A.E.A.T.Q

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يجمع بين العلم و المعرفة يخدم جميع أبناءنا فى الداخل و الخارج و يمكنهم من التواصل بين أبائهم و معلميهم


    المجال الثالث الموارد البشرية والمادية

    منال محفوظ
    منال محفوظ


    عدد المساهمات : 479
    تاريخ التسجيل : 18/11/2009

    المجال الثالث الموارد البشرية والمادية Empty المجال الثالث الموارد البشرية والمادية

    مُساهمة  منال محفوظ الأربعاء 18 نوفمبر - 21:35

    [center]
    نظم التنمية البشرية والمهنية.
    3-1-1-
    يوجد حصر للاحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية
    3-1-1-1
    يوجد حصر للموارد التعليمية المتاحة.
    3-1-1-2
    يوجد حصر للموارد المادية المتاحة.
    3-1-1-3
    توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين
    (3 مرات فى العام على الأقل).
    3-1-1-4
    توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين والفنيين (3 مرات فى العام على الأقل).
    3-1-1-5
    توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للأخصائيين (3 مرات فى العام على الأقل).
    3-1-1-6
    تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب للمعلمين.
    3-1-1-7
    تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب العاملين.
    3-1-1-8
    تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب الأخصائيين.
    3-1-1-9
    تتعاون المؤسسة مع الجهات المعنية والمجتمع المحلى لاستكمال العجز فى الموارد البشرية.
    3-1-1-10
    آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية.
    3-1-2-
    يوجد بالمؤسسة هيكل تنظيمي يوصف أدوار العاملين بها.
    3-1-2-1
    يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية.
    3-1-2-2
    يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية.
    3-1-2-3
    نسبة تطابق استغلال الطاقة البشرية المتاحة مع الموارد المطلوبة.
    3-1-2-4
    تعمل المؤسسة على رفع معدلات استغلال الموارد البشرية.
    3-1-2-5
    تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال الموارد البشرية.
    3-1-2-6
    المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية.
    3-2-1-
    نسبة تواجد المعامل اللازمة للأنشطة التربوية.
    3-2-1-1
    نسبة الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.
    3-2-1-2
    تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية.
    3-2-1-3
    يتوافر الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والأجهزة.
    3-2-1-4
    تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية (استخدام المساحة).
    3-2-1-5
    تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية (الجدول المدرسى).
    3-2-1-6
    توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
    3-2-2-
    توجد بالمؤسسة قاعة خاصة بالمكتبة.
    3-2-2- 1
    عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين.
    3-2-2-2
    توجد بالمكتبة كتب متنوعة تفي باحتياجات التعليم والتعلم (عدد النسخ– عدد المواد الدراسية والمجالات)
    3-2-2-3
    توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة.
    3-2-2-4
    يتم تجديد وتطوير محتويات المكتبة سنويا.
    3-2-2-5
    يشرف على المكتبة كادر متخصص.
    3-2-2-6
    يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم
    3-2-2-7
    نسبة استخدام المتعلمين للمكتبة بعد أوقات الدراسة
    3-2-2-8
    تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.
    3-2-2-9
    البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات
    3-2-3-
    نسبة تلبية الاحتياجات الإدارية من الحواسب.
    3-2-3-1
    يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.
    3-2-3-2
    تتصل المؤسسة بشبكة الإنترنت.
    3-2-3-3
    يتاح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.
    3-2-3-4
    يتاح الإنترنت للمتعلمين.
    3-2-3-5
    يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.
    3-2-3-6
    يوجد بالمؤسسة برمجيات للتخطيط والإدارة والمتابعة التربوية.
    3-2-3-7
    يوجد بالمؤسسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب.
    3-2-3-8
    توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.
    3-2-3-9
    توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.
    3-2-3-10
    توجد قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة.
    3-2-3-11
    تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.
    3-2-3-12
    نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة.
    3-2-4-
    يوجد بالمؤسسة مسئول فني للدعم الفني والصيانة لكل معمل.
    3-2-4-1
    يوجد بالمؤسسة لوزام الصيانة السريعة.
    3-2-4-2
    يوجد بالمؤسسة سجل محدث للصيانة الدورية.
    3-2-4-3
    يوجد بالمؤسسة سجل لضمانات المعدات.
    3-2-4-4
    تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات.
    3-2-4-5
    الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف.
    3-2-5
    تتوافر بالمؤسسة مصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية.
    3-2-5-1
    تحدد المؤسسة الفجوة المالية بناء على خطة التنمية.
    3-2-5-2
    تحدد المؤسسة مواطن الهدر المالي وتعمل على تلافيها
    3-2-5-3
    تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية المتبقية.
    3-2-5-4
    المواصفات التربوية والهندسية للمبنى المدرسى.
    3-3- 1-
    يتناسب الموقع الجغرافي للمؤسسة مع المواصفات الهندسية.
    3-3- 1-1
    تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.
    3-3- 1-2
    مساحات الحجرات الدراسية تفي بمقننات هيئة الأبنية التعليمية.
    3-3- 1-3
    الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم في حالة مناسبة.
    3-3- 1-4
    يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع المواصفات التربوية
    3-3- 1-5
    يوجد بالمؤسسة مكتبة تتناسب مع المواصفات التربوية
    3-3- 1-6
    يوجد بالمؤسسة معامل تتناسب مع المواصفات التربوية
    3-3- 1-7
    تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين
    3-3- 1-8
    مواصفات الأمن والسلامة للمبنى المدرسى.
    3-3- 2-
    توجد خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة.
    3-3- 2-1
    توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة
    3-3- 2-2
    توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة.
    3-3- 2-3
    توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلام.ة
    3-3- 2-4
    توجد آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة.
    3-3- 2-5
    توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ.
    3-3- 2-6
    توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية.
    3-3-3-
    تستغل المؤسسة جميع فراغات المبنى.
    3-3-3-1
    تستغل المؤسسة مرافق المبنى.
    3-3-3-2
    يراعى في الجدول الدراسي استغلال جميع الفراغات على مدار الأسبوع.
    3-3-3-3
    يوجد نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى.
    3-3-3-4
    توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية.
    3-3-4
    درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الاجتماعية.
    3-3-4-1
    درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الثقافية.
    3-3-4-2
    درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الفنية.
    3-3-4-3
    درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة العلمية
    3-3-4-4
    درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية.
    3-3-4-5
    درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الصفية.
    3-3-4-6
    درجة كفاية ومناسبة الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل أماكن الأنشطة.
    3-3-4-7
    يوجد فنيون للأشراف على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين.
    3-3-4-8
    تستخدم أماكن الأنشطة بكامل طاقتها.
    3-3-4-9
    مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
    3-3- 5-
    يوجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.
    3-3- 5-1
    يوجد بالمؤسسة حجرة للمصادر تفي باحتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
    3-3- 5-2
    توجد حجرة مياه معدلة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.
    3-3- 5-3
    تصميم حجرات الدراسة يناسب ذوى الاحتياجات الخاصة.
    3-3- 5-4
    تصميم حجرات الأنشطة يناسب ذوى الاحتياجات الخاصة
    3-3-

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر - 15:46