تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
2-1-1-
نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة.
2-1-1-1
مدى مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.
2-1-1-2
تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.
2-1-1-3
توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
2-1-1-4
نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة.
2-1-1-5
تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطة التحسين
2-1-1-6
توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة .
2-1-1-7
توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتج التدريب.
2-1-1-8
تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
2-1- 2-
تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام)
2-1- 2-1
تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كل عام).
2-1- 2-2
يشارك العاملون فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50% على الأقل من العاملين).
2-1- 2-3
يشارك العاملون في إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين (50% على الأقل من العاملين).
2-1- 2-4
يشارك العاملون في إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين.
2-1- 2-5
توفر حوافز لتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية.
2-1- 2-6
مدى استفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الأداءات بالمؤسسة.
2-1- 2-7
تسجل البحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني.
2-1- 2-8
مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
2-1-3-
تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (4 مرات على الأقل كل عام).
2-1-3-1
تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).
2-1-3-2
تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).
2-1-3-3
يشارك ممثلون عن العاملين في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
2-1-3-4
يشارك ممثلون عن أولياء الأمور في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
2-1-3-5
يشارك ممثلون عن المتعلمين في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
2-1-3-6
تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى.
2-1-3-7
تحفز القيادة العاملين على المبادرات الإبداعية.
2-1-3-8
نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى نهاية الخطة.
2-1-3-9
توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكتروني.
2-1-3-10
تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة
2-1-4-
توفر القيادة الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة
2-1-4-1
تنظم القيادة دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل).
2-1-4-2
توفر القيادة مادة علمية إلكترونية معاونة لجميع المواد.
2-1-4-3
يوجد موقع إلكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور.
2-1-4-4
توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين.
2-1-4-5
دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
2-2- 1-
تعمل القيادة على ضرورة تستخدم أساليب تدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط).
2-2- 1-1
تستخدم القيادة أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية .
2-2- 1-2
يشترك المتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة.
2-2- 1-3
تضع القيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم النشط.
2-2- 1-4
تضع القيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتى.
2-2- 1-5
توضح المؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات).
2-2- 1-6
تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين.
2-2- 1-7
نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا
2-2-2
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيا.
2-2-2-1
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريا.
2-2-2-2
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيا.
2-2 2-3
نسبة الاختبارات التى تشمل جميع المستويات المعرفية.
2-2-2-4
يستخدم نظام لإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف (بطاقة الأداء المدرسى– الموقع).
2-2-2-5
توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع.
2-2-2-6
يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.
2-2-2-7
يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم.
2-2-2-8
توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب.
2-2-3-
توجد خطط لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم
2-2-3-1
توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم.
2-2-3-2
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة الدعم المالي/ المادي.
2-2-3-3
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة مجموعات تقوية.
2-2-3-4
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم.
2-2-3-5
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر القيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم.
2-2-3-6
نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.
2-2-3-7
نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
2-2-3-8
نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.
2-2-3-9
نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
2-2-3-10
يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين ماديا.
2-2-3-11
يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين معنويا.
2-2-3-12
تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقية لكثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها.
2-2-3-13
توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئية واحتياجات المجتمع المحلى.
2-2-3-14
نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
2-2-4-
تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويم الذاتى لأداء المعلمين.
2-2-4-1
يستخدم المعلمون أسلوب تقويم الزملاء.
2-2-4-2
يشارك ممثلون عن أولياء الأمور ومجلس الأمناء فى تقويم المعلمين.
2-2-4-3
يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة.
2-2-4-4
تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عن نتائج التقويم.
2-2-4-5
تستعين المؤسسة التعليمية بالمؤسسات المتخصصة في تقويم أداء المعلمين.
2-2-4-6
دعم القيادة للعمل الجماعى.
2-2-5-
يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى المعلمين بالمؤسسة.
2-2-5-1
يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة.
2-2-5-2
يوجد نظام للحوافز لتشجيع المعلمين على الأداء الجماعي.
2-2-5-3
يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين على الأداء الجماعي.
2-2-5-4
يشترك المعلمون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة.
2-2-5-5
يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة.
2-2-5-6
تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفة مستمرة.
2-2-5-7
دعم القيادة للتواصلعلى كافة المستويات الأخرى.
2-2-6-
هناك تواصل بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية).
2-2-6-1
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المعلمين (مرتين في العام).
2-2-6-2
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المتعلمين(مرتين في العام).
2-2-6-3
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع العاملين(مرتين في العام).
2-2-6-4
تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عن أولياء الأمور / مجلس الأمناء (مرتين في العام).
2-2-6-5
تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميع العاملين بالمؤسسة.
2-2-6-6
تقوم القيادة بالاستفادة من جميع الآراء والمقترحات في اللقاءات الدورية.
2-2-6-7
تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخدمية).
2-2-6-8
تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-2-6-9
نظم صنع واتخاذ القرار.
2-3-1
تتبع القيادة أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة.
2-3-1-1
تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة.
2-3-1-2
تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة.
2-3-1-3
تشرك القيادة جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
2-3-1-4
تشرك القيادة مجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات المهمة.
2-3-1-5
تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة.
2-3-1-6
تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
2-3-1-7
توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة
2-3-2-
تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييز على جميع العاملين والمعلمين.
2-3-2-1
تتبع المرونة فى تطبيق اللوائح والقوانين .
2-3-2-2
يراعى مبادئ الشفافية والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين
2-3-2-3
يوجد نظام للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2-3-2-4
توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي.
2-4-1-
تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
2-4-1-1
يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن العاملين بالمؤسسة
2-4-1-2
يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن مجلس الأمناء.
2-4-1-3
تعلن قواعد إنفاق الموارد المالية على جميع العاملين والمعلمين.
2-4-1-4
تراعى قواعد صرف الميزانية ترشيد الأنفاق.
2-4-1-5
يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانية بما يحقق خطة التحسين المؤسسي.
2-4-1-6
تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات
2-4-1-7
تطبيق نظام متقدم للمساءلة والمحاسبية
2-4-2
توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الفردي.
2-4-2-1
توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الجماعي.
2-4-2-2
يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية.
2-4-2-3
تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عام على الأقل) للمحاسبية.
2-4-2-4
توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعد المحاسبية على العاملين والمعلمين.
2-4-2-5
تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-4-2-6
تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
2-4-3-
توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين.
2-4-3-1
نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيع المهام والمسؤوليات بالمؤسسة.
2-4-3-2
توجد أسس لتفويض الصلاحيات والمسئوليات.
2-4-3-3
توجد معايير واضحة ومعلنة لتوزيع المسؤوليات والمهام فى ضوء مهارات العاملين.
2-4-3-4
توجد مراجعة دورية (4 مرات سنويا على الأقل) لتنفيذ المسؤوليات والمهام المنوط بها كل فرد فى المؤسسة
2-4-3-5
توجد خطة طوارئ واضحة ومعلنة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة فى الأزمات.
2-4-3-6
2-1-1-
نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة.
2-1-1-1
مدى مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.
2-1-1-2
تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.
2-1-1-3
توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
2-1-1-4
نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة.
2-1-1-5
تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطة التحسين
2-1-1-6
توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة .
2-1-1-7
توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتج التدريب.
2-1-1-8
تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
2-1- 2-
تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام)
2-1- 2-1
تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كل عام).
2-1- 2-2
يشارك العاملون فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50% على الأقل من العاملين).
2-1- 2-3
يشارك العاملون في إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين (50% على الأقل من العاملين).
2-1- 2-4
يشارك العاملون في إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين.
2-1- 2-5
توفر حوافز لتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية.
2-1- 2-6
مدى استفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الأداءات بالمؤسسة.
2-1- 2-7
تسجل البحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني.
2-1- 2-8
مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
2-1-3-
تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (4 مرات على الأقل كل عام).
2-1-3-1
تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).
2-1-3-2
تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).
2-1-3-3
يشارك ممثلون عن العاملين في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
2-1-3-4
يشارك ممثلون عن أولياء الأمور في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
2-1-3-5
يشارك ممثلون عن المتعلمين في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
2-1-3-6
تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى.
2-1-3-7
تحفز القيادة العاملين على المبادرات الإبداعية.
2-1-3-8
نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى نهاية الخطة.
2-1-3-9
توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكتروني.
2-1-3-10
تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة
2-1-4-
توفر القيادة الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة
2-1-4-1
تنظم القيادة دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل).
2-1-4-2
توفر القيادة مادة علمية إلكترونية معاونة لجميع المواد.
2-1-4-3
يوجد موقع إلكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور.
2-1-4-4
توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين.
2-1-4-5
دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
2-2- 1-
تعمل القيادة على ضرورة تستخدم أساليب تدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط).
2-2- 1-1
تستخدم القيادة أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية .
2-2- 1-2
يشترك المتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة.
2-2- 1-3
تضع القيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم النشط.
2-2- 1-4
تضع القيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتى.
2-2- 1-5
توضح المؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات).
2-2- 1-6
تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين.
2-2- 1-7
نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا
2-2-2
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيا.
2-2-2-1
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريا.
2-2-2-2
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيا.
2-2 2-3
نسبة الاختبارات التى تشمل جميع المستويات المعرفية.
2-2-2-4
يستخدم نظام لإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف (بطاقة الأداء المدرسى– الموقع).
2-2-2-5
توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع.
2-2-2-6
يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.
2-2-2-7
يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم.
2-2-2-8
توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب.
2-2-3-
توجد خطط لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم
2-2-3-1
توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم.
2-2-3-2
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة الدعم المالي/ المادي.
2-2-3-3
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة مجموعات تقوية.
2-2-3-4
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم.
2-2-3-5
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر القيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم.
2-2-3-6
نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.
2-2-3-7
نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
2-2-3-8
نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.
2-2-3-9
نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
2-2-3-10
يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين ماديا.
2-2-3-11
يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين معنويا.
2-2-3-12
تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقية لكثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها.
2-2-3-13
توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئية واحتياجات المجتمع المحلى.
2-2-3-14
نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
2-2-4-
تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويم الذاتى لأداء المعلمين.
2-2-4-1
يستخدم المعلمون أسلوب تقويم الزملاء.
2-2-4-2
يشارك ممثلون عن أولياء الأمور ومجلس الأمناء فى تقويم المعلمين.
2-2-4-3
يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة.
2-2-4-4
تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عن نتائج التقويم.
2-2-4-5
تستعين المؤسسة التعليمية بالمؤسسات المتخصصة في تقويم أداء المعلمين.
2-2-4-6
دعم القيادة للعمل الجماعى.
2-2-5-
يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى المعلمين بالمؤسسة.
2-2-5-1
يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة.
2-2-5-2
يوجد نظام للحوافز لتشجيع المعلمين على الأداء الجماعي.
2-2-5-3
يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين على الأداء الجماعي.
2-2-5-4
يشترك المعلمون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة.
2-2-5-5
يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة.
2-2-5-6
تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفة مستمرة.
2-2-5-7
دعم القيادة للتواصلعلى كافة المستويات الأخرى.
2-2-6-
هناك تواصل بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية).
2-2-6-1
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المعلمين (مرتين في العام).
2-2-6-2
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المتعلمين(مرتين في العام).
2-2-6-3
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع العاملين(مرتين في العام).
2-2-6-4
تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عن أولياء الأمور / مجلس الأمناء (مرتين في العام).
2-2-6-5
تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميع العاملين بالمؤسسة.
2-2-6-6
تقوم القيادة بالاستفادة من جميع الآراء والمقترحات في اللقاءات الدورية.
2-2-6-7
تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخدمية).
2-2-6-8
تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-2-6-9
نظم صنع واتخاذ القرار.
2-3-1
تتبع القيادة أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة.
2-3-1-1
تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة.
2-3-1-2
تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة.
2-3-1-3
تشرك القيادة جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
2-3-1-4
تشرك القيادة مجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات المهمة.
2-3-1-5
تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة.
2-3-1-6
تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
2-3-1-7
توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة
2-3-2-
تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييز على جميع العاملين والمعلمين.
2-3-2-1
تتبع المرونة فى تطبيق اللوائح والقوانين .
2-3-2-2
يراعى مبادئ الشفافية والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين
2-3-2-3
يوجد نظام للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2-3-2-4
توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي.
2-4-1-
تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
2-4-1-1
يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن العاملين بالمؤسسة
2-4-1-2
يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن مجلس الأمناء.
2-4-1-3
تعلن قواعد إنفاق الموارد المالية على جميع العاملين والمعلمين.
2-4-1-4
تراعى قواعد صرف الميزانية ترشيد الأنفاق.
2-4-1-5
يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانية بما يحقق خطة التحسين المؤسسي.
2-4-1-6
تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات
2-4-1-7
تطبيق نظام متقدم للمساءلة والمحاسبية
2-4-2
توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الفردي.
2-4-2-1
توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الجماعي.
2-4-2-2
يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية.
2-4-2-3
تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عام على الأقل) للمحاسبية.
2-4-2-4
توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعد المحاسبية على العاملين والمعلمين.
2-4-2-5
تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-4-2-6
تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
2-4-3-
توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين.
2-4-3-1
نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيع المهام والمسؤوليات بالمؤسسة.
2-4-3-2
توجد أسس لتفويض الصلاحيات والمسئوليات.
2-4-3-3
توجد معايير واضحة ومعلنة لتوزيع المسؤوليات والمهام فى ضوء مهارات العاملين.
2-4-3-4
توجد مراجعة دورية (4 مرات سنويا على الأقل) لتنفيذ المسؤوليات والمهام المنوط بها كل فرد فى المؤسسة
2-4-3-5
توجد خطة طوارئ واضحة ومعلنة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة فى الأزمات.
2-4-3-6