A.E.A.T.Q

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يجمع بين العلم و المعرفة يخدم جميع أبناءنا فى الداخل و الخارج و يمكنهم من التواصل بين أبائهم و معلميهم


2 مشترك

    مراجعة للقواعد النحوية للصف الثالث الإعدادى ( شاملة لجميع دروس الترم الأول )

    العربى ياسين
    العربى ياسين


    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 17/12/2009

    مراجعة للقواعد النحوية للصف الثالث الإعدادى  ( شاملة لجميع دروس الترم الأول ) Empty مراجعة للقواعد النحوية للصف الثالث الإعدادى ( شاملة لجميع دروس الترم الأول )

    مُساهمة  العربى ياسين الأربعاء 23 ديسمبر - 14:15

    هذا العمل المتواضع ..............
    إهداء إلى : -‏

    طالبات مدرسة على بن أبى طالب ع . ص بنات وإلى أولياء أمورهن من أجل تخفيف العبء عن كاهلهم إيماناً بدور المدرسة فى تقديم خدمة تعليمية متميزة عندما شرعت فى تخصيص موقع إلكترونى يمكن بواسطته تقديم خدمة مجانية متميزة لبناتها حتى يكون ذلك حافزاً لهن فى دفعهن خطوة ثابتة نحو التفوق وإيماناً من المدرسة بدورها الفعال فى المشاركة المجتمعية .

    وقد قمنا بهذا الجهد المتواضع تحت إشراف السيدة مديرة المدرسة
    السيدة / عطيات محمد خميس .
    ونرجو أن نكون قد نجحنا فى تقديم بعض الاسئلة المتنوعة فى موضوعات القواعد النحوية المقرر دراستها على طالبات الصف الثالث الإعدادى وقد اشتملت على موضوعات التوابع [ النعت – التوكيد – البدل – العطف ] , العدد – كم الاستفهامية – كم الخبرية – الاستفهام المنفى .
    مع خالص تحياتى بالتفوق
    أ / العربى السيد ياسين .
    مدرس / لغة عربية .
    بمدرسة على بن أبى طالب ص / ع / بنات

    النعت الحقيقى


    أسئلة متنوعة على موضوع النعت : -
    • حددى نوع النعت فيما يأتى : -
    1. شاهدت حديقة تفتحت أزهارها .
    (تفتحت أزهارها) الجملة الفعلية فى محل نصب نعت لأنها جملة وقعت بعد أسم نكرة نوع النعت  ( جملة فعلية ) .
    2. تنزهت فى حديقة متفتحة .
    ( متفتحة) متفتحة نعت مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه كلمة واحدة ليست جملة ولا شبه جملة . نوع النعت  ( مفرد ) .
    3. رأيت حديقة كالجنة .
    ( كالجنة) شبه الجملة فى محل نصب نعت .
    نوع النعت( شبه جملة ) .
    4. إن الأحلام الجادة يراها الجميع .
    ( الجادة ) : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
    نوع النعت  ( مفرد ) لأنه كلمة واحدة لا جملة ولا شبه جملة .
    5. إن الاحترام واجب يقدره الكثير .
    ( يقدره ) : جملة فعلية فى محل رفع نعت .
    نوع النعت  ( جملة فعلية ) .
    6. استقليت سيارة منظرها جميل .
    (منظرها جميل ) : جملة أسمية فى محل نصب نعت .
    نوع النعت  ( جملة أسمية ) .
    7. لا يضيع حق يعلمه الناس .
    ( يعمله الناس ) : جملة فعلية فى محل رفع نعت .
    نوع النعت جملة فعلية .

    • ضعى نعتاً مناسباً مكان النقط وبينى نوعه : -
    1 – حقق الجندى انتصاراً .............
    باهراً نعت مفرد .
    يهتز له العالم نعت جملة فعلية .
    عواقبه عظيمة نعت جملة أسمية .
    فى القلوب نعت شبه جملة .
    أمام العالم نعت شبه جملة .

    2 – رجال الشرطة رجال ......................
    شرفاء نعت مفرد .
    يحترمهم الناس نعت جملة فعلية .
    شخصيتهم قوية نعت جملة أسمية .
    فى أعمالهم نعت شبه جملة .
    فوق الشبهات نعت شبه جملة .

    • بينى موقع الجملة التى تحتها خط من الإعراب : -
    1 – الاطفال المؤدبون يحبون العلم .
    الجملة الفعلية فى محل رفع خبر المبتدأ.
    2 – يعمل الفلاحون وهم يفكرون فى انتاجهم .
    جملة أسمية فى محل نصب حال لأنها جاءت بعد أسم معرفة .
    3 – سمعت طائراً يغرد بصوت مرتفع .
    جملة فعلية فى محل نصب نعت لأنها جاءت بعد أسم نكرة .

    • بينى الرابط بين النعت ومنعوته فيما يلى : -
    1 – محمد طالب يعرف مكانته .
    الرابط ضمير مستتر تقديره هو يعود على المنعوت ( محمد ) .
    2 – أصغيت إلى مغنى صوته رائع .
    الرابط ضمير متصل ( الهاء )هو ويعود على المنعوت قبله ( مغنى ) .
    3 – يمتلك زويل فكراً أعجب الجميع .
    الرابط ضمير مستتر تقديره هو ويعود على المنعوت قبله ( فكراً ) .
    • استخدمى ما يأتى فى جمل من إنشائك حيث يكون نعتاً :
    ( أنغامه ساحرة – الشديد – يرتفع فى السماء – فى المنزل ) .
    1 – سمعت بلبلاً أنغامه ساحرة .
    2 – الرجل الشديد قوى الايمان .
    3 – رأيت طائراً يرتفع فى السماء .
    4 – استقبلت ضيفاً فى المنزل .

    • أجيبى كما هو مطلوب أمام العبارات الآتية : -
    1 – هذه أم أخلاقها عالية ( حددى الرابط ) .
    الرابط ضمير متصل [ الهاء ] وهو عائد على المنعوت ( أم ) .
    2 – الأديب العظيم محبوب ( ما وجه التطابق بين النعت ومنعوته ) .
    العظيم  النعت ، الأديب المنعوت .
    وجه التطابق : التعريف – التذكير – الافراد – الرفع .
    3 – سمعت الاغانى الجميلة اليوم ( حولى النعت المفرد لنعت جملة ) .
    سمعت اليوم أغانى الحانها جميلة .
    4 – شاهدت طائراً ريشه مزركش ( حولى النعت الجملة إلى حال ) .
    شاهدت الطائر ريشه مزركش .

    • بينى أوجه التطابق بين النعت ومنعوته : -
    1 – رأيت التلاميذ المهذبين فى الفصل .
    التلاميذ : منعوت .
    الـمهذبين : نعت .
    وجه التطابق : الجمع – النصب – التعريف – التذكير .

    2 – نجحت التلميذة المتفوقة فى الامتحان .
    التلميذة : المنعوت .
    الـمتفوقة : نعت .
    وجه التطابق : الافراد – التأنيث – التعريف – الرفع .

    3 – القصتان القصيرتان مشوقتان .
    القصتـان : منعوت .
    القصيرتـان : نعت .
    وجه التطابق : التثنية – التعريف – الرفع – التأنيث .

     الأشجار العالية تنضج سريعاً .
    عللى : لماذا جاء النعت مفرداً رغم أن المنعوت جمعاً ؟ ذلك لأن المنعوت جمع لغير العاقل فيجوز أن نقول :

    الأشجار العالية أو الأشجار العاليات .
     مثلى لما يأتى : -
    نعتاً مفرداً - نعتاً جملة أسمية – نعتاً شبه جملة – نعت جملة فعلية .
    1 – النعت المفرد : -
    التلميذ المكافح محبوب .
    التلميذة المكافحة محبوبة .
    الشهداء الأابرار فى الجنة .
    الطالبات المجتهدات محبوبات .
    الكتابان الجديدان رائعان .
    المسرحيتان المعروضتان جميلتان .
    2 – النعت الجملة الأسمية : -
    أعجبنى طالب أخلاقه حسنة .
    سرتنى ممرضات قلوبهن رحيمة .

    3 – النعت شبه الجملة : -
    أبصرت قطة فوق الكرسى .
    أبصرت سمكة فى الماء .

     أعربى المثال الآتى : -
    [ أيها الطالب ذاكر دروسك ] .
    أى :منادى مبنى على الضم فى محل نصب وحذفت أداة النداء للقرب .
    الهاء : للتنبيه .
    الألف : للإطلاق ( المد ) .
    الطالب : صفة مرفوعة وعلامة الرفع الضمة .
    ذاكر :فعل امر مبنى على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره انت .
    دروس : مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة .
    الكاف : ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .

     أعربى ما تحته خط : -
    يا أيٌّتها الطالبة ارفقى بنفسك .
    الطالبة : صفة مرفوعة وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .

     قدمى البدل على المبدل منه ثم أعربى المبدل منه بعد ذلك : -
    الشاعر شوقى أمير الشعراء

    مبدل منه بدل
    شوقى الشاعر أمير الشعراء .

    نعت ( مرفوع وعلامة رفعه الضمة ) .
    منعوت ( هو مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة ) .

    التوكيد

    أسئلة متنوعة على موضوع التوكيد

    استخرجى مما يأتى توكيداً وبينى نوعه : -
    1 – حضر عيد الميلاد الزوار كلهم والأهل جميعهم .
    كلهم : توكيد معنوى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    و ( هم ) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
    جميعهم : توكيد معنوى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    و ( هم ) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .

    2 – مزقت الورقة نفسها .
    نفسها : توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    و ( الهاء ) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .

    3 – شاهدت الرئيس عينه .
    عينه : توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    و ( الهاء ) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .

    4 – العدل العدل ينتصر على الظلم .
    العدل : توكيد لفظى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

    • الولدان .......... مهذبان .
    أكدى الجملة السابقة بمؤكد لفظى مرة ومعنوى مرة آخرى ؟
    التوكيد اللفظى : الولدان الولدان مهذبان .
    التوكيد الـمعنوى : الولدان كلاهما مهذبان .


    • ضعى مكان النقط توكيداً لفظياً : -
    1 – الجمل .......... سفينة الصحراء .
    الجمل الجمل سفينة الصحراء .
    2 – أن العلم تاج .......... فوق الجبين .
    أن العلم تاج تاج فوق الجبين .
    3 – الحمد لله ................
    الحمد لله الحمد لله .

    • اجعلى المضاف توكيداً والتوكيد مضافاً : -
    1 – جاء نفس الصبى .
    جاء الصبى نفسه .

    2 – إن البنتين كلتيهما متفوقتان .
    إن كلتا البنتين متفوقتان .

    3 – رأيت الولدين كليهما .
    رأيت كلا الولدين .

    4 – كل المؤمنين صابرون .
    المؤمنون كلهم صابرون .

    • أعربى ما تحته خط : -
    حدث الرجل نفسه - حدث الرجل نفسه الوزير .
    فى الجملة الأولى تعرب :
    نفسه : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    و ( الهاء ) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .

    فى الجملة الثانية تعرب :
    نفسه : توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    و ( الهاء ) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .

    • أكدى الجمل الآتية بتوكيد معنوى : -
    1 – رأيت الولدين ........... مجتهدين .
    رأيت الولدين كليهما مجتهدين .
    2 – إن هذا التلميذ .......... يحبه المعلم .
    إن هذا التلميذ نفسه يحبه المعلم .
    3 – إن التلميذة ........... تفوقت فى الامتحان .
    إن التلميذة نفسها تفوقت فى الامتحان .
    4 – أفراد المجتمع .......... يحبون السلام .
    أفراد المجتمع أنفسهم يحبون السلام .

    • اجعلى ما تحته خط توكيداً : -
    حدث الرجل نفسه .
    كلمة نفسه فى العبارة وقعت مفعولاً به ولكن لكى تكون توكيداً يجب أن نغير الجملة إلــــــى : حدَّثتُ الرجل نفسه .

    • أعربى ما يأتى من الجمل : -
    1 – الرجلان كلاهما مجتهد .
    الرجلان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ( مبتدأ أول ) .
    كلاهما : مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة .
    هما : ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
    مجتهد : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    والجملة الأسمية فى محل رفع خبر المبتدأ الأول .
    2 – الرجلان كلاهما مجتهدان .
    الرجلان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
    كلاهما : توكيد معنوى مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى.
    هما : ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
    مجتهدان : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
    • كان العالمان كلاهما يحبان مصر .
    ضعى إن بدلاً من كان : - إن العالمين كليهما يحبان مصر .

    البدل


    أسئلة متنوعة على موضوع البدل
    • اعربى ما تحته خط : -
    1 – القائد مبارك قائد حكيم .
    مبارك : بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    2 – يعجبنى الكاتب موهبته .
    موهبته : بدل اشتمال مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
    و ( الهاء ) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .

    3 – أعددنا الأسلحة معظمها .
    معظمها : بدل بعض من الكل منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
    و ( الهاء ) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .

    • حددى نوع البدل فيما يأتى : -
    1 – هؤلاء الفتيات محبوبات . [ بدل مطابق ] .
    2 – أعجبنى الطالب خلقه . [ بدل اشتمال ] .
    3 – قرأت الكتاب ثلثه . [ بدل بعض من الكل ] .
    • ضعى بدلاً مناسباً وأعربيه : -
    1 – رأيت هؤلاء .......... فى الحفل .
    رأيت هؤلاء الضيوف فى الحفل .
    الضيوف : بدل مطابق منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

    2 – كان الزعيم ........... صاحب قرار التأميم .
    كان الزعيم جمال صاحب قرار التأميم .
    جمال : بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    • استخرجى البدل وبينى نوعه : -
    1 – أمتعنى المطرب صوته .
    صوته : بدل اشتمال .
    2 – سلمت على صديقى أحمد .
    أحمد : بدل مطابق .

    • استخدمى الكلمات التالية فى جمل لتكون بدلاً : -
    1 – عقله : أعجبنى الطالب عقله .
    2 – الرجل : هذا الرجل محبوب .
    3 – آثارها : أعجبتنى مصر آثارها .
    4 – شجاعتها : أعجبتنى شجرة الدر شجاعتها .
    5 – طالب : لم يحضر من الطلاب الحفل إلا طالبِ .
    • ضعى بدلاً فيما يلى ثم بينى نوعه : -
    1 – حضر البطل ...........
    حضر البطل خالد بدل مطابق .
    2 – قرأت القصة ...........
    قرأت القصة نصفها بدل بعض من الكل .
    • بينى الرابط فى الجمل الآتية : -
    1 – نظفت الكمبيوتر شاشته .
    الرابط ( الهاء ) يعود على الكمبيوتر .

    2 – نظفت الأم البنت ملابسها .
    الرابط ( الهاء ) يعود على البنت .

    3 – شممت الأزهار رائحتها .
    الرابط ( الهاء ) يعود على الأزهار .

    1 – إذا تقدم البدل على المبدل منه يعرب البدل منعوتاً والمبدل منه نعت .
    مثـل : الصادق محمد بن عبد الله .

    مبدل منه بدل
    : محمد الصادق بن عبد الله .

    منعوت نعت

    2 – يتحول بدل الاشتمال إلى تميز إذا حذف منه الضمير .
    مثـل : حسن محمد خلقه بدل اشتمال .
    : حسن محمد خلقاً تمييز منصوب .

    3 – هناك نوع رابع من البدل يطلق عليه ( بدل التفصيل ) وهو ما كان البدل تفصيل
    لمجمل قبله ولكنه يعامل معاملة ( البدل بعض من الكل ) .



    مثــــــال ( أ ) :
    قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله ،و عين باتت تحرس فى سبيل الله "
    فكلمة ( عينان )  مبدل منه .
    عين الأولى تعرب بدل تفصيل أو بدل بعض من الكل .

    مثــــال ( ب ) :
    الناس نوعان طيب وشرير .
    فكلمة نوعان  مبدل منه .
    كلمة طيب  بدل تفصيل أو بدل بعض من الكل .

    مثـــــال ( ج ) :
    أعجبنى فى التاجر ثلاث خصال الأمانة والصدق والشرف .
    فكلمة الأمانة بدل تفصيل أو بدل بعض من الكل .

    العطف

    أسئلة متنوعة على موضوع العطف : -
    • ضعى حرف عطف مناسب مكان النقط : -
    1 – لا أحب الظلم ............. العدل . يجوز استخدام أداتى عطف ( لكن أو بل )
    لا أحب الظلم لكن العدل .
    لا أحب الظلم بل العدل .
    2 – أعبد الله ............. الشيطان .
    أعبد الله لا الشيطان .
    3 – أصلى الفجر .......... المغرب فى أوقاتهما .
    أصلى الفجر و المغرب فى أوقاتهما .
    • أعربى ما تحته خط : -
    1 – يُقدِر الناجح لا الراسب .
    الراسب : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

    2 – تقدم المعلم والتلميذ .
    التلميذ : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    3 – أذاكر النصوص ثم القواعد .
    القواعد : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

    • ضعى حرف العطف المناسب مكان النقط : -
    1 – دخل الأب البيت .......... الأولاد .
    دخل الأب البيت فالأولاد .
    2 – أجاهد من أجل العلم .......... الجهل .
    أجاهد من أجل العلم لا الجهل .
    3 – أساعد الفقراء ......... الأغنياء .
    أساعد الفقراء و الأغنياء .
    • عينى المعطوف والمعطوف عليه : -
    1 – هنأت المدرب فالفائز بالنصر .
    المعطوف  الفائز ، المعطوف عليه  المدرب .

    2 – لن يفلح المهمل لكن المجد .
    المعطوف المجد ، المعطوف عليه المهمل .
    • ضعى حرفاً مناسباً مكان النقط يجعل ما قبله يخالف ما بعده: 1 – أحب أذاكر نشيطاً ............ كسولاً .
    أحب أذاكر نشيطاً لا كسولاً .
    2 – أمارس رياضة الجودو ...... الكاراتيه .
    أمارس رياضة الجودو بل الكاراتيه .

    3 – لا أكتب درسين ............ درساً واحداً .
    لا أكتب درسين بل – لكن درساً واحداً .

    4 – جاء محمد ......... أحمد .
    جاء محمد لا أحمد .

    5 – جاء محمد ........ أحمد .
    جاء محمد و أحمد .
    ( حروف العطف )
    ( الواو ) : تفيد المشاركة فى شيئين أو أكثر دون .
    ( الفاء ) : تفيد الترتيب والتعقيب والسرعة .
    ( ثم ) : تفيد الترتيب مع التراخى .
    ( أو – أم ) : للتخيير .
    ( لكن – بل ): تنفى ما قبلها وتثبت ما بعدها إذا سبقت كل منها نفى أو نهى .
    ( بل ) : تفيد الاضراب إذا لم تسبق بنفى أو نهى أى جملة مثبتة .
    ( لا ) : تثبت ما قبلها وتنفى ما بعدها وتسبق بجملة مثبتة .

    العدد

    • ضعى تميزاً مناسباً فيما يأتى : -
    1 – قرأت ثلاثة ....... وأجبت عشرين ........
    قرأت ثلاثة كتب ٍ وأجبت عشرين سؤلاً .
    2 – دفعت مائة ......... وحصلت على اثنى عشر ........
    دفعت مائة جنيه ٍ وحصلت على اثنى عشر كتاباً .
    3 – كان عدد المدعوين تسعة وخمسين .........
    كان عدد المدعوين تسعة وخمسين مدعواً .
    4 - اشتريت أربعة .......
    اشتريت أربعة أقلام ٍ .
    5 – سمعت ست عشرة ...........
    سمعت ست عشرة مطربة ً .
    6 – قام بالرحلة سبعة وثلاثون ......... وسبع عشرة ..........
    قام بالرحلة سبعة وثلاثون سائحا ً وسبع عشرة سائحة ً .
    7 – قرأت خمس عشرة ........
    قرأت خمس عشرة مجلة ً .
    8 – اشتريت الكتاب بعشرين ...........
    اشتريت الكتاب بعشرين جنيها ً .
    9 – قرأت سبعة وخمسين ............ .
    قرأت سبعة وخمسين بحثا ً .
    10 – حضر السباق تسعة .......
    حضر السباق تسعة سباقين ( متسابقين ) .
    11 – فى الفصل ثلاثة وعشرون ..........
    فى الفصل ثلاثة وعشرون تلميذاً .
    • أكتبى الأعداد الآتية بالحروف فيما يلى : -
    1 – قرأت ( 9 ) قصص و ( 12 ) رواية و ( 27 ) درسا ً .
    قرأت تسع قصص و اثنتى عشرة رواية و سبعة وعشرين درسا ً .
    2 – جاهد فى الميدان ( 17 ) جنديا ً و ( 3 ) فتيات و ( 2 ) طفل .
     جاهد فى الميدان سبعة عشر جنديا ً و ثلاث فتيات و طفلان أو طفلان اثنان .
    3 – غنى فى الحفلة ( 12 ) مغنيا ً و ( 23 ) مطربة ً .
    غنى فى الحفلة اثنا عشر مغنيا ً و ثلاث وعشرون مطربة ً .
    4 – استشهد فى الانتفاضة ( 7 ) أطفال و ( 3 ) إمرأة و ( 119 ) رجل .
    استشهد فى الانتفاضة سبعة أطفال و ثلاث نساءِ أو سيداتِ و مائة وتسعة عشر رجلا ً.

    5 – عدد فصول المدرسة ( 17 ) فصلا ً و بها ( 13 ) مدرسة و ( 25 ) مدرسا ً .
    عدد فصول المدرسة سبعة عشر فصلا ً و بها ثلاث عشرة مدرسة و خمسة وعشرون مدرسا ً .
    6 – انتشر الاسلام منذ ( 14 ) قرنا ً .
     انتشر الاسلام منذ أربعة عشر قرنا ً .
    7 – رصفت الحكومة ( 12 ) شارعا ً وأنشأت ( 6 ) حدائق و ( 24 ) مبنى فى حيّنا .
    رصفت الحكومة اثنى عشر شارعا ً وأنشأت ست حدائق و أربعة وعشرين مبنى فى حيّنا .
    8 – معى ( 70 ) جنيه و ( 17 ) قرشا ً .
    معى سبعون جنيها ً و سبعة عشر قرشا ً .
    9 – زارنا فى الحفلة ( 19 ) سيدة ً و ( 27 ) رجلا ً .
     زارنا فى الحفلة تسع عشرة سيدة ً و سبعة وعشرون رجلا ً .
    10 – إن ( 12 ) طالبا ً تفوقوا فى الاختبارات .
     إن اثنى عشر طالبا ً تفوقوا فى الاختبارات .
    11 – فى المكتبة ( 100 ) كتاب ٍ و ( 15 ) صحيفة ً .
     فى المكتبة مائة كتاب ٍ و خمس عشرة صحيفة ً .
    12 – قاد المعركة ( 7 ) قواد و ( 2 ) ضابط و ( 41 ) جنديا ً .
     قاد المعركة سبعة قواد و ضابطان و واحد وأربعون جنديا ً .
    13 – فى المحل ( 15 ) علبة و ( 20 ) برطمان .
     فى المحل خمس عشرة علبة ً و عشرون برطمانا ً .
    14 – رأيت فى الحديقة ( 17 ) حيوانا ً و ( 23 ) سمكة و( 12 ) طائرا ً .
     رأيت فى الحديقة سبعة عشر حيوانا ً و ثلاث وعشرين سمكة واثنى عشر طائرا ً .
    15 – اشترك فى المسابقة الثقافية ( 10 ) طلاب و ( 18 ) طالبة .
     اشترك فى المسابقة الثقافية عشرة طلاب ٍ و ثمانى عشرة طالبة .
    16 – فى السنة ( 12 ) شهرا ً وفى الاسبوع ( 7 ) أيام وعدد ساعات اليوم ( 24 ) ساعة ً .
    فى السنة اثنا عشر شهرا ً وفى الاسبوع سبعة أيام وعدد ساعات اليوم أربع وعشرون ساعة ً
    17 – بلغت خسائر العدو ( 11 ) طائرة و (27 ) مدفع و (100 ) قتلى .
     بلغت خسائر العدو إحدى عشرة طائرة و سبعة وعشرين مدفعا ً ومائة قتيلٍ .

    18 – مر َّ على اغتصاب فلسطين ( 53 ) سنة و ( 7 ) شهور و ( 19 ) يوما ً .
     مر َّ على اغتصاب فلسطين ثلاث وخمسون سنة ً و سبعة شهور و تسعة عشر يوما ً .
    19 – تضم المنوفية جامعة بها أكثر من ( 13 ) كلية ٍ .
    تضم المنوفية جامعة بها أكثر من ثلاث عشرة كلية ٍ .
    20 – قرأت قصة عن كفاح الاسماعيلية تقع فى ( 15 ) صفحة .
     قرأت قصة عن كفاح الاسماعيلية تقع فى خمس عشرة صفحة ً.
    21 – نجح فى الامتحان ( 13 ) طالبة و ( 15 ) طالبا ً .
    نجح فى الامتحان ثلاث عشرة طالبة و خمسة عشر طالبا ً .
    22 – تعمل الدولة على تخفيض عدد الفصل إلى ( 30 ) طالب .
     تعمل الدولة على تخفيض عدد الفصل إلى ثلاثين طالبا ً .
    23 – حصلت على ( 19 ) درجة .
     حصلت على تسع عشرة درجة ً .
    24 – قرأت ( 9 ) كتاب .
     قرأت تسعة كتب ٍ .
    25 – فى حديقة مدرستنا ( 11 ) شجرة و ( 3 ) ممرات و ( 14 ) مصبا ً .
     فى حديقة مدرستنا إحدى عشرة شجرة و ثلاثة ممرات و أربعة عشر مصبا ً .
    26 – مررت على ( 213 ) منزلا ً .
     مررت على مائتين وثلاثة عشر منزلا ً .
    27 – أنتج المصنع ( 3.695713 ) طن .
     أنتج المصنع ثلاثة ملايين وستمائة و خمسة وتسعين ألفا ً وسبعمائة وثلاثة عشر طنا ً .
    28 – انتصرت مصر على إسرائيل فى عام ( 1973 ) .
    انتصرت مصر على إسرائيل فى عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين .

    • صوبى الخطأ : -
    1 – حضارة مصر أكثر من ستة ألاف سنة .
    حضارة مصر أكثر من ستة ألاف عام ٍ .
    2 – فى الجيزة ثلاث أهرامات .
    فى الجيزة ثلاثة أهرامات .

    3 – اكتشف الأثريون اثنا عشرة مقبرة .
    اكتشف الأثريون اثنتى عشرة مقبرة .

    4 – يقع متحف الآثار بعد مائة مترا ً من الأهرامات .
    يقع متحف الآثار بعد مائة متر ٍ من الأهرامات .

    5 – بالقصة خمس وعشرين ورقة .
    بالقصة خمس وعشرون ورقة ً .





    • بينى نوع كم فيما يأتى وأعرب ما بعدها : -
    1 – كم جندياً استشهد ؟ كم استفهامية .
    جندياً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

    2– كم من جندى استشهد ! كم خبرية للكثرة .
    جندى : تمييز مجرور وعلامة جره الكسرة .

    3 – بكم جنيه اشتريت الكتاب .
    بكم جنيه اشتريت الكتاب ؟ كم استفهامية .
    جنيه : تمييز منصوب وعلامة نصبه الكسرة ويجوز جره لأن ( كم ) سبقت
    بحرف جر .

    4 – كم ولداً فى الحجرة .
    كم ولداً فى الحجرة ؟ كم استفهامية .
    ولداً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
    • ضعى علامة الترقيم المناسبة آخر الجملة مع بيان السبب
    1 – كم طالباً فى الفصل . كم طالباً فى الفصل ؟
    ( كم استفهامية ) لأن تمييزها مفرد منصوب .

    2 – بكم جنيهاً اشتريت الحقيبة . بكم جنيهاً اشتريت الحقيبة ؟
    ( كم استفهامية ) لأنها سبقت بحرف جر .

    3 – كم من طالب ناجح فى المدرسة . كم من طالب ناجح فى المدرسة !
    ( كم خبرية ) لأن تمييزها مفرد مجرور بحرف الجر .

    4 – كم متسابقين خسروا ولم يحزنوا . كم متسابقين خسروا ولم يحزنوا !
    ( كم خبرية ) لأن تمييزها جمع مجرور بالإضافة .

    • أعربى التمييز فيما يأتى : -
    1 – كم سؤالا ً أجبت ؟
    سؤالا ً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

    2 – كم من جندى استشهد فى المعركة !
    جندى : تمييز مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة .

    3 – فى كم معركة اشتركت ؟
    معركة : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة ويجوز جره لأن كم سبقت بحرف جر .

    4 – كم ولداً فى الحجرة - كم من ولد فى الحجرة .
    ما نوع كم ؟
    كم ولداً فى الحجرة ؟ استفهامية .
    كم من ولد فى الحجرة ! خبرية للكثرة .
    • مثلى كم الاستفهامية : -
    1 – كم جنيهاً ثمن الكتاب ؟
    2 – بكم جنيه اشتريت الكتاب ؟

    • مثلى كم الخبرية فى أربع صور : -
    1 – كم كتاب ٍ قرأت !
    2 – كم من كتاب ٍ قرأت !
    3 – كم كتب ٍ قرأت !
    4 – كم من كتب ٍ قرأت !



    • أجيبى عما يأتى بالاثبات مرة والنفى مرة أخرى : -
    1 – ألم تفهم الدرس ؟
    أثبات بلى فهمت الدرس .
    النفى نعم لم أفهم الدرس .
    2 – أليست مصر أم الدنيا ؟
    الاثبات بلى مصر أم الدنيا .
    النفى نعم ليست مصر أم الدنيا .
    3 – أما حضر المدرس ؟
    الاثبات بلى حضر المدرس .
    النفى نعم ما حضر المدرس .
    4 – أليس الحق معك ؟
    الاثبات بلى الحق معى .
    النفى نعم ليس الحق معى .

    5 – ألا تحب المذاكرة ؟
    الاثبات بلى أحب المذاكرة .
    النفى نعم لا أحب المذاكرة .
    6 – ألن تسعى إلى التفوق ؟
    الاثبات بلى أسعى إلى التفوق .
    النفى نعم لن أسعى إلى التفوق .
    7 – أليس الرجل يمارس الرياضة ؟
    الاثبات بلى الرجل يمارس الرياضة .
    النفى نعم ليس الرجل يمارس الرياضة .
    8 – ألم تقدر أخاك ؟
    الاثبات بلى أقدر أخى .
    النفى نعم لم أقدر أخى .
    9 – ألا تحب الفاكهة ؟
    الاثبات بلى أحب الفاكهة .
    النفى نعم لا أحب الفاكهة .
    • ضعى سؤالاً للإجابات الآتية : -
    1 – نعم أحب وطنى . أتحب وطنك ؟
    2 – نعم لم أكذب عليك . ألم تكذب على ّ ؟
    3 – نعم لم أطق الباطل . ألم تطق الباطل ؟
    4 - نعم أحب الحق . أتحب الحق ؟
    5 - نعم لا أحب الكذب . ألا تحب الكذب ؟
    • أجيبى بالاثبات : -
    1 - ألم يكن أبو بكر أفضل الناس بعد رسول الله ؟
    بلى كان أبو بكر أفضل الناس بعد رسول الله .
    2 – ألا يستجيب العرب للتضامن والوحدة ؟
    بلى استجاب العرب للتضامن من الوحدة .
    3 – أليس الناجح محبوباً من الناس ؟
    بلى الناجح محبوب من الناس .
    4 – أليس الحق واجباً ؟
    بلى الحق واجب .
    • صححى الخطأ : -
    1 – هل لا تحب السفر ؟
    هل تحب السفر ؟
    لأن ( هل ) تستخدم فى الاستفهام المثبت ولا يجوز دخول حرف نفى عليها .
    • ما الفرق بين هل والهمزة ؟
    1 - تدخل ( هل ) على الجملة المثبتة فقط ويجاب عنها فــــــى :
    الاثبات بــــــــ [ نعم ] . النفى بـــــــــ [ لا ] .
    مثل : - هل تحب الأسكندرية ؟
    الاثبات نعم أحب الاسكندرية .
    النفى لا لم أحب الاسكندرية .
    2 – أما الهمزة ( أ ) فهى تدخل على الجملة المنفية والمثبتة وفى الجملة المثبتة تعمل
    عمل ( هل ) .
    مثل : - أتحب المذاكرة ؟
    الاثبات نعم أحب المذاكرة .
    النفى لا لم أحب المذاكرة .
    وتدخل الهمزة على الجملة المنفية ويجاب عنها فـــــــى :
    الاثبات بــــــــ [بلى ] .
    النفى بـــــــــ [ نعم ] .
    مثل : - ألم تذاكر دروسك ؟
    الاثبات بلى ذاكرت دروسى .
    النفى نعم لم أذاكر دروسى .

    • ضعى الهمزة بدلاً من ( هل ) فى الجملة التالية : -
    هل سافرت إلى أسوان ؟
    أسافرت إلى أسوان ؟
    الجملة لم تتغير لأنها مثبتة وغير منفية فحلت ( الهمزة ) محل ( هل ) دون تغيير .
    • ضعى هل بدلاً من ( الهمزة ) فى السؤال التالي : -
    ألا تحب الوطن ؟
    عندما نستبدل الهمزة بـ ( هل ) يجب حذف أداة النفى ( لا ) لأن هل لا تدخل على الجملة المنفية .
    فنقول : هل تحب الوطن ؟

    عزيزتى طالبة الصف الثالث الإعدادى ..


    نرجو من الله سبحانه وتعالى أن أكون قد
    قدمت جهداً متواضعاً لمساعدتك فى مذاكرة بعض القواعد النحوية المقررة فى النصف الدراسى الأول ولنا لقاء آخر بإذن الله تعالى لتقديم منهج النصف الدراسى الثانى وإلى أن نلتقى لكِ عزيزتى الطالبة أمنياتى بالتوفيق والتفوق .

    أ / العربى السيد ياسين .
    مدرس / لغة عربية .
    بمدرسة على بن أبى طالب ص/ع / بنات .



    flower flower flower flower


    عدل سابقا من قبل العربى ياسين في الأربعاء 30 ديسمبر - 11:13 عدل 2 مرات
    ليلي نظيم
    ليلي نظيم


    عدد المساهمات : 112
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    الموقع : suny.ahlamontada.net

    مراجعة للقواعد النحوية للصف الثالث الإعدادى  ( شاملة لجميع دروس الترم الأول ) Empty مع تقديري

    مُساهمة  ليلي نظيم الأربعاء 23 ديسمبر - 14:22

    كلي أحترام وتقديــر لشخصك
    الساامي تحيـــه معطــره ومكلله بأريج الريحاان
    تقبل فائق احترامي وتقديري


    [size=24]مع تحياتي
    ليلي نظيم
    قائد فريق المشاركة المجتمعية[/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر - 20:58