مراجعة على الأعراب والبناء
س1: قال تعالى (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم) سورة هود الآية 87
وقال تعالى (إن هؤلاء يحبون العاجلة) سورة الإنسان الآية 27
وقال تعالى ( مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ) سورة النساء الآية 41
ما إعراب هؤلاء في الثلاث آيات؟
المبني على الضم مثل
منذ ـ حيث ـ قبل ـ بعد ـ أول
المبني على الفتح مثل
إن ـ لعل ـ رب ـ كيف ـ أين ـ الآن ـ فهم ـ الذين
ملحوظة: كل الأسماء الموصولة مبنية على السكون ماعدا الذين مبنى على الفتح
المبني على الكسر مثل:
هؤلاء ـ أمس ـ هذه
المبني على السكون مثل
من ـ ما ـ الذي ـ هل ـ بل ـ التي ـ
قال تعالى ( من إله غير الله) سورة القصص الآية 72
من المبني
7ــ أسماء الأفعال منها ما يكون بمعنى الماضي مثل (هيهات) بمعنى بعد وشتان بمعنى افترق ومنها ما يكون بمعنى المضارع مثل (وي) بمعنى أعجب و(أف) بمعنى أتضجر ومنها ما يكون بمعنى الأمر مثل(صه و مه)
8ــ المركب من الأعداد من أحد عشر ـ إحدى عشرة إلى تسعة عشر ـ تسع عشرة فهذه كلها تبنى على فتح الجزأين ما عدا اثني عشر واثنتي عشرة
ويقصد بالمركب من الظروف أن تركب كلمتان تدلان على الزمان أو المكان مثل صباح مساء ـ يوم يوم ـ بين بين
9ــ الأعلام المختومة بكلمة ويه مثل سيبويه ـ نفطويه ـ درسستوريه وخمارويه
10 ـ الأعلام المؤنثة على وزن فعال مثل حذام ـ قطام رقاش ـ سجاح زوجة مسيلمة الكذاب
(إذ أوى الفتية إلى الكهف)
( الآن جئت بالحق )
(فاقتلوا المشركين حيثُ وجدتموهم )
ملحوظة:
إذا أريد بكلمة أمس يوم من الأيام الماضية أو دخلته ال أو أضيف أعرب بإجماع العلماء مثل قولنا ومضى أمسنا بخيره وشره
وقوله تعالى ( فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس)
ملحوظة:
هناك أسماء يعرض لها البناء في استعمالات خاصة مثل المنادى المفرد العلم واسم لا النافية للجنس
وأسماء تبنى أحيانا وتعرب أحيانا أخرى مثل قبل وبعد وأسماء الجهات (شرق وغرب وشمال وجنوب)
نبغ المجتهد وحقق الفوز وأخذ الجائزة
المؤمنون صدقوا وأخلصوا والمنافقون كذبوا وخادعوا
قابلت صديقاتي وذهبنا للشاطئ فوجدنا زميلاتنا وقفن منتظرات قدومنا وبدأنا الرحلة الترفيهية.
قابلت ـ وجدنا ـ ذهبنا ـ وقفن
مبنية على السكون لاتصالها بضمير رفع متحرك
الفعل الماضي الصحيح الآخر يبنى على الفتح أصلا
ويبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة وعلى السكون إذا اتصل به ضمير رفع متحرك.
الفعل الماضي المعتل الآخر
إذا كان معتل بالألف بني على الفتح المقدر على الألف
إذا اتصلت به واو الجماعة حذف منه حرف العلة وبني على الضم المقدر على الحرف المحذوف
ألن جنبك لقومك يحبوك وتواضع لهم يرفعوك
ومن كلام الرسول : ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس
ومن كلام عمر (علموا أولادكم السباحة ومروهم فليثبوا على الخيل وثبا
قال تعالى ( ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا)
استخرج الأفعال المبنية وبين علامة بنائها
( اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا )
قال الرسول : اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن)
(ليسجنن وليكونن من الصاغرين ) سورة يوسف الآية 36
النون المفتوحة المشددة هي نون التوكيد الثقيلة
النون الساكنة هي نون التوكيد الخفيفة
لأنالنّ حريتي ولتدفعنّ حقي
لتحترمنّ عفتك وأنوثتك أو تندمين
ولتكفانّ يا زميلتي عن التبرج والابتذال أو تندمان
(كلا لينبذنّ في الحطمة )
(لتبلونّ في أموالكم وأنفسكم)
(فإما ترينّ من البشر أحدا )
ومن كلام عمر عن تاركي صلاة الجماعة ( والله لأحرقن عليكم البيوت أو لتخرجن لصلاة الجماعة)
(الضرورات يبحن المحظورات)
الأمهات المثقفات يدبرن شئونهن بحكمة وفهم
قال تعالى ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن) سورة النور الآية 30
قال تعالى ( وقرن في بيوتكن ولا تتبرجن تبرج الجاهلية الأولى )
س1: قال تعالى (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم) سورة هود الآية 87
وقال تعالى (إن هؤلاء يحبون العاجلة) سورة الإنسان الآية 27
وقال تعالى ( مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ) سورة النساء الآية 41
ما إعراب هؤلاء في الثلاث آيات؟
المبني على الضم مثل
منذ ـ حيث ـ قبل ـ بعد ـ أول
المبني على الفتح مثل
إن ـ لعل ـ رب ـ كيف ـ أين ـ الآن ـ فهم ـ الذين
ملحوظة: كل الأسماء الموصولة مبنية على السكون ماعدا الذين مبنى على الفتح
المبني على الكسر مثل:
هؤلاء ـ أمس ـ هذه
المبني على السكون مثل
من ـ ما ـ الذي ـ هل ـ بل ـ التي ـ
قال تعالى ( من إله غير الله) سورة القصص الآية 72
من المبني
7ــ أسماء الأفعال منها ما يكون بمعنى الماضي مثل (هيهات) بمعنى بعد وشتان بمعنى افترق ومنها ما يكون بمعنى المضارع مثل (وي) بمعنى أعجب و(أف) بمعنى أتضجر ومنها ما يكون بمعنى الأمر مثل(صه و مه)
8ــ المركب من الأعداد من أحد عشر ـ إحدى عشرة إلى تسعة عشر ـ تسع عشرة فهذه كلها تبنى على فتح الجزأين ما عدا اثني عشر واثنتي عشرة
ويقصد بالمركب من الظروف أن تركب كلمتان تدلان على الزمان أو المكان مثل صباح مساء ـ يوم يوم ـ بين بين
9ــ الأعلام المختومة بكلمة ويه مثل سيبويه ـ نفطويه ـ درسستوريه وخمارويه
10 ـ الأعلام المؤنثة على وزن فعال مثل حذام ـ قطام رقاش ـ سجاح زوجة مسيلمة الكذاب
(إذ أوى الفتية إلى الكهف)
( الآن جئت بالحق )
(فاقتلوا المشركين حيثُ وجدتموهم )
ملحوظة:
إذا أريد بكلمة أمس يوم من الأيام الماضية أو دخلته ال أو أضيف أعرب بإجماع العلماء مثل قولنا ومضى أمسنا بخيره وشره
وقوله تعالى ( فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس)
ملحوظة:
هناك أسماء يعرض لها البناء في استعمالات خاصة مثل المنادى المفرد العلم واسم لا النافية للجنس
وأسماء تبنى أحيانا وتعرب أحيانا أخرى مثل قبل وبعد وأسماء الجهات (شرق وغرب وشمال وجنوب)
نبغ المجتهد وحقق الفوز وأخذ الجائزة
المؤمنون صدقوا وأخلصوا والمنافقون كذبوا وخادعوا
قابلت صديقاتي وذهبنا للشاطئ فوجدنا زميلاتنا وقفن منتظرات قدومنا وبدأنا الرحلة الترفيهية.
قابلت ـ وجدنا ـ ذهبنا ـ وقفن
مبنية على السكون لاتصالها بضمير رفع متحرك
الفعل الماضي الصحيح الآخر يبنى على الفتح أصلا
ويبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة وعلى السكون إذا اتصل به ضمير رفع متحرك.
الفعل الماضي المعتل الآخر
إذا كان معتل بالألف بني على الفتح المقدر على الألف
إذا اتصلت به واو الجماعة حذف منه حرف العلة وبني على الضم المقدر على الحرف المحذوف
ألن جنبك لقومك يحبوك وتواضع لهم يرفعوك
ومن كلام الرسول : ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس
ومن كلام عمر (علموا أولادكم السباحة ومروهم فليثبوا على الخيل وثبا
قال تعالى ( ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا)
استخرج الأفعال المبنية وبين علامة بنائها
( اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا )
قال الرسول : اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن)
(ليسجنن وليكونن من الصاغرين ) سورة يوسف الآية 36
النون المفتوحة المشددة هي نون التوكيد الثقيلة
النون الساكنة هي نون التوكيد الخفيفة
لأنالنّ حريتي ولتدفعنّ حقي
لتحترمنّ عفتك وأنوثتك أو تندمين
ولتكفانّ يا زميلتي عن التبرج والابتذال أو تندمان
(كلا لينبذنّ في الحطمة )
(لتبلونّ في أموالكم وأنفسكم)
(فإما ترينّ من البشر أحدا )
ومن كلام عمر عن تاركي صلاة الجماعة ( والله لأحرقن عليكم البيوت أو لتخرجن لصلاة الجماعة)
(الضرورات يبحن المحظورات)
الأمهات المثقفات يدبرن شئونهن بحكمة وفهم
قال تعالى ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن) سورة النور الآية 30
قال تعالى ( وقرن في بيوتكن ولا تتبرجن تبرج الجاهلية الأولى )