A.E.A.T.Q

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يجمع بين العلم و المعرفة يخدم جميع أبناءنا فى الداخل و الخارج و يمكنهم من التواصل بين أبائهم و معلميهم


    المجال الثانى القيادة والحوكمة

    منال محفوظ
    منال محفوظ


    عدد المساهمات : 479
    تاريخ التسجيل : 18/11/2009

    المجال الثانى القيادة والحوكمة Empty المجال الثانى القيادة والحوكمة

    مُساهمة  منال محفوظ الأربعاء 18 نوفمبر - 21:33

    تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
    2-1-1-
    نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة.
    2-1-1-1
    مدى مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.
    2-1-1-2
    تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.
    2-1-1-3
    توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
    2-1-1-4
    نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة.
    2-1-1-5
    تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطة التحسين
    2-1-1-6
    توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة .
    2-1-1-7
    توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتج التدريب.
    2-1-1-8
    تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
    2-1- 2-
    تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام)
    2-1- 2-1
    تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كل عام).
    2-1- 2-2
    يشارك العاملون فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50% على الأقل من العاملين).
    2-1- 2-3
    يشارك العاملون في إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين (50% على الأقل من العاملين).
    2-1- 2-4
    يشارك العاملون في إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين.
    2-1- 2-5
    توفر حوافز لتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية.
    2-1- 2-6
    مدى استفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الأداءات بالمؤسسة.
    2-1- 2-7
    تسجل البحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني.
    2-1- 2-8
    مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
    2-1-3-
    تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (4 مرات على الأقل كل عام).
    2-1-3-1
    تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).
    2-1-3-2
    تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).
    2-1-3-3
    يشارك ممثلون عن العاملين في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
    2-1-3-4
    يشارك ممثلون عن أولياء الأمور في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
    2-1-3-5
    يشارك ممثلون عن المتعلمين في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
    2-1-3-6
    تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى.
    2-1-3-7
    تحفز القيادة العاملين على المبادرات الإبداعية.
    2-1-3-8
    نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى نهاية الخطة.
    2-1-3-9
    توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكتروني.
    2-1-3-10
    تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة
    2-1-4-
    توفر القيادة الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة
    2-1-4-1
    تنظم القيادة دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل).
    2-1-4-2
    توفر القيادة مادة علمية إلكترونية معاونة لجميع المواد.
    2-1-4-3
    يوجد موقع إلكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور.
    2-1-4-4
    توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين.
    2-1-4-5
    دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
    2-2- 1-
    تعمل القيادة على ضرورة تستخدم أساليب تدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط).
    2-2- 1-1
    تستخدم القيادة أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية .
    2-2- 1-2
    يشترك المتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة.
    2-2- 1-3
    تضع القيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم النشط.
    2-2- 1-4
    تضع القيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتى.
    2-2- 1-5
    توضح المؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات).
    2-2- 1-6
    تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين.
    2-2- 1-7
    نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا
    2-2-2
    تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيا.
    2-2-2-1
    تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريا.
    2-2-2-2
    تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيا.
    2-2 2-3
    نسبة الاختبارات التى تشمل جميع المستويات المعرفية.
    2-2-2-4
    يستخدم نظام لإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف (بطاقة الأداء المدرسى– الموقع).
    2-2-2-5
    توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع.
    2-2-2-6
    يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.
    2-2-2-7
    يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم.
    2-2-2-8
    توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب.
    2-2-3-
    توجد خطط لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم
    2-2-3-1
    توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم.
    2-2-3-2
    نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة الدعم المالي/ المادي.
    2-2-3-3
    نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة مجموعات تقوية.
    2-2-3-4
    نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم.
    2-2-3-5
    نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر القيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم.
    2-2-3-6
    نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.
    2-2-3-7
    نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
    2-2-3-8
    نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.
    2-2-3-9
    نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
    2-2-3-10
    يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين ماديا.
    2-2-3-11
    يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين معنويا.
    2-2-3-12
    تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقية لكثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها.
    2-2-3-13
    توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئية واحتياجات المجتمع المحلى.
    2-2-3-14
    نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
    2-2-4-
    تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويم الذاتى لأداء المعلمين.
    2-2-4-1
    يستخدم المعلمون أسلوب تقويم الزملاء.
    2-2-4-2
    يشارك ممثلون عن أولياء الأمور ومجلس الأمناء فى تقويم المعلمين.
    2-2-4-3
    يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة.
    2-2-4-4
    تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عن نتائج التقويم.
    2-2-4-5
    تستعين المؤسسة التعليمية بالمؤسسات المتخصصة في تقويم أداء المعلمين.
    2-2-4-6
    دعم القيادة للعمل الجماعى.
    2-2-5-
    يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى المعلمين بالمؤسسة.
    2-2-5-1
    يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة.
    2-2-5-2
    يوجد نظام للحوافز لتشجيع المعلمين على الأداء الجماعي.
    2-2-5-3
    يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين على الأداء الجماعي.
    2-2-5-4
    يشترك المعلمون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة.
    2-2-5-5
    يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة.
    2-2-5-6
    تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفة مستمرة.
    2-2-5-7
    دعم القيادة للتواصلعلى كافة المستويات الأخرى.
    2-2-6-
    هناك تواصل بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية).
    2-2-6-1
    تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المعلمين (مرتين في العام).
    2-2-6-2
    تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المتعلمين(مرتين في العام).
    2-2-6-3
    تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع العاملين(مرتين في العام).
    2-2-6-4
    تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عن أولياء الأمور / مجلس الأمناء (مرتين في العام).
    2-2-6-5
    تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميع العاملين بالمؤسسة.
    2-2-6-6
    تقوم القيادة بالاستفادة من جميع الآراء والمقترحات في اللقاءات الدورية.
    2-2-6-7
    تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخدمية).
    2-2-6-8
    تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
    2-2-6-9
    نظم صنع واتخاذ القرار.
    2-3-1
    تتبع القيادة أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة.
    2-3-1-1
    تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة.
    2-3-1-2
    تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة.
    2-3-1-3
    تشرك القيادة جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
    2-3-1-4
    تشرك القيادة مجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات المهمة.
    2-3-1-5
    تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة.
    2-3-1-6
    تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
    2-3-1-7
    توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة
    2-3-2-
    تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييز على جميع العاملين والمعلمين.
    2-3-2-1
    تتبع المرونة فى تطبيق اللوائح والقوانين .
    2-3-2-2
    يراعى مبادئ الشفافية والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين
    2-3-2-3
    يوجد نظام للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
    2-3-2-4
    توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي.
    2-4-1-
    تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
    2-4-1-1
    يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن العاملين بالمؤسسة
    2-4-1-2
    يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن مجلس الأمناء.
    2-4-1-3
    تعلن قواعد إنفاق الموارد المالية على جميع العاملين والمعلمين.
    2-4-1-4
    تراعى قواعد صرف الميزانية ترشيد الأنفاق.
    2-4-1-5
    يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانية بما يحقق خطة التحسين المؤسسي.
    2-4-1-6
    تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات
    2-4-1-7
    تطبيق نظام متقدم للمساءلة والمحاسبية
    2-4-2
    توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الفردي.
    2-4-2-1
    توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الجماعي.
    2-4-2-2
    يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية.
    2-4-2-3
    تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عام على الأقل) للمحاسبية.
    2-4-2-4
    توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعد المحاسبية على العاملين والمعلمين.
    2-4-2-5
    تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
    2-4-2-6
    تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
    2-4-3-
    توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين.
    2-4-3-1
    نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيع المهام والمسؤوليات بالمؤسسة.
    2-4-3-2
    توجد أسس لتفويض الصلاحيات والمسئوليات.
    2-4-3-3
    توجد معايير واضحة ومعلنة لتوزيع المسؤوليات والمهام فى ضوء مهارات العاملين.
    2-4-3-4
    توجد مراجعة دورية (4 مرات سنويا على الأقل) لتنفيذ المسؤوليات والمهام المنوط بها كل فرد فى المؤسسة
    2-4-3-5
    توجد خطة طوارئ واضحة ومعلنة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة فى الأزمات.
    2-4-3-6

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر - 15:38