[u]خريطة المنهج( خريطة نواتج التعلم[/size][/u])
خريطة المنهج هي " أداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة ( تحقيق نواتج التعلم المستهدفة) من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته (أهداف المادة، والمحتوى، وطرق التدريس، والأنشطة: الصفية، والأنشطة اللا صفية، والتقويم).
وتهدف خريطة المنهج إلى:
• التحديد الدقيق لنواتج التعلم التي يستهدف تحقيقها.( نواتج التعلم/ الأهداف)
• تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات، التي يجب أن يكتسبها المتعلم.( موضوعات المنهج)
• تحديد طرق التدريس المناسبة، التي يجب أن يستخدمها المعلم؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.( طرق التدريس)
• تحديد مصادر التعلم.( الأنشطة:الصفية، واللاصفية، التي سوف يمارسها المتعلمون، وموقعها في خريطة الدراسة)
• تحديد أساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة.(التقويم)
وتتكون خريطة المنهج من :
١- نواتج التعلم.
٢-موضوعات المنهج.
٣-طرق التدريس.
٤-الأنشطة.
٥-أساليب التقويم.
ويضاف لها الأدلة والشواهد.
[size=24] شهر زاد
خريطة المنهج هي " أداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة ( تحقيق نواتج التعلم المستهدفة) من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته (أهداف المادة، والمحتوى، وطرق التدريس، والأنشطة: الصفية، والأنشطة اللا صفية، والتقويم).
وتهدف خريطة المنهج إلى:
• التحديد الدقيق لنواتج التعلم التي يستهدف تحقيقها.( نواتج التعلم/ الأهداف)
• تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات، التي يجب أن يكتسبها المتعلم.( موضوعات المنهج)
• تحديد طرق التدريس المناسبة، التي يجب أن يستخدمها المعلم؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.( طرق التدريس)
• تحديد مصادر التعلم.( الأنشطة:الصفية، واللاصفية، التي سوف يمارسها المتعلمون، وموقعها في خريطة الدراسة)
• تحديد أساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة.(التقويم)
وتتكون خريطة المنهج من :
١- نواتج التعلم.
٢-موضوعات المنهج.
٣-طرق التدريس.
٤-الأنشطة.
٥-أساليب التقويم.
ويضاف لها الأدلة والشواهد.
[size=24] شهر زاد