A.E.A.T.Q

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يجمع بين العلم و المعرفة يخدم جميع أبناءنا فى الداخل و الخارج و يمكنهم من التواصل بين أبائهم و معلميهم


    الأنشطة المدرسية ودورها فى تنمية شخصية الطالب

    شهرزاد ( laila nazeem)
    شهرزاد ( laila nazeem)


    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 16/10/2009

    الأنشطة المدرسية ودورها فى تنمية شخصية الطالب Empty الأنشطة المدرسية ودورها فى تنمية شخصية الطالب

    مُساهمة  شهرزاد ( laila nazeem) السبت 17 أكتوبر - 18:29

    الأنشطة المدرسية ودورها فى تنمية شخصية الطالب
    تلعب الأنشطة المدرسية دور هام جداً فى صقل شخصية الطالب بحيث تصبح شخصية متعاونة وإيجابية ويزيد من روح الإنتماء لدى الطالب. فمن خلال الأنشطة المدرسية يمكن إكتشاف مواهب الطلبة ومن هنا يمكن تنميتها. وتهتم إدارة المدرسة بالأنشطة المدرسية ولذلك تم تكوين جماعة المكتبة وجماعة الصحافة وجماعة الرحلات وجماعة المسرح إيمانا من المدرسة بالضرورة القصوى للأنشطة.
    امثلة للانشطة المدرسية:
    نشاط إجتماعى نشاط رياضى نشاط ثقافى ودينى
    نشاط فنى نشاط علمى
    الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل
    ________________________________________

    تعتبر الأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة ، فالأنشطة المدرسية ايا كانت تسميتها – تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم للمشاركة في التعليم ، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ، وهم يتمتعون بنسبة ذكاء مرتفعة ، كما أنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم .
    فالنشاط إذن يسهم في الذكاء المرتفع ، وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى ، بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية ، وهو جزء مهم من المنهج المدرسي بمعناه الواسع ( الأنشطة غير الصفية )الذي يترادف فيه مفهوم المنهج والحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ ، وكذلك لتحقيق التنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة ، كما أن هذه الأنشطة تشكل أحد العناصر الهامة
    في بناء شخصية الطالب وصقلها ، وهي تقوم بذلك بفاعلية وتأثير عميقين .
    ولعلنا في مدارسنا نتبع الجديه في تطبيق وتنفيذ تلك الأنشطه التي فعلا تدفع بطلابنا الى التفكير السليم ..وتدفعهم الى التميز ..
    الأنشطة المدرسية والصيفية
    التربية البدنية
    إن مادة التربية البدنية إحدى المواد الأساسية في الخطة الدراسية لمراحل التعليم العام، وتشكل مع بقية المواد عقدا مترابطا يكمل بعضه بعضا، لذا فالمتوقع من هذه المادة أن تسهم في دور فعال في تحقيق أهداف العملية التعليمية لدى الطلاب
    والتربية البدنية في حاجة ماسة إلى التنظيم الذي يحمل في طيا ته التنسيق والانسجام الذي يؤدي إلى تحقيق أهدافها السامية حيث أنها تهدف إلى خلق إنسان سليم البدن والنفس و العقل ويتمتع بأهم الصفات الاجتماعية البنائه والخلق الرياضي الرفيع الذي يحتاج إليه مجتمعه، وبذلك تبرز أهمية التنظيم بالنسبة للتربية البدنية في كل مجالاتها ولا يتم تحقيق أهداف التربية البدنية إلا بوجود برنامج مناسب ومنظم يعكس ما توصل إلية معلم التربية البدنية من الوعي بالعملية التربوية
    فقد قمت بعمل برنامج للتربية البدنية يخدمها في جميع مجالاتها (التحضير - درجات التربية البدنية - إشعارات التربية البدنية ) ويحتوي على نماذج وتقارير تظهر بصورة تليق بأهمية المادة للطالب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام
    [size=18]التربية الفنية
    التربية الفنية : ينظر إلى التربية الفنية على أنها مادة ونشاط علمي محبب إلى الطلاب ويمارسونه في سائر الأعمار مستخدما الخامات والأدوات المختلفة في التعبير الفني والتشكيلي ولذلك تدخل ضمن المواد والأنشطة الحية للهوايات وتدخل ضمن الخطة الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة على اعتبارها مادة صفية
    الأنشطة الثقافية التي تمارس في المكتبات المدرسية :
    1- الندوات
    التعريف: الندوة موضوع يتناوله مجموعة من المشاركين أصحاب تخصص معين كل منهم يتناوله من وجهة نظر ثم بعض ذلك تترك الفرصة للمناقشة من جانب المستفيدين، وعلى المكتبة أن تعد في بداية العام الدراسي برنامج زمني للمحاضرات والندوات موزع على شهور السنة ثم ما يستجد من موضوعات0
    [size=18][color:9bc2=orange
    ]2- المحاضرات : تختلف عن الندوات في أنه يشارك في إلقائها شخص واحد فقط 0
    يدعى لإلقاء المحاضرة أو الندوة أصحاب التخصص في المجال ويمكن أن يكون أصحاب التخصص من داخل المدرسة فإذا ما تم دعوة أشخاص من خارج المدرسة لإحياء مناسبات قومية أو أحداث جارية لابد من موافقة الإدارة التعليمية وإذا كانت الموضوعات دينية لا يدعى لها إلا أصحاب الوظائف الرسمية في الدولة من الأئمة والوعاظ من وزارة الأوقاف ثم يحدد الموعد المناسب ثم تعد الدعاية اللازمة داخل المجتمع الدراسي ثم نهيئ المكان المناسب لإلقاء المحاضرة أو الندوة
    يسجل في كل ندوة أو محاضرة: اليوم – التاريخ- المكان- الزمان- التقديم أخصائي المكتبة – المشاركون- ملخص المحاضرة أو الندوة – المناقشات- التقويم-
    التقويم:
    اسم التلميذ والفصل
    هل استفدت من موضوع المحاضرة ( نعم-لا (
    هل قرأت في هذا الموضوع
    ما الكتاب الذي قرأته عن هذا الموضوع
    يفضل إقامة معرض عن موضوع الندوة أو المحاضرة 0
    [color:9bc2=orange]3- المناظرات
    نشاط ثقافي تنظمه المكتبة وتحرص عليه الدولة وذلك لتشجيع الرأي والرأي الآخر 0
    مفهوم المناظرات
    المناظرة موضوع يحتمل وجهتي نظر ما بين المؤيد والمعارض وعلى المنظمين للمناظرة حسن إدارتها حتى تستطيع أن تحقق الهدف الذي أعدت من أ جله ، ولابد أن تختار موضوعات للتناظر تصلح أساسا لتحتمل وجهتي نظر التأييد والمعارضة 0
    أهداف المناظرات
    المناظرة هي نشاط ثقافي محبب لنفوس التلاميذ تمارسه هيئات ومجالس مختلفة في الدولة مثل مجلسي الشعب والشورى والاتحادات وفي الإذاعة والتليفزيون مثل حوار مع الكبار وتحت قبة المجلس ولابد أن تحقق عدة أهداف منها
    1- إتاحة الفرصة للتعبير عن الرأي والرأي الآخر
    2- احترام رأي الآخرين في التعبير عن وجهات النظر المختلفة
    3- تطوير مهارات الاستماع والتحليل والنقد واستخلاص الأفكار الرئيسية
    4- تهدف المناظرات كذلك إلى الشجاعة الأدبية والتعبير عن الذات
    تنظيم المناظرات
    1- تشكل جماعة تسمى جماعة المناظرات من المحبين لممارسة هذا النشاط
    2- تحديد الموضوعات التي يتم التناظر فيها موزعة على شهور السنة
    3- عقد اجتماعات لجماعة المناظرة قبل عقد المناظرة نفسها0
    4- طرح الموضوع محل التناظر على جماعة المناظرات 0
    5- تحديد المراجع التي يمكن أن يستفاد منها في موضوع المناظرة
    6- تقسيم جماعة المناظرة إلى فريقين فريق المؤيدين وفريق المعارضين
    7- تحديد المسئول عن إدارة المناظرة
    8- دعوة إدارة المدرسة ووكيل النشاط والمهتمين والمتخصصين في موضوع المناظرة مع تحديد الموعد المناسب والمكان بمشورة الإدارة
    بعض الموضوعات التي تصلح للتناظر
    * نقل الأعضاء بين التأييد والمعارضة
    * الانترنت هل تحل محل الورق
    *الدروس الخصوصية ومجموعات التقوية
    * نشر الجرائم في الصحف والمجلات بين التأييد والمعارضة
    4- الألبومات
    تعريف الألبوم
    هو عمل ثقافي مغلق له بداية وله نهاية وتتحدد النهاية بانتهاء الحيز المعد لها لكراسة الرسم
    أجزاء الألبوم
    الغلاف( ويكتب عليه عنوان العمل)
    صفحة العنوان( يدون عليها اسم المحافظة-الإدارة- المدرسة- عنوان الألبوم- إعداد الطالب\ إشراف أخصائي المكتبة )
    صفحة المحتويات ( في النهاية)
    المتن أو النص
    مثلا أحداث عام 2006
    ( الأحداث المحلية- الأحداث العربية- الأحداث العالمية)
    المتن او النص
    1- التمهيد: هذا العمل من إعداد جماعة أصدقاء المكتبة ويتم تقسيمه إلى0000000
    2- التقسيم : أحداث محلية لعام 2006
    (سياسية
    اجتماعية تعليق
    المصدر، اليوم، التاريخ
    المراجع: قائمة ببليوجرافية يذكر فيها اسم كاتب المقال – عنوانه – اسم المجلة- التاريخ
    [color:9bc2=orange]5-الأرشيف ( سبق إفراد مقالة كاملة عن هذا الموضوع بمنتدى المكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم تحت عنوان أرشيف المعلومات)
    6- المسابقات
    تهدف لإثارة روح التنافس بين التلاميذ
    مستويات المسابقات
    على مستوى مكتبة المدرسة
    على مستوى الإدارة التعليمية
    على مستوى المديرية التعليمية
    مسابقات مركزية ( على مستوى الوزارة)
    أنواع المسابقات
    *الألبومات ( المرحلة الابتدائية)
    *التلخيص جزئي( أفكار للفقرات )
    * مسابقة البحث أو المقال
    * مسابقة الأخصائي المثالي
    * مسابقة مهارية للطلاب وتكون عبارة عن أسئلة في تخصص المكتبات مثل
    آداب المكتبة
    الفرق بين الكتاب والمرجع
    أين تجد المعلومات التالية
    معلومات عن الشخصيات
    " " البلدان
    مسابقة موضوعية ( اختيارية- أو تكملة)
    سجل المسابقات
    مفهومها – أهدافها – أنواعها- خطة المكتبة في المسابقات
    تسجيل المسابقات
    اليوم التاريخ الشهر موضوع المسابقة المدة المناسبة المراجع هيئة التحكيم
    الجوائز المشاركون الفائزون
    [color:9bc2=orange]7- الصحافة
    لابد أن يكون للصحافة المكتبية عنوان مقنن
    محافظة ثم رمز معين أسرة التحرير
    إدارة مدرسة مجلة ثقافية تصدرها أسرة المكتبة بصفة شهرية
    العدد - الشهر- السنة- إشراف أ\ المكتبة
    تكتب المقالات على هيئة أعمدة صحفية
    تكتب بخط واضح حتى يسهل قراءتها عن بعد
    يذكر المصدر الذي حصلت منه على المعلومات
    يذكر اسم الطالب تحت المقال
    تمتاز الصحافة المكتبية بالعناوين الواضحة
    يوجد نوع أخر من الصحافة يسمى صحافة الربع ساعة ( نشرة ثقافية)
    يمكن أن تكون عامة أو متخصصة في موضوع معين
    النشرة العامة( كيف تقرأ- كيف تلخص- مراجع المكتبة في سطور )
    الصحافة المسموعة: الإذاعة المسجلة
    صحافة الكشكول : كشكول عادي يعطى لرائد فصل معين ويمرره على الطلاب يكتب فيه ما يريده من خياله أو ينقله من مصدر معين أو يعبر عما في خياله برسم أو قصيدة شعر أو قصة قصيرة 0000 ويساعد هذا النوع من الصحافة في اكتشاف مواهب الطلاب المختلفة 0
    8-الإذاعة المكتبية
    الأقوى تأثيرا في نفوس الطلاب
    برنامج الإذاعة لابد أن يأخذ صبغة المكتبة
    يوميات المكتبة : من أخبار المكتبة – قرأت لك- كاتب وكتاب- معلومات تهمك – مهارة مكتبية
    ثم يذكر المصدر
    سجل الإذاعة: تمهيد عن الإذاعة وأهميتها وبرنامجها- جماعة الإذاعة- لبرنامج اليوموالتاريخ عنوان الفقرات
    [color:9bc2=orange]9- المعارض
    الغرض منها
    إظهار نشاط الطلاب- إظهار المواد المكتبية التي يمكن الاستفادة منها – مواكبة الأحداث الجارية –
    إعداد المعرض
    يعد دليل للمعرض يشمل
    المدة من
    المكان
    المناسبة
    المحتويات( المعروضات) صحافة جدارية- كتب مختارة- دوريات متخصصة- دوريات عامة- أنشطة طلابية- قائمة ببليوجرافية

    يتبع .......

    [color=red]مع تحياتي ........ شهرزاد .. اخصائية اجتماعية


    http://suny.ahlamontada.net/forum.htm

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر - 21:11