تاريخ المولد النبوي:-
المتفق عليه انه ولد سيد المرسلين محمدr بشعب بني هاشم بمكة المكرمة في صبيحة يوم الاثنين في عام الفيل. في أي شهر إختلف أهل العلم في أي شهر والنص عند الجمهور علي أن ذلك في شهر ربيع الاول ولم يكن حينئذ شهادات للميلاد كما هو جأءت اليوم أما اليوم فلم يتبين في أي يوم وهناك أقوال كثيرة لاهل العلم. فمنهم من قال في صبيحة يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الاول "الرحيق المختوم" ومنهم من قال لليلتين خلتا منه "قاله ابن عبد البر في الاستيعاب"
ومنهم من قال ولد رسول الله r عام الفيل يوم الاثنين الثامن عشر من ربيع الاول "رواة ابن أبي شيبه في مصنف عن عفان عن سعيد بن مينا عن جابر وابن عباس "
ومنهم من قال ولد في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الاول
- الثابت في صحيح مسلم اليوم ألا وهو يوم الاثنين:-
روي مسلم في صحيحة من حديث أبي قتادة tأن رسول الله rسٌئل عن صوم يوم الاثنين فقال "ذلك يوم ولدت فيه ويوم بعثت أو أنزل علي فيه"
يقول العلامة ابن العثيمين رحمه الله في شرحه للحديث وكذلك مات فبه عليه الصلاة والسلام في يوم الاثنين ولدفيه النبي r لكن في أي شهر لم يتبين هل في شهر ربيع الاول او في غيره؟ وهل هو في اليوم الثاني عشر منه أو في غيره؟ إنما المؤكد أنه ولد في يوم الاثنين كذلك أيضا أنزل علي رسول r فيه يعني أول ما نزل عليه القران في يوم الاثنين أ.ه
إذا هناك أقوال كثيرة في تاريخ مولده r يوم مولده هو يوم وفاته r فيا من تحتفل بيوم مولده أين حزنك ايضا علي وفاته ناهيك عن المخالفات التي تقع فيه.
ثانيا: المخالفات الشرعية في المولد:-
1- اتخاذ هذا اليوم عيد وليس هناك أعياد في الاسلام غير عيد الفطر والأضحى ويوم الجمعة الأسبوعي روي أبو داود والنسائي والحديث صححه العلامة الألباني رحمه الله من حديث أنس بن مالك قال كان للاهل الجاهلية يومان في كل سنه يلعبون فيهما فلما قدم النبي r المدينة قال: كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما يوم الفطر والاضحي.
وقد قال النبيr "الا كل شئ من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع" كل عيد ليس في الاسلام وضعه النبي r تحت قدمه
2- والاحتفال بالمولد النبوي صورة من أتخاذ القبور عيداً، وقد نهي النبيr عن اتخاذ القبور أعياداً
روي ابو داود رحمه الله والحديث صححه العلامه الالباني رحمه الله من حديث أبي هريرةt قال رسول الله r "لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ولا تجعلوا قبري عيدا وصلي علي فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم"
3- الاتيان بأمر لم يكن علي عهد رسول الله r ولا الصحابه
قال صلي رسول الله r "من أحدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد" أي مردود غير مقبول وهذا للمبتدع الذي أنشأ البدعة وفي رواية أخري قال r"من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد" وهذا للمتبع البدعة يعني لا تحتج بكثرة من يفعل ذلك وان كان من العلماء وان كان من المشايخ حتي لا يرد اليك عملك
4- تشبه بالكفار بإتخاذ أعياد الميلاد كما هو معروف عند أهل الكتاب قال رسول اللهr " من تشبه بقومٍ فهو منهم " وقالr "خالفوا المشركين
5- أقوال وقصائد شركية تقال في هذا اليوم إياك أن تدندن معهم إنهم يدندنسون بما يغضب الله والرسول r
ومن أمثلة الاقوال الشركية التي يرددونها
- يا اكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حدوث الحادث العمم
- أن لم تكن آخذ يوم المعاد يدي صفحاً وإلا فقل يازلة القدم
- فإن من جودك الدنيا وضرتها و من علومك علم اللوح والقلم
- وهذه الاوصاف لا تصح الا لله عزوجل قال تعالي" قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن أتبع الا ما يٌوحي الي" قال تعالي"قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشدآ" "قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحداً"وقال r "لا تطروني كما أطرت النصاري أبن مريم فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله" البخاري الاطراء هو الزيادة والمبالغة في المدح - وجاءه رجل وقال له ماشاء الله وشئت فقال له النبي عليه الصلاة والسلام معلما ما شاء الله وحده - ويرجع تاريخ ظهور هذه البدعة الي الدوله العبيدية التي تسمت بالدوله الفاطمية حيث أحدثت هذه البدعة لجذب قلوب الناس إليها والظهور بمظهر من يحب رسول اللهr مع أنها من أكثر الدول التي فشا فيها الالحاد والذندقه تحت شعار التشيع وحب ال البيت وعن طريقهم أنتشرت الموالد وراجت رواجا كبيراً لدي الصوفية.
ثالثا : صور من المحبه الحقيقة:-
المحبه الحقيقة للنبي r لا بفعل الموالد وأكل الحلوي وإنما دليل المحبه الاتباع، وكثرة الصلاة عليه r واله وسلم خصوصا يوم الجمعة عدم الشعور بالحرج بما جاء به في السنه والاحاديث الصحيحة
1- التسليم بكل ما جاء به النبي r قال تعالي" قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم" علامة محبة الله عزوجل هو أتباعك للحبيب محمدr وكلما زاد حبك لله عزوجل زاد حبك للمصطفي ومحبة الحبيب تابعه لمحبة الله عزوجل هذه كرامة وشرف للنبيr وروي البخاري في صحيحة من حديث أبي هريرة t قال قال رسول الله r "والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتي أكون أحب اليه من والده وولده"
لا يؤمن أحدكم أي الايمان الكامل الذي لا مرية فيه وفي رواية والناس أجمعين يعني رسول الله أحب اليك من أمك أحب اليه من أبيك أحب اليك من زوجتك أحب اليك من أبنك أحب اليك من الناس أجمعين
المتفق عليه انه ولد سيد المرسلين محمدr بشعب بني هاشم بمكة المكرمة في صبيحة يوم الاثنين في عام الفيل. في أي شهر إختلف أهل العلم في أي شهر والنص عند الجمهور علي أن ذلك في شهر ربيع الاول ولم يكن حينئذ شهادات للميلاد كما هو جأءت اليوم أما اليوم فلم يتبين في أي يوم وهناك أقوال كثيرة لاهل العلم. فمنهم من قال في صبيحة يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الاول "الرحيق المختوم" ومنهم من قال لليلتين خلتا منه "قاله ابن عبد البر في الاستيعاب"
ومنهم من قال ولد رسول الله r عام الفيل يوم الاثنين الثامن عشر من ربيع الاول "رواة ابن أبي شيبه في مصنف عن عفان عن سعيد بن مينا عن جابر وابن عباس "
ومنهم من قال ولد في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الاول
- الثابت في صحيح مسلم اليوم ألا وهو يوم الاثنين:-
روي مسلم في صحيحة من حديث أبي قتادة tأن رسول الله rسٌئل عن صوم يوم الاثنين فقال "ذلك يوم ولدت فيه ويوم بعثت أو أنزل علي فيه"
يقول العلامة ابن العثيمين رحمه الله في شرحه للحديث وكذلك مات فبه عليه الصلاة والسلام في يوم الاثنين ولدفيه النبي r لكن في أي شهر لم يتبين هل في شهر ربيع الاول او في غيره؟ وهل هو في اليوم الثاني عشر منه أو في غيره؟ إنما المؤكد أنه ولد في يوم الاثنين كذلك أيضا أنزل علي رسول r فيه يعني أول ما نزل عليه القران في يوم الاثنين أ.ه
إذا هناك أقوال كثيرة في تاريخ مولده r يوم مولده هو يوم وفاته r فيا من تحتفل بيوم مولده أين حزنك ايضا علي وفاته ناهيك عن المخالفات التي تقع فيه.
ثانيا: المخالفات الشرعية في المولد:-
1- اتخاذ هذا اليوم عيد وليس هناك أعياد في الاسلام غير عيد الفطر والأضحى ويوم الجمعة الأسبوعي روي أبو داود والنسائي والحديث صححه العلامة الألباني رحمه الله من حديث أنس بن مالك قال كان للاهل الجاهلية يومان في كل سنه يلعبون فيهما فلما قدم النبي r المدينة قال: كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما يوم الفطر والاضحي.
وقد قال النبيr "الا كل شئ من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع" كل عيد ليس في الاسلام وضعه النبي r تحت قدمه
2- والاحتفال بالمولد النبوي صورة من أتخاذ القبور عيداً، وقد نهي النبيr عن اتخاذ القبور أعياداً
روي ابو داود رحمه الله والحديث صححه العلامه الالباني رحمه الله من حديث أبي هريرةt قال رسول الله r "لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ولا تجعلوا قبري عيدا وصلي علي فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم"
3- الاتيان بأمر لم يكن علي عهد رسول الله r ولا الصحابه
قال صلي رسول الله r "من أحدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد" أي مردود غير مقبول وهذا للمبتدع الذي أنشأ البدعة وفي رواية أخري قال r"من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد" وهذا للمتبع البدعة يعني لا تحتج بكثرة من يفعل ذلك وان كان من العلماء وان كان من المشايخ حتي لا يرد اليك عملك
4- تشبه بالكفار بإتخاذ أعياد الميلاد كما هو معروف عند أهل الكتاب قال رسول اللهr " من تشبه بقومٍ فهو منهم " وقالr "خالفوا المشركين
5- أقوال وقصائد شركية تقال في هذا اليوم إياك أن تدندن معهم إنهم يدندنسون بما يغضب الله والرسول r
ومن أمثلة الاقوال الشركية التي يرددونها
- يا اكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حدوث الحادث العمم
- أن لم تكن آخذ يوم المعاد يدي صفحاً وإلا فقل يازلة القدم
- فإن من جودك الدنيا وضرتها و من علومك علم اللوح والقلم
- وهذه الاوصاف لا تصح الا لله عزوجل قال تعالي" قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن أتبع الا ما يٌوحي الي" قال تعالي"قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشدآ" "قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحداً"وقال r "لا تطروني كما أطرت النصاري أبن مريم فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله" البخاري الاطراء هو الزيادة والمبالغة في المدح - وجاءه رجل وقال له ماشاء الله وشئت فقال له النبي عليه الصلاة والسلام معلما ما شاء الله وحده - ويرجع تاريخ ظهور هذه البدعة الي الدوله العبيدية التي تسمت بالدوله الفاطمية حيث أحدثت هذه البدعة لجذب قلوب الناس إليها والظهور بمظهر من يحب رسول اللهr مع أنها من أكثر الدول التي فشا فيها الالحاد والذندقه تحت شعار التشيع وحب ال البيت وعن طريقهم أنتشرت الموالد وراجت رواجا كبيراً لدي الصوفية.
ثالثا : صور من المحبه الحقيقة:-
المحبه الحقيقة للنبي r لا بفعل الموالد وأكل الحلوي وإنما دليل المحبه الاتباع، وكثرة الصلاة عليه r واله وسلم خصوصا يوم الجمعة عدم الشعور بالحرج بما جاء به في السنه والاحاديث الصحيحة
1- التسليم بكل ما جاء به النبي r قال تعالي" قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم" علامة محبة الله عزوجل هو أتباعك للحبيب محمدr وكلما زاد حبك لله عزوجل زاد حبك للمصطفي ومحبة الحبيب تابعه لمحبة الله عزوجل هذه كرامة وشرف للنبيr وروي البخاري في صحيحة من حديث أبي هريرة t قال قال رسول الله r "والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتي أكون أحب اليه من والده وولده"
لا يؤمن أحدكم أي الايمان الكامل الذي لا مرية فيه وفي رواية والناس أجمعين يعني رسول الله أحب اليك من أمك أحب اليه من أبيك أحب اليك من زوجتك أحب اليك من أبنك أحب اليك من الناس أجمعين