A.E.A.T.Q

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يجمع بين العلم و المعرفة يخدم جميع أبناءنا فى الداخل و الخارج و يمكنهم من التواصل بين أبائهم و معلميهم


    مبطلات الوضوء ( تربية دينية ) عمل الطالبة عزة محمد سليمان 2/ 8

    منال محفوظ
    منال محفوظ


    عدد المساهمات : 479
    تاريخ التسجيل : 18/11/2009

    مبطلات الوضوء ( تربية دينية ) عمل الطالبة عزة محمد سليمان  2/ 8 Empty مبطلات الوضوء ( تربية دينية ) عمل الطالبة عزة محمد سليمان 2/ 8

    مُساهمة  منال محفوظ الخميس 17 ديسمبر - 0:09

    مبطلات المسح و الوضوء
    =============
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين , سيدنا محمد اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واتبع سنته إلى يوم الدين ثم أما بعد...

    مبطلات الوضوء

    1. البول والغائط والريح
    وهذا عليه إجماع العلماء , وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا احدث حتى يتوضأ )) فقال رجل من حضرموت ما الحدث يا أبا هريرة قال فساء أو ضراط. وإنما نبه أبو هريرة رضي الله عنه بالأخف على الأغلظ وهذا مشهور معلوم في الشريعة, وسواء خرج متعمد أم غير متعمد فلا خلاف في أنه ناقض.
    ورطوبة فرج المرأة الموجودة دائما لا تنقض الوضوء إذا لم تبرز ولكن إذا برزت فقد ورد الخلاف فيها وهي طاهرة على الصحيح إلا أن ابن حزم رحمه الله يرى أنها غير ناقضة لانعدام الدليل الصريح الصحيح على نقض الوضوء من الكتاب والسنة والجمهور على أن كل ما يخرج من السبيلين ناقض على سبيل أن الأدلة الواردة هي من سبيل الخصوص الذي يراد به العموم , ولا أعرف دليلا فاصلا بين القولين.
    وأما لو خرج الريح من قبل المرأة فإنه ليس بناقض للوضوء على المذهب الصحيح.
    وإذا ابتليت المرأة بسلس الإفرازات فإنها تحتاط لمنع خروج النجاسات وتتوضأ لكل صلاة وتصلي ولا حرج عليها فيما يخرج أثناء الصلاة لأنها في حكم المعذور.
    و ليس على المبتلى بسلس البول أن يضع قطنة في عضوه (كما قال بعض العلماء) فيتوضأ لكل صلاة وأن يتطهر بحيث لا يقع لا في ضرر ولا في مشقة.
    ولأصحاب الأعذار من سلس بول أو ودي أو غيره فإنه يتوضأ لكل صلاة ويصلي ما شاء له من النوافل.

    2. المني و المذي والودي
    لقول رسول الله في المذي : ( فيه الوضوء ) , وفي الأثر الموقوف على ابن عباس رضي الله عنهما : أما المني فهو الذي منه الغسل ، وأما المذي والودي فقال : اغسل ذكرك أو مذاكيرك ، وتوضأ وضوءك للصلاة ) ، رواه البيهقي في السنن.

    3. النوم
    الصحيح أن النوم ليس حدثا في نفسه وإنما هو مظنة الحدث فلو نام بحيث يأمن من خروج الريح لم ينقض وضوءه وإلا نقض , ففي الحديث الذي صححه الألباني رحمه الله ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرون العشاء الآخرة حتى تخفق رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضئون ).
    أما النوم حال الاضطجاع،سواء أكان على القفا أم كان على جنب أو على البطن، فإنه مما ينقض الوضوء قلَّ أوكثرُ، لأن النوم وإن لم يكن حدثاً في ذاته إلا أنه مظنة له، والحدث مأمون حالالقيام والجلوس المستمكن لانغلاق المحل، وغير مأمون في غير ذلك لعدم انغلاق المحل،والدليل على أن النوم ينقض الوضوء، ما رواه أبو داود وابن ماجه بسند حسن عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( العين وكاء السه فمن نام فليتوضأ )).
    ومن زال عقله بسب ما كتعاطي المخدرات أو ما أشبه ذلك فإنه ينقض وضوءه كذلك.

    4. مس الفرج قبلا أو دبرا
    : وقد اختلفت أقوال المذاهب فيمن مس فرجه بغير حائل هل ينقض وضوءه أم لا , فذهب الجمهور إلى أنه ينقض وضوءه للحديث الصحيح (( من مس ذكره فلا يصلي حتى يتوضأ )) وخالف أبو حنيفة ومن وافقه إلى أن النهي في الحديث السابق نهي تنزيه وأنه ليس بناقض للوضوء , واحتج الفريق الثاني بالحديث الصحيح عن طلق بن عدي أنه قال يا رسول الله أحدنا يمس ذكره أعليه وضوء فقال النبي صلى الله عليه وسلم(( إنما هو بضعة منك ))- وفي رواية - (( وهل هو إلا بضعة منك )), والجمع بين الحديثين يقتضي أن ننزل النهي على التنزيه وليس على التحريم فالراجح أن مس الفرج قبلا كان أو دبرا لا ينقض الوضوء.

    5. خروج الدم من غير المخرج المعتاد
    لا ينقض الوضوء قليل كان أو كثير وهو الذي عليه الجمهور , سواء خرج هذا الدم بسبب جرح أو رعاف أو حجامة أو من بين الأسنان أو من دمل أو غير ذلك فإنه لا ينقض الوضوء ولا يبطل الصلاة , ولا ينقض الوضوء كذلك بالغسيل الكلوي.
    6. القئ :
    سواء أكان مل ء الفم أو دونه ، ولم يرد في نقضه حديث يحتج به.
    7. لحوم الإبل
    :أكل لحم الجزور ( الإبل) من نواقض الوضوء، سواء أكل نيئاً أم مطبوخاً لما ثبت في الحديث الصحيح عن جَابِرِ بْنِ سَمُرَة أَنّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: أأتَوَضّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: (( إِنْ شِئْتَ، فَتَوَضّأْ، وَإِنْ شِئْتَ، فَلاَ تَوَضّأ ))" قَالَ: أَتَوَضّأُ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ؟ قَالَ: "(( نَعَمْ، فَتَوَضّأْ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ )) قَالَ: أُصَلّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: "نَعَمْ" قَالَ: أُصَلّي فِي مَبَارِكِ الإِبِلِ؟ قَالَ: "لاَ".مسلم
    وهو نص صحيح صريح في الأمر بالوضوء من لحوم الإبل , و هذا الحديث أخذ به الإمام أحمد وإسحاق والبيهقي من الشافعية وابن خزيمة من الشافعية وابن المنذر من الشافعية وأهل الظاهر فذهبوا أن أكل لحم الإبل ناقض للوضوء.
    والشافعي رحمه الله أنه قال لو صح الحديث في هذا الباب قلت به, ورجح الإمام النووي مذهب الإمام أحمد في هذا الباب , وأما القصة التي شاعت على ألسنة الناس من أن رجلا أخرج ريحا فلم يرد النبي صلى الله عليه وسلم أن يحرجه فأمر الجميع بأن يتوضئوا بعد أكل لحم الجزور فلا أصل لها وغير معقول أن يلبس النبي صلى الله عليه وسلم على أمته لهذا السبب.

    8. الإستحاضة :
    وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة أن تتوضأ لكل صلاة مفروضة , ودم الإستحاضة لونه فاتح كلون الدم العادي بخلاف لدم الحيض فإنه أسود يعرف برائحته الكريهة, ودم الإستحاضة يخرج على سبيل المرض بخلاف دم الحيض فإنه يخرج على سبيل الصحة.

    9. مس المرأة
    :وهو غير ناقض للوضوء و يستوي في هذا الأمر المرأة الأجنبية وغير الأجنبية أما من جهة التحليل والتحريم فلا يستويان أبداً لما ثبت عند الطبراني بسند جيد من طريق معقل بن يسار رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأن يطعن أحدكم في رأسه بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له.وأيضا من حديث عائشة رضي الله في الصحيح.والجمهور راعى مسألة أمن الفتنة فأجازوا للرجل أن يصافح العجوز الطاعنة في السن وتمسك أحمد رحمه الله بظاهر الحديث والظاهر مذهب أحمد لأن الحديث لم يفرق , ولأن النبي صلى الله عليه مس بعض نساؤه وهو يصلي فما عاد الوضوء وما بطلت الصلاة
    • مبطلات المسح :
    (1) ما يبطل به الوضوء.
    (2) انقضاء المدة.
    (3) نزع الخفين أو أحدهما.
    • مبطلات المسح على الجبيرة :
    (1) نزع الجبيرة عن مكانها عمداً.
    (2) سقوط الجبيرة عن موضعها سواء كان السبب برء العضو المريض أو غير ذلك.
    (3) برء العضو المريض و إن لم تسقط الجبيرة عن موضعها

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر - 20:45