**بسم الله الرحمن الرحيم**
مقدمة
من خلال السعي المستمر وراء تغيير و تطوير العملية التعليمية بشكل يناسب و يلائم احتياجات المتعلم و يساير التطور العلمي و التكنولوجي من حولنا و التخلص من النظم التقليدية ، ولذلك فلا بد من المشاركة الايجابية و الفعالة من جميع أفراد المؤسسة التعليمية لتحقيق ذلك و اعتبار المتعلم هو محور العملية التعليمية و المعلم هو الأداة و الوسيلة التي تشارك في تحقيق ذلك فلا بد أن نعد معلم معاصر متطور مؤمن برسالته التعليمية من هنا نقول أن " نجاح التعلم النشط يعتمد على " ركيزتين هما :
أولاً :
توسيع دائرة الاحتياجات للمتعلم و تمتعه بقدر كبير من الحرية و المشاركة الايجابية الفعالة .
ثانيا :
تمتع المتعلم بمهارات و قدرات في عملية التعليم و التعلم .
الفرق بين التعليم والتعلم :
1- التعليم : هو نقل المعلومة من معلم لمتعلم و الاعتماد الاساسى فيها على المعلم لأنه هو الذي يحدث عملية التعلم ودور المتعلم سلبي ومستقبل للمعلومة فقط .
2-التعلم : هو ايجابية المتعلم في الموقف التعليم واعتماده على ذاته في الحصول على المعلومة وإيجاد الحلول والمعلم موجه ومتابع وميسر للمتعلم .
مفهوم التعلم النشط
مصطلح تربوي يقصد به إيجابية المتعلم في الموقف التعليمي واعتماده على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات بهدف الانتقال به من مرحلة الحفظ والتلقين إلى تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات .
الهدف من التعلم النشط وأهميته
هو إثراء عقل المتعلم بالمعلومات الثابتة التي توصل إليها بنفسه وتنمية قدراته المهارية والوجدانية في محاولات البحث والتحليل ،والاكتشاف والعلاقات التي تتكون بينه وبين أقرانه أثناء البحث عن الحلول و الحصول على المعلومات .
الأهمية
1ـ يزيد من اندماج التلاميذ أثناء التعلم ويجعل عملية التعلم ممتعة .
2ـ يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه .
3ـ ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ من جهة وبينهم وبين معلميهم من جهة أخري .
4ـ ينمى الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأي .
5ـ ينمى الرغبة في التعلم حتى الإتقان .
6ـ ينمى القدرة على التفكير والبحث .
7ـ يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل .
8ـ ينمى لديهم اتجاهات وقيم إيجابية مثل " التعاون – الانتماء – الترابط " ..
9ـ يساعد علي إيجاد تفاعل إيجابي بين المتعلمين .
10ـ يعزز روح المسئولية والمبادرة لدى الأفراد .
11ـ يعزز التنافس الإيجابي بين التلاميذ .
أدور المعلم
ادوار المتعلم
((استراتجيات التعلم النشط))
هي : خطة عمل لتحقيق أهداف معينه .
((مفهوم التعلم التعاوني))
موقف تعليمي تعلمي يعمل فيه التلاميذ على شكل مجموعات صغيرة متجانسة - غير متجانسة في تفاعل إيجابي يشعر فيه كل فرد بأنه مسئول عن تعلمه وتعلم الآخرين لتحقيق أهداف مشتركة
خطوات التعلم التعاوني:
1. تقسيم التلاميذ إلي مجموعات متجانسة-غير متجانسة .
2. طرح النشاط علي المجموعات .
3. تقديم الإرشادات بوضوح لأداء النشاط والتأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات .
4. تحديد الأدوار فيما بينهم .
5. إعطاء الوقت الكافي لإنجاز المهمة .
6. متابعة سير العمل بين المجموعات في هدوء لمساعدتهم والتأكد من أن العمل يسير في الطريق الصحيح .
7. يقوم قائد كل مجموعة بعرض ما توصلت إليه مجموعته .
يقوم المعلم بإعطاء تغذية راجعة ويواصل الدرس حسب الخطة المعدة مسبقًا
أساليب التعلم التعاوني
المنظومة: هي بناء متكامل ليعطي فكرة أو مفهوم للوصول إلى هدف معين ((العصف الذهني))
والمقصود به استثارة أذهان التلاميذ بسؤال متعدد الإجابات
التعريف :
هي خطة تدريسية تعتمد علي استثارة أفكار المتعلمين وتفاعلهم انطلاقًا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز لأفكار الآخرين ومنشط لهم في إعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم .
الأهمية :
ترجع أهمية الإستراتيجية إلي إنها تساعد علي تنمية الإبداع والابتكار لحل مشكلة ما وإثارة اهتمام وتفكير المتعلمين في المواقف التعليمية وتنمية تأكيد الذات والثقة بالنفس مع توضيح نقاط واستخلاص الأفكار أو تلخيص موضوعات .
الخطوات :
1. تحديد الهدف والمشكلة المطلوب دراستها .
2. القيام بالتهيئة الذهنية المطلوبة .
3. يطرح المتعلمون كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة .
4. يتقبل جميع الإجابات والآراء من المتدربين .
5. يتدخل المعلم لتصحيح مسار تفكير المتعلمين عند الضرورة .
6. إلغاء الأفكار المكررة .
7. مساعدة المتعلمين على استخلاص الأفكار النهائية .
((استراتيجية الألعاب التعليمية))
التعريف : هي نشاط تعليمي منظم يعتمد علي نشاط المتعلم وفاعليته ويثير الدافعية نحو التعلم القائم علي التفاعل فيما بين المتعلمين بهدف الوصول إلي أهداف تعليمية محددة ويتم هذا النشاط تحت إشراف المعلم وتوجيهه ويكتسب التلميذ من خلاله المعلومات والمفاهيم والمهارات والاتجاهات
معايير/ شروط تصميم الألعاب التعليمية
الأهــداف:
• لماذا سيلعب الأطفال تلك اللعبة؟
• ما المهارات التي يكتسبها أو يمارسها الأطفال في تلك اللعبة؟
• هل تتيح اللعبة اشتراك أكبر عدد من الأطفال طوال الوقت؟
((إستراتيجية حل المشكلات))
التعريف :
خطة تدريسية تتيح للفرد الفرصة للتفكير العلمي حيث يتحدى الفرد مشكلات معينة ,فيخطط لمعالجتها وبحثها ويجمع البيانات وينظمها ويستخلص منها استنتاجاته الخاصة وعلي المعلم أن يشجعه ولا يملي رأيه عليه فهي استراتيجية تعتمد علي نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتساب الخبرات التعليمية وذلك عن طريق تحديده للمشكلات التي تواجهه ومحاولة البحث والكشف عن حلول منطقية لها مستخدما ما لدية من معارف ومعلومات تم جمعها وذلك لإجراء خطوات مرتبة ليصل منها في النهاية إلي استنتاج هو بمثابة حل للمشكلة ثم إلي تعميم حيث يتحول الاستنتاج إلي نظرية أو قاعدة .
الخطوات :
1. تحديد المشكلة .
2. جمع بيانات عن المشكلة .
3. اقتراح حلول للمشكلة .
4. مناقشة الحلول المقترحة للمشكلة .
5. التوصل إلي الحل الأمثل (الاستنتاج) .
6. تطبيق الاستنتاجات والتعميمات في مواقف جديدة .
((إستراتيجية لعب الأدوار))
التعريف :
هي خطه من خطط المحاكاة في موقف يشابه الموقف التعليمي حيث يتقمص المتعلم من أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وتعتبر هذه الطريقة ذات أثر فعال في مساعدة التلاميذ علي فهم أنفسهم وفهم الآخرين .
مميزاته :
1. إعطاء الفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية
2. زيادة الحساسية والوعي بمشاعر الآخرين وتقبلها
3. اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية
4. تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين
5. عرض مواقف محتملة الحدوث
6. سهولة استيعاب المادة التعليمية
إرشادات لعب الأدوار
• اجعل لعب الأدوار قصيرا و خصوصا عند استخدامه لأول مرة
• اختر مواقف واقعية يعرفها التلاميذ تعبر عن خبرات مروا بها
• لا تجبر التلاميذ على الاشتراك في لعب الأدوار و اجعل اشتراكهم تطوعيا
• كن مراعيا لمشاعر التلاميذ
• أشرك كل التلاميذ بطرح الأسئلة والتأكد من متابعتهم وانتباههم
• لا تسمح بالنقد
• استخدم معينات بسيطة مثل الأقنعة التي تضفي المتعة والتشويق
• امدح كل التلاميذ
ولتطبيق الاستراتيجية هناك ثلاث مستويات نوضحها كما يلي .
المستوي الأول : يتخيل المتعلم نفسه مكان أحد الشخصيات في أحد المواقف مما يتيح له أن يعبر عن
أحاسيسه كما يراها هو.
المستوي الثاني : أن يقوم المتعلمين بتمثيل موقف تعليمي حيث توزع الأدوار عليهم ثم يستعدون له ويقوموا
بتأديته .
المستوي الثالث : قيام المتعلمين بتمثيل مشهد يعبر عن حياة أفراد أو أسر في مجتمعات مختلفة
نماذج مختلفة للألعاب التعليمية
1 – لعبة الحروف والأرقام :
الهدف : ممارسة هجاء الحروف والأرقام المواد : لوحة الحروف الهجائية والأرقام
الإجراءات :
• استخدام لوحة الحروف الهجائية والأرقام
• قسم الفصل إلى فرق
• خصص مجموعة من الأرقام لكل فريق لكي يترجمها إلى حروف تكون كلمات وعبارات مثال :
1 + 6 +24 + 10 = أحمر
1 + 25 + 1 1 + 6 + 2 1 + 24 + 28 = أنا أحب أمي
من الممكن أن يستخدم التلاميذ لوحة الحروف الهجائية والأرقام لكتابة رسائل إلى بعضهم البعض أو إلى المعلم بالأرقام
أ = 1 د = 8 ض = 15 ك = 22
ب = 2 ذ = 9 ط = 16 ل = 23
ت = 3 ر = 10 ظ = 17 م = 24
ث = 4 ز = 11 ع = 18 ن = 25
ج = 5 س = 12 غ = 19 هـ = 26
ح = 6 ش = 13 ف = 20 و = 27
خ = 7 ص = 14 ق = 21 ى = 28
2 ـ لعبة الآلة الكاتبة :
الهدف : ممارسة أسماء الحروف والأرقام. المواد : كروت للحروف الهجائية والأرقام لكل طفل
الإجراءات :
• استخدام الحروف الهجائية والأرقام
• قسم الفصل إلى فرق
• وزع مجموعة من الكروت بالحروف أو الأرقام على كل فريق
• أذكر عددا مكونا من عدة أرقام واطلب من أعضاء الفريق الذين يحملون تلك الأرقام ترتيب أنفسهم لتكوين العدد المطلوب أو أذكر كلمة مكونة من عدة حروف واطلب من أعضاء الفريق الذين يحملون تلك الحروف ترتيب أنفسهم لتكوين الكلمة المطلوبة
3 ـ اكتشف المختلف :
الهدف : ممارسة المفردات المواد : حروف للكلمات ولوحة جيوب
الإجراءات :
• حدد مجموعات من الكلمات التي تتوافق مع بعضها من وحدة ما واكتبها على كروت مثال :
قطة حصان سيارة قرد
• ضع 4 كلمات في لوحة الجيوب تكون ثلاثة منها متشابهة والرابعة مختلفة
• قسم الفصل إلى فرق لكي تحدد الكلمة المختلفة وأسرع فريق يحدد الكلمة يفوز بنقطة وهكذا حتى تنتهي مجموعات الكلمات
• من الممكن أن يقوم الفريق بقراءة الكلمة وكتابتها على السبورة
• وفى النهاية يتم تحديد الفريق الفائز.
4 ـ المس الهرم :
الهدف : ممارسة المفردات والهجاء المواد : منديل لتغمية العين
الإجراءات :
• ارسم مجموعات عدد من الأهرامات على السبورة بنفس عدد الفرق في الفصل وعلى كل هرم اكتب فئة معينة مثل الحيوانات ـ الفواكه ـ الخضروات .... الخ
مثال
خضروات فواكه حيوانات
• يتطوع طفل من كل فريق بالذهاب إلى السبورة وهو مغمى عينيه ويقوم بلمس أي هرم من الاهرامات الثلاثة ثم يخلع المنديل ويكتب مثال للفئة التي اختارها.
5 ـ صندوق / حقيبة الذاكرة :
الهدف : ممارسة المفردات والقواعد النحوية
المواد : صندوق أو حقيبة تحتوى على مجموعة من الأشياء أو الصور
الإجراءات :
• اسحب أي شيء من محتويات الصندوق أو الحقيبة وقم بوصفه للتلاميذ واجعلهم يخمنون ما هو
• العب لعبة العشرة أسئلة معهم بان تجعلهم يسألون عشرة أسئلة عن هذا الشيء وتجب عليه بنعم أو لا
• ضع الأشياء على صينية واجعل التلاميذ ينظرون إليها لعدة دقائق ثم قم بتغطية الصينية بورقة كبيرة واسحب منها شيئا ثم اجعل التلاميذ ينظرون إليها مرة أخرى ويحاولون تذكر الشيء الناقص
• ممكن أن يسأل التلاميذ أسئلة عن هذا الشيء
مثال :
التلاميذ : هل لونه أحمر ؟
المعلم : لا
التلاميذ : هل نأكله ؟
المعلم : نعم
التلاميذ : هل هو أصفر ؟
وهكذا
• ضع مجموعة من الأشياء المألوفة في الحقيبة ومررها على التلاميذ في الفصل بحيث يأخذ كل تلميذ دورا في أخذ شيء من الحقيبة ووصفه للتلاميذ لكي يخمنون ما هو هذا الشيء .
• يمكن الاستعانة بشيء يخص احد التلاميذ ومحاولة جعل التلاميذ يخمون لمن ينتمي هذا الشيء
6 ـ البط يطير والعصافير تطير :
الهدف : ممارسة الأفعال والأسماء
الإجراءات :
• اطلب من التلاميذ الوقوف وتأكد من وجود مساحة حول كل تلميذ .
• يقوم القائد أو تقوم أنت بقول : البط يطير والعصافير تطير والخيل تطير وهكذا
• وعندما يقول القائد اسم حيوان يستطيع الطيران يجب على الأطفال رفع أيديهم وخفضها كما لو كانوا يطيروا وعندما يذكر ا لقائد حيوان لا يستطيع الطيران فيجب على التلميذ أن يقفوا ساكنين والتلميذ الذي يخطئ يجلس .
• يمكن تغيير الأفعال فبدلا من فعل " يطير " يمكن استخدام الكلاب تأكل والقطط تأكل والأقلام تأكل ويقوم الأطفال بتقليد الفعل المطلوب
• والأقلام تأكل ويقوم الأطفال بتقليد الفعل المطلوب
7 ـ البلبل يقول :
الهدف : ممارسة مهارات الاستماع والتعليمات الشفهية
الإجراءات :
• اطلب من التلاميذ ا لوقوف في مواجهتك وتقوم بتمثيل حركات وإشارات وإعطاء أوامر بقول : البلبل يقول : " المس أصابع قدميك " وعلى الأطفال أن ينفذوا الأوامر التي يطلبها المعلم فقط بقوله : ا لبلبل يقول والتلميذ الذي يتبع التعليمات بدون أن يسمع البلبل يقول يجلس
• تستمر اللعبة حتى يكون هناك تلميذا واحدا فقط يقف فيكون هو ا لقائد
• يمكن استبدال اسم البلبل باسم التلميذ القائد مثلا منه تقول ..... أو عمر يقول .....
8 ـ مرر الميكروفون :
الهدف : ممارسة مهارات الاستماع والتحدث وبناء المفردات وتقوية الذاكرة
الأدوات : أي شيء يمكن استخدامه كميكروفون
• يبدأ طفل بقول : أنا ذهبت إلى حديقة الحيوان ورأيت قردا ثم يعطى الميكروفون إلى طفل أخر ويجب أن يقول : أنا ذهبت إلى حديقة الحيوان ورأيت قردا وأسدا
• تستمر اللعبة يضيف كل تلميذ حيوانا إضافيا إلى كل ما قيل من قبل ويقوله كاملا
• يمكن استبدال اسم الحيوان بأشياء أخرى مثل : أنا ذهبت إلى السوق واشتريت بصل وهكذا
9 ـ الرسالة السرية :
الهدف : ممارسة مهارات الاستماع والتحدث وبناء المفردات وتقوية الذاكرة
الإجراءات :
• يهمس طفل في أول الصف ويقول رسالة ذات معنى تتعلق بدرس معين إلى التلميذ الذي بجانبه والذي بدوره يهمس بنفس الرسالة إلى التلميذ الذي يليه وهكذا حتى تصل الرسالة إلى آخر تلميذ في الصف والذي يجب أن يقول الرسالة كاملة إلى الصف كله
• الرسائل يجب أن تكون ذات معنى تتعلق بدرس معين مثل :
• أنا مصر أرضى خصبة ويجرى في أرضى نهر النيل العظيم سمائي صافية وجوى معتدل
10 ـ المحادثة والحوار :
• الهدف : ممارسة مهارات التحدث والحوار
• الإجراءات :
• يبدأ تلميذ الحوار كما يلي :
• مرحبا . أنا اسمى : ............
• هوايتي المفضلة : .............
• ما هوايتك المفضلة ؟
• يختار التلميذ الأول تلميذًا آخر للإجابة ويبدأ المحادثة من جديد بينما يجلس التلميذ الأول مكان التلميذ الثاني وهكذا حتى يقول هذه الإجابة جميع التلاميذ
• هوايتي المفضلة هي :............
• مرحبا . أنا اسمى :................
• هوايتي المفضلة :.................
• ما هوايتك المفضلة ؟
((التغذية الراجعة))
هي التعليقات وردود الأفعال الخاصة بموقف أو موضوع معين تمت مناقشته أو بحثه
خصائص وأنواع التغذية الراجعة :
1ـالشفوية
1- معظم الأحداث ما زالت في الذاكرة .
2- الإشباع الفوري لفضول وحب استطلاع المعلم .
3- رد الفعل الفوري حول التعليقات المختلفة .
4- وقت قصير لتحليل المعلومات
2ـالمكتوبة
1- يمكن قراءتها والتأمل فيها أكثر من مرة .
2- يمكن مناقشتها بطرق متعددة .
3- مستند مهم ومرجع هام للتقييم .
4- صعوبة تغيير ما هو مكتوب .
التواصل الإنساني
هو وصول فكرة أو كلمة أو معني أو إحساس من شخص لآخر / لآخرين بأكثر من وسيلة مستخدماً العديد من الحواس وهو يميز الإنسان دون سائر الكائنات الحية
أشكال التواصل
العوامل المؤثرة في التواصل
1- القيم : تؤثر القيم المختلفة علي الرسالة سواء من مجتمع لآخر أو من بلد إلى آخر أو الفئات المختلفة داخل المجتمع الواحد
(الفئات العمرية المختلفة – الحالة التعليمية – المهنة – الحالة الاجتماعية) .
2- اختلاف الادراك :- والإدراك هنا يعطي معنى للمحسوسات التي تجعلني أتواصل بطريقة ما أو بطريقة أخري مع من حولى. ومن العوامل التي تؤثر في اختلاف الإدراك :-
- العوامل الجسمانية :ضعف البصر – السمع .... إلخ
- العوامل النفسية: وجود انشغال داخلي يعوق الإرسال أو الاستقبال
- العوامل البيئية :الضوضاء – مدى اتساع المكان ... إلخ
3- البيئة الثقافية والحضارية التي يتعامل فيها الفرد بشكل عام.
معوقات التواصل
• عدم استخدام اللغة التي تتناسب مع المستقبل (ثقافته - بيئته) .
• استخدام رسالة لا تتناسب مع اهتمامات وميول المرسل .
• الاختيار غير المناسب لوسيلة الاتصال .
• العداء والتحيز لفكرة معينة أو جنس أو لون وبذلك يتم تفسير الرسائل بصورة خطأ .
• الاستخدام غير المناسب لوسيلة الاتصال .
• البيئة المحيطة (الضوضاء-ازدحام المكان-الإضاءة )
• الخروج عن الأهداف التي تم تحديدها من وراء عملية التواصل .
• التركيز علي الوسيلة دون الاهتمام بنواتج التعلم.
• عدم الاهتمام بالتغذية الراجعة حتي يمكن التأكد من وصول الهدف من الرسالة للمتلقي
• عدم الجدية في تقديم مكونات عملية التواصل للتعرف علي أوجه القوة وأوجه القصور
مهارات التواصل
المهارة الجسمانية :
وتعني لغة الجسد ، أو التواصل غير اللفظي . وهي الرسائل التي تنقلها كمستمع إلي من يحدثك ، وتشير إلي : اهتمامك – تحفزك – استرخائك – يقظتك – انشغالك .. من عدمه . وكل ما سبق عبارة عن رسائل تنقلها للآخر دون أن تلفظها بالألفاظ .
وتشمل لغة الجسد :
- تعبيرات الوجه . - لغة العيون .
- الحركة. - المسافة
- أشياء أخرى مصاحبة .
ثانيًا : المهارات اللغوية :-
1 – الدعوة للحديث :
قد يشعر المتحدث إليك أحيانًا بعدم الرغبة في الحديث : إما لأسباب خاصة به , أو لأنه يشعر بأنك غير مهتم به أو بما سيقول , أو لأسباب أخرى .. ويظهر هنا دور المستمع الجيد أو الفعال , وهو الذى يثير رغبة المتحدث ويدعوه للتعبير عما بداخله دون إكراه , ويمكن أن نصل إلى ذلك عن طريق :
ا – وصف بعض حركاته مثل :
- مالك .. إنت حاسس بتعب ولا حاجة ؟
- أنا شايفك موش مستريح .. تحب تغير الكرسي أو المكان ؟
ب – دعوته لمواصلة الحديث .. مثل :
- طيب .. عاوزك تقوللى ليه ده حصل ؟
- أنا عاوز أسمع أكتر عن الموضوع ده
- ممكن تقوللى أي تفاصيل لأنه موضوع مهم
ج – اجعل المتحدث يحسم قضية تحدثه أولاً :
اعط الفرصة للشخص الذى أمامك أن يحسم قضية هل يريد الكلام معك فى هذا الموضوع أم أنه يفضل أن يتحدث فى موضوع آخر .
د – اليقظة :
حاول أن تعبر ببعض الكلمات – لمن تستمع إليه – التى تشير إلى أنك يقظ وتسمعه وتصغى إليه باهتمام مثل :
- أيوه ... -أنا سامعك كويس - وإيه كمان
2 – صياغة كلام المتحدث :
إحدى المهارات المهمة للاستماع الجيد , وتتمثل فى إعطاء المتحدث ما يعرف باسم التغذية الراجعة feed back .. وأهم نقطة هنا هى أن صياغة كلام المتحدث لا تعنى الإطالة , بل الإشارة إلى ما فهمت من كلامه .. وحتى يمكن أن تجيد إعادة صياغة كلام المتحدث فعليك :
- الإيجاز
- التركيز على المحتوى لا على الشكل فقط
- ذكر أهم النقاط والعناوين الرئيسية فى كلامه
كما يرجى استخدام بعض الكلمات المشجعة له قبل وأثناء إعادة الصياغة مثل :
- أنا فهمت من كلامك ....... - هل تقصد ........ -ده معناه إنك بتقول .......
3 – الانعكاسات :
المستمع الفعال هو الشخص الذى يسمع باهتمام ليس فقط ما قاله المتحدث , ولكن ما لم يقله ( وقد يشعر به المتحدث ) .... ولذا إذا شعرت بشئ آخر من كلام محدثك , فحاول أن تعبر له عن ذلك , فهذا سوف يجعله يفهم أنك تحس به بالإضافة إلى إصغائك له .... مثل :
- الحكاية بالشكل ده ممكن تكون محبطة - أنت محبط علشان مخدتش فرصتك
- أنت سعيد جدًا للى وصلت له - وجهك يبدو مرتاحًا لما قلت
ثالثًا : السكوت اليقظ :
" الحكمة تبدأ من السكوت "
هو سكوت من أجل الاستماع لا من أجل السرحان , وبالتالي هو استجابة صامتة .. هو سكوت مستجيب ويقظ . لذلك حاول أن تلاحظ محدثك بشدة .. حاول أن تفكر فيما يقوله .
رابعًا : الاستماع إلى الأحاسيس :
لا بد لك من أن تستمع بكل أحاسيسك للمتحدث .. حاول أن يكون إحساسك دائمًا مع المتحدث .. حاول أن تشعره أنك تحس به .. عبر له عن ذلك بجسدك وتعبيرات وجهك وببعض الكلمات التي تشير إلى ذلك .
حاول أن تكتشف الأحاسيس على وجه محدثك , وإذا كان صديقك أو أحد أقربائك حاول أن تقول له ما قد لاحظته عليه , واطلب منه أن يعرفك بمدى صحة قراءتك لأحاسيسه .
الأركان التعليمية
الأركان التعليمية هي الطريقة المثلي لخلق بيئة تعليمية صالحة تنمى قدرات و مهارات التلميذ .
مفهوم الركن التعليمي التعلمى
تعتبر الأركان التعليمية من أهم مصادر الأنشطة حيث يمكن الاعتماد على الكتب و الأدوات و الصور و خامات البيئة لتنفيذ الأنشطة حيث يقوم التلميذ في الأركان بالمشاركة النشطة و الفعالة مما يحدث تعلم جيد و ملموس للمتعلم
هناك أهداف و فوائد للأركان التعليمية و نرجو تحقيقها و هي :
1- رفع معدل تحصيل التلاميذ بطيء المتعلم .
2- تنمية الإبداع والابتكار والاكتشاف الذاتي .
3- حب الاستطلاع و خلق المنافسة الايجابية .
4- نقل التسويق و المتعة للعملية التعلم .
5- مواجهه احتياجات التلاميذ مختلفي القدرات و المستويات .
• أهمية الأركان :
يفيد المعلم في متابعه المهارة لدى كل متعلم و ضمها لملف التقويم الشامل و معرفة قدرات و مواهب كل تلميذ و توجيهها الاتجاه الصحيح .
المتعلم يلاحظ نفسه و يختار من أعماله أفضلها لملف الإنجاز
أنواع الأركان التعليمية
أركان ثابتة أركان غير ثابتة
أولا : أركان ثابتة مثل
1- ركن اللغة العربية و يضم قصص – كتب -صور – نماذج - رسوما - شرائط – CD - بطاقات
2- ركن الرياضيات و يضم أشكال هندسية و بطاقات و مجسمات و أدوات حسابية .
3- ركن الأنشطة ويشمل ( المجالات – العلوم – و الدراسات ........)
وهو عبارة عن مجموعة من الصناديق أو العلب تضم احتياجات كل ماده .
4- ركن الفن ( الرسم – الخط – الموسيقى )
ثانيا : أركان غير ثابتة :
1- ركن حاسب نفسك ( القيم و الأخلاق ) و هو الركن الخاص بتعلم السلوكيات و يضم ( قصص - صور – مجسمات - CD
2- الركن الحر و هو الركن الخاص بإيضاح و شرح المواد الدراسة التي يصعب فهمها و هو يناسب ( ضعيف المستوى )
3- التفكير التكنولوجي الخاص بالإبداع و التفكير و الاختراع .
4- الركن الطائر هو خاص بإيضاح موضوعان الحياتية طويلة الأمد
مثل ( طرح مشكله التدخين - مشكله السلام )
• دور المعلم عند إعداد الأركان التعليمية
1- تحديد الأهداف الإجرائية المراد تحقيقها .
2- تحديد المهارات الأساسية المراد تنميتها .
3- اختيار الأنشطة المدعمة للدروس و ربطها بالمجتمع و خامات البيئة .
4- عمل مواد تعليمية مناسبة لتخدم المحتوى .
5- إعداد التكليفات و صياغة الأسئلة .
6- و ضع مفاتيح الإجابة لكل نشاط .
• دور التلميذ في الأركان
1- يشارك في تكوين وأعداد الركن بمساعده المعلم .
2- أثناء العمل باركان يكون دور التلميذ المحافظة على الأدوات و الوسائل الموجودة بالركن
3- حسن استخدام الخامات و عدم إهدارها .
4- المحافظة على نظافة الركن و أعاده تنظيمه .
5- إثراء الركن باى مواد من البيئة .
6- أن يختار التلميذ أفضل أعماله و يضمها للملف .
تحضير درس نموذجي للصف الرابع لماده اللغة العربية
المجال : ( الوحدة الأولى )
المعيار : أرباب الحرف
المؤشرات:
1- أن يوضح التلميذ فضل الصناع و العمال .
2- أن يقدر التلميذ الأعمال الحرفية و يحترم أصحابها .
3- أن يقرا التلميذ مفردات النص قراءة معبرة .
القضايا المتضمنة : ( احترام العمل )
مصادر التعلم : بطاقات – صور - C.D
التهيئة : " عصف ذهني "
يتم استخدام استراتيجية العصف الذهني بالشكل التالي :
1- ما أنواع المهن التي نعرفها .
2- ماذا يقدم لنا أصحاب المهن .
3- عدد الأعمال التي يؤديها العمال .
4- تخيل لو اضرب العمال عن العمل لمده أسبوع ( ماذا سيحدث ؟ ) .
بطرح هذه الأسئلة على المجموعات سنتعرف على ايجابيات متعددة تعد مدخل لفهم و استيعاب الدرس .
عرض الدرس:
استراتجيات التعلم
يتم شرح الدرس باستخدام استراتيجية لعب الأدوار و اختيار فريق من التلاميذ و توزيع الأدوار عليهم منهم من يعمل دور النجار و يعبر عنه و منهم من يعمل عامل النظافة و يعبر عنه و أخر عامل بناء و يعبر عنه و هكذا .
ثم نبدأ في قراءة النص قراءة معبرة يتخللها الشرح و المناقشة مع التلاميذ حول معنى النص و التعرف على الشاعر و ذكر بعض المعلومات عنه
• نعرض C.D يتضمن النص و بعض الصور المعبرة عن العمال و أصحاب المهن
• نطلب التلاميذ التوجة للأركان للتعبير عن موضوع النص من خلال أفكارهم و استيعابهم للدرس بنهاية الفترة نكون قد توصلنا إلى معرفه
1) أهمية أصحاب الحرف .
2) صفات أصحاب الحرف .
3) فضل أصحاب الحرف على المجتمع
4) دور أصحاب الحرف في صنع الحضارة و التقدم
أساليب القياس:
1- ما صفات أصحاب الحرف ؟
2-ما الدليل على تطور العمال ؟
3-بماذا شبة الشاعر عزيمة العمال ؟
نشاط مصاحب اكتب المفردات الجديدة الواردة بالنص في جدول .
نشاط اثرائى.
عرف الشاعر واكتب نبذة عن أهم أعماله
نشاط اضافى :
استخراج الكلمات الجديدة بالنص و كتابتها في جدول مع الحفظ .
مقدمة
من خلال السعي المستمر وراء تغيير و تطوير العملية التعليمية بشكل يناسب و يلائم احتياجات المتعلم و يساير التطور العلمي و التكنولوجي من حولنا و التخلص من النظم التقليدية ، ولذلك فلا بد من المشاركة الايجابية و الفعالة من جميع أفراد المؤسسة التعليمية لتحقيق ذلك و اعتبار المتعلم هو محور العملية التعليمية و المعلم هو الأداة و الوسيلة التي تشارك في تحقيق ذلك فلا بد أن نعد معلم معاصر متطور مؤمن برسالته التعليمية من هنا نقول أن " نجاح التعلم النشط يعتمد على " ركيزتين هما :
أولاً :
توسيع دائرة الاحتياجات للمتعلم و تمتعه بقدر كبير من الحرية و المشاركة الايجابية الفعالة .
ثانيا :
تمتع المتعلم بمهارات و قدرات في عملية التعليم و التعلم .
الفرق بين التعليم والتعلم :
1- التعليم : هو نقل المعلومة من معلم لمتعلم و الاعتماد الاساسى فيها على المعلم لأنه هو الذي يحدث عملية التعلم ودور المتعلم سلبي ومستقبل للمعلومة فقط .
2-التعلم : هو ايجابية المتعلم في الموقف التعليم واعتماده على ذاته في الحصول على المعلومة وإيجاد الحلول والمعلم موجه ومتابع وميسر للمتعلم .
مفهوم التعلم النشط
مصطلح تربوي يقصد به إيجابية المتعلم في الموقف التعليمي واعتماده على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات بهدف الانتقال به من مرحلة الحفظ والتلقين إلى تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات .
الهدف من التعلم النشط وأهميته
هو إثراء عقل المتعلم بالمعلومات الثابتة التي توصل إليها بنفسه وتنمية قدراته المهارية والوجدانية في محاولات البحث والتحليل ،والاكتشاف والعلاقات التي تتكون بينه وبين أقرانه أثناء البحث عن الحلول و الحصول على المعلومات .
الأهمية
1ـ يزيد من اندماج التلاميذ أثناء التعلم ويجعل عملية التعلم ممتعة .
2ـ يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه .
3ـ ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ من جهة وبينهم وبين معلميهم من جهة أخري .
4ـ ينمى الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأي .
5ـ ينمى الرغبة في التعلم حتى الإتقان .
6ـ ينمى القدرة على التفكير والبحث .
7ـ يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل .
8ـ ينمى لديهم اتجاهات وقيم إيجابية مثل " التعاون – الانتماء – الترابط " ..
9ـ يساعد علي إيجاد تفاعل إيجابي بين المتعلمين .
10ـ يعزز روح المسئولية والمبادرة لدى الأفراد .
11ـ يعزز التنافس الإيجابي بين التلاميذ .
أدور المعلم
ادوار المتعلم
((استراتجيات التعلم النشط))
هي : خطة عمل لتحقيق أهداف معينه .
((مفهوم التعلم التعاوني))
موقف تعليمي تعلمي يعمل فيه التلاميذ على شكل مجموعات صغيرة متجانسة - غير متجانسة في تفاعل إيجابي يشعر فيه كل فرد بأنه مسئول عن تعلمه وتعلم الآخرين لتحقيق أهداف مشتركة
خطوات التعلم التعاوني:
1. تقسيم التلاميذ إلي مجموعات متجانسة-غير متجانسة .
2. طرح النشاط علي المجموعات .
3. تقديم الإرشادات بوضوح لأداء النشاط والتأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات .
4. تحديد الأدوار فيما بينهم .
5. إعطاء الوقت الكافي لإنجاز المهمة .
6. متابعة سير العمل بين المجموعات في هدوء لمساعدتهم والتأكد من أن العمل يسير في الطريق الصحيح .
7. يقوم قائد كل مجموعة بعرض ما توصلت إليه مجموعته .
يقوم المعلم بإعطاء تغذية راجعة ويواصل الدرس حسب الخطة المعدة مسبقًا
أساليب التعلم التعاوني
المنظومة: هي بناء متكامل ليعطي فكرة أو مفهوم للوصول إلى هدف معين ((العصف الذهني))
والمقصود به استثارة أذهان التلاميذ بسؤال متعدد الإجابات
التعريف :
هي خطة تدريسية تعتمد علي استثارة أفكار المتعلمين وتفاعلهم انطلاقًا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز لأفكار الآخرين ومنشط لهم في إعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم .
الأهمية :
ترجع أهمية الإستراتيجية إلي إنها تساعد علي تنمية الإبداع والابتكار لحل مشكلة ما وإثارة اهتمام وتفكير المتعلمين في المواقف التعليمية وتنمية تأكيد الذات والثقة بالنفس مع توضيح نقاط واستخلاص الأفكار أو تلخيص موضوعات .
الخطوات :
1. تحديد الهدف والمشكلة المطلوب دراستها .
2. القيام بالتهيئة الذهنية المطلوبة .
3. يطرح المتعلمون كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة .
4. يتقبل جميع الإجابات والآراء من المتدربين .
5. يتدخل المعلم لتصحيح مسار تفكير المتعلمين عند الضرورة .
6. إلغاء الأفكار المكررة .
7. مساعدة المتعلمين على استخلاص الأفكار النهائية .
((استراتيجية الألعاب التعليمية))
التعريف : هي نشاط تعليمي منظم يعتمد علي نشاط المتعلم وفاعليته ويثير الدافعية نحو التعلم القائم علي التفاعل فيما بين المتعلمين بهدف الوصول إلي أهداف تعليمية محددة ويتم هذا النشاط تحت إشراف المعلم وتوجيهه ويكتسب التلميذ من خلاله المعلومات والمفاهيم والمهارات والاتجاهات
معايير/ شروط تصميم الألعاب التعليمية
الأهــداف:
• لماذا سيلعب الأطفال تلك اللعبة؟
• ما المهارات التي يكتسبها أو يمارسها الأطفال في تلك اللعبة؟
• هل تتيح اللعبة اشتراك أكبر عدد من الأطفال طوال الوقت؟
((إستراتيجية حل المشكلات))
التعريف :
خطة تدريسية تتيح للفرد الفرصة للتفكير العلمي حيث يتحدى الفرد مشكلات معينة ,فيخطط لمعالجتها وبحثها ويجمع البيانات وينظمها ويستخلص منها استنتاجاته الخاصة وعلي المعلم أن يشجعه ولا يملي رأيه عليه فهي استراتيجية تعتمد علي نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتساب الخبرات التعليمية وذلك عن طريق تحديده للمشكلات التي تواجهه ومحاولة البحث والكشف عن حلول منطقية لها مستخدما ما لدية من معارف ومعلومات تم جمعها وذلك لإجراء خطوات مرتبة ليصل منها في النهاية إلي استنتاج هو بمثابة حل للمشكلة ثم إلي تعميم حيث يتحول الاستنتاج إلي نظرية أو قاعدة .
الخطوات :
1. تحديد المشكلة .
2. جمع بيانات عن المشكلة .
3. اقتراح حلول للمشكلة .
4. مناقشة الحلول المقترحة للمشكلة .
5. التوصل إلي الحل الأمثل (الاستنتاج) .
6. تطبيق الاستنتاجات والتعميمات في مواقف جديدة .
((إستراتيجية لعب الأدوار))
التعريف :
هي خطه من خطط المحاكاة في موقف يشابه الموقف التعليمي حيث يتقمص المتعلم من أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وتعتبر هذه الطريقة ذات أثر فعال في مساعدة التلاميذ علي فهم أنفسهم وفهم الآخرين .
مميزاته :
1. إعطاء الفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية
2. زيادة الحساسية والوعي بمشاعر الآخرين وتقبلها
3. اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية
4. تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين
5. عرض مواقف محتملة الحدوث
6. سهولة استيعاب المادة التعليمية
إرشادات لعب الأدوار
• اجعل لعب الأدوار قصيرا و خصوصا عند استخدامه لأول مرة
• اختر مواقف واقعية يعرفها التلاميذ تعبر عن خبرات مروا بها
• لا تجبر التلاميذ على الاشتراك في لعب الأدوار و اجعل اشتراكهم تطوعيا
• كن مراعيا لمشاعر التلاميذ
• أشرك كل التلاميذ بطرح الأسئلة والتأكد من متابعتهم وانتباههم
• لا تسمح بالنقد
• استخدم معينات بسيطة مثل الأقنعة التي تضفي المتعة والتشويق
• امدح كل التلاميذ
ولتطبيق الاستراتيجية هناك ثلاث مستويات نوضحها كما يلي .
المستوي الأول : يتخيل المتعلم نفسه مكان أحد الشخصيات في أحد المواقف مما يتيح له أن يعبر عن
أحاسيسه كما يراها هو.
المستوي الثاني : أن يقوم المتعلمين بتمثيل موقف تعليمي حيث توزع الأدوار عليهم ثم يستعدون له ويقوموا
بتأديته .
المستوي الثالث : قيام المتعلمين بتمثيل مشهد يعبر عن حياة أفراد أو أسر في مجتمعات مختلفة
نماذج مختلفة للألعاب التعليمية
1 – لعبة الحروف والأرقام :
الهدف : ممارسة هجاء الحروف والأرقام المواد : لوحة الحروف الهجائية والأرقام
الإجراءات :
• استخدام لوحة الحروف الهجائية والأرقام
• قسم الفصل إلى فرق
• خصص مجموعة من الأرقام لكل فريق لكي يترجمها إلى حروف تكون كلمات وعبارات مثال :
1 + 6 +24 + 10 = أحمر
1 + 25 + 1 1 + 6 + 2 1 + 24 + 28 = أنا أحب أمي
من الممكن أن يستخدم التلاميذ لوحة الحروف الهجائية والأرقام لكتابة رسائل إلى بعضهم البعض أو إلى المعلم بالأرقام
أ = 1 د = 8 ض = 15 ك = 22
ب = 2 ذ = 9 ط = 16 ل = 23
ت = 3 ر = 10 ظ = 17 م = 24
ث = 4 ز = 11 ع = 18 ن = 25
ج = 5 س = 12 غ = 19 هـ = 26
ح = 6 ش = 13 ف = 20 و = 27
خ = 7 ص = 14 ق = 21 ى = 28
2 ـ لعبة الآلة الكاتبة :
الهدف : ممارسة أسماء الحروف والأرقام. المواد : كروت للحروف الهجائية والأرقام لكل طفل
الإجراءات :
• استخدام الحروف الهجائية والأرقام
• قسم الفصل إلى فرق
• وزع مجموعة من الكروت بالحروف أو الأرقام على كل فريق
• أذكر عددا مكونا من عدة أرقام واطلب من أعضاء الفريق الذين يحملون تلك الأرقام ترتيب أنفسهم لتكوين العدد المطلوب أو أذكر كلمة مكونة من عدة حروف واطلب من أعضاء الفريق الذين يحملون تلك الحروف ترتيب أنفسهم لتكوين الكلمة المطلوبة
3 ـ اكتشف المختلف :
الهدف : ممارسة المفردات المواد : حروف للكلمات ولوحة جيوب
الإجراءات :
• حدد مجموعات من الكلمات التي تتوافق مع بعضها من وحدة ما واكتبها على كروت مثال :
قطة حصان سيارة قرد
• ضع 4 كلمات في لوحة الجيوب تكون ثلاثة منها متشابهة والرابعة مختلفة
• قسم الفصل إلى فرق لكي تحدد الكلمة المختلفة وأسرع فريق يحدد الكلمة يفوز بنقطة وهكذا حتى تنتهي مجموعات الكلمات
• من الممكن أن يقوم الفريق بقراءة الكلمة وكتابتها على السبورة
• وفى النهاية يتم تحديد الفريق الفائز.
4 ـ المس الهرم :
الهدف : ممارسة المفردات والهجاء المواد : منديل لتغمية العين
الإجراءات :
• ارسم مجموعات عدد من الأهرامات على السبورة بنفس عدد الفرق في الفصل وعلى كل هرم اكتب فئة معينة مثل الحيوانات ـ الفواكه ـ الخضروات .... الخ
مثال
خضروات فواكه حيوانات
• يتطوع طفل من كل فريق بالذهاب إلى السبورة وهو مغمى عينيه ويقوم بلمس أي هرم من الاهرامات الثلاثة ثم يخلع المنديل ويكتب مثال للفئة التي اختارها.
5 ـ صندوق / حقيبة الذاكرة :
الهدف : ممارسة المفردات والقواعد النحوية
المواد : صندوق أو حقيبة تحتوى على مجموعة من الأشياء أو الصور
الإجراءات :
• اسحب أي شيء من محتويات الصندوق أو الحقيبة وقم بوصفه للتلاميذ واجعلهم يخمنون ما هو
• العب لعبة العشرة أسئلة معهم بان تجعلهم يسألون عشرة أسئلة عن هذا الشيء وتجب عليه بنعم أو لا
• ضع الأشياء على صينية واجعل التلاميذ ينظرون إليها لعدة دقائق ثم قم بتغطية الصينية بورقة كبيرة واسحب منها شيئا ثم اجعل التلاميذ ينظرون إليها مرة أخرى ويحاولون تذكر الشيء الناقص
• ممكن أن يسأل التلاميذ أسئلة عن هذا الشيء
مثال :
التلاميذ : هل لونه أحمر ؟
المعلم : لا
التلاميذ : هل نأكله ؟
المعلم : نعم
التلاميذ : هل هو أصفر ؟
وهكذا
• ضع مجموعة من الأشياء المألوفة في الحقيبة ومررها على التلاميذ في الفصل بحيث يأخذ كل تلميذ دورا في أخذ شيء من الحقيبة ووصفه للتلاميذ لكي يخمنون ما هو هذا الشيء .
• يمكن الاستعانة بشيء يخص احد التلاميذ ومحاولة جعل التلاميذ يخمون لمن ينتمي هذا الشيء
6 ـ البط يطير والعصافير تطير :
الهدف : ممارسة الأفعال والأسماء
الإجراءات :
• اطلب من التلاميذ الوقوف وتأكد من وجود مساحة حول كل تلميذ .
• يقوم القائد أو تقوم أنت بقول : البط يطير والعصافير تطير والخيل تطير وهكذا
• وعندما يقول القائد اسم حيوان يستطيع الطيران يجب على الأطفال رفع أيديهم وخفضها كما لو كانوا يطيروا وعندما يذكر ا لقائد حيوان لا يستطيع الطيران فيجب على التلميذ أن يقفوا ساكنين والتلميذ الذي يخطئ يجلس .
• يمكن تغيير الأفعال فبدلا من فعل " يطير " يمكن استخدام الكلاب تأكل والقطط تأكل والأقلام تأكل ويقوم الأطفال بتقليد الفعل المطلوب
• والأقلام تأكل ويقوم الأطفال بتقليد الفعل المطلوب
7 ـ البلبل يقول :
الهدف : ممارسة مهارات الاستماع والتعليمات الشفهية
الإجراءات :
• اطلب من التلاميذ ا لوقوف في مواجهتك وتقوم بتمثيل حركات وإشارات وإعطاء أوامر بقول : البلبل يقول : " المس أصابع قدميك " وعلى الأطفال أن ينفذوا الأوامر التي يطلبها المعلم فقط بقوله : ا لبلبل يقول والتلميذ الذي يتبع التعليمات بدون أن يسمع البلبل يقول يجلس
• تستمر اللعبة حتى يكون هناك تلميذا واحدا فقط يقف فيكون هو ا لقائد
• يمكن استبدال اسم البلبل باسم التلميذ القائد مثلا منه تقول ..... أو عمر يقول .....
8 ـ مرر الميكروفون :
الهدف : ممارسة مهارات الاستماع والتحدث وبناء المفردات وتقوية الذاكرة
الأدوات : أي شيء يمكن استخدامه كميكروفون
• يبدأ طفل بقول : أنا ذهبت إلى حديقة الحيوان ورأيت قردا ثم يعطى الميكروفون إلى طفل أخر ويجب أن يقول : أنا ذهبت إلى حديقة الحيوان ورأيت قردا وأسدا
• تستمر اللعبة يضيف كل تلميذ حيوانا إضافيا إلى كل ما قيل من قبل ويقوله كاملا
• يمكن استبدال اسم الحيوان بأشياء أخرى مثل : أنا ذهبت إلى السوق واشتريت بصل وهكذا
9 ـ الرسالة السرية :
الهدف : ممارسة مهارات الاستماع والتحدث وبناء المفردات وتقوية الذاكرة
الإجراءات :
• يهمس طفل في أول الصف ويقول رسالة ذات معنى تتعلق بدرس معين إلى التلميذ الذي بجانبه والذي بدوره يهمس بنفس الرسالة إلى التلميذ الذي يليه وهكذا حتى تصل الرسالة إلى آخر تلميذ في الصف والذي يجب أن يقول الرسالة كاملة إلى الصف كله
• الرسائل يجب أن تكون ذات معنى تتعلق بدرس معين مثل :
• أنا مصر أرضى خصبة ويجرى في أرضى نهر النيل العظيم سمائي صافية وجوى معتدل
10 ـ المحادثة والحوار :
• الهدف : ممارسة مهارات التحدث والحوار
• الإجراءات :
• يبدأ تلميذ الحوار كما يلي :
• مرحبا . أنا اسمى : ............
• هوايتي المفضلة : .............
• ما هوايتك المفضلة ؟
• يختار التلميذ الأول تلميذًا آخر للإجابة ويبدأ المحادثة من جديد بينما يجلس التلميذ الأول مكان التلميذ الثاني وهكذا حتى يقول هذه الإجابة جميع التلاميذ
• هوايتي المفضلة هي :............
• مرحبا . أنا اسمى :................
• هوايتي المفضلة :.................
• ما هوايتك المفضلة ؟
((التغذية الراجعة))
هي التعليقات وردود الأفعال الخاصة بموقف أو موضوع معين تمت مناقشته أو بحثه
خصائص وأنواع التغذية الراجعة :
1ـالشفوية
1- معظم الأحداث ما زالت في الذاكرة .
2- الإشباع الفوري لفضول وحب استطلاع المعلم .
3- رد الفعل الفوري حول التعليقات المختلفة .
4- وقت قصير لتحليل المعلومات
2ـالمكتوبة
1- يمكن قراءتها والتأمل فيها أكثر من مرة .
2- يمكن مناقشتها بطرق متعددة .
3- مستند مهم ومرجع هام للتقييم .
4- صعوبة تغيير ما هو مكتوب .
التواصل الإنساني
هو وصول فكرة أو كلمة أو معني أو إحساس من شخص لآخر / لآخرين بأكثر من وسيلة مستخدماً العديد من الحواس وهو يميز الإنسان دون سائر الكائنات الحية
أشكال التواصل
العوامل المؤثرة في التواصل
1- القيم : تؤثر القيم المختلفة علي الرسالة سواء من مجتمع لآخر أو من بلد إلى آخر أو الفئات المختلفة داخل المجتمع الواحد
(الفئات العمرية المختلفة – الحالة التعليمية – المهنة – الحالة الاجتماعية) .
2- اختلاف الادراك :- والإدراك هنا يعطي معنى للمحسوسات التي تجعلني أتواصل بطريقة ما أو بطريقة أخري مع من حولى. ومن العوامل التي تؤثر في اختلاف الإدراك :-
- العوامل الجسمانية :ضعف البصر – السمع .... إلخ
- العوامل النفسية: وجود انشغال داخلي يعوق الإرسال أو الاستقبال
- العوامل البيئية :الضوضاء – مدى اتساع المكان ... إلخ
3- البيئة الثقافية والحضارية التي يتعامل فيها الفرد بشكل عام.
معوقات التواصل
• عدم استخدام اللغة التي تتناسب مع المستقبل (ثقافته - بيئته) .
• استخدام رسالة لا تتناسب مع اهتمامات وميول المرسل .
• الاختيار غير المناسب لوسيلة الاتصال .
• العداء والتحيز لفكرة معينة أو جنس أو لون وبذلك يتم تفسير الرسائل بصورة خطأ .
• الاستخدام غير المناسب لوسيلة الاتصال .
• البيئة المحيطة (الضوضاء-ازدحام المكان-الإضاءة )
• الخروج عن الأهداف التي تم تحديدها من وراء عملية التواصل .
• التركيز علي الوسيلة دون الاهتمام بنواتج التعلم.
• عدم الاهتمام بالتغذية الراجعة حتي يمكن التأكد من وصول الهدف من الرسالة للمتلقي
• عدم الجدية في تقديم مكونات عملية التواصل للتعرف علي أوجه القوة وأوجه القصور
مهارات التواصل
المهارة الجسمانية :
وتعني لغة الجسد ، أو التواصل غير اللفظي . وهي الرسائل التي تنقلها كمستمع إلي من يحدثك ، وتشير إلي : اهتمامك – تحفزك – استرخائك – يقظتك – انشغالك .. من عدمه . وكل ما سبق عبارة عن رسائل تنقلها للآخر دون أن تلفظها بالألفاظ .
وتشمل لغة الجسد :
- تعبيرات الوجه . - لغة العيون .
- الحركة. - المسافة
- أشياء أخرى مصاحبة .
ثانيًا : المهارات اللغوية :-
1 – الدعوة للحديث :
قد يشعر المتحدث إليك أحيانًا بعدم الرغبة في الحديث : إما لأسباب خاصة به , أو لأنه يشعر بأنك غير مهتم به أو بما سيقول , أو لأسباب أخرى .. ويظهر هنا دور المستمع الجيد أو الفعال , وهو الذى يثير رغبة المتحدث ويدعوه للتعبير عما بداخله دون إكراه , ويمكن أن نصل إلى ذلك عن طريق :
ا – وصف بعض حركاته مثل :
- مالك .. إنت حاسس بتعب ولا حاجة ؟
- أنا شايفك موش مستريح .. تحب تغير الكرسي أو المكان ؟
ب – دعوته لمواصلة الحديث .. مثل :
- طيب .. عاوزك تقوللى ليه ده حصل ؟
- أنا عاوز أسمع أكتر عن الموضوع ده
- ممكن تقوللى أي تفاصيل لأنه موضوع مهم
ج – اجعل المتحدث يحسم قضية تحدثه أولاً :
اعط الفرصة للشخص الذى أمامك أن يحسم قضية هل يريد الكلام معك فى هذا الموضوع أم أنه يفضل أن يتحدث فى موضوع آخر .
د – اليقظة :
حاول أن تعبر ببعض الكلمات – لمن تستمع إليه – التى تشير إلى أنك يقظ وتسمعه وتصغى إليه باهتمام مثل :
- أيوه ... -أنا سامعك كويس - وإيه كمان
2 – صياغة كلام المتحدث :
إحدى المهارات المهمة للاستماع الجيد , وتتمثل فى إعطاء المتحدث ما يعرف باسم التغذية الراجعة feed back .. وأهم نقطة هنا هى أن صياغة كلام المتحدث لا تعنى الإطالة , بل الإشارة إلى ما فهمت من كلامه .. وحتى يمكن أن تجيد إعادة صياغة كلام المتحدث فعليك :
- الإيجاز
- التركيز على المحتوى لا على الشكل فقط
- ذكر أهم النقاط والعناوين الرئيسية فى كلامه
كما يرجى استخدام بعض الكلمات المشجعة له قبل وأثناء إعادة الصياغة مثل :
- أنا فهمت من كلامك ....... - هل تقصد ........ -ده معناه إنك بتقول .......
3 – الانعكاسات :
المستمع الفعال هو الشخص الذى يسمع باهتمام ليس فقط ما قاله المتحدث , ولكن ما لم يقله ( وقد يشعر به المتحدث ) .... ولذا إذا شعرت بشئ آخر من كلام محدثك , فحاول أن تعبر له عن ذلك , فهذا سوف يجعله يفهم أنك تحس به بالإضافة إلى إصغائك له .... مثل :
- الحكاية بالشكل ده ممكن تكون محبطة - أنت محبط علشان مخدتش فرصتك
- أنت سعيد جدًا للى وصلت له - وجهك يبدو مرتاحًا لما قلت
ثالثًا : السكوت اليقظ :
" الحكمة تبدأ من السكوت "
هو سكوت من أجل الاستماع لا من أجل السرحان , وبالتالي هو استجابة صامتة .. هو سكوت مستجيب ويقظ . لذلك حاول أن تلاحظ محدثك بشدة .. حاول أن تفكر فيما يقوله .
رابعًا : الاستماع إلى الأحاسيس :
لا بد لك من أن تستمع بكل أحاسيسك للمتحدث .. حاول أن يكون إحساسك دائمًا مع المتحدث .. حاول أن تشعره أنك تحس به .. عبر له عن ذلك بجسدك وتعبيرات وجهك وببعض الكلمات التي تشير إلى ذلك .
حاول أن تكتشف الأحاسيس على وجه محدثك , وإذا كان صديقك أو أحد أقربائك حاول أن تقول له ما قد لاحظته عليه , واطلب منه أن يعرفك بمدى صحة قراءتك لأحاسيسه .
الأركان التعليمية
الأركان التعليمية هي الطريقة المثلي لخلق بيئة تعليمية صالحة تنمى قدرات و مهارات التلميذ .
مفهوم الركن التعليمي التعلمى
تعتبر الأركان التعليمية من أهم مصادر الأنشطة حيث يمكن الاعتماد على الكتب و الأدوات و الصور و خامات البيئة لتنفيذ الأنشطة حيث يقوم التلميذ في الأركان بالمشاركة النشطة و الفعالة مما يحدث تعلم جيد و ملموس للمتعلم
هناك أهداف و فوائد للأركان التعليمية و نرجو تحقيقها و هي :
1- رفع معدل تحصيل التلاميذ بطيء المتعلم .
2- تنمية الإبداع والابتكار والاكتشاف الذاتي .
3- حب الاستطلاع و خلق المنافسة الايجابية .
4- نقل التسويق و المتعة للعملية التعلم .
5- مواجهه احتياجات التلاميذ مختلفي القدرات و المستويات .
• أهمية الأركان :
يفيد المعلم في متابعه المهارة لدى كل متعلم و ضمها لملف التقويم الشامل و معرفة قدرات و مواهب كل تلميذ و توجيهها الاتجاه الصحيح .
المتعلم يلاحظ نفسه و يختار من أعماله أفضلها لملف الإنجاز
أنواع الأركان التعليمية
أركان ثابتة أركان غير ثابتة
أولا : أركان ثابتة مثل
1- ركن اللغة العربية و يضم قصص – كتب -صور – نماذج - رسوما - شرائط – CD - بطاقات
2- ركن الرياضيات و يضم أشكال هندسية و بطاقات و مجسمات و أدوات حسابية .
3- ركن الأنشطة ويشمل ( المجالات – العلوم – و الدراسات ........)
وهو عبارة عن مجموعة من الصناديق أو العلب تضم احتياجات كل ماده .
4- ركن الفن ( الرسم – الخط – الموسيقى )
ثانيا : أركان غير ثابتة :
1- ركن حاسب نفسك ( القيم و الأخلاق ) و هو الركن الخاص بتعلم السلوكيات و يضم ( قصص - صور – مجسمات - CD
2- الركن الحر و هو الركن الخاص بإيضاح و شرح المواد الدراسة التي يصعب فهمها و هو يناسب ( ضعيف المستوى )
3- التفكير التكنولوجي الخاص بالإبداع و التفكير و الاختراع .
4- الركن الطائر هو خاص بإيضاح موضوعان الحياتية طويلة الأمد
مثل ( طرح مشكله التدخين - مشكله السلام )
• دور المعلم عند إعداد الأركان التعليمية
1- تحديد الأهداف الإجرائية المراد تحقيقها .
2- تحديد المهارات الأساسية المراد تنميتها .
3- اختيار الأنشطة المدعمة للدروس و ربطها بالمجتمع و خامات البيئة .
4- عمل مواد تعليمية مناسبة لتخدم المحتوى .
5- إعداد التكليفات و صياغة الأسئلة .
6- و ضع مفاتيح الإجابة لكل نشاط .
• دور التلميذ في الأركان
1- يشارك في تكوين وأعداد الركن بمساعده المعلم .
2- أثناء العمل باركان يكون دور التلميذ المحافظة على الأدوات و الوسائل الموجودة بالركن
3- حسن استخدام الخامات و عدم إهدارها .
4- المحافظة على نظافة الركن و أعاده تنظيمه .
5- إثراء الركن باى مواد من البيئة .
6- أن يختار التلميذ أفضل أعماله و يضمها للملف .
تحضير درس نموذجي للصف الرابع لماده اللغة العربية
المجال : ( الوحدة الأولى )
المعيار : أرباب الحرف
المؤشرات:
1- أن يوضح التلميذ فضل الصناع و العمال .
2- أن يقدر التلميذ الأعمال الحرفية و يحترم أصحابها .
3- أن يقرا التلميذ مفردات النص قراءة معبرة .
القضايا المتضمنة : ( احترام العمل )
مصادر التعلم : بطاقات – صور - C.D
التهيئة : " عصف ذهني "
يتم استخدام استراتيجية العصف الذهني بالشكل التالي :
1- ما أنواع المهن التي نعرفها .
2- ماذا يقدم لنا أصحاب المهن .
3- عدد الأعمال التي يؤديها العمال .
4- تخيل لو اضرب العمال عن العمل لمده أسبوع ( ماذا سيحدث ؟ ) .
بطرح هذه الأسئلة على المجموعات سنتعرف على ايجابيات متعددة تعد مدخل لفهم و استيعاب الدرس .
عرض الدرس:
استراتجيات التعلم
يتم شرح الدرس باستخدام استراتيجية لعب الأدوار و اختيار فريق من التلاميذ و توزيع الأدوار عليهم منهم من يعمل دور النجار و يعبر عنه و منهم من يعمل عامل النظافة و يعبر عنه و أخر عامل بناء و يعبر عنه و هكذا .
ثم نبدأ في قراءة النص قراءة معبرة يتخللها الشرح و المناقشة مع التلاميذ حول معنى النص و التعرف على الشاعر و ذكر بعض المعلومات عنه
• نعرض C.D يتضمن النص و بعض الصور المعبرة عن العمال و أصحاب المهن
• نطلب التلاميذ التوجة للأركان للتعبير عن موضوع النص من خلال أفكارهم و استيعابهم للدرس بنهاية الفترة نكون قد توصلنا إلى معرفه
1) أهمية أصحاب الحرف .
2) صفات أصحاب الحرف .
3) فضل أصحاب الحرف على المجتمع
4) دور أصحاب الحرف في صنع الحضارة و التقدم
أساليب القياس:
1- ما صفات أصحاب الحرف ؟
2-ما الدليل على تطور العمال ؟
3-بماذا شبة الشاعر عزيمة العمال ؟
نشاط مصاحب اكتب المفردات الجديدة الواردة بالنص في جدول .
نشاط اثرائى.
عرف الشاعر واكتب نبذة عن أهم أعماله
نشاط اضافى :
استخراج الكلمات الجديدة بالنص و كتابتها في جدول مع الحفظ .