A.E.A.T.Q

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يجمع بين العلم و المعرفة يخدم جميع أبناءنا فى الداخل و الخارج و يمكنهم من التواصل بين أبائهم و معلميهم


    المعلم ودوره فى تقويم العملية التعليمية من إعداد أ/ ( نعمة أحمد كساب )

    منال محفوظ
    منال محفوظ


    عدد المساهمات : 479
    تاريخ التسجيل : 18/11/2009

    المعلم ودوره فى تقويم العملية التعليمية  من إعداد  أ/  ( نعمة أحمد كساب   ) Empty المعلم ودوره فى تقويم العملية التعليمية من إعداد أ/ ( نعمة أحمد كساب )

    مُساهمة  منال محفوظ الأربعاء 16 ديسمبر - 20:30

    موضوع البحث
    المعلم ودوره في تقويم العملية التعليمية

    إعداد أ / نعمة أحمد محمد كساب مدرسة دراسات اجتماعية
    قام بتلخيصه: أ / جيهان صابر حسين مكي مدرس أول حاسب آلي


    الهدف من تقويم العملية التعليمية هو تحقيق نموا شخصيا ومهنيا للمعلم. حيث يساعد هذا النمو على تطور الخبرات التعليمية ومن ثم يحدث تعلم أفضل للمتعلم. والتقويم الذاتي للمعلم يؤدي إلى إنجاح التعليم والتعلم.

    معيار التدريس الجيد:
    1. مدى ما حققته نتائج العملية التدريسية.
    2. الجو العام في عملية التعلم والإتجاهات والإنفعالاات المتداخلة في هذه العملية.
    3. رد فعل المعلم لتدريسه شخصيا.

    الأساليب التي تساعد المعلم في تقويم نفسه:
    1. ما حققه التلاميذ من نتائج حيث يعتبرمقياس غير مباشر لقدرة المعلم التعليمية. فإن وجد أن نتائج التلاميذ غير مرضية فعليه أن يسترجع أسلوب تدريسه.
    2. رد فعل التلاميذ لما يدرسون. فهو يعطي فكرة عن مدى نجاح أو فشل المعلم.
    3. الجو النفسيفي الفصل. فالعلاقات الإنسانية بين المعلم وتلاميذه عادة ما تزيد من إنجاح العملية التعليمية.
    4. ملاحظة المعلم لنفسه وتحليل تدريسه وعليه أن يقضي بعض الوقت للتعرف على الطرق التي يستطيع عن طريقها تنمية نفسه وتفادي الخطاء التي وقع فيها.
    5. تبادل الزيارات مع أحد المعلمين في الفصل لغرض التقويم. حيث يكون الهدف منها الحصول على وجهة نظر زميل وتبادل وجهات النظر.
    6. حصول المعلم على حكم تلاميذه. حيث أنه يعتبر عامل مساعد في معرفة نواحي القوة والضعف لدى المعلم.


    معايير التقويم الذاتي:
    1. اختيار وتدريس الخبرات التعليمية حيث يجب أن تكون هذه الخبرات متماشية مع فلسفة المدرسة التربوية.
    2. اختيار الخبرات التعليمية وتدريسها يجب أن يراعى مقابلتها لأهداف مجتمعنا.
    3. يجب أن تختار الخبرات التعليمية في كل مادة وتدرس بطريقة لتحقيق الأهداف العامة للمنهج الدراسي.
    4. يجب أن تدرس الخبرات التعليمية بطريقة لحفز وتشويق المتعلم. وعلى المعلم أن يدفع لدى المتعلم حب استطلاعه ليساعده على الإستمرار في الدراسة.
    5. الخبرات التعليمية يجب أن تكون متنوعة ومرنة حتى يمكن مقابلة الفروق الفردية من ناحية قدراتهم وخبراتهم السابقة.
    6. الخبرات التعليمية يجب أن تختار لتؤدي بالمتعلم إلى إنماء أهدافه لنفسه. كما أنه يجب أن يكون متميزا في عدة أنواع مختلفة من المعرفة والمهارات.

    الأسئلة وأهميتها:
    تعتبر الأسئلة من الأمور الهامة التي يجب أن يتدرب عليها المعلم.
    أنواع الأسئلة:
     أسئلة تعتمد على الذاكرة: وذلك لإستدعاء بعض المعلومات أو تلخيص بعض النقاط الرئيسية. وهذا النوع من الأسئلة يتطلب إجابة مختصرة ومحددة وقدرا ضئيلا من التفكير.
     أسئلة تثير التفكير: وهي تعتمد أساسا على التفكير وشرح الظواهر المختلفة وإدراك العلاقات. وهذه الأسئلة تقوم على التحليل والتنظيم للأفكار والفهم والتفكير المنطقي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر - 20:26