[size=24]أهداف تدريس الدراسات الأجتماعية
الأهداف العامةة :
- إدراك الطالب مفهوم العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية والدراسات الاجتماعية.
- إدراك الطالب طبيعة الدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بخصائص كل من الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بالبناء المعرفى للعلوم الاجتماعية .
- إدراك الطالب العلاقة النسبية بين المكونات المعرفية للعلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية .
- معرفة صور الربط والدمج والتكامل بين الدراسات الاجتماعية .
- معرفة أهم كفاءات معلم الدراسات الاجتماعية .
- اكتساب الطالب معايير ( أخلاقية وقيم ) الدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بأهداف تدريس الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الإعدادية .
- اكتساب الطالب مهارات صياغة الأهداف السلوكية فى المجال المعرفى والنفسحركى والوجدانى .
- إدراك الطالب لمفهوم التخطيط فى تدريس الدراسات الاجتماعية ( تاريخ ـ جغرافيا ) .
- اكتساب الطالب لمهارات تحليل محتوى درس فى الجغرافيا ودرس فى التاريخ .
- إلمام الطالب بأنواع الخطة التدريسية .
- اتقان الطالب لمهارات التخطيط اليومى الفاعل لدروس الدراسات الاجتماعية .
- إكساب الطالب كفاءات تدريس الجغرافيا وكفاءات تدريس التاريخ .
- تدريب الطالب على مهارات عرض الدرس .
- إكساب الطالب مهارات التساؤل .
- تدريب الطالب على مهارات إدارة الفصل .
- إكساب الطالب مهارات تقويم نواتج التعلم .
- إكساب الطالب مهارات تقويم أداء المعلم .
- تدريب الطالب على مهارات أسلوب العرض اللفظى (الإلقاء) فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بمهارات أسلوب المناقشة فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
- إكساب الطالب مهارات الأسلوب الشفهى فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بمهارات المدخل البيئى فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بمهارات المدخل استخدام الأحداث الجارية فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بمهارات المدخل القصصى وخصائصه فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بماهية التدريس (لتنمية التفكير) والعمليات المتضمنة به .
- تنمية قدرة الطالب على تعرف ماهية التعلم التعاونى وتطبيق أحد أنماطه .
- إلمام الطالب بعايير آداب معلم الدراسات الاجتماعية وفقاً للمعايير القومية لتطوير التعليم .
- تنمية قدرة الطالب على مهارات التفكير وأساليب تنميته لديهم .
الأهداف العامةة :
- إدراك الطالب مفهوم العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية والدراسات الاجتماعية.
- إدراك الطالب طبيعة الدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بخصائص كل من الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بالبناء المعرفى للعلوم الاجتماعية .
- إدراك الطالب العلاقة النسبية بين المكونات المعرفية للعلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية .
- معرفة صور الربط والدمج والتكامل بين الدراسات الاجتماعية .
- معرفة أهم كفاءات معلم الدراسات الاجتماعية .
- اكتساب الطالب معايير ( أخلاقية وقيم ) الدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بأهداف تدريس الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الإعدادية .
- اكتساب الطالب مهارات صياغة الأهداف السلوكية فى المجال المعرفى والنفسحركى والوجدانى .
- إدراك الطالب لمفهوم التخطيط فى تدريس الدراسات الاجتماعية ( تاريخ ـ جغرافيا ) .
- اكتساب الطالب لمهارات تحليل محتوى درس فى الجغرافيا ودرس فى التاريخ .
- إلمام الطالب بأنواع الخطة التدريسية .
- اتقان الطالب لمهارات التخطيط اليومى الفاعل لدروس الدراسات الاجتماعية .
- إكساب الطالب كفاءات تدريس الجغرافيا وكفاءات تدريس التاريخ .
- تدريب الطالب على مهارات عرض الدرس .
- إكساب الطالب مهارات التساؤل .
- تدريب الطالب على مهارات إدارة الفصل .
- إكساب الطالب مهارات تقويم نواتج التعلم .
- إكساب الطالب مهارات تقويم أداء المعلم .
- تدريب الطالب على مهارات أسلوب العرض اللفظى (الإلقاء) فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بمهارات أسلوب المناقشة فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
- إكساب الطالب مهارات الأسلوب الشفهى فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بمهارات المدخل البيئى فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بمهارات المدخل استخدام الأحداث الجارية فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بمهارات المدخل القصصى وخصائصه فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
- إلمام الطالب بماهية التدريس (لتنمية التفكير) والعمليات المتضمنة به .
- تنمية قدرة الطالب على تعرف ماهية التعلم التعاونى وتطبيق أحد أنماطه .
- إلمام الطالب بعايير آداب معلم الدراسات الاجتماعية وفقاً للمعايير القومية لتطوير التعليم .
- تنمية قدرة الطالب على مهارات التفكير وأساليب تنميته لديهم .