[[u]size=18]التعلم النشط[/u]
ما التعلم النشط؟
يحدث التعلم النشط عندما يمنح الطلاب فرصة للتعامل مع موضوعات المقرر بطريقة تفاعلية تشجع على التوصل إلى المعرفة
بد ً لا من تلقيها، والمعلم المتميز هو ذاك المعلم الذي يسهل عملية التعلم ولا يمليها إملاء على الطلاب في بيئة تعلم تفاعلية.
لماذا التعلم النشط؟
أظهرت البحوث أن التعلم النشط هو أسلوب تعليم فعال بشكل كبير إذا قارنا التعلم النشط بالتعلم الذي يعتمد أسلوب الإلقاء في
المحاضرة، وبغض النظر عن موضوع المحاضرة، فإننا نجد أن الطلاب يحصلون على قدر أكبر من المعلومات، و يحتفظون
بهذه المعلومات لفترة أطول، ويتمتعون بالمحاضرة أكثر، ويساعد التعلم النشط الطلاب على التعلم داخل حجرة الدراسة بمساعدة
المعلم وأقرانهم، بد ً لا من الاعتماد على أنفسهم وحسب.
كيف تدخل التعلم النشط إلى صفك؟
يمكن أن يخلق استخدام أساليب التعلم النشط في حجرة الدراسة مشاكل للمعلمين والطلاب غير المعتادين على هذا النمط في
التعليم، فالمعلم في هذه الحالة يتنازل عن جزء من السيطرة على المحاضرة للطلاب، بمجرد تحوله إلى وسيط في المحاضرة،
كما يصبح الطلاب أكثر مسؤولية ليس فقط عما يتعلمون، وإنما كيف يتعلمون، ويتطلب إدخال ا لتعلم النشط إلى حجرة الدراسة
مشاركة فعالة من قبل الطلاب، ويمكن لك استخدام الأساليب التالية لحث طلابك على المشاركة النشطة في التعلم:
التفكير المستقل، المزاوجة، المشاركة هي فعالية بسيطة يمكن استخدامها كأسلوب في التعلم داخل حجرة الدراسة، امنح
الطلاب وقتا كاف يا للتفكير بموضوع معين بصورة فردية مستقلة، واسمح لكل منهم بالحديث مع جار له ليتناقشا حول ما
توصل إليه كل منهما، ومن ثم إفسح المجال أمام بقية الطلاب للمشاركة في إبداء أرائهم حول هذه النتائج.
تدوين وقائع المحاضرات يوفر للطلاب فرصة صياغة معارفهم بشكل جيد باست خدام أسلوبهم الخاص، كما يوفر لهم
الإجابة عن الأسئلة المطروحة، يمكن لك منح الطلاب دقائق قليلة في نهاية المحاضرة للإجابة عن الأسئلة التالية كتاب ة:
ما أهم شي تعلمته اليوم؟ ما أهم سؤال لم يتم الإجابة عنه بعد؟ إن تنوع هذه الأسئلة، وأسئلة الطلاب وأجوبتهم عن هذه
الأسئلة تساعد في دعم عملية تعلم الطلاب، كما توفر لك تغذية راجعة كافية عن مدى استيعاب الطلاب لموضوع
المحاضرة.
يوفر تنوع فعاليات التعلم الفرصة الملائمة للطلاب للتفكر حول المعلومات وتحليلها، بالإضافة إلى الأ وراق التي تسجل
عليها وقائع المحاضرة، يمكن لك أن تطرح سؤالا ثم تعطيهم فرصة كافية للإجابة عنه بحرية ، كما يمكن لك منحهم
فرصة كافية للكتابة بحرية عن موضوعات مختلفة.
يعد أسلوب العصف الذهني في التدريس أسلوبا بسيطا أخر من أساليب التعليم التي تساعد على مشاركة ج ميع الطلاب
في المحاضرة، يمكن طرح مسألة ما أو موضوع ما، ومن ثم تلقي الأجوبة من الطلاب التي تسجل على السبورة أو
على اللوح القلاب أو السبورة الذكية لتوليد الأفكار، ثم مناقشة ما تم تسجيله، مع مراعاة ضوابط تنفيذ هذا الأسلوب
داخل حجرة الدراسة.
يمكن دمج الألعاب ف ي التعليم داخل حجرة الدراسة للتشجيع على التعلم النشط والمشاركة فيه، بحيث تشتمل هذه
الألعاب على المنافسات بين مجموعات من الطلاب، والألغاز، والمباريات، والقواميس وغيرها.
يمكن تحويل الحوارات التي تدور بين الطلاب داخل الصف لأدوات فعالة لتشجيع الطلاب على التفكي ر بالموضوع من
مختلف الجوانب.
يمنح العمل الجماعي المشاركين جميعا الفرصة للتعلم، وتبادل الآراء والأفكار الشخصية، وتطوير مهارات التعاون مع
الآخرين، كما يتطلب العمل الجماعي التعاوني من جميع المشاركين العمل معا لإكمال المهمة المحددة لهم، يمكن لك
5 طلاب، بحيث تعطي كل مجموعة مقالات للقراءة والتحليل أو أسئلة – توزيع الطلاب عل ى مجموعات من 3
تناقشها وتجيب عنها، ومعلومات تتبادلها فيما بينها، أو حتى مواضيع تعلمها لمجموعات أخرى.
ينبغي على الحالات التي تختارها للدراسة أن تكون مأخوذة من الواقع الذي يتحدث عن مجتمع ما، أسر ة ما، أو حتى
عن أشخاص بعينهم، وذلك لحث الطلاب على ربط معارفهم التي يحصلون عليها في الصف مع معارفهم المتعلقة
بأحداث، وشؤون، ومواقف واقعية.
[/size]
مع تحياتي
ليلي نظيم
احلامنا كالعصافير
ان لم نلتقطها ... تطير
ما التعلم النشط؟
يحدث التعلم النشط عندما يمنح الطلاب فرصة للتعامل مع موضوعات المقرر بطريقة تفاعلية تشجع على التوصل إلى المعرفة
بد ً لا من تلقيها، والمعلم المتميز هو ذاك المعلم الذي يسهل عملية التعلم ولا يمليها إملاء على الطلاب في بيئة تعلم تفاعلية.
لماذا التعلم النشط؟
أظهرت البحوث أن التعلم النشط هو أسلوب تعليم فعال بشكل كبير إذا قارنا التعلم النشط بالتعلم الذي يعتمد أسلوب الإلقاء في
المحاضرة، وبغض النظر عن موضوع المحاضرة، فإننا نجد أن الطلاب يحصلون على قدر أكبر من المعلومات، و يحتفظون
بهذه المعلومات لفترة أطول، ويتمتعون بالمحاضرة أكثر، ويساعد التعلم النشط الطلاب على التعلم داخل حجرة الدراسة بمساعدة
المعلم وأقرانهم، بد ً لا من الاعتماد على أنفسهم وحسب.
كيف تدخل التعلم النشط إلى صفك؟
يمكن أن يخلق استخدام أساليب التعلم النشط في حجرة الدراسة مشاكل للمعلمين والطلاب غير المعتادين على هذا النمط في
التعليم، فالمعلم في هذه الحالة يتنازل عن جزء من السيطرة على المحاضرة للطلاب، بمجرد تحوله إلى وسيط في المحاضرة،
كما يصبح الطلاب أكثر مسؤولية ليس فقط عما يتعلمون، وإنما كيف يتعلمون، ويتطلب إدخال ا لتعلم النشط إلى حجرة الدراسة
مشاركة فعالة من قبل الطلاب، ويمكن لك استخدام الأساليب التالية لحث طلابك على المشاركة النشطة في التعلم:
التفكير المستقل، المزاوجة، المشاركة هي فعالية بسيطة يمكن استخدامها كأسلوب في التعلم داخل حجرة الدراسة، امنح
الطلاب وقتا كاف يا للتفكير بموضوع معين بصورة فردية مستقلة، واسمح لكل منهم بالحديث مع جار له ليتناقشا حول ما
توصل إليه كل منهما، ومن ثم إفسح المجال أمام بقية الطلاب للمشاركة في إبداء أرائهم حول هذه النتائج.
تدوين وقائع المحاضرات يوفر للطلاب فرصة صياغة معارفهم بشكل جيد باست خدام أسلوبهم الخاص، كما يوفر لهم
الإجابة عن الأسئلة المطروحة، يمكن لك منح الطلاب دقائق قليلة في نهاية المحاضرة للإجابة عن الأسئلة التالية كتاب ة:
ما أهم شي تعلمته اليوم؟ ما أهم سؤال لم يتم الإجابة عنه بعد؟ إن تنوع هذه الأسئلة، وأسئلة الطلاب وأجوبتهم عن هذه
الأسئلة تساعد في دعم عملية تعلم الطلاب، كما توفر لك تغذية راجعة كافية عن مدى استيعاب الطلاب لموضوع
المحاضرة.
يوفر تنوع فعاليات التعلم الفرصة الملائمة للطلاب للتفكر حول المعلومات وتحليلها، بالإضافة إلى الأ وراق التي تسجل
عليها وقائع المحاضرة، يمكن لك أن تطرح سؤالا ثم تعطيهم فرصة كافية للإجابة عنه بحرية ، كما يمكن لك منحهم
فرصة كافية للكتابة بحرية عن موضوعات مختلفة.
يعد أسلوب العصف الذهني في التدريس أسلوبا بسيطا أخر من أساليب التعليم التي تساعد على مشاركة ج ميع الطلاب
في المحاضرة، يمكن طرح مسألة ما أو موضوع ما، ومن ثم تلقي الأجوبة من الطلاب التي تسجل على السبورة أو
على اللوح القلاب أو السبورة الذكية لتوليد الأفكار، ثم مناقشة ما تم تسجيله، مع مراعاة ضوابط تنفيذ هذا الأسلوب
داخل حجرة الدراسة.
يمكن دمج الألعاب ف ي التعليم داخل حجرة الدراسة للتشجيع على التعلم النشط والمشاركة فيه، بحيث تشتمل هذه
الألعاب على المنافسات بين مجموعات من الطلاب، والألغاز، والمباريات، والقواميس وغيرها.
يمكن تحويل الحوارات التي تدور بين الطلاب داخل الصف لأدوات فعالة لتشجيع الطلاب على التفكي ر بالموضوع من
مختلف الجوانب.
يمنح العمل الجماعي المشاركين جميعا الفرصة للتعلم، وتبادل الآراء والأفكار الشخصية، وتطوير مهارات التعاون مع
الآخرين، كما يتطلب العمل الجماعي التعاوني من جميع المشاركين العمل معا لإكمال المهمة المحددة لهم، يمكن لك
5 طلاب، بحيث تعطي كل مجموعة مقالات للقراءة والتحليل أو أسئلة – توزيع الطلاب عل ى مجموعات من 3
تناقشها وتجيب عنها، ومعلومات تتبادلها فيما بينها، أو حتى مواضيع تعلمها لمجموعات أخرى.
ينبغي على الحالات التي تختارها للدراسة أن تكون مأخوذة من الواقع الذي يتحدث عن مجتمع ما، أسر ة ما، أو حتى
عن أشخاص بعينهم، وذلك لحث الطلاب على ربط معارفهم التي يحصلون عليها في الصف مع معارفهم المتعلقة
بأحداث، وشؤون، ومواقف واقعية.
[/size]
مع تحياتي
ليلي نظيم
احلامنا كالعصافير
ان لم نلتقطها ... تطير