مفهوم النادي العلمي المدرسي :
هو مقر لتجمع مجموعة من الطلاب لديهم ميول علمية لممارسة نشاطات علمية تطبيقية في مختلف العلوم التي يميلون إليها مبينة برامجها بطريقة تيسر على الطلاب استيعاب المعلومات ، وأساليب تطبيقها مع إتاحة مجمل من الخبرات التعليمية بطريقة تربوية ممتعة تعتمد على تفاعل الطالب وجهده الابتكاري تحت إشراف تربوي شامل من ذوي الاختصاص .
أهداف الأندية العلمية المدرسية :
1) نشر الوعي العلمي المقنن وتنوع سبل المعارف الإبتكارية لدى الطلاب
2) تبسيط المعارف العلمية بطريقة تطبيقية
3) تطبيق بعض الأسس العلمية التي تقوم عليها الأعمال المختلفة
4) إجراء بعض البحوث العلمية لتحديد وتطبيق المعلومة المكتسبة ذاتياً
5) رعاية المواهب المميزة من الطلاب في المجالات العلمية التي يميلون إليها
6) تنمية الخيال العلمي لدى الطلاب
7) التشجيع على طرح الأفكار وعمل بعض الابتكارات والاختراعات العلمية
غرس حب العمل في نفوس الطلاب والإشادة به في سائر صوره والحرص على إتقانه والإبداع فيه
9) حفز المدارس على إيجاد مقرات خاصة بالنشاطات العلمية المدرسية .
10) إيجاد تنافس شريف في بلورة برامج نشاطات الأندية العلمية المدرسية .
11) إعطاء النشاط العلمي داخل المدارس دوره المؤمل في نفوس الناشئة .
12) تفعيل دور الأندية العلمية المدرسية بما يحقق الأهداف التربوية المرسومة لها
ـ مسؤوليات المدرسة وآلية تحقيقها للأهداف التربوية للنادي العلمي المدرسي : ـ
أ ـ اختيار المشرف المتفاعل من المعلمين للإشراف على النادي العلمي
ب ـ الاستفادة القصوى من المواهب المتميزة علمياً في دعم النادي سواء من المعلمين أو الطلاب أو غيرهم
ج ـ توظيف العلاقات الاجتماعية في دعم النادي
د ـ تحقيق أكبر قدر من عوامل جذب الطلاب لنشاط النادي المدرسي وتفعيل دورهم بما يلي : ـ ومنها
ـ تنظيم دورات علمية تتناسب وقدرات الطلاب
ـ ربط أهداف برنامج النادي برغبات الطلاب
ـ إيجاد البرنامج الترويحي الترفيهي
ـ إبراز النشاطات المميزة أولاً بأول ودعوة المسئولين لرعاية ذلك
ـ توفير أكبر عدد من البرامج لتلبية الرغبات وتوسيع دائرة الاختيار للطلاب
ـ إعطاء الطالب الحرية في طرح الأفكار ومناقشة أهداف وخطط البرنامج واختيارها
ـ تنظيم زيارات علمية تثقيفية ترويحية للمؤسسات والأندية العلمية في المدارس وغيرها
المدارس المشاركة :
المدارس الثانوية والمدارس المتوسطة بشكل إلزامي والمدارس الابتدائية وفق رغبتها .
المجالات العلمية التي تنفذ بالنادي العلمي المدرسي :
مجالات تطبيقية يمكن تنفيذها في النادي العلمي المدرسي:
هناك مجالات متعددة يمكن تطبيقها في النوادي العلمية المدرسية وذلك في مقر النادي ومن هذه الأنشطة على سبيل الذكر لا الحصر ما يلي :
1 ـ علوم الأحياء 4 ـ علوم الحاسب
2 ـ علوم الكيمياء 5 ـ الرياضيات
3 ـ علوم الفيزياء 6 ـ علوم الأرض
7 ـ علم الفلك 8 ـ المبتكرات العلمية
أولا : الأحياء :
1 ـ حفظ الكائنات الحية .
2 ـ تحنيط الكائنات الحية .
3 ـ حفظ النباتات المستوطنة في البيئة المحلية وتصنيفها .
4 ـ إنشاء مشتل نباتي (صوب) لأجراء بعض التجارب العلمية مثل
(الاستنبات ـ الانتحاء بأنواعه ـ التطعيم ـ تطبيقات الوراثة )
5 ـ تحديد فصائل الدم .
6 ـ نماذج بيئة حية ( مائية ـ صحراوية ـ … الخ ) يمكن من خلالها أن يقوم الطالب بدراسة سلوك الكائنات الحية ومحاكاة العوامل البيئية في تلك البيئات .
7 ـ الصناعات الغذائية ( صناعة الجبن ـ المربى … الخ ) وكذلك طرق الحفظ مثل (التعقيم ـ التبريد ـ التمليح ـ التجفيف ـ التعليب … لج ) .
8 ـ إجراء بعض التجارب الحيوية (الفسيولوجية ) مثل ( التنفس ـ الأفعال الانعكاسية للعضلات ـ التكاثر الخضري ـ مزارع البكتيريا والفطريات ـ إنشاء بيئات صناعية … الخ)
9 ـ زيارات علمية لجهات ذات علاقة بهذا العلم .
10 ـ إجراء مسابقات علمية .
11 ـ بحوث علمية متعلقة بمجال الأحياء .
ثانيًا: الكيمياء
1ـ صناعة الصابون .
2ـ عمل نماذج للأشكال الهندسية لبعض المركبات .
3ـ تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية مثال الخلايا الكهروكيميائية .
4ـ قياس سرعة التفاعل الكيميائي .
5ـ تحلية المياه المالحة بواسطة التقطير .
6ـ عمل نماذج مصغرة لبعض المصانع مثل برج تقطير النفط .
7ـ فصل السوائل تامة الامتزاج عن طريق الاختلاف في درجة غليانها .
8ـ حساب كمية الأملاح الكلية الذائبة في الماء TDS .
9 ـ معايرة حمض بقاعدة أو العكس مع وجود دليل .
10ـ القيام بزيارات علمية خاصة بالكيمياء لبعض المصانع ( مثل مصنع حائل للمياه ـ مصنع حائل للبلاستيك … الخ )
11ـ إجراء مسابقات علمية طلابية .
12 ـ عمل بحوث عن الكيمياء ودور علماء المسلمين في ذلك .
13ـ متابعة الجديد في علم الكيمياء .
14ـ تصميم نشرات ومطبوعات في مجال الكيمياء .
ثالثاً : الفيزياء
ـ : البحوث :-
1- عن بعض علماء المسلمين المتميزين في هذا العلم ( مثل الحسن بن الهيثم ـ أبو الريحان البيروني ـ أبو منصور الخازني ـ أبناء موسى بن شاكر )
2- تحديد تجربة نظرياً بحيث يصف التجربة من الناحية النظرية دون إظهارها على الطبيعة ، على أن تكون منهجية .
3ـ بحث عن بعض الأخطار الموجودة في الطبيعية ( مثل الأخطار الإشعاعية ، الليزر ، الكهرباء … ألخ )
4ـ وصف طريقة عمل جهاز ( مثل المحولات ، المولدات ، جهاز أشعة أكس … الخ )
5ـ عمل مجلة تتابع الجديد في هذا العلم عن طريق المجلات والنشرات الدورية
6كتابة قصة اكتشاف بعض القطع الإلكترونية ، والأجهزة الكهربائية مثل الترانزيستور، المصباح الكهربائي … الخ .
النماذج والمجسمات والأعمال :
1-تصميم جهاز يستفاد منه مدرسياً ( مثل جهاز جنتر ، جهاز الكشاف الكهربائي ، المجهر بالإضافة إلى تجربة فارادي ، وألوان الطيف السبعة ـ قرص نيوتن _ … الخ )
2-عمل مجسمات عن بعض الأجهزة مثل الكاميرات ، وتجربة هيرتز والروافع والبكرات والترمومتر وغيرها مع كتابة البيانات عليها .
3-عمل تجربة بكاملها شاملة لجميع مجالاتها (الغرض ـ الأدوات ـ الخطوات ـ المشاهدات ـ الاستنتاج ) كتجربة التوصيل على التوازي والتوالي للمولدات ، والمكثفات ، والمقاومات ، ومثل قياس التمديدات … الخ .
4 ـ إنشاء نادي الإلكترونيات يتم التعرف فيه على بعض أساسيات هذا العلم مثل الترانزستورات والدوائر المتكاملة وغيرها مع عمل بعض المشاريع كجرس باب أو مقياس الجهد أو جهاز مكبر صوت أو راديو .
رابعاً : الحاسب الآلي :
1ـ إنشاء نادي للحاسب الآلي داخل المدرسة .
2 ـمبادئ الحاسب الآلي ، تركيب وفك أجزاء الحاسب الآلي ، أسس صيانة الحاسبـ مقدمة في نظام التشغيل ، ………….الخ
3ـ إجراء مسابقة أسبوعية في بعض البرامج مثل الرسام وغيرها من البرامج في تصميم وتخطيط بعض المشاريع .
4ـ إجراء بحوث في تشغيل الحاسب وتطبيقاته .
5ـ إجراء مسابقة في البرمجة بين الطلاب .
6ـ تعلم الأنترنت والاستفادة منها بمايعود على الطالب بالفائدة
7ـ عمل بحوث عن الجديد والتطورات في الحاسب الآلي .
خامساً : الرياضيات
عمل مسابقة في مجال الرياضيات كحل بعض المسائل الرياضية المعقدة .
1-تشجيع الطلاب على استنباط براهين ونظريات وطرق جديدة في حل المسائل عن طريق الألغاز الرياضية .
2-إجراء بعض الألعاب الرياضية الممتعة التي تقيس فهم وذكاء الطالب .
3-عمل لوحات إحصائية مختلفة توضح النمو الطلابي للمدرسة ونسب النجاح في مادة الرياضيات .
4-عمل مسابقة بحوث في مجال الرياضيات توضح دور العلماء المسلمين في هذا المجال .
5 ـ إجراء زيارات مدرسية لبعض الجهات ذات الاختصاص .
ــ سجل النادي العلمي : ـ
تنظيم أعمال النادي العلمي ويحتوي على : ـ
ـ أهداف النشاط العلمي
ـ مجلس النادي : ـ رئيس النادي ، نائب الرئيس ، مشرفو النشاط العلمي بالمدرسة
ـ أعضاء النادي
ـ بيان بحضور غياب طلاب النادي
ـ محضر الاجتماع
ـ خطة العمل بالنادي( الشهر ، الأسبوع)
ـ توزيع برامج النادي على الأعضاء
ـ النواحي المالية للنادي
ـ المتابعة والتوجيه
بعض المجالات النظرية التي يمكن تطبيقها في النادي العلمي :
ــ البحوث والتلخيصات .
ــ تتبع الجديد في العلوم .
ــ إصدار النشرات العلمية .
ــ نشر الوعي العلمي لدى الطلاب عن طريق اللقاءات والندوات وتنظيم محاضرات في المجالات العلمية المتنوعة ، وعرض بعض الأفلام والاستطلاعات العلمية على الطلاب وتنظيم بعض الزيارات والرحلات العلمية .
ــ إصدار صحف حائطية ومطبوعات ونشرات عن الإنجازات العلمية ودورها في الحياة .
ــ إعداد البرامج الإعلامية على مستوى المدرسة .
ــ إيجاد مكتبة تثقيفية علمية للنادي العلمي المدرسي .
مراحل النشاط لكل مجال
ــ مرحلة التعريف والتثقيف وجمع المعلومات .
ــ مرحلة التطبيق والمحاكاة لأشياء معروفة .
ــ مرحلة تجريب الأعمال المنفذة .
ــ مرحلة تطوير وتجديد أعمال معروفة .
ــ مرحلة الابتكار والاختراع .
ــ مرحلة العرض والإبراز والتوثيق .
خطوات التطبيق التنفيذي لبرامج النشاط
ـ تعريف الطالب بالخطوات التنفيذية لبرنامج العمل الذي سيزاوله لوحده أو مع زملائه ، والعوامل الأساسية للنجاح وتخطي عقبات الإحباط التي كثيراً ما تكون أحد عوامل نفرة المبتدئ مما يتطلب من المعلمين المشرفين التأكيد على رسم خط السير لبرنامج العمل الذي سيقر تنفيذه من قبل الطلاب وفق الآتي :
ــ حث الطلاب على أن تكون الأعمال التي سيتم تنفيذها نابعة من ذواتهم وذلك بدعوتهم إلى التفكير فيما يجب أن يعملوه وأن يطرح أكثر من فكرة .
ــ بعد تحديد موضوع العمل ينتقل إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة تحديد الهدف من ذلك بشكل دقيق واضح حتى ترسم الخطوات العملية التنفيذية للوصول إليه .
ــ وضع الخطة التطبيقية النظرية بعناية ومراحل التنفيذ .
ــ التأكيد على أن يجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات التي ستساعد على التنفيذ .
ــ تحديد الوسائل المساعدة وتوفيرها مع الأخذ بوسائل السلامة سواء سلامة العمل نفسه أو سلامة معده أو مستعمله .
ــ تصميم نموذج الشكل العام موضحاً به الأجزاء ومواقعها .
ــ البدء في مراحل التنفيذ مع الرصد الكتابي لما تم استكماله منها .
ــ بعد إكمال العمل تجري التعديلات اللازمة .
ــ تجرى التجربة الثانية مع حث الطالب أو مجموعة الطلاب على التفكير بإدخال بعض التحسينات أو التعديلات التطويرية لفاعلية العمل بشكل أفضل .
ــ تقويم النتائج ذاتياً من قبل الطلاب ثم من قبل المشرف على أن يؤخذ في الاعتبار الدقة في التنفيذ ، القواعد العلمية المطبقة ، مرحلة التخطيط والتنفيذ ، فاعلية العمل
ــ توثق الأعمال وتبرز بشكلها النهائي مع كتابة أهم المعلومات والأهداف .
آلية تقييم النادي العلمي المدرسي :
1- تهيئة الموقع ( مقر النادي ) الدرجة 15
2- خطة العمل بالنادي( سجل النادي ) الدرجة 10
3- احتواء النادي العلمي على أجنحة علمية (كيمياء، أحياء، فيزياء...الخ ) الدرجة 25
4- وجود مبتكرات علمية الدرجة 10
5- بساطة الأعمال وعدم التكلف في إخراجها ، الدرجة 10
6- وجود مكتبة علمية وإصدار نشرات علمية ، الدرجة 10
7- الاهتمام بالسلامة والأمان ، الدرجة 5
8- الرحلات والزيارات والمحاضرات التي قام بها النادي العلمي ، الدرجة 5
9- إعداد البرامج الإعلامية والإذاعية على مستوى المدرسة ، الدرجة 5
10 - تواجد الطلاب ومدى تفاعلهم في النادي العلمي ، الدرجة 5
المجموع 100 درجة
)
هو مقر لتجمع مجموعة من الطلاب لديهم ميول علمية لممارسة نشاطات علمية تطبيقية في مختلف العلوم التي يميلون إليها مبينة برامجها بطريقة تيسر على الطلاب استيعاب المعلومات ، وأساليب تطبيقها مع إتاحة مجمل من الخبرات التعليمية بطريقة تربوية ممتعة تعتمد على تفاعل الطالب وجهده الابتكاري تحت إشراف تربوي شامل من ذوي الاختصاص .
أهداف الأندية العلمية المدرسية :
1) نشر الوعي العلمي المقنن وتنوع سبل المعارف الإبتكارية لدى الطلاب
2) تبسيط المعارف العلمية بطريقة تطبيقية
3) تطبيق بعض الأسس العلمية التي تقوم عليها الأعمال المختلفة
4) إجراء بعض البحوث العلمية لتحديد وتطبيق المعلومة المكتسبة ذاتياً
5) رعاية المواهب المميزة من الطلاب في المجالات العلمية التي يميلون إليها
6) تنمية الخيال العلمي لدى الطلاب
7) التشجيع على طرح الأفكار وعمل بعض الابتكارات والاختراعات العلمية
غرس حب العمل في نفوس الطلاب والإشادة به في سائر صوره والحرص على إتقانه والإبداع فيه
9) حفز المدارس على إيجاد مقرات خاصة بالنشاطات العلمية المدرسية .
10) إيجاد تنافس شريف في بلورة برامج نشاطات الأندية العلمية المدرسية .
11) إعطاء النشاط العلمي داخل المدارس دوره المؤمل في نفوس الناشئة .
12) تفعيل دور الأندية العلمية المدرسية بما يحقق الأهداف التربوية المرسومة لها
ـ مسؤوليات المدرسة وآلية تحقيقها للأهداف التربوية للنادي العلمي المدرسي : ـ
أ ـ اختيار المشرف المتفاعل من المعلمين للإشراف على النادي العلمي
ب ـ الاستفادة القصوى من المواهب المتميزة علمياً في دعم النادي سواء من المعلمين أو الطلاب أو غيرهم
ج ـ توظيف العلاقات الاجتماعية في دعم النادي
د ـ تحقيق أكبر قدر من عوامل جذب الطلاب لنشاط النادي المدرسي وتفعيل دورهم بما يلي : ـ ومنها
ـ تنظيم دورات علمية تتناسب وقدرات الطلاب
ـ ربط أهداف برنامج النادي برغبات الطلاب
ـ إيجاد البرنامج الترويحي الترفيهي
ـ إبراز النشاطات المميزة أولاً بأول ودعوة المسئولين لرعاية ذلك
ـ توفير أكبر عدد من البرامج لتلبية الرغبات وتوسيع دائرة الاختيار للطلاب
ـ إعطاء الطالب الحرية في طرح الأفكار ومناقشة أهداف وخطط البرنامج واختيارها
ـ تنظيم زيارات علمية تثقيفية ترويحية للمؤسسات والأندية العلمية في المدارس وغيرها
المدارس المشاركة :
المدارس الثانوية والمدارس المتوسطة بشكل إلزامي والمدارس الابتدائية وفق رغبتها .
المجالات العلمية التي تنفذ بالنادي العلمي المدرسي :
مجالات تطبيقية يمكن تنفيذها في النادي العلمي المدرسي:
هناك مجالات متعددة يمكن تطبيقها في النوادي العلمية المدرسية وذلك في مقر النادي ومن هذه الأنشطة على سبيل الذكر لا الحصر ما يلي :
1 ـ علوم الأحياء 4 ـ علوم الحاسب
2 ـ علوم الكيمياء 5 ـ الرياضيات
3 ـ علوم الفيزياء 6 ـ علوم الأرض
7 ـ علم الفلك 8 ـ المبتكرات العلمية
أولا : الأحياء :
1 ـ حفظ الكائنات الحية .
2 ـ تحنيط الكائنات الحية .
3 ـ حفظ النباتات المستوطنة في البيئة المحلية وتصنيفها .
4 ـ إنشاء مشتل نباتي (صوب) لأجراء بعض التجارب العلمية مثل
(الاستنبات ـ الانتحاء بأنواعه ـ التطعيم ـ تطبيقات الوراثة )
5 ـ تحديد فصائل الدم .
6 ـ نماذج بيئة حية ( مائية ـ صحراوية ـ … الخ ) يمكن من خلالها أن يقوم الطالب بدراسة سلوك الكائنات الحية ومحاكاة العوامل البيئية في تلك البيئات .
7 ـ الصناعات الغذائية ( صناعة الجبن ـ المربى … الخ ) وكذلك طرق الحفظ مثل (التعقيم ـ التبريد ـ التمليح ـ التجفيف ـ التعليب … لج ) .
8 ـ إجراء بعض التجارب الحيوية (الفسيولوجية ) مثل ( التنفس ـ الأفعال الانعكاسية للعضلات ـ التكاثر الخضري ـ مزارع البكتيريا والفطريات ـ إنشاء بيئات صناعية … الخ)
9 ـ زيارات علمية لجهات ذات علاقة بهذا العلم .
10 ـ إجراء مسابقات علمية .
11 ـ بحوث علمية متعلقة بمجال الأحياء .
ثانيًا: الكيمياء
1ـ صناعة الصابون .
2ـ عمل نماذج للأشكال الهندسية لبعض المركبات .
3ـ تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية مثال الخلايا الكهروكيميائية .
4ـ قياس سرعة التفاعل الكيميائي .
5ـ تحلية المياه المالحة بواسطة التقطير .
6ـ عمل نماذج مصغرة لبعض المصانع مثل برج تقطير النفط .
7ـ فصل السوائل تامة الامتزاج عن طريق الاختلاف في درجة غليانها .
8ـ حساب كمية الأملاح الكلية الذائبة في الماء TDS .
9 ـ معايرة حمض بقاعدة أو العكس مع وجود دليل .
10ـ القيام بزيارات علمية خاصة بالكيمياء لبعض المصانع ( مثل مصنع حائل للمياه ـ مصنع حائل للبلاستيك … الخ )
11ـ إجراء مسابقات علمية طلابية .
12 ـ عمل بحوث عن الكيمياء ودور علماء المسلمين في ذلك .
13ـ متابعة الجديد في علم الكيمياء .
14ـ تصميم نشرات ومطبوعات في مجال الكيمياء .
ثالثاً : الفيزياء
ـ : البحوث :-
1- عن بعض علماء المسلمين المتميزين في هذا العلم ( مثل الحسن بن الهيثم ـ أبو الريحان البيروني ـ أبو منصور الخازني ـ أبناء موسى بن شاكر )
2- تحديد تجربة نظرياً بحيث يصف التجربة من الناحية النظرية دون إظهارها على الطبيعة ، على أن تكون منهجية .
3ـ بحث عن بعض الأخطار الموجودة في الطبيعية ( مثل الأخطار الإشعاعية ، الليزر ، الكهرباء … ألخ )
4ـ وصف طريقة عمل جهاز ( مثل المحولات ، المولدات ، جهاز أشعة أكس … الخ )
5ـ عمل مجلة تتابع الجديد في هذا العلم عن طريق المجلات والنشرات الدورية
6كتابة قصة اكتشاف بعض القطع الإلكترونية ، والأجهزة الكهربائية مثل الترانزيستور، المصباح الكهربائي … الخ .
النماذج والمجسمات والأعمال :
1-تصميم جهاز يستفاد منه مدرسياً ( مثل جهاز جنتر ، جهاز الكشاف الكهربائي ، المجهر بالإضافة إلى تجربة فارادي ، وألوان الطيف السبعة ـ قرص نيوتن _ … الخ )
2-عمل مجسمات عن بعض الأجهزة مثل الكاميرات ، وتجربة هيرتز والروافع والبكرات والترمومتر وغيرها مع كتابة البيانات عليها .
3-عمل تجربة بكاملها شاملة لجميع مجالاتها (الغرض ـ الأدوات ـ الخطوات ـ المشاهدات ـ الاستنتاج ) كتجربة التوصيل على التوازي والتوالي للمولدات ، والمكثفات ، والمقاومات ، ومثل قياس التمديدات … الخ .
4 ـ إنشاء نادي الإلكترونيات يتم التعرف فيه على بعض أساسيات هذا العلم مثل الترانزستورات والدوائر المتكاملة وغيرها مع عمل بعض المشاريع كجرس باب أو مقياس الجهد أو جهاز مكبر صوت أو راديو .
رابعاً : الحاسب الآلي :
1ـ إنشاء نادي للحاسب الآلي داخل المدرسة .
2 ـمبادئ الحاسب الآلي ، تركيب وفك أجزاء الحاسب الآلي ، أسس صيانة الحاسبـ مقدمة في نظام التشغيل ، ………….الخ
3ـ إجراء مسابقة أسبوعية في بعض البرامج مثل الرسام وغيرها من البرامج في تصميم وتخطيط بعض المشاريع .
4ـ إجراء بحوث في تشغيل الحاسب وتطبيقاته .
5ـ إجراء مسابقة في البرمجة بين الطلاب .
6ـ تعلم الأنترنت والاستفادة منها بمايعود على الطالب بالفائدة
7ـ عمل بحوث عن الجديد والتطورات في الحاسب الآلي .
خامساً : الرياضيات
عمل مسابقة في مجال الرياضيات كحل بعض المسائل الرياضية المعقدة .
1-تشجيع الطلاب على استنباط براهين ونظريات وطرق جديدة في حل المسائل عن طريق الألغاز الرياضية .
2-إجراء بعض الألعاب الرياضية الممتعة التي تقيس فهم وذكاء الطالب .
3-عمل لوحات إحصائية مختلفة توضح النمو الطلابي للمدرسة ونسب النجاح في مادة الرياضيات .
4-عمل مسابقة بحوث في مجال الرياضيات توضح دور العلماء المسلمين في هذا المجال .
5 ـ إجراء زيارات مدرسية لبعض الجهات ذات الاختصاص .
ــ سجل النادي العلمي : ـ
تنظيم أعمال النادي العلمي ويحتوي على : ـ
ـ أهداف النشاط العلمي
ـ مجلس النادي : ـ رئيس النادي ، نائب الرئيس ، مشرفو النشاط العلمي بالمدرسة
ـ أعضاء النادي
ـ بيان بحضور غياب طلاب النادي
ـ محضر الاجتماع
ـ خطة العمل بالنادي( الشهر ، الأسبوع)
ـ توزيع برامج النادي على الأعضاء
ـ النواحي المالية للنادي
ـ المتابعة والتوجيه
بعض المجالات النظرية التي يمكن تطبيقها في النادي العلمي :
ــ البحوث والتلخيصات .
ــ تتبع الجديد في العلوم .
ــ إصدار النشرات العلمية .
ــ نشر الوعي العلمي لدى الطلاب عن طريق اللقاءات والندوات وتنظيم محاضرات في المجالات العلمية المتنوعة ، وعرض بعض الأفلام والاستطلاعات العلمية على الطلاب وتنظيم بعض الزيارات والرحلات العلمية .
ــ إصدار صحف حائطية ومطبوعات ونشرات عن الإنجازات العلمية ودورها في الحياة .
ــ إعداد البرامج الإعلامية على مستوى المدرسة .
ــ إيجاد مكتبة تثقيفية علمية للنادي العلمي المدرسي .
مراحل النشاط لكل مجال
ــ مرحلة التعريف والتثقيف وجمع المعلومات .
ــ مرحلة التطبيق والمحاكاة لأشياء معروفة .
ــ مرحلة تجريب الأعمال المنفذة .
ــ مرحلة تطوير وتجديد أعمال معروفة .
ــ مرحلة الابتكار والاختراع .
ــ مرحلة العرض والإبراز والتوثيق .
خطوات التطبيق التنفيذي لبرامج النشاط
ـ تعريف الطالب بالخطوات التنفيذية لبرنامج العمل الذي سيزاوله لوحده أو مع زملائه ، والعوامل الأساسية للنجاح وتخطي عقبات الإحباط التي كثيراً ما تكون أحد عوامل نفرة المبتدئ مما يتطلب من المعلمين المشرفين التأكيد على رسم خط السير لبرنامج العمل الذي سيقر تنفيذه من قبل الطلاب وفق الآتي :
ــ حث الطلاب على أن تكون الأعمال التي سيتم تنفيذها نابعة من ذواتهم وذلك بدعوتهم إلى التفكير فيما يجب أن يعملوه وأن يطرح أكثر من فكرة .
ــ بعد تحديد موضوع العمل ينتقل إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة تحديد الهدف من ذلك بشكل دقيق واضح حتى ترسم الخطوات العملية التنفيذية للوصول إليه .
ــ وضع الخطة التطبيقية النظرية بعناية ومراحل التنفيذ .
ــ التأكيد على أن يجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات التي ستساعد على التنفيذ .
ــ تحديد الوسائل المساعدة وتوفيرها مع الأخذ بوسائل السلامة سواء سلامة العمل نفسه أو سلامة معده أو مستعمله .
ــ تصميم نموذج الشكل العام موضحاً به الأجزاء ومواقعها .
ــ البدء في مراحل التنفيذ مع الرصد الكتابي لما تم استكماله منها .
ــ بعد إكمال العمل تجري التعديلات اللازمة .
ــ تجرى التجربة الثانية مع حث الطالب أو مجموعة الطلاب على التفكير بإدخال بعض التحسينات أو التعديلات التطويرية لفاعلية العمل بشكل أفضل .
ــ تقويم النتائج ذاتياً من قبل الطلاب ثم من قبل المشرف على أن يؤخذ في الاعتبار الدقة في التنفيذ ، القواعد العلمية المطبقة ، مرحلة التخطيط والتنفيذ ، فاعلية العمل
ــ توثق الأعمال وتبرز بشكلها النهائي مع كتابة أهم المعلومات والأهداف .
آلية تقييم النادي العلمي المدرسي :
1- تهيئة الموقع ( مقر النادي ) الدرجة 15
2- خطة العمل بالنادي( سجل النادي ) الدرجة 10
3- احتواء النادي العلمي على أجنحة علمية (كيمياء، أحياء، فيزياء...الخ ) الدرجة 25
4- وجود مبتكرات علمية الدرجة 10
5- بساطة الأعمال وعدم التكلف في إخراجها ، الدرجة 10
6- وجود مكتبة علمية وإصدار نشرات علمية ، الدرجة 10
7- الاهتمام بالسلامة والأمان ، الدرجة 5
8- الرحلات والزيارات والمحاضرات التي قام بها النادي العلمي ، الدرجة 5
9- إعداد البرامج الإعلامية والإذاعية على مستوى المدرسة ، الدرجة 5
10 - تواجد الطلاب ومدى تفاعلهم في النادي العلمي ، الدرجة 5
المجموع 100 درجة
)