الأنشطة التعليمية
هى خبرات مباشرة من التفاعل مع المواقف والأشياء .
أهدافها
1 ـ الإمداد بالأساس المعرفى .
2 ـ ممارسة الأعمال لاكتساب المهارات .
3ـ تنمية الجوانب الفكرية والوجدانية من خلال العمل .
خصائص الأنشطة الجيدة
1ـ أن تتفق مع الأهداف .
2ـ أن تحقق أكثر من هدف .
3ـ أن تكون على مستوى نضج المتعلمين .
4ـ أن تكون متنوعة .
5ـ أن تتناسب مع الوقت .
خطوات الإعداد للنشاط
أولاً :
1ـ تحديد الهدف .
2ـ المعارف المطلوبة سلفاً .
3ـ المهارات المطلوبة .
4ـ المواد التدريبية .
5ـ الأسئلة الموجهة .
6ـ خطوات النشاط .
7ـ التقويم الذاتى .
8ـ أنشطة المستقبل .
ثانياً:
1ـ تحديد خطوات النشاط .
2ـ قواعد العمل .
3ـ المجموعات .
4ـ تنظيم الوقت .
5ـ التحفيز .
6ـ المناقشة .
7ـ التغذية الراجعة .
سمات الخطة الجيدة
1ـ الشمولية .
2ـ الاستمرارية ( تتابع الأساليب ).
3ـ المرونة ( تسمح بالحذف والتعديل عند التنفيذ )
4ـ الملائمة ( الأهداف والمتعلمين ) .
5ـ تناسبها مع الزمن .
6ـ توفر شروط النجاح .
7ـ الفاعلية ( قدرة الخطة عل تحقيق الهدف ).
ما الخطوات التى تتبعها كمعلم عند التخطيط أو عند إعداد نشاط معين ؟؟؟؟
1ـ ما الهدف المطلوب تحقيقه من هذا النشاط ؟
2ـ ما الخلفية المعرفية المطلوب من المتعلم معرفتها مسبقاً لممارسة هذا النشاط ؟
3ـ ما المهارات المطلوب توافرها لدى المتعلم مسبقاً لممارسة هذا النشاط ؟ ( عند استخدام ألعاب محاكاة حاسوبية مطلوب توافر مهارة استخدام الحاسوب ).
4ـ ما الخطوات التى سيتبعها المتعلم أثناء ممارسته للنشاط وصولاً للهدف ؟
( ورقة عمل )
5ـ ما المواد التدريبية التى سوف يستخدمها المتعلمون أثناء ممارسة النشاط؟
( مواد قرائية ـ تدريبات مكتوبة ـ أدوات للتجريب ـ خرائط ) .
6ـ ما الأسئلة التى يجب تضمينها فى النشاط والتى يمكن استخدامها كموجهات لتفكير المتعلمين ؟ ( ماذا يحدث ...إذا..)
7ـ ما القراءات المقترحة حول موضوع النشاط ؟
8ـ ما الأسئلة أو الاختبارات التقويمية المستخدمة ذاتياً ؟( يطبقها المتعلم على نفسه لتصحيح المسار )
10ـ ما الأنشطة الأخرى التى يمكن استخدامها لمتابعة نتائج النشاط الحالى والتأكد من تحقيق الأهداف ؟
( اختبارات ـ واجبات منزلية ـ أنشطة إضافية ( إثرائية ) .
عدل سابقا من قبل shahima في الجمعة 26 مارس - 13:11 عدل 3 مرات