A.E.A.T.Q

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يجمع بين العلم و المعرفة يخدم جميع أبناءنا فى الداخل و الخارج و يمكنهم من التواصل بين أبائهم و معلميهم


    المجال الخامس توكيد الجودة والمسائلة

    منال محفوظ
    منال محفوظ


    عدد المساهمات : 479
    تاريخ التسجيل : 18/11/2009

    المجال الخامس توكيد الجودة والمسائلة Empty المجال الخامس توكيد الجودة والمسائلة

    مُساهمة  منال محفوظ الأربعاء 18 نوفمبر - 21:38

    تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة.
    5-1-1-






    يشارك العاملون فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة.
    5-1-1-1






    نسبة مشاركة مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة.
    5-1-1-2






    نسبة العاملين المدركين لخطة التحسين ودورهم فيها.
    5-1-1-3






    نسبة المعلمين المدركين لخطة التحسين ودورهم فيها.
    5-1-1-4






    نسبة أداء العاملين لأداورهم فى خطة التحسين.
    5-1-1-5






    نسبة أداء المعلمين لأداورهم فى خطة التحسين.
    5-1-1-6






    نسبة مشاركة العاملين فى إدارة فرق الجودة داخل المؤسسة.
    5-1-1-7






    يشارك ممثلون عن العاملين المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.
    5-1-1-8






    يشارك ممثلون عن المعلمين المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.
    5-1-1-9






    يشارك ممثلون عن أولياء الأمور/ مجلس الأمناء المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.
    5-1-1-10






    نظام للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.
    5-1-2






    يوجد لدى المؤسسة أدوات مقننة للتقييم الذاتي.
    5-1-2-1






    تنفذ المؤسسة تقييما ذاتيا على أساس المعايير المعتمدة.
    5-1-2-2






    نسبة مشاركة العاملين في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.
    5-1-2-3






    يشترك ممثلون عن مجلس الأمناء في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.
    5-1-2-4






    يشترك ممثلون عن أولياء الأمور في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.
    5-1-2-5






    يشترك ممثلون عن المتعلمين في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.
    5-1-2-6






    يشترك ممثلون عن العاملين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمتعلمين في تنفيذ دراسة التقييم الذاتي بعد تدريبهم على ذلك.
    5-1-2-7






    يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين.
    5-1-2-8






    يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع مجلس الأمناء
    5-1-2-9






    يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع المتعلمين.
    5-1-2-10






    تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال بطاقة الأداء المدرسى.
    5-1-2-11






    تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الإنترنت.
    5-1-2-12






    خطة التحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي
    5-1-3-






    يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء والمتعلمين.
    5-1-3-1






    يشترك فى تنفيذ التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء والمتعلمين.
    5-1-3-2






    تربط الخطة بين التحسين في الجوانب المادية والبشرية والجوانب التربوية فى ضوء نتائج التقييم الذاتي.
    5-1-3-3






    تستهدف الخطة تنمية المتعلمين معرفيا.
    5-1-3-4






    تستهدف الخطة تنمية المتعلمين وجدانيا.
    5-1-3-5






    تستهدف الخطة تنمية المتعلمين مهاريا.
    5-1-3-6






    توجد قوائم لأولويات الخطة.
    5-1-3-7






    توجد قوائم لأدوار ومسئوليات الخطة.
    5-1-3-8






    تلتزم المؤسسة بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات.
    5-1-3-9






    تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.
    5-1-4-






    تعقد اجتماعات دورية (مرتين كل عام على الأقل ) للعاملين لشرح أهمية ودور التقييمات الخارجية فى تحسين الأداء المؤسسي.
    5-1-4-1






    يوجد فريق ممثل من جميع المعنيين بالأمر (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...) للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية
    5-1-4-2






    يتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للمراجعة الداخلية والخارجية للتأكد من مدى توافق أداءاتها لمعايير الجودة.
    5-1-4-3






    تتضمن التقارير المؤشرات الكيفية والكمية لنقاط القوة والضعف داخل المؤسسة.
    5-1-4-4






    تستفيد المؤسسة من نتائج تقارير التقييمات الداخلية والخارجية لتوكيد الجودة وتحسين الأداء بها.
    5-1-4-5






    تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها التقارير (ورقية، إلكترونية) مما يسهم فى تحسين الأداء المدرسى.
    5-1-4-6






    تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.
    5-2-1-






    توجد برامج واضحة ومعلنة للتدريب على نظم الجودة.
    5-2-1-1






    توجد موارد مادية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة
    5-2-1-2






    توجد موارد بشرية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة
    5-2-1-3






    توجد خطط متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة.
    5-2-1-4






    توجد فرق متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة.
    5-2-1-5






    توجد اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة.
    5-2-1-6






    توجد قواعد بيانات لمعدلات الأداء لخطط التدريب على نظم الجودة.
    5-2-1-7






    تستعين المؤسسة بمؤسسات علمية ومجتمعية لتحليل النتائج
    5-2-1-8






    تستعين وحدة التدريب بمؤسسات المجتمع المحلى فى تحسين معدلات الأداء.
    5-2-1-9






    خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر.
    5-2-2-






    تتوفر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية، والكيفية.
    5-2-2-1






    توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...)
    5-2-2-2






    توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة (للتعرف على مطابقة الأدلة مع مؤشرات النجاح المحددة).
    5-2-2-3






    نسبة العاملين الذين يقدمون تغذية راجعة.
    5-2-2-4






    نسبة أولياء الأمور الذين يقدمون تغذية راجعة.
    5-2-2-5






    نسبة المتعلمين الذين يقدمون تغذية راجعة.
    5-2-2-6






    توجد آلية لمواجهة آية ظروف طارئة أو صعوبات فى التنفيذ.
    5-2-2-7






    تستعين الوحدة بمؤسسات علمية لتحليل النتائج
    5-2-2-8






    تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية.
    5-2-3-






    تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا على أساس أهداف وخطة الوحدة.
    5-2-3-1






    تستخدم الوحدة أدوات مقننة لتقويم برامجها.
    5-2-3-2






    يشترك العاملون ومجلس الأمناء والمتعلمون في تقييم برامج الوحدة.
    5-2-3-3






    يتم عقد اجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين بالمؤسسة.(مرتين سنويا على الأقل).
    5-2-3-4






    تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتى لها فى تحسين أداءها.
    5-2-3-5






    تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب.
    5-2-4--






    تعقد الوحدة اجتماعات دورية مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات (مرتين سنويا على الأقل).
    5-2-4--1






    تستعين الوحدة بالإمكانات البشرية المدربة المتوفرة في الوحدات المماثلة فى تنفيذ خططها.
    5-2-4--2






    تستخدم الوحدة الإمكانات المادية المتوفرة في الوحدات المماثلة والمدارس المجاورة.
    5-2-4--3






    تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة الأخرى فى إجراء بحوث للممارسات الجيدة فى مجال الجودة والتحسين المدرسى.
    5-2-4--4






    تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة فى الجامعات / المراكز البحثية / الجمعيات الأهلية لرفع مستوى أداء الوحدة.
    5-2-4-5

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر - 15:22