ن[center]نموذج لخريطة نواتج التعلم[/center]
المرحلة : (المرحلة الدراسية)
المجال : (المادة الدراسية)
المعيار الاهداف أو نواتج التعلم المطلوبة وفقا للمعايير)
[u][color:3548=red[size=18:835a]]نواتج التعلم[/size][/u]
(المؤشرات \الممارسات )
الأهداف
أهداف المادة \ المعلم والمدرسة ...
تراعى أن تتناول المعارف والمهارات والاتجاهات التى يجب ان يكتسبها المتعلم
تشتق من المعايير
( المؤشرات \الممارسات)
مثال
أن يستخدم بدقة المخبار لتحديد حجم لسائل .....
محتوى المنهج الحالي
المحتوى
موضوعات المادة \ الدرس التى نحقق من خلالها الأهداف
ويراعى أن :
نحدد المحتوى ( الموضوع ) والوحدة الدراسية والصف الدراسى
وحدة المادة بالصف الاول الاعدادي
درس ......
[b]يقصد بها القرائن التى تثبت أداء الممارسة من أجل تحقيق الأهداف وتدل على تنفيذ الخطوات السابقة ...
مثل :
أوراق الامتحانات
ملف الانجاز
الملاحظة الصفية
دفتر تحضير المعلم
ورقة إجابة الطالب بطاقة ملاحظة الأداء المعملى للطلاب
تواصلوا معنا علي هذا الرابط
[/bhttp://suny.ahlamontada.net
المرحلة : (المرحلة الدراسية)
المجال : (المادة الدراسية)
المعيار الاهداف أو نواتج التعلم المطلوبة وفقا للمعايير)
[u][color:3548=red[size=18:835a]]نواتج التعلم[/size][/u]
(المؤشرات \الممارسات )
الأهداف
أهداف المادة \ المعلم والمدرسة ...
تراعى أن تتناول المعارف والمهارات والاتجاهات التى يجب ان يكتسبها المتعلم
تشتق من المعايير
( المؤشرات \الممارسات)
مثال
أن يستخدم بدقة المخبار لتحديد حجم لسائل .....
محتوى المنهج الحالي
المحتوى
موضوعات المادة \ الدرس التى نحقق من خلالها الأهداف
ويراعى أن :
نحدد المحتوى ( الموضوع ) والوحدة الدراسية والصف الدراسى
وحدة المادة بالصف الاول الاعدادي
درس ......
استراتيجيات
التعليم والتعلم [/center]
تسلسل طرق التدريس
التى يستخدمها المعلم .. وينبغى أن تركز على فاعلية المتعلم ( التعلم النشط ) وتتناسب مع طبيعة المادة وخصائص المتعلمين
منها : العصف الذهنى – المحاضرة – المناقشة – التعلم التعاونى – حل المشكلات
الطريقة المعملية
التعلم التعاونى
[color:3548=red[size=18:835a]]الأنشطة التعليمية[/size]
ما يمارسه المتعلم داخل الصف ( أنشطة صفية ) أو خارجة ( أنشطة لاصفية ) لاكتساب المعارف والمهارات والاتجاهات المستهدفة
يراعى أن : يذكر اسم النشاط ، الهدف من النشاط ، دور المتعلم بإيجاز
- تجربة معملية
- تدريب الطالب على استخدام الأدوات \ تقدير أهمية الأدوات المعملية
- يستخدم الطالب المخبار فى قياس حجم سائل
[b]أساليب التقويم
يقصد به الأسلوب المستخدم للتأكد من تحقيق الهدف وأيضا لتحديد نقاط القوة والضعف فى الاداء
يراعى أن : يستخدم أسلوب مناسب للمحتوى والمتعلم .
- اختبار عملى
- الملاحظة[/b]
[u][center]الأدلة والشواهد[/b][/
u]التعليم والتعلم [/center]
تسلسل طرق التدريس
التى يستخدمها المعلم .. وينبغى أن تركز على فاعلية المتعلم ( التعلم النشط ) وتتناسب مع طبيعة المادة وخصائص المتعلمين
منها : العصف الذهنى – المحاضرة – المناقشة – التعلم التعاونى – حل المشكلات
الطريقة المعملية
التعلم التعاونى
[color:3548=red[size=18:835a]]الأنشطة التعليمية[/size]
ما يمارسه المتعلم داخل الصف ( أنشطة صفية ) أو خارجة ( أنشطة لاصفية ) لاكتساب المعارف والمهارات والاتجاهات المستهدفة
يراعى أن : يذكر اسم النشاط ، الهدف من النشاط ، دور المتعلم بإيجاز
- تجربة معملية
- تدريب الطالب على استخدام الأدوات \ تقدير أهمية الأدوات المعملية
- يستخدم الطالب المخبار فى قياس حجم سائل
[b]أساليب التقويم
يقصد به الأسلوب المستخدم للتأكد من تحقيق الهدف وأيضا لتحديد نقاط القوة والضعف فى الاداء
يراعى أن : يستخدم أسلوب مناسب للمحتوى والمتعلم .
- اختبار عملى
- الملاحظة[/b]
[u][center]الأدلة والشواهد[/b][/
[b]يقصد بها القرائن التى تثبت أداء الممارسة من أجل تحقيق الأهداف وتدل على تنفيذ الخطوات السابقة ...
مثل :
أوراق الامتحانات
ملف الانجاز
الملاحظة الصفية
دفتر تحضير المعلم
ورقة إجابة الطالب بطاقة ملاحظة الأداء المعملى للطلاب
[b] مع ارق تحياتي
ليلي نظيم
ليلي نظيم
تواصلوا معنا علي هذا الرابط
[/bhttp://suny.ahlamontada.net