبيقات عليها.
٤٣ )يستخدم بعض برامج الحاسوب في حل مشكلات هندسية تتضمن الدائرة والعلاقات عليها.
المعيار الثاني يربط بين العدد والنقطة مستخدماً مبادئ الهندسة التحليلية:
٤٤ )يتعرف العلاقات بين المستقيمات باستخدام مفهوم الميل.
٤٥ )يوجد إحداثي نقطة منتصف قطعة مستقيمة ، والبعد بين نقطتين ، وتطبيقات هندسية
عليهما.
المعيار الثالث يستخدم التمثيل البصري والنمذجة الهندسية في حل بعض المشكلات
الرياضية وغير الرياضية :
٤٦ )يتعرف أنماطاً هندسية (بصرية) ، ويستكمل عناصرها ، ويبني أنماطاً هندسية (بصرية)
جديدة بمعرفته.
٤٧ )يستخدم النمذجة الهندسية فى مواقف حياتية مثل : الفنون ، والعلوم ، .........
٤٨ )يستخدم برمجيات حاسوبية فى تصميم ورسم بعض الأشكال الهندسية ، وحل مشكلات
هندسية في صورة أنشطة.
المعيار الرابع يستخدم البرهان والاستدلال المنطقي لإثبات نظريات هندسية :
٤٩ )يفهم ويستنتج ويثبت بالبرهان نظريات وقوانين على الدائرة والشكل الرباعى الدائرى
والتماس.
٥٠ )يستخدم نظريات هندسية على الدائرة والشكل الرباعى الدائرى والتماس فى إثبات بعض
التمارين النظرية وحل بعض المشكلات العملية.
٥١ )يبني ويق وم مناقشات استقرائية واستنباطية حول بعض الأفكار الهندسية.
المعيار الخامس يتعرف ويستخدم الدوال المثلثية الأساسية :
٥٢ )يتعرف النسب المثلثية الأساسية لزاوية ( جا ھ ، جتا ھ ، ظ ا ھ ) باستخدام المثلث القائم
الزاوية.
.( 3 ٦٠ ، 3٤٥ ، 3 ٥٣ )يتعرف النسب المثلثية الأساسية لبعض الزوايا الخاصة ( ٣٠
٥٤ )يستخدم الحاسبات وبعض برامج الحاسوب (الكمبيوتر) في حل مشكلات رياضية على
الدوال المثلثية الأساسية.
المجال الرابع: " تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال "
المعيار الأول يختار ويطبق طرق وأساليب إحصائية مناسبة لتحليل بيانات معينة والإجابة
عن أسئلة تتعلق بها :
٥٥ )يتعرف مقاييس التشتت بصورة مبسطة (الانحراف المعياري).
٥٦ )يختار ويطبق طرقًا إحصائية ملائمة لتحليل بيانات مرتبطة بموقف معين ويمثلها بيانياً.
٥٧ )يختار عينة ويحدد شروط اختيارها من حيث الملائمة والحجم وعدم التحيز.
المعيار الثاني يصدر أحكاما على التفسيرات والتنبؤات التي يمكن الوصول إليها من
تحليل بيانات معينة :
٥٨ )يقرأ البيانات الممثلة بيانياً بطرق مختلفة ويفهمها ويفسرها ويقارن بينها.
٥٩ )يخمن فروضاً عن علاقات معينة ، ويستخلص نتائج ، ويك ون استدلالات معقولة نتيجة
تحليل بيانات مرتبطة بالموقف.
٦٠ )يصدر أحكاماً على تفسيرات وتنبؤات تم التوصل إليها من تحليل بيانات معينة.
٦١ )يقوم إحصاءات منشورة فى وسائل الإعلام الخاصة بالأنشطة الحياتية المختلفة في صورة
أنشطة.
المعيار الثالث يفهم ويطبق المفاهيم الأساسية البسيطة للاحتمال :
٦٢ )يحسب احتمالات مختلفة لأحداث بسيطة.
٦٣ )يجرى عمليات التقاطع ، والاتحاد ، والفرق ، والإكمال على أحداث بسيطة من خلال
أشكال ڤن.
)يستخدم الحاسوب فى إجراء بعض العمليات الخاصة بالإحصاء والاحتمال في صورة
أنشطة.
المعيار الرابع يق در أهمية الإحصاء والاحتمال في مجالات المعرفة وفى مواقف الحياة
المختلفة :
٦٥ )يذكر مواقف يعايشها ، يمكن أن يفاد منها فى دراسة تحليل البيانات والإحصاء
والاحتمال.
٦٦ )يشرح أو يكتب تقريراً مبسطًا عن أهمية الإحصاء والاحتمال فى مجالات المعرفة
ومواقف الحياة المختلفة.
٦٧ )يتعرف دور الإحصاء والاحتمال فى مجالات المعرفة الأخرى ومواقف حياتية متباينة.