النصوص
ج 1 :
1. مرادف ( طيف : خيال ، نسيم : هواء لطيف ، وحي : إلهام ، تمرح : تفرح ،
صاغك : خلقك وصورك ) .
- مقابل ( طليقا : حبيسا ، تغرد : تنوح وتبكي )
- جمع ( طليقا : طلقاء ، طيف : أطياف ، نسيم : نسائم ونسام ، وحي : وحي ، صباح : أصباح ، كون : أكوان ) .
2. وصف الشاعر الإنسان الحر بالهواء اللطيف في رقته والنور وقت الصباح في انتشاره والطير في مرحه وانطلاقه .
- وقد وصف الحرية بالنور .
3. الحقيقة التي يقررها الشاعر في الأبيات أن الحرية حق طبيعي لكل إنسان وأن الله خلق الإنسان في أجمل صوره .
4. يخاطب الشاعر كل إنسان . ليحثه على التمسك بالحرية وعدم التفريط فيها .
5. بناء الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله سبحانه وتعالى . واستخدام المضارع للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
6. طيف النسيم : صور الإنسان الحر بطيف النسيم في سرعة انطلاقه ورقته . كنور
الضحى : صور الإنسان الحر بالنور في سرعة انتشاره وهذا يدل على جمال الحرية ،
والإضافة تفيد الإشراق والأمل ، تغرد والطيور : صور الإنسان الحر في مرحه وحزنه بالطير المغرد وفي هذا دليل على أن الحرية حق لكل إنسان ، تنعم بالنور : صور الحرية بالنور وهذا دليل على أن الإنسان يكره حياة الظلام التي هي قيد يعوق حريته .
7. العلاقة تعليل لما قبله .
8. صاغك الله : تعبير يدل على دقه صنع الإنسان وجماله مصداقا لقوله تعالى "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم" .
- يا بن الوجود : أسلوب نداء للتعظيم . وهو يدل على أن الإنسان أغلى ما في الكون وأن الوجود مسخر له .
9. التعبير الثاني لأن الإلقاء يكون للشئ الفاسد وهذا لا يتناسب مع مكانه الإنسان .
- وأنا أعتبر التعبير الأول أجمل بدليل قصة سيدنا موسى عندما أمر الله أم موسى أن تلقى به في اليم .
ج 2 :
1. مرادف ( ترضى : تقبل وتوافق ، تحنى : تميل ، كبلوك : قيدوك ، تغنى : تردد ،
النيرات : المشرقات الجميلات ، تخشى : تخاف وترهب ) .
- جمع ( نشيد : أناشيد ، الفضا : أفضيه ).
- مقابل ( ترضى : تقبل وتوافق ، كبلوك : حرروك ، تحنى : تعتدل وتستقيم ، النيرات : المريضات ، تخشى : تأمن وتطمئن ).
- مفرد ( الجباه : الجبهة ، أجفان : جفن ) .
2. يخاطب الشاعر الإنسان ، ويستنكر الشاعر خضوع الإنسان واستسلامه للمستعمر ورضاه بالذل والهوان وقتل صوت الحرية في نفسه وتجاهله للحرية .
3. الاستفهام غرضه التوبيخ والتأنيب والاستنكار .
4. صوت الحياة القوى : صور الحياة بكائن حي له صوت ، وصور الحرية بالكائن الحي الذي يقتل وهو يدل على أن الرضا بالذل كالموت وهو يدل على شدة الظلم للتنفير منه .
- الفجر عذب ضياه : صور ضوء الفجر بالماء العذب ليبرز ما في الحرية من
روعة وصفاء .
5. صوت الحياة : المراد الحرية والوصف بـ قوى : يؤكد جمال الحرية .
6. من كبلوك : تعبير يدل على قسوة المستعمر ومساوئه .
- تسكت : توحي بالصراع النفسي بين ما يريده الإنسان وما يجب أن يكون .
- وصف الأجفان بالنيرات يوحي بسلامة العين وقدرتها على الرؤية السليمة .
7. تأكيد على شدة الخضوع والاستسلام .
ج 3:
1. مرادف ( انهض : قم نشيطا ، التلاع : المرتفعات والجبال والروابي )
- جمع (سبيل : سبل وأسبله ، التلاع : المفرد تلعة )
- المقصود بـ (نام : تكاسل وتقاعس ، التلاع : المخاوف والأوهام والعقبات) .
2. الأمر أنهض : سر والغرض منها الحث والنصح والإرشاد وبينهما ترتيب طبيعي و
النهي : لا تخشن للحث والنصح والإرشاد .
3. أن ينهض الإنسان للكفاح من أجل استرداد حريته وينطلق في طريق الحياة لأن المتكاسل يغفل عن الجهاد ويتخلف من ركب التقدم .
- ويحذره من الخوف من العقبات التي تقابله لأن السعي سيحقق السعادة والنعيم .
4. من نام لم تنتظره الحياة : صور الكسول بالنائم الذي يضيع على نفسه الفرص وهو يوحي بالغفلة وعدم احترام الكسول وصور الحياة بالركب السائر الذي لا ينتظر كسول وهذا إيحاء بضرورة النشاط لمسايرة الحياة .
- وراء التلاع : صور العقبات والمصاعب بالمرتفعات وهذا يوحي بصعوبة العقبات .
5. أسلوب قصر من النفي والاستثناء يفيد التخصيص .
6. الشطرة الثانية تعليل للشطرة الأولى .
7. ألا : أداة استفتاح للتنبيه وبيان أهمية ما يأتي بعدها – شيئا : نكرة للتقليل والعموم والشمول.
ج 4:
1. مرادف (الغرير : الجميل الناعم الرقيق ، ضافي : واسع ، أريج : رائحة ذكية – المروج : السهول أي الأرض الخضراء الواسعة ) .
- جمع ( رداء : أردية ، ربيع : أربعاء ، أرباع : ربع ) .
- مفرد ( المروج : المرج ، الصباح : صبيح )
- المقصود بـ ( ظل الإله : هبة ومنحه من الله )
2. استنهض همه الإنسان عندما أغراه بما يتمتع به الإنسان الحر .
3. تكرار (إلا) للحصر أي تعدد ما يتمتع به الإنسان الحر .
- إلى النور : يؤكد على إشاعة الطمأنينة في النفس .
4. يطرز بالورد ضافي رداه : تصوير الربيع بالفنان والدنيا بإنسان يرتدي ثوبا مطرزا وهذا التصوير يوحي بأثر الحرية في تجميل الحياة .
- رقص الأشعة : صور الأشعة بفتيات يتمايلن طربا وهو يوحي بالطرب والسعادة .
5. الحمام : لأنه رمز للسلام في حياته والحرية في حركته والجمال في صوته .
- النور ظل الإله : تعبير يبين قداسة الحرية وأنها منحة الله للإنسان تحميه وتسعده .
ج 5:
1. مرادف (القاعدة : أساس البناء ، العدل : الإنصاف ، المطلق : الحر الغير مقيد ، تفرقة : تمييز ، سيد : حاكم ، سواء : متساوون ، يمتاز : يفضل ، يستعلى : يرتفع ويتكبر ويتعالى).
- مقابل (الأساسية : الفرعية والهامشية والثانوية ، السليم : الفاسد ، العدل : الظلم والجور).
- جمع (القاعدة : قواعد ، سيد : سادة وأسياد وسادات ، نظام : نظم وأنظمة) .
2. هي تحقيق العدل المطلق الغير مقيد بشروط بين الناس جميعا .
3. العدل السياسي : وهو عدم التفريق بين الحاكم والمحكوم أو بين الغنى والفقير أو بين القوى والضعيف فجميع الناس سواء أمام القانون فيجب عدم تفضيل فرد على آخر أو تكبر شخص على الأخر .
4. شبه نظام الحكم السليم بالبناء والعدل بالقاعدة التي يقوم عليها البناء وهذا التصوير يدل على أهمية العدل في حياة الشعوب .
- وقد وصف نظام الحكم بالسليم ليدل على استقامته وانتظامه ، ووصف العدل بالمطلق ليدل على تمام العدل ونزاهته وعدم تحيزه وموالاته .
5. بتحقيق المساواة بين جميع الناس، أمام القانون وفي الحقوق والواجبات .
6. العلاقة تفصيل بعد إجمال .
7. منها التجانس بين الكلمات مثل (سيد ومسود) . ومنها التوازن بين الجمل .
8. يبرز ثقافة الكاتب الدينية فقوله (الناس جميعا سواء كأسنان المشط) مقتبس من قوله الرسول (ص) "الناس سواسيه كأسنان المشط" .
9. صور الناس في تساويها بأسنان المشط في تساويها وهذا التصوير يدل على تمام العدل والمساواة بين الناس في الحقوق والواجبات .
ج 6:
1. مرادف (قصدنا : توجهنا ، تحقيق : تنفيذ ، ينتهي : يؤدي ، اطمئنان : استقرار ، يشوبه : يخالطه ، قلق : توتر ، سخط : غضب ، رضا : سعادة وقناعة) .
- مقابل (ينتهي : يبدأ ، والمقصود بالثمرات : موارد الدولة الزراعية ..... الخ .
2. مفهوم العدل الاجتماعي أن نجعل الناس جميعا متساويين في موارد الدولة فلا يحرم منها أحد كل فرد منهم حسب جهده وعمله .
- ونتائج العدل يسود بين الناس الاستقرار والسعادة والشعور بالأمان فلا يتوترون ولا يغصبون ولا يشعرون بالخوف .
3. التضاد بين (اطمئنان وقلق) و (رضا وسخط) و (أمن وخوف) والتضاد يفيد العموم والشمول .
4. ينتشر بين الناس الشعور بالقلق والتوتر ويؤدي بهم إلى الغضب والشعور بالخوف .
5. القيمة الفنية للتصوير يبرز أهمية العمل في حياة الشعوب واستخدام كلمة ثمرات توحي بطيب الحصاد.
6. يتميز الدكتور طه حسين بسهولة الألفاظ ووضوح المعاني وقلة الصور الخيالية لأنه يخاطب العقل، الاعتماد على التضاد والترادف والتجانس والاقتباس والتوازن بين الجمل.
ج 7:
1. مرادف (القويم : المعتدل المستقيم ، يضمن : يكفل ويحقق ، المعاصرة : الحالية)
- مقابل (القويم : الفاسد المعوج ، المعاصرة : القديمة) .
- جمع (قويم : قوام) .
2. العطف يفيد التوكيد على ارتباطها .
3. تعبير يدل على قداسة هذا النظام .
4. ما زالت : تفيد الاستمرار ، تحاول : توحي بصعوبة النظام .
ج 8:
1. مرادف (طعينا : مطعونا والمراد متألما بسبب النكسة ، عملاقا : طويلا ، ضخما ، شامخا : عاليا عظيما ، الجبين : مقدمة الرأس ، الحمى : كل ما يجب حمايته ، المبين : الواضح الظاهر.
- جمع ( عملاق : عمالقة – عماليق – عمالق ، شامخ : شوامخ وشمخ ، جبين :أجبن وجبن وأجبنة) .
- المقصود بـ (طعينا : متألما بسبب النكسة ، الجرح : آلام النكسة ، الحمى : الوطن)
2. وصفه في البيت الأول بأنه متألما بسبب النكسة وكاتم آلامه في صدره وفي البيت الثاني بأنه ضخما قويا عظيما منتصرا عزيزا . وسبب الجراح في البيت الأول النكسة .
3. علاقة البيت الثاني بالأول مقابلة .
الأمر اعبروا : للحث والنصح و الإرشاد .
وحذف المفعول به يفيد العموم والشمول لكل العقبات .
4. عاد عملاقا . أجمل لأنه يدل على قوة الشعب المصري قبل النكسة .
5. بناء الفاعل للمجهول للعلم بالفاعل وهو الرئيس الراحل أنور السادات و(فاندفعوا : تعبير يدل على سرعة الهجوم وتأهب الجنود واستعدادهم للقاء العدو)
6. الذي كان طعينا : صور النكسة بالآلة الحادة وآلام النكسة بالطعنة وهذا التصوير يدل على المعاناة .
- طاوى الصدر على الجرح : تصور الصدر بكتاب يطوي وتصوير آلام النكسة بالجرح وهذا يدل على شدة المعاناة .
- يكتبون المجد : تصوير المجد بشئ يكتب وتصوير مصر بكتاب وسيناء صفحة من صفحاته مليئة بالانتصارات .
7. وصف النصر بالمبين يدل على وضوحه ورد على من يشككون في عظمة هذا النصر. والنكرات للتعظيم .
ج 9:
1. مرادف (الزاحف : المتحرك ببطء والمراد المحارب ، السليبة : المغتصبة ، دقت : حان وقتها ، بنود : أعلام كبيرة ، مهيبة : جليلة وعظيمة .
- جمع ( العار : أعيار ، ضريبة : ضرائب )
- مفرد (أعراض : عرض ، بنود : بند )
- المقصود بـ ( العار : النكسة ، البعث : صحوة العسكرية المصرية)
- مقابل ( السلبية : المصونة والمحفوظة )
2. عاطفة الحب والفخر والاعتزاز بالجندي المصري وسر العاطفة ما حققه الجندي المصري من نصر عظيم .
3. قدم الجندي روحة وهي أغلى ما يملك ، ويدل ذلك على عظمة التضحية.
4. المقصود بـ (ساعة التحرير) بداية المعركة ، وقد صور الجندي وقتها بأنه في قوة كتيبة .
5. وصف سيناء في البيت الأول بأنها أبنه مغتصبه تعود إلى حصن أمها مصر . وهذا يدل على مكانتها الغالية وأنها جزء من مصر .
6. أسلوب نداء للتعظيم ، واستخدام أخي يوحي بوحدة أبناء مصر والزاحف توحي بضخامة الجيش وثقل معداته ، واستخدام صيغة المفرد للإثارة فدفع كل جندي أن يتخيل أن الشاعر يحدثه بمفرده .
7. مرجعا للأم سيناء : صور مصر بالأم وسيناء أبنه من بناتها وهذا يدل على مكانة سيناء عند مصر .
- باذلا روحك ضريبة : صور الروح بشيء مادي يدفع ثمنا وهذا يدل على عظمة النصيحة .
- محوت العار : صور العار بشيء مادي يمحى وهذا يدل على الإزالة التامة .
8. التعبير الأول أجمل لأن الفعل محوت يدل على الإزالة التامة .
9. يدوي : يدل على شدة انبعاث الصوت .
- بنود النصر تعلونا : تعبير يدل على عزه النصر وعظمته وتعدد الانتصارات .
ج 10:
1. مرادف ( بغي : ظلم ، سنا : ضوء ، ميامين : مباركين ، تزهي : تفخر ، الهيام : الحب الشديد ، ضفرت : نسجت وصنعت ، حبتكم : أعطتكم ومنحتكم ، وسام : جائزة ، أسمى : أعلى وأشرف ) .
- مقابل ( حبتكم : سلبتكم ومنعتكم وحرمتكم ، أسمى : أحقر وأدنى ) .
- مفرد ( اللئام : لئيم ، الكرام : كريم ، ميامين : ميمون ) .
- جمع (إكليل : أكاليل ، وسام : أوسمة ) .
2. الجنود الأبطال المنتصرين ، ليفخر بهم ، ونادهم بأنهم من حققوا النصر ومهدوا للسلام وحموا الحق في ظلم الأعداء .
3. فتح الطريق للسلام وحمى الحق من ظلم المعتدين وإعادة العزه والكرامة للشعوب العربية.
- وقد استقبلت الجماهير الجنود بالحب الشديد وباقات الزهور .
4. نداء للتعظيم وتكراره للتأكيد على الفخر والاعتزاز بالجندي المصري.
5. بناه النصر : أسلوب نداء للتعظيم وفيه تصوير للنصر بشئ مادي يبنى ويدل على الجهد المبذول لتحقيق النصر .
- صناع السلام : نداء للتعظيم وحذف أداة النداء للقرب من القلب وصور السلام بشئ مادي يصنع وهو يدل على المهارة والدقة.
- والجملة الثانية نتيجة للأولى وهي تدل على أن السلام يحتاج إلى قوة تسانده .
6. جملة مؤكدة بقد وفيه تصوير لعزة العرب بالشمس المشرقة وهذا يدل على أثر النصر في عزة العرب .
7. الجماهير أدق لأنها كلمة عربية وتدل على الأعداد غير المنتهية أما الملايين فهي غير عربية .
8. تصوير الحب بشئ مادي يصنع منه تاج، وتصور القلب بوسام يعلق على الصور وهذا التصوير يدل على اعتزاز الشعب بالجندي المصري.
ج11:
1. مرادف ( سخر : هيأ وذلل ، حليه : زينه ، الفلك : السفن والسفينة ، مواخر : تشق الماء بصدرها فيسمع له صوتا ) .
- المقصود بلحماً طريا : السمك ، مفرد ( مواخر : ماخرة ) .
- جمع ( بحر : بحور وأبحر وبحار ، حليه : حلى ) .
2. سخر الله لنا البحر لنأكل أسماكا شهية ونستخرج منه اللؤلؤ والمرجان وغيره لنتزين بها وتتخذه السفن طرقا لتنقل الناس وبضاعتهم طلبا للرزق، ولعل العباد يشكرون الله على هذه النعم .
- ويجب علينا شكر الله على هذه النعمة والمحافظة عليها .
3. ربط الأسباب بما يسببها فالأكل مصدره البحر والزينة من جواهرة ، واستثناء الخبر نتيجة للفلك التي تجري فيه .
4. استخدام المضارع للتجدد والاستمرار وعلاقة تأكلوا بما قبلها تعليل .
5. لعلكم تشكرون تعبير يدل على عجز العباد عن شكر الله لكثرة نعمة واستخدام البحر أولا لأنه سبب الحياة وأثره على الأرض والناس كبير لقوله تعالى " وجعلنا من الماء كل
شئ حيا " ولأن مساحته أكبر من اليابسة .
ج12:
1. مرادف ( تحصوها : تحسبون عددها ) جمع ( نعمة : أنعم ونعم )
المقصود بـ ( لا تحلق : الأصنام )
2. الاستفهام ( أفمن يخلق لمن لا يخلق ) غرضه التعجب والاستنكار .
( أفلا تذكرون ) غرضه الزجر والحث .
الشرط ( إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) غرضه التعجيز .
3. ( إن الله لغفور رحيم ) جملة مؤكدة بـ ( إن – اللام ) .
4. من سورة النحل .
ج14:
1. مرادف ( الغيث : المطر ، بعثني : أرسلني ، الكلأ : نبات رطب ويابس ، أجادب : أرض صلبه ، طائفه : جماعة والمراد قطعة أرض أخرى ، قيعان : أرض مستوية بور ،
فقه : فهم وعي أدرك ) .
- مفرد ( قيعان : قاع ، أجادب : جدب وأجدب ) .
- جمع ( غيث : غيوث ، كلأ : أكلاء : عشب : أعشاب ، طائفه : طوائف ) .
2. ليخرج الناس من الظلمات إلى النور نور العلم والإيمان والمعرفة .
3. شبه الهدى والعلم بالمطر النافع وهذا يوحي بحاجة الناس إليهما .
4. ليبين التنوع في رسالته فالهدى تطمئن له القلوب ويطهر النفس أما العلم فهو الذي ينير العقول وينفع البشرية .
5. أنواع الناس :
1. الفاهمون المدركون الذي استفادوا من العلم وأفادوا غيرهم .
2. الذي يحفظون العلم دون أن ينتفعوا به وينفعون غيرهم .
3. المتعالون والمتكبرون الذي ضيعوا العلم لا يستفيدون منه ولا يفيدون غيرهم .
- أنواع الأرض :
1. الطيبة التي تستفيد من الماء فتنبت ليستفيد منها الناس .
2. الأجادب التي تحفظ الماء لا تستفيد منه ويستفيد منه غيرها .
3. القيعان التي تضيع الماء لا تستفيد منه ولا يستفيد منه غيرها .
6. شبه الفقهاء الذين يستفيدون من العلم ويفيدون غيرهم بالأرض الأجادب ، وشبه الذين لا يستفيدون من العلم ولا يستفيدون غيرهم بالأرض القيعان .
7. راوي الحديث أبو موسى الأشعري .
مع أطيب الأمنيات بالنجاح ،،،
ج 1 :
1. مرادف ( طيف : خيال ، نسيم : هواء لطيف ، وحي : إلهام ، تمرح : تفرح ،
صاغك : خلقك وصورك ) .
- مقابل ( طليقا : حبيسا ، تغرد : تنوح وتبكي )
- جمع ( طليقا : طلقاء ، طيف : أطياف ، نسيم : نسائم ونسام ، وحي : وحي ، صباح : أصباح ، كون : أكوان ) .
2. وصف الشاعر الإنسان الحر بالهواء اللطيف في رقته والنور وقت الصباح في انتشاره والطير في مرحه وانطلاقه .
- وقد وصف الحرية بالنور .
3. الحقيقة التي يقررها الشاعر في الأبيات أن الحرية حق طبيعي لكل إنسان وأن الله خلق الإنسان في أجمل صوره .
4. يخاطب الشاعر كل إنسان . ليحثه على التمسك بالحرية وعدم التفريط فيها .
5. بناء الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله سبحانه وتعالى . واستخدام المضارع للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
6. طيف النسيم : صور الإنسان الحر بطيف النسيم في سرعة انطلاقه ورقته . كنور
الضحى : صور الإنسان الحر بالنور في سرعة انتشاره وهذا يدل على جمال الحرية ،
والإضافة تفيد الإشراق والأمل ، تغرد والطيور : صور الإنسان الحر في مرحه وحزنه بالطير المغرد وفي هذا دليل على أن الحرية حق لكل إنسان ، تنعم بالنور : صور الحرية بالنور وهذا دليل على أن الإنسان يكره حياة الظلام التي هي قيد يعوق حريته .
7. العلاقة تعليل لما قبله .
8. صاغك الله : تعبير يدل على دقه صنع الإنسان وجماله مصداقا لقوله تعالى "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم" .
- يا بن الوجود : أسلوب نداء للتعظيم . وهو يدل على أن الإنسان أغلى ما في الكون وأن الوجود مسخر له .
9. التعبير الثاني لأن الإلقاء يكون للشئ الفاسد وهذا لا يتناسب مع مكانه الإنسان .
- وأنا أعتبر التعبير الأول أجمل بدليل قصة سيدنا موسى عندما أمر الله أم موسى أن تلقى به في اليم .
ج 2 :
1. مرادف ( ترضى : تقبل وتوافق ، تحنى : تميل ، كبلوك : قيدوك ، تغنى : تردد ،
النيرات : المشرقات الجميلات ، تخشى : تخاف وترهب ) .
- جمع ( نشيد : أناشيد ، الفضا : أفضيه ).
- مقابل ( ترضى : تقبل وتوافق ، كبلوك : حرروك ، تحنى : تعتدل وتستقيم ، النيرات : المريضات ، تخشى : تأمن وتطمئن ).
- مفرد ( الجباه : الجبهة ، أجفان : جفن ) .
2. يخاطب الشاعر الإنسان ، ويستنكر الشاعر خضوع الإنسان واستسلامه للمستعمر ورضاه بالذل والهوان وقتل صوت الحرية في نفسه وتجاهله للحرية .
3. الاستفهام غرضه التوبيخ والتأنيب والاستنكار .
4. صوت الحياة القوى : صور الحياة بكائن حي له صوت ، وصور الحرية بالكائن الحي الذي يقتل وهو يدل على أن الرضا بالذل كالموت وهو يدل على شدة الظلم للتنفير منه .
- الفجر عذب ضياه : صور ضوء الفجر بالماء العذب ليبرز ما في الحرية من
روعة وصفاء .
5. صوت الحياة : المراد الحرية والوصف بـ قوى : يؤكد جمال الحرية .
6. من كبلوك : تعبير يدل على قسوة المستعمر ومساوئه .
- تسكت : توحي بالصراع النفسي بين ما يريده الإنسان وما يجب أن يكون .
- وصف الأجفان بالنيرات يوحي بسلامة العين وقدرتها على الرؤية السليمة .
7. تأكيد على شدة الخضوع والاستسلام .
ج 3:
1. مرادف ( انهض : قم نشيطا ، التلاع : المرتفعات والجبال والروابي )
- جمع (سبيل : سبل وأسبله ، التلاع : المفرد تلعة )
- المقصود بـ (نام : تكاسل وتقاعس ، التلاع : المخاوف والأوهام والعقبات) .
2. الأمر أنهض : سر والغرض منها الحث والنصح والإرشاد وبينهما ترتيب طبيعي و
النهي : لا تخشن للحث والنصح والإرشاد .
3. أن ينهض الإنسان للكفاح من أجل استرداد حريته وينطلق في طريق الحياة لأن المتكاسل يغفل عن الجهاد ويتخلف من ركب التقدم .
- ويحذره من الخوف من العقبات التي تقابله لأن السعي سيحقق السعادة والنعيم .
4. من نام لم تنتظره الحياة : صور الكسول بالنائم الذي يضيع على نفسه الفرص وهو يوحي بالغفلة وعدم احترام الكسول وصور الحياة بالركب السائر الذي لا ينتظر كسول وهذا إيحاء بضرورة النشاط لمسايرة الحياة .
- وراء التلاع : صور العقبات والمصاعب بالمرتفعات وهذا يوحي بصعوبة العقبات .
5. أسلوب قصر من النفي والاستثناء يفيد التخصيص .
6. الشطرة الثانية تعليل للشطرة الأولى .
7. ألا : أداة استفتاح للتنبيه وبيان أهمية ما يأتي بعدها – شيئا : نكرة للتقليل والعموم والشمول.
ج 4:
1. مرادف (الغرير : الجميل الناعم الرقيق ، ضافي : واسع ، أريج : رائحة ذكية – المروج : السهول أي الأرض الخضراء الواسعة ) .
- جمع ( رداء : أردية ، ربيع : أربعاء ، أرباع : ربع ) .
- مفرد ( المروج : المرج ، الصباح : صبيح )
- المقصود بـ ( ظل الإله : هبة ومنحه من الله )
2. استنهض همه الإنسان عندما أغراه بما يتمتع به الإنسان الحر .
3. تكرار (إلا) للحصر أي تعدد ما يتمتع به الإنسان الحر .
- إلى النور : يؤكد على إشاعة الطمأنينة في النفس .
4. يطرز بالورد ضافي رداه : تصوير الربيع بالفنان والدنيا بإنسان يرتدي ثوبا مطرزا وهذا التصوير يوحي بأثر الحرية في تجميل الحياة .
- رقص الأشعة : صور الأشعة بفتيات يتمايلن طربا وهو يوحي بالطرب والسعادة .
5. الحمام : لأنه رمز للسلام في حياته والحرية في حركته والجمال في صوته .
- النور ظل الإله : تعبير يبين قداسة الحرية وأنها منحة الله للإنسان تحميه وتسعده .
ج 5:
1. مرادف (القاعدة : أساس البناء ، العدل : الإنصاف ، المطلق : الحر الغير مقيد ، تفرقة : تمييز ، سيد : حاكم ، سواء : متساوون ، يمتاز : يفضل ، يستعلى : يرتفع ويتكبر ويتعالى).
- مقابل (الأساسية : الفرعية والهامشية والثانوية ، السليم : الفاسد ، العدل : الظلم والجور).
- جمع (القاعدة : قواعد ، سيد : سادة وأسياد وسادات ، نظام : نظم وأنظمة) .
2. هي تحقيق العدل المطلق الغير مقيد بشروط بين الناس جميعا .
3. العدل السياسي : وهو عدم التفريق بين الحاكم والمحكوم أو بين الغنى والفقير أو بين القوى والضعيف فجميع الناس سواء أمام القانون فيجب عدم تفضيل فرد على آخر أو تكبر شخص على الأخر .
4. شبه نظام الحكم السليم بالبناء والعدل بالقاعدة التي يقوم عليها البناء وهذا التصوير يدل على أهمية العدل في حياة الشعوب .
- وقد وصف نظام الحكم بالسليم ليدل على استقامته وانتظامه ، ووصف العدل بالمطلق ليدل على تمام العدل ونزاهته وعدم تحيزه وموالاته .
5. بتحقيق المساواة بين جميع الناس، أمام القانون وفي الحقوق والواجبات .
6. العلاقة تفصيل بعد إجمال .
7. منها التجانس بين الكلمات مثل (سيد ومسود) . ومنها التوازن بين الجمل .
8. يبرز ثقافة الكاتب الدينية فقوله (الناس جميعا سواء كأسنان المشط) مقتبس من قوله الرسول (ص) "الناس سواسيه كأسنان المشط" .
9. صور الناس في تساويها بأسنان المشط في تساويها وهذا التصوير يدل على تمام العدل والمساواة بين الناس في الحقوق والواجبات .
ج 6:
1. مرادف (قصدنا : توجهنا ، تحقيق : تنفيذ ، ينتهي : يؤدي ، اطمئنان : استقرار ، يشوبه : يخالطه ، قلق : توتر ، سخط : غضب ، رضا : سعادة وقناعة) .
- مقابل (ينتهي : يبدأ ، والمقصود بالثمرات : موارد الدولة الزراعية ..... الخ .
2. مفهوم العدل الاجتماعي أن نجعل الناس جميعا متساويين في موارد الدولة فلا يحرم منها أحد كل فرد منهم حسب جهده وعمله .
- ونتائج العدل يسود بين الناس الاستقرار والسعادة والشعور بالأمان فلا يتوترون ولا يغصبون ولا يشعرون بالخوف .
3. التضاد بين (اطمئنان وقلق) و (رضا وسخط) و (أمن وخوف) والتضاد يفيد العموم والشمول .
4. ينتشر بين الناس الشعور بالقلق والتوتر ويؤدي بهم إلى الغضب والشعور بالخوف .
5. القيمة الفنية للتصوير يبرز أهمية العمل في حياة الشعوب واستخدام كلمة ثمرات توحي بطيب الحصاد.
6. يتميز الدكتور طه حسين بسهولة الألفاظ ووضوح المعاني وقلة الصور الخيالية لأنه يخاطب العقل، الاعتماد على التضاد والترادف والتجانس والاقتباس والتوازن بين الجمل.
ج 7:
1. مرادف (القويم : المعتدل المستقيم ، يضمن : يكفل ويحقق ، المعاصرة : الحالية)
- مقابل (القويم : الفاسد المعوج ، المعاصرة : القديمة) .
- جمع (قويم : قوام) .
2. العطف يفيد التوكيد على ارتباطها .
3. تعبير يدل على قداسة هذا النظام .
4. ما زالت : تفيد الاستمرار ، تحاول : توحي بصعوبة النظام .
ج 8:
1. مرادف (طعينا : مطعونا والمراد متألما بسبب النكسة ، عملاقا : طويلا ، ضخما ، شامخا : عاليا عظيما ، الجبين : مقدمة الرأس ، الحمى : كل ما يجب حمايته ، المبين : الواضح الظاهر.
- جمع ( عملاق : عمالقة – عماليق – عمالق ، شامخ : شوامخ وشمخ ، جبين :أجبن وجبن وأجبنة) .
- المقصود بـ (طعينا : متألما بسبب النكسة ، الجرح : آلام النكسة ، الحمى : الوطن)
2. وصفه في البيت الأول بأنه متألما بسبب النكسة وكاتم آلامه في صدره وفي البيت الثاني بأنه ضخما قويا عظيما منتصرا عزيزا . وسبب الجراح في البيت الأول النكسة .
3. علاقة البيت الثاني بالأول مقابلة .
الأمر اعبروا : للحث والنصح و الإرشاد .
وحذف المفعول به يفيد العموم والشمول لكل العقبات .
4. عاد عملاقا . أجمل لأنه يدل على قوة الشعب المصري قبل النكسة .
5. بناء الفاعل للمجهول للعلم بالفاعل وهو الرئيس الراحل أنور السادات و(فاندفعوا : تعبير يدل على سرعة الهجوم وتأهب الجنود واستعدادهم للقاء العدو)
6. الذي كان طعينا : صور النكسة بالآلة الحادة وآلام النكسة بالطعنة وهذا التصوير يدل على المعاناة .
- طاوى الصدر على الجرح : تصور الصدر بكتاب يطوي وتصوير آلام النكسة بالجرح وهذا يدل على شدة المعاناة .
- يكتبون المجد : تصوير المجد بشئ يكتب وتصوير مصر بكتاب وسيناء صفحة من صفحاته مليئة بالانتصارات .
7. وصف النصر بالمبين يدل على وضوحه ورد على من يشككون في عظمة هذا النصر. والنكرات للتعظيم .
ج 9:
1. مرادف (الزاحف : المتحرك ببطء والمراد المحارب ، السليبة : المغتصبة ، دقت : حان وقتها ، بنود : أعلام كبيرة ، مهيبة : جليلة وعظيمة .
- جمع ( العار : أعيار ، ضريبة : ضرائب )
- مفرد (أعراض : عرض ، بنود : بند )
- المقصود بـ ( العار : النكسة ، البعث : صحوة العسكرية المصرية)
- مقابل ( السلبية : المصونة والمحفوظة )
2. عاطفة الحب والفخر والاعتزاز بالجندي المصري وسر العاطفة ما حققه الجندي المصري من نصر عظيم .
3. قدم الجندي روحة وهي أغلى ما يملك ، ويدل ذلك على عظمة التضحية.
4. المقصود بـ (ساعة التحرير) بداية المعركة ، وقد صور الجندي وقتها بأنه في قوة كتيبة .
5. وصف سيناء في البيت الأول بأنها أبنه مغتصبه تعود إلى حصن أمها مصر . وهذا يدل على مكانتها الغالية وأنها جزء من مصر .
6. أسلوب نداء للتعظيم ، واستخدام أخي يوحي بوحدة أبناء مصر والزاحف توحي بضخامة الجيش وثقل معداته ، واستخدام صيغة المفرد للإثارة فدفع كل جندي أن يتخيل أن الشاعر يحدثه بمفرده .
7. مرجعا للأم سيناء : صور مصر بالأم وسيناء أبنه من بناتها وهذا يدل على مكانة سيناء عند مصر .
- باذلا روحك ضريبة : صور الروح بشيء مادي يدفع ثمنا وهذا يدل على عظمة النصيحة .
- محوت العار : صور العار بشيء مادي يمحى وهذا يدل على الإزالة التامة .
8. التعبير الأول أجمل لأن الفعل محوت يدل على الإزالة التامة .
9. يدوي : يدل على شدة انبعاث الصوت .
- بنود النصر تعلونا : تعبير يدل على عزه النصر وعظمته وتعدد الانتصارات .
ج 10:
1. مرادف ( بغي : ظلم ، سنا : ضوء ، ميامين : مباركين ، تزهي : تفخر ، الهيام : الحب الشديد ، ضفرت : نسجت وصنعت ، حبتكم : أعطتكم ومنحتكم ، وسام : جائزة ، أسمى : أعلى وأشرف ) .
- مقابل ( حبتكم : سلبتكم ومنعتكم وحرمتكم ، أسمى : أحقر وأدنى ) .
- مفرد ( اللئام : لئيم ، الكرام : كريم ، ميامين : ميمون ) .
- جمع (إكليل : أكاليل ، وسام : أوسمة ) .
2. الجنود الأبطال المنتصرين ، ليفخر بهم ، ونادهم بأنهم من حققوا النصر ومهدوا للسلام وحموا الحق في ظلم الأعداء .
3. فتح الطريق للسلام وحمى الحق من ظلم المعتدين وإعادة العزه والكرامة للشعوب العربية.
- وقد استقبلت الجماهير الجنود بالحب الشديد وباقات الزهور .
4. نداء للتعظيم وتكراره للتأكيد على الفخر والاعتزاز بالجندي المصري.
5. بناه النصر : أسلوب نداء للتعظيم وفيه تصوير للنصر بشئ مادي يبنى ويدل على الجهد المبذول لتحقيق النصر .
- صناع السلام : نداء للتعظيم وحذف أداة النداء للقرب من القلب وصور السلام بشئ مادي يصنع وهو يدل على المهارة والدقة.
- والجملة الثانية نتيجة للأولى وهي تدل على أن السلام يحتاج إلى قوة تسانده .
6. جملة مؤكدة بقد وفيه تصوير لعزة العرب بالشمس المشرقة وهذا يدل على أثر النصر في عزة العرب .
7. الجماهير أدق لأنها كلمة عربية وتدل على الأعداد غير المنتهية أما الملايين فهي غير عربية .
8. تصوير الحب بشئ مادي يصنع منه تاج، وتصور القلب بوسام يعلق على الصور وهذا التصوير يدل على اعتزاز الشعب بالجندي المصري.
ج11:
1. مرادف ( سخر : هيأ وذلل ، حليه : زينه ، الفلك : السفن والسفينة ، مواخر : تشق الماء بصدرها فيسمع له صوتا ) .
- المقصود بلحماً طريا : السمك ، مفرد ( مواخر : ماخرة ) .
- جمع ( بحر : بحور وأبحر وبحار ، حليه : حلى ) .
2. سخر الله لنا البحر لنأكل أسماكا شهية ونستخرج منه اللؤلؤ والمرجان وغيره لنتزين بها وتتخذه السفن طرقا لتنقل الناس وبضاعتهم طلبا للرزق، ولعل العباد يشكرون الله على هذه النعم .
- ويجب علينا شكر الله على هذه النعمة والمحافظة عليها .
3. ربط الأسباب بما يسببها فالأكل مصدره البحر والزينة من جواهرة ، واستثناء الخبر نتيجة للفلك التي تجري فيه .
4. استخدام المضارع للتجدد والاستمرار وعلاقة تأكلوا بما قبلها تعليل .
5. لعلكم تشكرون تعبير يدل على عجز العباد عن شكر الله لكثرة نعمة واستخدام البحر أولا لأنه سبب الحياة وأثره على الأرض والناس كبير لقوله تعالى " وجعلنا من الماء كل
شئ حيا " ولأن مساحته أكبر من اليابسة .
ج12:
1. مرادف ( تحصوها : تحسبون عددها ) جمع ( نعمة : أنعم ونعم )
المقصود بـ ( لا تحلق : الأصنام )
2. الاستفهام ( أفمن يخلق لمن لا يخلق ) غرضه التعجب والاستنكار .
( أفلا تذكرون ) غرضه الزجر والحث .
الشرط ( إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) غرضه التعجيز .
3. ( إن الله لغفور رحيم ) جملة مؤكدة بـ ( إن – اللام ) .
4. من سورة النحل .
ج14:
1. مرادف ( الغيث : المطر ، بعثني : أرسلني ، الكلأ : نبات رطب ويابس ، أجادب : أرض صلبه ، طائفه : جماعة والمراد قطعة أرض أخرى ، قيعان : أرض مستوية بور ،
فقه : فهم وعي أدرك ) .
- مفرد ( قيعان : قاع ، أجادب : جدب وأجدب ) .
- جمع ( غيث : غيوث ، كلأ : أكلاء : عشب : أعشاب ، طائفه : طوائف ) .
2. ليخرج الناس من الظلمات إلى النور نور العلم والإيمان والمعرفة .
3. شبه الهدى والعلم بالمطر النافع وهذا يوحي بحاجة الناس إليهما .
4. ليبين التنوع في رسالته فالهدى تطمئن له القلوب ويطهر النفس أما العلم فهو الذي ينير العقول وينفع البشرية .
5. أنواع الناس :
1. الفاهمون المدركون الذي استفادوا من العلم وأفادوا غيرهم .
2. الذي يحفظون العلم دون أن ينتفعوا به وينفعون غيرهم .
3. المتعالون والمتكبرون الذي ضيعوا العلم لا يستفيدون منه ولا يفيدون غيرهم .
- أنواع الأرض :
1. الطيبة التي تستفيد من الماء فتنبت ليستفيد منها الناس .
2. الأجادب التي تحفظ الماء لا تستفيد منه ويستفيد منه غيرها .
3. القيعان التي تضيع الماء لا تستفيد منه ولا يستفيد منه غيرها .
6. شبه الفقهاء الذين يستفيدون من العلم ويفيدون غيرهم بالأرض الأجادب ، وشبه الذين لا يستفيدون من العلم ولا يستفيدون غيرهم بالأرض القيعان .
7. راوي الحديث أبو موسى الأشعري .
مع أطيب الأمنيات بالنجاح ،،،